محتوى يحترم عقلك

طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس

طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس فعالة ومفيدة، حيث يتعرض الكثير من الأشخاص إلى مُشكلة ضيق التنفس أثناء النوم، الأمر الذي يتسبب في إزعاج الشخص وعدم القدرة على النوم بشكل جيد، لذا ومن خلال موقع زيادة سنوضح الطريقة الجيدة للنوم عند الشعور بضيق التنفس.

طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس

النوم من أهم الأمور التي يجب أن يحصل عليها الشخص لفترات مناسبة في اليوم تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات لِما في ذلك من أهمية للجسم، حيث إنه يفرز الكثير من الهرمونات المفيدة له في حالات النوم الكبيرة.

لكن في حال لم يستطع الشخص النوم أو نام بشكل متقطع يؤدي ذلك إلى تعرضه للكثير من المشاكل منها العصبية المفرطة أو التوتر أو غيرها من الأمور التي تتعلق بعد أخذه الوقت الكافي للاستراحة، وذلك يؤثر بشكل كبير على أدائه، وأثبت الأطباء أن النوم على الكرسي يساعد على تقليل ضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل الترمس قبل النوم

إرشادات لتقليل ضيق التنفس عند النوم

بعد أن تعرفنا على طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس، وفي حال رغب المرء باِتباع طريقة أخرى تُساعد على تقليل التنفُس، وهذا إن كان لا يشعُر بالراحة من طريقة النوم على الكُرسي، وهي كما يلي:

1- تنفس البخار

من أكثر الطرق التي تساعد على علاج ضيق التنفُس وفتح الشُعَب الهوائية استنشاق الكثير من بخار الماء ويتم ذلك عن طريق وضع القليل من الماء في وعاء على النار وتركه حتى يصدر منه الكثير من البخار ثم تقريب الوجه من البخار واستنشاق البخار الصادر منه مع الاهتمام بوضع غطاء على الرأس لتحجيم البخار.

ستتمكن من الاستفادة من أكبر كمية من البخار والبقاء على تلك الحالة لمدة لا تقل عن 5 دقائق، من ثم الخروج من تحت الغطاء ومعاودة الأمر مرة واثنتين حتى يشعر الشخص أنه قادر على التنفس بشكل أفضل ويجب ذكر أنه من المفضل وضع القليل من الأعشاب في الماء للاستفادة من العناصر داخلها في تسليك الشعب التنفسية بشكل أفضل.

2- الوقوف بجانب داعم

من خلال الحديث عن طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس يجب ذكر أنه في بعض الأحيان يبذل الأشخاص الذي يعانون من ضيق التنفس الكثير من الجهد للقيام بالتنفس بشكل صحيح ولكن يوجد طريقة تقلل من الضغط الواقع عليهم في ذلك، وتتمثل في الوقوف بجانب حائط بالمنزل والارتكاز عليه.

من ثم إرخاء الجسم بالكامل من أول الرأس إلى اليدين والقدمين ومحاولة التنفس بعمق مع الاهتمام بعدم بذلك أي جهد في ذلك، كما يجب أن يظل الجسم على وضعه لِما يُقارب 10 دقائق ثم الذهاب للنوم فور إحساس الشخص أنه قادر على التنفس بشكل صحيح.

3- غلق الشفتين أثناء التنفس

التنفس من الأنف أكثر إفادة للجسم من التنفس عن طريق الفم، حيث إن الأنف تحتوي على الكثير من الشعيرات تنقي الهواء الذي يقوم الشخص بتنفسه من كل الميكروبات أو البكتيريا المتواجدة فيه، كما يساعد الرئتين على التنفس بشكل أفضل، لذا عليك التنفس من الأنف أفضل حتى تتمكن من القدرة على النوم.

4- شرب القهوة

في سياق التعرُف على طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس يجدِر ذكر أنه من أسباب ضيق التنفس تعب العضلات التي تحاوط الرئتين أو المعاناة من مرض الربو، لذا من المهم معرفة الطريقة التي تساعد تلك العضلات على الاسترخاء والتخفيف من مرض الربو من خلال شرب الكثير من القهوة.

