دعاء الميت في القبر مؤثر جدا وأوقات استجابة الدعاء والشروط الواجب توافرها

دعاء الميت في القبر نقدم في هذا المقال دعاء الميت في القبر ، حيث أن المتوفى يحتاج إلى الدعاء خاصة في الليلة الأولى بعد الدفن، وهناك أدعية كثيرة من السنة النبوية والقرآن الكريم يمكن قولها للميت نذكرها في المقال، كما نذكر أهمية الدعاء للميت، و الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء بشكل عام والشروط الواجب توافرها لذلك، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

في حالة وقوع حالة وفاة عند بعض الناس، هناك بعض الجمل والعبارات التي يتوجب ذكرها في هذه المواقف، لذا قد أعددنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: ما يقال لأهل الميت وحكم العزاء في الإسلام ودعاء للميت مستجاب بإذن الله تعالى

أهمية الدعاء للميت

  • الميت يحتاج إلى الدعاء دائمًا حتى يؤنسه في قبره، خاصة في الليلة الأولى بعد ذهاب الأهل والأحبة.
  • الدعاء من العبادات التي يحبها الله تعالى، حيث أن العبد يشعر دائمًا أنه في معية الله عز وجل.
  • كما أن العبد يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية في حالة المواظبة على الدعاء في جميع أمور حياته.
  • يجب على المسلم الحرص على الدعاء والتضرع إلى الله في تذلل وخشوع في جميع الأوقات في السراء والضراء.
  • الدعاء يخفف من الحزن ويمحو الأسى والخوف والقلق من القلوب، ويمنح الشعور بالسلام الداخلي والارتياح النفسي.

أوقات استجابة الدعاء والشروط الواجب توافرها

  • هناك أوقات معينة يستحب فيها الدعاء، منها أوقات المطر، في يوم الجمعة، وأثناء السجود في الصلاة.
  • كما أن الدعاء مستحب يوم عرفة، في الفترة ما بين الأذان وإقامة الصلاة، في شهر رمضان الكريم، خاصة قبل الإفطار.
  • هناك أوقات أخرى يستجاب فيها الدعاء، من أهمها أوقات المرض والمحن، في الحج والعمرة، وفي قيام الليل.
  • أما عن شروط الاستجابة، فإنها تتمثل في الخشوع والتضرع أثناء الدعاء، الإلحاح في الدعاء وعدم الشعور بالملل.
  • كما يجب أن يدعو الشخص بما يرضي الله ويتمنى الخير لنفسه ولغيره، دون تمني زوال النعمة عن الآخرين.

هناك سؤال يتردد في أذهان الكثير منا وهو هل يشعر الميت بمن يدعو له؟، وللإجابة عليه يمكنك زيارة مقال: هل الميت يشعر بمن يدعو له وما أهمية الدعاء له وحكمه وفضله

دعاء الميت في القبر

هناك أدعية كثيرة للميت بعد الدفن ونزول القبر يمكنك التعرف عليها عبر رحلتنا مع دعاء الميت في القبر، حيث أن الدعاء يخفف عن المتوفى في وحشته، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الارض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

هناك بعض الأدعية التي يمكن ذكرها للدعاء بالصبر لأهل الميت، وقد جمعناها لك مع كيفية معرفة أن الدعاء يغير الأحوال عبر مقال: دعاء الصبر لأهل الميت والدعاء لهم بالصبر وكيف أن الدعاء يغير الأحوال

دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء الميت في القبر يمكن ذكره عندما يشعر الشخص بالحزن والأسى لفراق أحبته، حيث أن الموت سنة الحياة ونهاية كل إنسان، إلا أنه يسبب الحزن والاشتياق، لذلك أوصانا نبينا الحبيب بالدعاء للمتوفي، وهناك أدعية كثيرة للميت منها ما يلي:

  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”، اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يارحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه، اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين.

دعاء الميت كامل مكتوب

الدعاء من العبادات التي يجب المواظبة عليها في جميع أمور الحياة في السراء والضراء، خاصة في أوقات الحزن والضيق، حيث أنه يشرح الصدر ويخفف الأسى والألم، ومن أهم الأدعية للميت التي قد جمعناها اليوم عبر رحلتنا مع دعاء الميت في القبر، ما يلي:

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال، وليس إلا فضل الكبير المتعال، اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك انت الغفار.

في ذكرى وفاة الميت نتذكره بأجمل الادعية، لذا قد جمعنا لك كل ما تبحث عنه من أدعية تناسب هذه الذكرى عبر مقال: دعاء الميت في ذكري وفاته وأجمل الادعية في ذكراه السنوية

دعاء الميت كامل

هناك أدعية كاملة يمكن قولها للتخفيف عن الميت والدعاء له في قبره، بشرط أن يكون الشخص الذي يدعو بهذا الدعاء يشعر بالخشوع والتضرع، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك أنت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم اني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

في نهاية مقال دعاء الميت في القبر ، وبعد أن عرضنا عدد كبير من الأدعية للمتوفي، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم عرضه إعجابكم، حيث عرضنا بعض الأدعية للمتوفي وشروط الإستجابة وأوقاتها، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة وأدعية كثيرة خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.