تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب

تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب ، دارسة الطب من أقدم وأعظم العلوم على مرالتاريخ، ومن يدرس الطب له قيمة كبيرة فى المجتمع وبين أهله وبالأخص فى المجتمعات العربية التى تمجد أصحاب مهن بعينها وتجعلهم فى مصاف نجوم المجتمع وبالصرف النظر عن أهميتها وعظمتها لإستقامة الحياة على هذه الأرض.

والطب من أعظم المهن على مر التاريخ وكان للمصريين القدماء السبق الأول فى دراسة الطب عن باقى الأمم الأخرى على مرالتاريخ وتشهد على ذلك كتب التاريخ القديمة وجميع الرسومات الموجودة على أسطح المعابد وعلى المسلات القديمة.

ويرجع إكتشاف مهنه الطب فى مصرالقديمة إلى عصرالأسرة السابعة والعشرون قبل الميلاد، وكان إكتشاف الطب وقتها لعلاج الكسور والكدمات والحروق البسيطة والجروح وعمليات الولادة وتطورت مع العصورإلى جراحات متقدمة في المخ والجمجمة.

ولأهمية هذا الموضوع وحب كثير من الآباء والأمهات لأبنائهم دراسة الطب فإننا يسرنا اليوم من خلال موقعنا زيادة أن نقدم لكم هذا المقال تحت عنوان تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعاني من احتكاك الركبة؟ هل تريد الابتعاد عن العلاج الكيميائي والتعرف على الطب النبوي؟ اليوم عزيزي القارئ نقدم لك كل ما يخص هذا الموضوع في هذا المقال فتفضل بقراءته علاج احتكاك الركبة بالطب النبوي وأسبابه

تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب

من أشهر من قاموا بتدريس الطب كان الكاهن أمحوتب الذي كان في عهد الأسرة الثالثة والثلاثين قبل الميلاد حتى بداية عصر البطالمة، وهومن قام ببناء هرم خوفو وله الكثيرمن المؤلفات عن الكثيرمن الأمراض والأوبئة وكانوا المصريين القدماء يُقدسونه ككاهن مخضرم وعالم بكل الأمراض وعلاجها فهو مبتكراللغة الهيلوغريفية؛ وكان المصريين القدماء يؤمنون بالعلاج بالسحر وأن الأرواح الشريرة هي التي تسبب المرض وأن الأله والأرواح الطيبة هى التى تنتصرعليها وتخلص البشر منها وكانوا يتعبدوا للأله ويُقدموا لها القرابين المتعددة.

وفى عصرنا الحالي ومع تطورالحياة وسرعتها أصبح تدريس الطب من الأمور المحببة لمن يرغب فى خدمة غيره وتقديم الدواء والسعي فى الشفاء لكل من يشعر بالألم والتعب؛ وتعتبر دراسة الطب فى مصر متطورة وجيدة بحيث تستقطب مصر كل الراغبين فى دراسة الطب من كل الدول العربية والأفريقية وليس مصر وحدها.

فمن الدول التى يلجأ طلابها إلى دراسة الطب فى مصر هى (المملكة العربية السعودية، الأردن، سوريا ولبنان، جيبوتي، السودان) وغيرها من الدول التى تثق فى مصر كدولة هامة فى تدريس علوم الطب.

تاريخ نشأة كلية الطب فى مصر

تم إنشاء أول مدرسة لتدريس الطب في عام 1827 وهي أول مدرسة قومية لتدريس الطب فى جمهورية مصرالعربية؛ ويرجع تاريخ إنشاء مدرسة الطب إلى الطبيب الفرنسي أنطوان كلوت الذي كان يشغل منصب كبيرالأطباء فى الجيش المصري فى ذلك الوقت وبعدها تم إتخاذ من مكان المستشفى مكان لمستشفى القصرالعيني فى عصرنا الحالي فى القاهرة عام 1980.

تبعت كلية الطب المصرية باقى الكليات وأقسام الجامعات الأخرى أمثال جامعات الأسكندرية وجامعه عين شمس وجنوب الوادي والمنوفية وكفرالشيخ وأسوان وغيرها من الجامعات التي تحتوي على أقسام لكليات الطب بها.

هل تريد التعرف على دراسة الطب في دول العالم المختلفة مع التعرف على أرخصها تكلفة؟ اليوم نقدم لك عزيزي القارئ عزيزتي القارئة في هذا المقال بالتفصيل ارخص الجامعات في العالم العربي لدراسة الطب

درجات التنسيق لكليات الطب فى مصر

كليات الطب خاصة فى مصر من أعلى الكليات فى مكتب التنسيق وتتربع دائماً على القمة وليس من الوقت الحالي ولكن منذ بدء فتح الجامعات، فهى من أعلى الكليات فى الهرم الجامعي. فهى من أكثرالكليات قبولاً لدى شريحة كبيرة من الناس على مر العصور وبالرغم من أنها من الكليات التى تتطلب درجات عالية لكن هذا لا يمنع الطلاب من الحلم بالوقوف أمام بوابة كليات الطب.

وفى أخر إحصائيات عام 2021 عن درجات التنسيق التى حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كحد أدني للقبول فى كلية الطب، كانت كلية الطب فى جامعة المنصورة تقبل الحاصلين على 403.5 درجة أى حوالي 98.41% وباقى الجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة سوهاج وبورسعيد والإسكندرية بمجموع 406 أى حوالى 98.29% .

