تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات يتم بوسائل عديدة، وذلك لما تمثله اللغة الإنجليزية من أهمية كبيرة في العالم لأنها من اللغات الرئيسية التي يتم تداولها بين العديد من الأشخاص بل هي اللغة الأولى على مستوى العالم، لذلك تم إدخالها في المناهج الدراسية بالمراحل المختلفة، وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

من الأفضل أن يتعلم الطفل اللغة الإنجليزية منذ الصغر وخاصة في سن 2-5 من السنوات، حيث يفيد تعلم هذه اللغة في هذا العمر في تثبيتها بأذهانهم وذلك من خلال اتباع بعض التعليمات، ومنها ما يأتي:

أولا: إحضار أدوات تعلم اللغة الإنجليزية

صدق أو لا تصدق، تؤكد الكثير من الدراسات على أن الطفل الصغير يستطيع تعلم ما يزيد عن 3 من اللغات قبل عمر الخمسة سنوات مع اللغة الأم، لذلك يجب الاهتمام بتعلمه للغة الإنجليزية منذ عمر الطفولة، ونتيجة لأنه لا يمكن تعليم الطفل اللغة بالطريقة المتبعة مع الكبار، فيجب استخدام بعض الأدوات التي تساعد على ذك ومنها:

الأشكال المجسمة

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

وهي عبارة عن أشكال يتم استخدامها خلال عملية تعلم اللغة حيث تجعل الطفل يلمسها ويراها لارتباطها بحروف اللغة وكلماتها، كما أنها تعمل على تنمية قدرته على التعلم، وكذلك عن طريق استخدام الحروف الكبيرة التي تساعد الطفل على التهجئة وتعلم الكتابة بالشكل الصحيح.

ويمكن استعمال الورق المقوى لصنع أشكال للحروف الكبيرة، حيث يقوم الطفل بجمع هذه الحروف واستخدامها لتكوين الكلمات الصحيحة المطلوبة منه عن طريقها، مما يرسخ الحروف الخاصة باللغة في ذهنه بشكل أفضل.

الأغاني

الأغاني من أهم الوسائل التعليمية التي يجب استخدامها إلى جانب دروس تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من عمر 2 إلى 5 سنوات، فهي تُفيد في تعليمهم اللغة بشكل أسرع وأفضل، حيث يمكن صنع أغنية من الحروف وكلمات اللغة بنغمة محددة حتى تثبت في عقل الطفل وفي ذاكرته لفترة طويلة من الزمن.

ويمكن مصاحبة هذه الأغاني ببعض الحركات التي تساهم في تمكن الطفل من تذكر الحروف والكلمات الخاصة باللغة، من خلال تذكر الحركات التي فعلها بجسمه والتعبيرات والانفعالات المختلفة خلال تعلم اللغة بطريقة الأغاني والأنغام الموسيقية.

البطاقات والصور

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

وهي عبارة عن بعض الرسوم وصور الكلمات، حيث يتم استخدامها مع حروف وكلمات اللغة، ويتم إعدادها بألوان وأشكال حتى تستحوذ على اهتمام الطفل، وزيادة قدرته على حفظ وفهم الكلمات، وذلك من خلال الارتباط بين الكلمات والصور، ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضاً في عمل المنافسات والمسابقات فيما بين الأطفال مما يساعد على تحفيزهم على تعلم اللغة عبر هذه المنافسات.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: كيفية تأسيس اللغة الإنجليزية للأطفال من الصفر

التطبيقات والبرامج الإلكترونية

وهذه الطريقة من الطرق المفيدة في تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2-5 سنوات عبر أجهزة الآيباد والتابلت والهواتف الجوالة، حيث يمكن تثبيت هذه التطبيقات للمساعدة على تعلم الطفل للغة الإنجليزية بشكل أفضل.

