أفضل وقت لتناول حبوب الزنك ومصادر الحصول عليه من الأطعمة

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر الزنك من المعادن الهامة لجسم الإنسان والذي يدخل معدن الزنك في التئام الجروح كما يحفز جهاز المناعة بشكل كبير ويساعد في عملية الأيض، ويساهم أيضا في عملية التذوق والشم لدى الإنسان، وبذلك يساعد في تحسين وظائف أجهزة جسم الإنسان.

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك

  • وقد يعاني بعض الأفراد من نقص معدن الزنك في أجسامهم ولذلك يجب عليهم أخذ معدن الزنك كمكمل غذائي لتوازن عمليات الأجهزة الداخلية ولا ننسى بالطبع تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك مثل الفاكهة واللحوم والخضروات الطازجة والدجاج.
  • بالنسبة للسيدات في فترة الحمل تحتاج عنصر الزنك بنسبة تصل 14 ملغ في اليوم وكذلك الأم المرضعة، أما لباقي السيدات يحتاج الجسم لديهم بنسية 8 ملغ يوميا من عنصر الزنك، وفي الرجال يختلف عن النساء حيث يحتاج جسم الرجل البالغ من 11 ملغ من معدن الزنك.
  • عند الحصول على تفعيل عنصر الزنك بشكل كبير وفعال يجب تناوله قبل الوجبة بساعة تقريبا، كما يمكن تناوله بعد الأكل ولكن بساعتين حيث يكون الجسم له الكفاءة والمقدرة على عملية الامتصاص.
  • من المحتمل أن يسبب كبسولات الزنك بعض الاضطرابات الهضمية، وكذلك عدم راحة المعدة، وعند ذلك عليك أخذ الكبسولات أثناء الوجبة ولا يفضل بعدها أو من قبلها.
  • عند تناول كبسولات معدن الزنك عليك الحذر من تناول مكملات غذائية آخري مثل كبسولات معدن الحديد أو الكالسيوم، كما يمكن تناول حبوب الزنك بالعصائر المفضلة أو الماء وتؤخذ عن طريق الفم.
  • عند أخذ كبسولات الزنك المكمل الغذائي يجب معه تناول عنصر النحاس، حيث أن وجود أي عنصر منهم أكثر من الآخر يعمل على نقص العنصر هذا، فلذلك يجب تناولهم معا حتى لا ينقص النحاس أو الزنك من الجسم.
  • لقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن يمكن تناول كمية من عنصر الزنك قد تصل إلى 40 ملغ على مدار اليوم، كما أنها كمية أمنة لا تسبب أي ضرر، كما أن تناول الزيادة من كمية عنصر ومعدن الزنك قد إلى أضرار جانبية جسيمة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الأطعمة التي تحتوي على الزنك وأهميته لجسم الإنسان

ما هي كمية الزنك التي تتوافر في كبسولات الزنك المتنوعة؟

  • تتعدد كبسولات الزنك في أشكال مختلفة ومتنوعة كثيرة، فكمية معدن الزنك في سترات الزنك تتغير عن عنصر الزنك في عنصر كبريتات الزنك.
  • وبذلك يجب أخذ الحذر التام عند تناول كبسولات المكمل الغذائي، ومعرفة وتحديد كمية المعدن الداخل جسم الإنسان يوميا وتناوله كالتالي:

سترات الزنك:

في عنصر سترات الزنك تحتوي على 34%من معدن الزنك، فعندما تريد الحصول على كمية من الزنك تبلغ 50 ملغ من معدن الزنك، عليك بتناول كمية تبلغ 146ملغ من عنصر سترات الزنك.

غلوكونات الزنك:

في غلوكونات عنصر الزنك تحتوي على 13 % من معدن الزنك، على الفرد أن يتناول كمية لا تقل عن 385ملغ من الغلوكوبات لحصول الجسم على كمية 50 ملغ من معدن الزنك.

كبريتات الزنك:

تعد عنصر كبريتات الزنك وتمثل نسبة 22% من معدن الزنك، فعند تناول كبسولة من كبريتات الزنك تقدر بنسبة 220ملغ والتي تعطي وتمد الجسم ب 50 ملغ من معدن الزنك.

مونوميثيونين الزنك:

عند الحصول على 50ملغ من معدن الزنك على الفرد بأخذ كمية 238ملغ من مونوميثيونين الزنك، حيث أنه يحتوي على 21% من معدن الزنك.

ويمكن أيضًا التعرف على المزيد من خلال: فوائد حبوب الزنك للرجال والنساء واضراها على الصحة

أعراض نقص وزيادة الزنك في الجسم

الفرق بين أعراض نقص الزنك وأعراض زيادته في جسم الإنسان هي:

  1. عدم الرغبة في تناول الطعام والشعور بفقد الشهية.
  2. التسبب في الاكتئاب وتقلب المزاج.
  3. يسبب نزلة معوية وإسهال شديد.
  4. عدم التئام الجروح إلا في وقت كبير.
  5. يسبب في فقد وعدم المقدرة على حاسة التذوق والشم أيضا.
  6. ضعف في جهاز المناعة مما يسهل الإصابة بعدة أمراض.
  7. تساقط الشعر بشكل ملاحظ.