يجدر ذكر أنه من اللازم عدم الإكثار من شرب القهوة حيث إن الكافيين يحتوي على أضرار أيضًا للجسم والتي تتمثل في مساعدة المخ على العمل لفترات أطول مما يقلل من الشعور بالنعاس.

5- النوم بشكل أفضل للراحة

يجب التنبيه على أن الوضعية التي ينام بها الشخص تعتبر من العوامل الفعالة في التأثير على المدة التي ينامها والطريقة التي يتنفس بها حيث هناك الكثير من الأشخاص الذي ينامون على جانبهم الأيسر مما يسبب الكثير من الضغط على القلب والرئتين ويجعلهم غير قادرين على التنفس بشكل مناسب.

كما أن النوم على أكثر من وسادة تحت الرأس له نفس الدور في التقليل من قدرتها على التنفس لذلك من المهم أن يقوم الشخص باختيار طريقة النوم التي تناسبه.

أُقيمت الكثير من الأبحاث في هذا المجال وأكدت أن أكثر طرق النوم راحة وإفادة للرئتين هي وضع وسادة واحدة فقط أسفل الرأس ووضع أخرى أسفل الركبتين أو النوم على الجانب الأيمن مع وضع اليد أسفل الرأس.

اقرأ أيضًا: تجارب شرب الليمون قبل النوم

6- تناول البنجر

في إطار التعرف على طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس من المهم معرفة أنه من أسباب ضيق التنفس معاناة الشخص من فقر الدم، لذلك يجب عليه تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة لتعويض الدم المفقود مثل البنجر بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم.

7- الجلوس مع الارتكاز على الركبتين

تساعد هذه الطريقة في الجلوس على التقليل من الشعور بضيق التنفس بشكل كبير.

8- تناول الشومر

استكمالًا لطريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس من اللازم ذكر أن الشومر من الأطعمة التي لها القدرة أيضًا على طرد البلغم من الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية لدخول قدر أكبر من الهواء للرئة، لذلك من المهم إضافته إلى الروتين اليومي للشخص.

9- مضغ قطع الزنجبيل

من الأمور التي تساعد على معالجة التهاب الرئتين والحنجرة الناتج عنه ضيق في للتنفس مضغ الكثير من القطع من الزنجبيل أو شرب مشروب الزنجبيل الطازج.

10- التقليل من الضغط النفسي

يعاني الكثير من الأشخاص من الضغط النفسي من الأمور الحياتية والتي تتمثل في وجود صعوبة في أداء مهام العمل أو وجود الكثير من المشاكل في الحياة الخاصة الأمر الذي ينتج عنه سوء الحالة النفسية للشخص بشكل كبير.

كما أن التعرض لضيق التنفس لذلك من المهم عدم التخفيف من الضغط النفسي وذلك من خلال محاولة تشتيت الانتباه عن التفكير في المشاكل من خلال ممارسة الهوايات أو قراءة الكتب وغيره.

11- أكل كميات مناسبة من الطعام

من خلال تعرفنا على طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس يلزم ذكر أن فقدان الشهية وعدم تناول الوجبات بشكل كافٍ يسبب ضعف كبير للجسم وقلة في البروتينات والمعادن المفيدة له، الأمر الذي ينتج عنه عدم أداء الجسم لوظائفه بشكل مناسب مما فيه وظيفة الرئتين بالتالي تُعرضه للكثير من حالات ضيق التنفس.

12- الإقلاع على التدخين

من أسباب ضيق التنفس كثرة التدخين لذلك يجب الإقلاع عنه في حال وجد الشخص أنه يعاني من ضيق التنفس.

13- شرب الماء

الماء هو شريان الحياة لذلك من المهم الإكثار من شرب الماء حيث إن ذلك يفيد الجسم من خلال إمداده بالكثير من العناصر المهمة له، كما أنه يفيد في توسيع المجاري الهوائية مما يساعد الرئتين على استنشاق أكبر قدر ممكن من الهواء.

