أقرب الكواكب إلى الأرض

أقرب كوكب للأرض في المسافة، يوجد من حولنا في الكون الكثير من المخلوقات التي أبدع في خلقها الله سبحانه وتعالى، ومن هذه المخلوقات هي كوكب الأرض الذي نعيش عليه، وهو من نعم الله عز وجل علينا، حيث يوجد على سطحه الماء والأكسجين وكل العناصر اللازمة لحياة الكائنات الحية، وعندها اكتشف الإنسان الفضاء ووجد أن هناك الكثير من الأجرام السماوية المحيطة بنا، ولذلك أول ما قد يخطر ببالنا هو ما أقرب كوكب للأرض؟ هذا ما سنعرفه معًا في الموضوع التالي من خلال موقع زيادة.

أقرب كوكب للأرض

يُعتبر كوكب عطارد أقرب كوكب للأرض، وتكون المسافة بين عطارد والأرض 77 مليون كم تقريبًا عند أقرب نقطة، و222 مليون كم تقريبًا عند أبعد نقطة، صُنّف كوكب عطارد من أقرب الكواكب للأرض حديثًا، كما يعد كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية.

كما قد صدرت معلومات من وكالة ناسا الفضائية أنه من الممكن رؤية كوكب عطارد من الأرض بالعين المجردة ولكن في أوقات محددة، فيمكن أن يكون واضحًا في وقت غروب الشمس حيث يكون فوق الغرب مباشرةً، كما يعتبر عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس أيضًا.

اقرأ أيضًا: اي كوكب أقرب إلى الأرض

حساب المسافة بين الكواكب

عند حساب المسافة بين كوكبين، فإنّ الطريقة المستخدمة هي طرح متوسط ​​مسافات الكوكبين عن الشمس، وبالتالي فإن المسافة الناتجة هي المسافة بين الكوكبين عندما يكونا في أقرب نقطة لبعضهما.

كما ابتكر الباحثون طريقة جديدة تسمى طريقة الدائرة النقطية، لقياس المسافات بين الكواكب، حيث يتم قياس متوسط ​​المسافة بين مجموعة من النقاط على مدار كلّ كوكب مع الأخذ في الاعتبار فروق الوقت، وبالتالي تم اكتشاف أن أقرب الكواكب للأرض هو كوكب عطارد وليس الزُهرة.

ترتيب كواكب من حيث بعدها عن الأرض

تم حساب المسافة بين الأرض والشمس فوجد أنها تساوي 150 مليون كم تقريبًا والمسافة بين الأرض وباقي الكواكب، والمسافة بين الشمس وباقي الكواكب كالتالي:

المسافة بين كوكب الزهرة وكوكب الأرض

المسافة بين الزهرة والأرض تعادل 41 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 108 مليون كم.

المسافة بين كوكب عطارد والأرض

المسافة كوكب عطارد وبين الأرض تعادل 92 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 58 مليون كم وهو كما ذكرنا أنه أقرب كوكب للأرض.

المسافة بين كوكب المريخ وكوكب الأرض

المسافة بين المريخ والأرض تعادل 78 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 228 مليون كم.

المسافة بين كوكب المشتري والأرض

المسافة المشتري والأرض تعادل 629 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 778 مليون كم.

المسافة بين كوكب زحل وكوكب الأرض

المسافة بين الأرض وكوكب زحل تعادل 1275 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 1425 مليون كم.

المسافة بين كوكب أورانوس والأرض

المسافة بينه وبين الأرض تعادل 2724 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 2871 مليون كم.

المسافة بين كوكب نبتون والأرض

المسافة بينه وبين الأرض تعادل 4351 مليون كم، والمسافة بينه وبين الشمس تعادل 4497 مليون كم.

عطارد أقرب كوكب للأرض أم الزهرة؟

يعتقد الكثير منا أن كوكب الزهرة هو أقرب الكواكب للأرض وذلك عن طريق أخذ متوسط المسافة بين الكوكبين وبين الشمس كما ذكرنا، ولكن هذه المعلومة قد صححت.

عادةً يتم حساب المسافة بين الكواكب بناء على بعد المسافة عن الشمس ولكن بعض الباحثين في علم الفضاء قرروا أن تلك الطريقة خاطئة حيث إنه يتم تقدير تلك المسافة أثناء دوران الكوكب حول الشمس وليس من أقرب نقطة له من الأرض.