بعض الأعراض التي تحدث عند حدوث تسمم بالزنك هي:

  • الشعور بالقيء.
  • ألم في المعدة.
  • عدم الرغبة بتناول الطعام والشعور بفقد الشهية.
  • الصداع والشعور بالدوار.
  • الشعور بالمغص والغثيان.

وإليكم المزيد من المعلومات من خلال: فوائد حبوب الزنك للشعر الابيض والخفيف

ما هي فوائد حبوب الزنك؟

  • عند تناول كمية كافية كبسولات الزنك تساعد الجسم وتحفز جهاز المناعة، مما يساعد العديد من أنزيمات الجسم والعمل بشكل جيد، وذلك يوفر الكمية التي يحتاجها الفرد.
  • يعتبر معدن الزنك من أكثر محفزات الدماغ ومساعدة جهاز المناعة بشكل جيد، حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة تم اكتشاف الكثير ومتنوع من ضمنهم.
  • دراسة أجرت لعام 2017م حيث اكتشفت أن معدن الزنك يساعد الجسم في حمايته من مرض الزهايمر ومحفز جيد للدماغ وحمايتها من التدهور والإصابة بالاكتئاب.
  • معدن الزنك يساهم بشكل كبير في عملية التئام الجروح والشفاء منها، حيث أنه يساعد التئام الخلايا ويساهم في نموها ويقوم بعمل إصلاح هذه الخلايا كما يعيد الجلد إلى شكله الطبيعي الصحي، كما أنه يساعد في حماية وإصلاح الحمض النووي داخل جسم الأنسان.
  • يساعد عنصر الزنك في تحفيز وعمل حاسة الشم والتذوق، لذلك عند فقد وعدم الشعور بالشم وحاسة التذوق فهذا يدل على نقص كبير في عنصر الزنك.
  • يعتبر عنصر الزنك مساهم أساسي في حماية ووقاية الجسم من الالتهاب، وذلك يحمي الجسم من الإجهاد الذهني والعضلي، ويحمي الأنسان من التعرض للأمراض المزمنة والإصابة بالشيخوخة.

ما هي أفضل الأطعمة الغنية بالزنك؟

يجب تناول الأطعمة الغنية بمعدن الزنك والكبسولات الغذائية، ولا ينصح بتناول الكبسولات فقط وترك الأطعمة المفيدة والغنية بالزنك ومن أهم هذه الأطعمة:

المحار: يعتبر المحار غني جدا بالزنك ويوفر للجسم ما يقارب من 291% من الكمية التي يحتاجها الفرد يوميا، وهو من أكثر أنواع الأطعمة المليئة ومفيدة وغنية بعنصر الزنك كما أنه بتناول عدد 6 من المحار يوفر للجسم ويمده بالزنك ب 32ملغ وتعد هذه كمية كافية للجسم على مدار اليوم.

اللحوم الحمراء: تعتبر اللحوم من العناصر الغنية وممتلئة بعنصر الزنك، منها لحم الغنم الضأن ولحم الأبقار، كما أنه كل 100جم يحتوي على كمية من 4,8ملغ من معدن الزنك، وتعتبر هذه تمثل 44%من الكمية التي يحتاجها جسم الفرد.

بذور القنب: ينصح الكثير من الأطباء بتناولها على طوال اليوم كما يفضل إضافتها للوجبات الغذائية للرفع القيمة والحصول على كمية عنصر الزنك للجسم، كما أنه 30جرام منها يوفر للجسم ما يقارب من 31:43% وهي كمية غنية للجسم ومفيدة، من معدن الزنك، كما يتوفر بكمية كبيرة في بذور القرع والسمسم أيضا، والتي يفضل أتضاف إلى الوجبات والزبادي وبعض أنواع الحساء.

منتجات الألبان: يتوافر من مصادر الألبان والجبن بأنواعها المختلفة والمتعددة الطعم، كما يتوافر أيضا في الزبادي، حيث يتوفر معدن الزنك بشكل كبير فيهم، حيث أن 100جرام من جبن الشيدر يعطي ما يقارب 28% من كمية الزنك التي يحتاجها الجسم.

المكسرات: تعد المكسرات ذات فوائد ومعادن كثيرة مفيدة للجسم، كما تحتوي على نسبى عالية من معدن الزنك، مثل اللوز والصنوبر وكذلك الفول السوداني وأيضا الكاجو، حيث أنه 28جرام من هذه المكسرات تمد الجسم ب 15% من نسبة الزنك والتي تمد الجسم بالطاقة.

الشكولاتة الداكنة: أو كما يطلق عليها الكثير من الناس الشكولاتة السوداء حيث أن تمد الجسم بكمية كبيرة من عنصر الزنك أي 100جرام يعكي الجسم 30% من كمية الزنك اليومية له.

البيض: يحتوي على نسبة متوسطة من الزنك ليست بكبيرة، كما يحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين حيث تحتوي بيضة واحدة على 5% من الاحتياج الجسم لمعدن الزنك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل وقت لتناول حبوب الزنك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.