كما تتميز هذه التطبيقات باحتوائها على بعض الألعاب والصور وبالتالي المساهمة على تثبيت حروف وكلمت اللغة بذاكرة الطفل، بالإضافة للقنوات المتعددة الموجودة على موقع اليوتيوب والتي تساعد على تعليم الأطفال للغة الإنجليزية في عمر صغير، بالإضافة للكثير من الفيديوهات التعليمية المتخصصة، ومن التطبيقات المخصصة لتعلم الأطفال للغة الإنجليزية ما يلي:

ثانيًا: الاشتراك في دورات تعلم اللغة الإنجليزية

يقدم المركز البريطاني الثقافي والجامعة الأميركية دورات لتعليم اللغة الإنجليزية للطفل في أعمار مبكرة، ومنها دورة هيلين دورون التي يعود اسمها لهذه اللغوية والمعلمة التي قامت بتطويرها باعتبارها أول نظام يساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في عمر صغير، حيث يتم عن طريقها تعلم اللغة للأطفال حتى عمر 14 سنة بالإضافة لتعلم اللغة الأم بجانبها.

وقد ساعدت هذه الطريقة على تعليم ما يزيد عن مليون طفل عبر استخدامها، حيث يتم استخدام طريقة الأغاني والقصص والألعاب للمساهمة في تعلم الطفل النطق الصحيح لكلمات اللغة الإنجليزية، حيث يتم عمل دورات لمجموعات مُصغرة من الأطفال، وتوفير الكثير من التجارب بشكل حسي لكي يتمكن الطفل من معرفة الحروف والكلمات وتجميعها بالشكل الصحيح.

ويتضمن البرنامج الخاص بهيلين دورون على ما يلي:

برنامج  Fun with Flupe

وهو برنامج مخصص للأطفال ما بين 2 وحتى 6 من الأعوام، وهو عبارة عن مغامرات لبول الصغير الذي يقوم بالقفز داخل كتاب يحتوي على قصص لمرحلة الروضة، ويستطيع الطفل من خلال خوضه لهذه المغامرة تعلم نحو 660 كلمة بالشكل الصحيح، وتحتوي الدورة بالكامل على 12 مغامرة ونحو خمسة وعشرون أغنية لتثبيت كلمات اللغة بذهن الطفل على نحو أفضل.

 برنامج More Fun with Flupe

وهو القسم الثاني من برنامج هيلين دورون للأطفال من عمر 3-6 من لسنوات، حيث يحتوي هذا البرنامج المكمل للبرنامج السابق على 12 مغامرة أخرى لبول، مما يساعد الطفل على تعلم نحو 650 كلمة أخرى من خلال استخدام خمسة وعشرون أغنية خلال البرنامج.

بعد الانتهاء من التعرف على وسائل تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أفضل 12 موقع لتعليم اللغة الإنجليزية محادثة 2022

نصائح للأهل عند تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

بالإضافة للطرق السابقة يجب على الأهل اتباع بعض الأمور عند الرغبة في تعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية، ومنها ما يأتي:

  • استخدام الأغاني عند البدء في تعليم الأطفال لأحرف اللغة الإنجليزية، والاستفادة من الفيديوهات المتواجدة على الإنترنت والتطبيقات التعليمية المختلفة للوصول لهذا الهدف.
  • الاهتمام في البداية بالكلمات والجمل البسيطة حتى يستطيع العقل الطفل استيعابها بشكل بسيط.
  • الاستمرار في عملية التكرار للكلمات القديمة مع الكلمات الجديدة حتى لا ينساها الطفل.
  • الصبر على الطفل خلال الكتابة، وتركه ليأخذ وقته بشكل كامل أثناء عملية الكتابة.
  • عدم تعليم الطفل قواعد اللغة في البداية، والاهتمام أولاً باجتيازه للقراءة والكتابة.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: طريقة تعليم الحروف الانجليزية للاطفال بسهولة وأهمية اللغة الإنجليزية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم وسائل تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 الى 5 سنوات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.