بينما قبلت بعض الجامعات الأخرى الطلبة الحاصلين على مجموع الدرجات 402.5 أى بنسبة 98.17 وبحد أدني 402 درجة أى حوالي 98.048% فى جامعات حلوان والسويس والفيوم.

كم تبلغ مدة الدراسة ؟

دراسة الطب من الدراسات الصعبة التى تأخذ الكثير من الوقت فى الدراسة والتعلم والتزود من الخبرات، وتبلغ مدة الدراسة فى الجامعات الخاصة والحكومية خمس سنوات ومعها سنتان من العملي مايطلق عليها الأمتياز وهو النظام الحديث الأن أما النظام القديم فقد كان ست سنوات دراسة وسنة واحده عملى أو إمتياز يقضيها الطالب كتدريب فى مستشفي جامعي وتقديم خدمات طبية لجمهورالمرضي وعمل الأبحاث العلمية إلى جانب أن الدراسة بها تكون باللغة الإنجليزية.

أقسام الدراسة فى كلية الطب

لا يوجد إختلاف كبير بين أقسام كليات الطب فى كل الجامعات فى الجمهورية ولكن هناك تشابه طفيف فى بعض أقسامها بين كل جامعه وأخرى وهي الأقسام الشائعة والأقسام المنفردة.

الأقسام الشائعة فى كليات الطب عموماً

  • الأمراض الصدرية وقسم الباطنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وقسم العظام وقسم المسالك البولية وقسم النساء والتوليد والطب الشرعي والسموم وقسم الجلدية والتناسلية وقسم الجلدية وجراحة العيون.
  • أقسام الأطفال والأمراض العصبية والنفسية والعقلية وقسم الجراحة العامة وقسم الروماتيزم والتأهيل وجراحة المسالك البولية وجراحة الأنف والأذن وقسم الأشعة وقسم التخدير وقسم القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب ووحدة الحساسية.
  • وهناك أقسام شائعة أخرى فى كليات الطب أمثال قسم الصحة المهنية والطب النووي والنظائرالمشعة وقسم العلاج بالإشعاعات وقسم البكتيريا.
  • وهناك قسم الفارماكولوجي وهو من أكثر الأقسام المرتبطة بالأدوية ويهتم بتركيبة الأدوية وفاعليتها فى علاج بعض الأمراض ودراسة الأضرار الجانبية الذي يسببها هذا الدواء، وهناك قسم الميكروبيولوجي وهو علم دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة فى الجسم تحت المجهر وقسم العلاج الإشعاعي والكيميا الحيوية والفسيولوجيا.

هل أنت مغرم بدراسة الطب؟ هل تحب المكانة الاجتماعية المرموقة؟ إذا كانت إجابتك بنعم عزيزي القارئ فإننا اليوم في هذا المقال سوف نقدم لك بالتفصيل افضل تخصص في الطب من حيث الراتب ونصائح هامة للاختيار

الأقسام المنفردة فى كلية الطب

هناك العديد من الأقسام التى تنفرد بها بعض الجامعات فى كليات الطب لديها ولا توجد فى أقسام كليات الطب فى جامعات أخرى، ومن هذه الجامعات جامعة الإسكندرية والتى تتميز فيها بقسم الطب الطبيعي وقسم علاج الأورام وقسم الطب الحرج وقسم طب الطوارئ والمجتمع.

كما يوجد فى جامعة عين شمس أقسام مختلفة فى كليات الطب لديها ومن هذه الأقسام قسم جراحة التجميل وعلم الأدوية وطب صحة المسنين وفى جامعة المنصورة يوجد قسم الأنسجة والخلايا.

تكاليف دراسة الطب فى مصر

تندرج دراسة الطب تحت طائلة التعليم المجاني فى مصر ولا يعني دخول الطالب لكليات الطب إلا حصولة على معدل درجات تراكمي حسب التنسيق الجامعي الذي تضعه وزارة التعليم العالي، وتعتبر الرسوم الدراسية بسيطة مقارنة بما يحتاجه طالب الجامعات الخاصة.

لكن يجب معرفة أن دراسة الطب ليست بالدراسة العادية أو الأمر السهل فهى حقاً مكلفة نوعا ما وتحتاج إلى مصاريف فى الحصول على أدوات التجارب التى يحتاجها الطبيب حتى يتم عليها تجاربة فى أثناء الدراسة إلى جانب الأدوات التى يحتاجها فى أثناء الدراسة ومنها الصندوق الطبي والقارورات وخامات المركبات الكيميائية والروب الأبيض. وبعد التخرج سيحتاج الطالب فى فترة الإمتياز أن يُجرى الأبحاث حتى يستطيع تقديم رسالة الماجيستير ومن بعدها الدكتوراة.

إلى جانب انه فى أثناء الدراسة سوف تحتاج إلى رسوم المصاريف التى سوف تحتاجها لدخول قسم من أقسام كليات الطب والسابق ذكرها.

لكن الحال يختلف إذا رغبت فى دراسة الطب فى بلد أخرى غير مصر فالدراسة مثلاً فى الولايات المتحدة الأمريكية مكلفة للغاية كالدراسة فى جامعة هارفارد والتى تبلغ تكلفتها فى العام الدراسي الواحد نحو 50000 دولار بخلاف مصاريف المعيشة والإقامة.

إذا كنت تريد الالتحاق بمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران فإنك لا بد تريد أن تتعرف على مزيد من الخدمات التي يقدمها، واليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران والخدمات التي يقدمها المجمع

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن تكاليف دراسة الطب في مصر ومدة الدراسة بها والأقسام الشائعة في كليات الطب ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.