14- عدم التعرض للمواد الكيميائية

هناك بعض المنازل تتواجد بالقرب من المصانع الأمر الذي ينتج عنه استنشاق الكثير من الأدخنة الصادرة عنها والتي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة للجسم.

كما يوجد العديد من النساء التي تستخدم الكثير من المنظفات تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الضرر للرئتين والتعرض لحالات كثيرة لضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم

15- النوم في درجات حرارة معتدلة

درجات الحرارة في الغرفة التي ينام بها الشخص لها عامل مؤثر في راحته في النوم والطريقة التي يتنفس بها، وتعتبر درجات الحرارة المرتفعة أكثر درجات الحرارة ضرر على الرئتين لذلك يجب استخدام المكيفات الهوائية في حال تم الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة.

16- علاجات طبية

في سياق ذكر طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس يجب التنبيه على أنه تختلف أنواع العلاجات الطبية التي يجب أن يأخذها الشخص الذي يعاني من ضيق التنفس في السبب الذي يؤدي له، حيث إن ضيق التنفس الناتج عن أمراض الرئتين يتم علاجه بأخذ البخاخات العلاجية.

لكن في حال كان ضيق التنفس في مرحلة متأخرة يتم وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي، أما حال كان سبب ضيق التنفس أمراض القلب فيتم أخذ الأودية التالية: “مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو الأدوية الموسعة للشرايين، أو مدرات البول، أو حاصرات مستقبلات بيتا”.

17- شرب العرقسوس

يعمل العرقسوس على تخليص الجسم من كل الميكروبات والبكتيريا والفطريات المتواجدة في الرئتين مما يقلل من حالات ضيق التنفس.

18- زيت الخروع

لزيت الخروع الكثير من الخصائص المفيدة للجسم حيث يخلصه من كل السموم المتراكمة فيه نتيجة تنفس الهواء الجوي الملوث أو أكل الأطعمة الضارة له ولذلك فهو أيضًا يساعد على تنفس الرئة بشكل أفضل.

19- عشبة اللوبيا

طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس

تحفز تلك العشبة الجسم على إنتاج مادة الإيبينيفرين التي تساعد على فتح المجاري الهوائية من خلال تخليصها من كل العوالق المتواجدة بها.

20- عشبة الأوريجانو

طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس

تعد هذه العشبة من الأعشاب التي تعمل على تسليك الأنف من كثرة المخاط بها، كما تنظف الرئة بشكل كبير مما يساعد على النوم بشكل أفضل من خلال التنفس الجيد.

21- ممارسة رياضة اليوجا

في إطار ذكر طريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس نذكر أنه أكدت الكثير من الدراسات أن لرياضة اليوجا فوائد في تنظيم عملية التنفس بشكل كبير كما أنها تساعد على إرخاء عضلات الجسم مما تعمل الرئة بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: فوائد التعرق أثناء النوم

أسباب ضيق التنفس

بالإضافة إلى معرفتنا لطريقة النوم الصحيحة لضيق التنفس يجب علينا معرفة أسباب ضيق التنفس لمحاولة تجنبها أو إيجاد علاج لها، وسوف نقوم بشرحها في النقاط التالية:

  • الإصابة بمرض فقر الدم.
  • الزيادة في الوزن.
  • وجود انخفاض في ضغط الدم.
  • عدم قدرة القلب على النبض بطريقة منتظمة.
  • الاسترواح الصدري.
  • الفتق الحجابي.
  • التسمم بأول أكسيد الكربون.
  • الانصمام الرئوي.
  • الدكاك القلبي.
  • الإصابة بمرض الربو.
  • انسداد المجرى التنفسي.
  • الأمراض الخلالية الرئوية.

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم القدرة على النوم وذلك الأمر يتعدد أسبابه ولكن أخطر هذه الأسباب هو المعاناة من ضيق التنفس.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.