اعراض مرض السكر عند الاطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال حيث إن المعرفة بوجود مرض السكر لدى الأطفال أمر هام، حيث أن ذلك يساعد في توفير الرعاية اللازمة للطفل المريض، في أي من مراحل حياته المختلفة، وأيضاً إبعاد الطفل عن خطر حدوث المضاعفات، ويجب قبل كل شيء أن يعرف الأبوين أنه يوجد نوعان لمرض السكر، وكل منهما يختلف عن الآخر وكلاهما يحتاج إلى عناية خاصة لوقاية الطفل من مضاعفات المرض، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة اعراض مرض السكر عند الاطفال وأنواعه وأسباب الإصابة به.

أنواع مرض السكر

اعراض مرض السكر عند الاطفال

يتمثل مرض السكر في نوعين وهما السكر من النوع الأول والسكر من النوع الثاني، وسنوضح كل منهما فيما يلي:

1- السكر من النوع الأول

يصاب الطفل بهذا النوع من مرض السكر نتيجة عجز في البنكرياس عن إنتاجه للأنسولين، وهذا الأمر يسبب وجود عجز في عملية انتقال السكر من خلايا الدم إلى خلايا الجسم المتعددة، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بطريقة تمثل الخطر على الصحة.

2- السكر من النوع الثاني

يعتبر من الأنواع الأقل انتشاراً لدى الأطفال، وتحدث الإصابة بهذا النوع نتيجة توقف الأنسولين عن العمل وتأدية مهامه في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في حدوث انخفاض في إنتاج الأنسولين في الجسم، ويحدث تباعاً تراكم الجلوكوز في مجرى الدم.

ولمعرفة النظام الغذائي المناسب لمرضى السكر النوع الثاني يوصى بقراءة الموضوع الآتي: نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني

اعراض مرض السكر عند الاطفال

كما وضحنا سابقاً أن هناك نوعين من مرض السكر فكذلك سنوضح فيما يلي أعراض كل نوع على حدة:

ولمزيد من المعرفة حول اعراض مرض السكر عند البنات إليكم هذا الموضوع: اعراض مرض السكر عند البنات ومضاعفاته وطرق علاجه

1- أعراض النوع الأول

تظهر الأعراض التالية على كل من الأطفال والبالغين عند إصابتهم بمرض السكر من النوع الأول:

  • الشعور بالعطش الشديد، حيث أنه بارتفا نسبة السكر في الدم يحدث سحب للسوائل من أنسجة الجسم، مما يترتب عليه الشعور بالعطش، ويعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً.
  • كثرة التبول، حيث أنه بشعور الطفل بالعطش الشديد يلجأ لتناول المزيد من الماء مما يجعله يتبول بكثرة.
  • زيادة الشعور بالجوع، بارتفاع نسبة السكر في الدم لا يوجد أنسولين كافي كي يقوم بنقل خلايا السكر إلى الجسم فيبدأ الجسم في البحث عن الطعام لكي يعوض الطاقة.
  • حدوث نقصان في الوزن، يحدث فقدان الوزن غير المبرر نتيجة استهلاك الجسم للدهون المختزنة من أجل الحصول على الطاقة اللازمة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق، حيث أنه بمجرد إصابة الطفل بهذا المرض يبدأ شعوره بالتعب.
  • الشعور دائماً بالقلق والتململ.
  • تكون رائحة النفس أقرب ما يكون لرائحة الفاكهة.

لذلك يجب الانتباه إذا تم ملاحظة هذه الأعراض على الطفل وخاصة إذا كانت تتوفر جميعها.

2- أعراض النوع الثاني

تظهر الأعراض التالية عند إصابة كل من الأطفال والبالغين بداء السكر من النوع الثاني:

  • كثرة التبول عن المعتاد، وخاصة في أوقات الليل.
  • زيادة الشعور بالعطش.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • حدوث انخفاض في الوزن دون وجود سبب يفسر ذلك.
  • الشعور بالحكة في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • تباطؤ شفاء الجروح على غير المعتاد.
  • حدوث ضبابية في الرؤية، والشعور بجفاف في العين.

غالباً ما نجد أن أعراض مرض السكر من النوع الأول تظهر سريعاً بعد الإصابة خلال عدة أسابيع مما يسهل تشخيص الإصابة به، بينما أعراض النوع الثاني تظهر ببطء وقد لا يمكن اكتشاف الأمر لعدة أشهر أو سنوات.

أسباب إصابة الأطفال بمرض السكر

إن إصابة الأطفال في سن صغيرة بمرض السكر هو أمر ليس له أسباب واضحة حتى الآن، إلا أن السبب الرئيسي في الإًابة بالمرض بشكل عام يعود إلى عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا التي توجد في البنكرياس.