ونظريتهم هذه تقوم على الأساس الذي يقول إنه عندما يكون كوكب الأرض وكوكب الزهرة في أقرب مسافة بينهما، فإن المسافة بينهما لا تزيد عن 0.28 وحدة فلكية، وهذه الوحدة التي يقاس بها بعد الكوكب عن الشمس وتساوي متوسط المسافة بين الأرض والشمس.

وبدلاً من هذه الطريقة في الحساب، فقد قام الباحثون بعمل تصميم نموذجي عن المجموعة الشمسية بافتراض أن مدارات الكواكب هي شبه دائرية، وأن المدارات ليست مرتبطة بزاوية نسبية بينها، وبُنِي على ذلك النموذج أن أقرب كوكب للأرض هو عطارد وليس الزهرة.

بهذا فإن الكوكب الأقرب للشمس هو كوكب عطارد نسبة إلى الطريقة النقطية الدائرية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كوكب عطارد

أقسام المجموعة الشمسية

يعيش الإنسان على كوكب الأرض وهو أحد كواكب المجموعة الشمسية التي عددها ثمانية كواكب وهي: (عطارد-الزهرة-الأرض-المريخ-المشترى-زحل-أورانوس-نبتون) وتنقسم كواكب المجموعة الشمسية إلى قسمين هما:

1- النظام الشمسي الداخلي

وهو عبارة عن مجموعة الكواكب الصخرية وتكون هذه الكواكب هي الأقرب للشمس وكواكب هذه المجموعة هي:

كوكب عطارد

هو أقرب كوكب للشمس، وأقرب كوكب للأرض وهو أقل الكواكب استكشافًا من بين كواكب المجموعة الشمسية، ويتميز بأنه أصغر الكواكب وأقربهم للشمس وأسرعهم، حتى إن العرب قد أطلقوا عليه اسم عطارد من لفظ (عطرد) أي السريع.

كوكب الزهرة

يقع في المركز الثاني من حيث القرب من الشمس، ويتميز بلمعانه الذي هو نتيجة سقوط كمية كبيرة من الضوء على غلافه الكثيف فيعكسها وبالتالي أطلق عليه العرب اسم الزهرة تيمنًا بلفظ الزهرة وهو البياض والحسن.

 كوكب الأرض

هو الكوكب الذي تعيش عليه المخلوقات وأطلق عليه البعض اسم الكوكب المائي نسبةً لأنه الكوكب الوحيد الذي يوجد به ماء بنسبة 70 %.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كوكب الأرض

2- النظام الشمسي الخارجي

هي مجموعة من الكواكب الجليدية والكواكب الغازية وترتيب كواكب هذه المجموعة من حيث الأقرب للشمس:

كوكب المشترى

يطلق عليه أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويضم أكبر عدد من الأقمار التي تدور حوله، وسمى العرب المشترى بذلك الاسم؛ لأنه ثابت المسار أي يمضي في مداره (يستشري في مداره).

 كوكب زحل

كوكب زحل من أكثر الكواكب المميزة في المجموعة الشمسية حيث يدور حوله صخور جليدية وجزيئات غازية نتيجة لتحطيم الكويكبات والمذنبات بواسطة جاذبيته القوية، وسماه العرب زحل نسبة للفظ (زحل) أي تباعد حيث إنه بعيد في السماء.

 كوكب اورانوس

يحتوي غلاف هذا الكوكب على غاز الميثان الذي يمتص الضوء الأحمر؛ لذلك يظهر الكوكب باللون الأزرق المخضر كما أنه أكثر الكواكب التي تحدث بها عواصف جليدية شديدة، سماه علماء الفلك القدامى نسبة لإله السماء.

 كوكب نبتون

وهو أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس لذلك هو أبرد الكواكب، حيث لا يصل له ضوء الشمس، وسمي نبتون بهذا الاسم نسبة لإله الماء دليلَا على زرقته.

يعيشُ الإنسان على كوكب الأرض الذي يعتبر جزءً من المجموعة الشمسية، وتلك المجموعة الشمسية تمثل جميع الكواكب المحيطة بالشمس والتي تدور حولها، بالإضافة إلى الكثير من الأجرام السماوية الأخرى الموجودة في المنطقة المجاورة للشمس، بما فيها من كواكب المجموعة الداخلية، وكواكب المجموعة الخارجية، والكويكبات، والنيازك، والمذنبات، والأقمار.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.