عوامل الخطر التي تنذر بإصابة الطفل بمرض السكر

اعراض مرض السكر عند الاطفال

  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض، حيث أن إصابة أحد الوالدين أو الأخوة بمرض السكر من النوع الأول يزيد من احتمالة إصابة الطفل.
  • التعرض لأنواع معينة من الفيروسات منا كوكساكي أو فيروس الحصبة الألمانية، أو فيروس ابيشتيان بار، والفيروس المضخم للخلايا.
  • زيادة الوزن، بالإضافة إلى قلة ممارسة الرياضة.
  • أحياناً تتسبب رضاعة الطفل حليب الأبقار في سن مبكرة إلى زيادة فرص إصابته بمرض السكر، في حين أن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية للطفل يساعد على حمايته من الإصابة بمرض السكر
  • كذلك توقيت تقديم الحبوب الكاملة في غذاء الطفل يؤثر في مدى إصابة الطفل بالمرض من عدمه.

مضاعفات الإصابة بمرض السكر

يتطور مرض السكر من النوع الأول مسبباً بعض المضاعفات إذا لم يكن هناك تحكم جيد في المرض خلال فترة طويلة من الزمن حيث يمكن أن يصاب الإنسان بالإعاقة أو نهاية حياته نتيجة مضاعفات مرض السكر، وتتمثل هذه المضاعفات في الآتي:

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

يتسبب مرض السكر في زيادة فرص الإصابة بأمراض مثل مرض الشريان التاجي الذي يلازمه وجود ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتضييق الشرايين وهي ما يطلق عليها تصلب الشرايين، بالإضافة إلى زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم.

2- تلف الأعصاب

تتسبب زيادة نسبة السكر في الدم في حدوث إصابة بجدار الأوعية الدموية الصغيرة التي تتغذى عليها أعصاب الطفل، وبصفة خاصة حدث ذلك في الساقين، مما يسبب شعوراً بالوخز أو التخدير أو الشعور بالحرق أو الألم أيضاً، وغالباً ما تحدث حالات تلف الأعصاب على فترات زمنية طويلة، بالإضافة إلى أنه يحدث تدريجياً.

3- تلف الكلى

يتسبب مرض السكر في تلف العديد من الأوعية الدموية الصغيرة والتي تكون مسئولة عن وظيفة تنقية دم الطفل من الفضلات، وهذا يتسبب في حدث فشل كلوي، أو دخول المريض في المرحلة الأخيرة من مرض الكلى الذي لا يوجد علاج له، وفي هذه الحالة نجد أنه يحتاج إلى غسيل الكلى أو زراعة كلى.

4- تلف العين

يتسبب مرض السكر في إحداث تلف بالأوعية الدموية الموجودة في شبكة العين، مما يؤدي إلى حدوث ضعف بالرؤية، وأحياناً يتطور الأمر لحدوث العمى، كما يتسبب هذا المرض في حدوث إعتام بعدسة العين وزيادة فرص الإصابة بالمياه الزرقاء.

5- الحالات الجلدية

يتسبب مرض السكر في بعض المشكلات بجلد الطفل فأحياناً يحدث التهابات بكتيرية أو التهابات فطرية، والشعور بالحكة.

6- هشاشة العظام

يتسبب المرض في نقصان كثافة المعادن التي توجد في العظام عن معدلها الطبيعي، وهذا يزيد من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام.

علاج مرض السكر لدى الأطفال

اعراض مرض السكر عند الاطفال

قبل الخوض في مرحلة العلاج يجب أولاً التحدث مع الطفل وإخباره بمرضه، وكيف له أن يتعايش معه، حيث أنه من الشائع أن الطفل المصاب بمرض السكر غالباً ما نجد أنه يريد أن يبقى وحيداً بعيداً عن الناس، لهذا علينا أولاً أن نعلم الطفل أن المرض ليس وصمة له بل هو قضاء الله وعلينا تقبله، بالإضافة إلى إرشاده لكي يمارس حياته بطريقة طبيعية، وإعطائه بعض المعلومات حول المرض وكيف يتعامل مع حالاته المختلفة، كي يجنب نفسه الدول في غيبوبة السكر.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن علاج الفطريات بين الاصابع لمرضى السكر اقرأ هذا الموضوع: علاج الفطريات بين الاصابع لمرضى السكر وأسبابه

  1. الأنسولين: حيث أنه علاج أساسي للطفل مريض السكر، ويتم اللجوء لاستخدام قلم الأنسولين أو مضخات الأنسولين.
  2. الاهتمام بالتغذية السليمة فيجب الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات الورقية والفواكه الطازجة، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  3. الاهتمام بممارسة الرياضة، حيث إن الرياضة تخفض من مستوى السكر في الدم، مما يساعد على السيطرة على مستوى السكر في الدم.
  4. ضرورة أن يتم وضع جدول زمني لتنظيم زيارة الطفل المريض للطبيب وضرورة إجراء الفحوصات اللازمة، وأيضاً ضرورة إجراء فحص للعين كل سنة.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم اعراض مرض السكر عند الاطفال وأنواعه وأسباب الإصابة به وطرق علاجه، ويجب مراعاة استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة أي من الأعراض التي سبق ذكرها لأخذ الإجراء الطبي اللازم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.