موعد صلاة الفجر في المدينة المنورة

موعد صلاة الفجر في المدينة إن للصلاة فضل كبير بل أنها العمود الأساسي في الإسلام وتؤدي الصلاة خمس مرات يوميًا في مواعيد محددة، ولكن تختلف هذه المواعيد بسبب فرق التوقيت من بلد إلى أخرى، ولهذا عبر موقع زيادة كان من الضروري أن نعرف موعد صلاة الفجر في المدينة.

للحج أركان قد وضحها الدين الإسلامي بأوقات محددة وبعدد محدد وترتيب معين يجب الالتزام به، وإذا كنت ترغب في معرفة كافة التفاصيل دعني اقدمها لك عبر مقال: ما هي أركان الحج وأهم الخطوات في الوقوف بعرفة

معلومات عن المدينة المنورة

  • يطلق المسلمون على المدينة المنورة اسم طيبة الطيبة وهي تقع في الجانب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتعتبر هي عاصمة الإسلام الأولى وثاني الأماكن المقدسة على وجه الأرض بعد مكة المكرمة عند المسلمين.
  • تقع المدينة المنورة على بعد أربعمائة كيلو متر من مكة المكرمة ويعتبر ميناء ينبع الأقرب لها، أما مساحتها الكلية تبلغ ٥٨٩ كيلو متر والمساحة التي تعتبر سكانية في كل هذه المساحة من المدينة المنورة ٩٩ كيلو متر فقط.
  • كان اسمها قبل هجرة الرسول الكريم إليها يثرب وكانت قد تم تأسيسها قبل ألف وخمسمائة عام من هجرة المسلمين، ولقد وردة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية باسم يثرب إلى أن تم تغييره للمدينة المنورة.
  • ويعتبر رسول الله هو من غير اسمها من يثرب إلى المدينة المنورة ونهي عن قول هذا الاسم، وذلك كما ورد في حديثه النبوي من قال للمدينة يثرب فليستغفر الله، ويعتبر هذا أمر نبوي شريف بتغير هذا الاسم والاستغفار عند قوله.
  • وقد أستقبل أهلها رسول الله والمسلمين استقبال كريم وحافل حين هاجروا من مكة المكرمة، فقد اسكنوهم في بيوتهم وقاسمهما أموالهم وتجارتهم حتى يستطيعون العيش في المدينة بشكل كريم.
  • وقد منع دخول المدينة المنورة على غير المسلمين وذلك لأنها من المدن المقدسة والشريفة التي ذكرها الله في كتابه، ولأنها كانت المكان الوحيد الذي أستقبل رسول الله بعد تعرضه للبطش على يد كفار قريش.
  • ويوجد في المدينة المنورة ثلاثة من أقدم وأهم المساجد في العالم عند المسلمين وهم المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين، وكذلك فقد نسبت العديد من السور إلى المدينة المنورة لنزولها بها وتسمي بالسور المدنية.

هناك بعض الأمور التي قد وعدنا بها ديننا الحنيف بالمزيد من الثواب، ومنها الصيام مثل صيام شهر رمضان، ولكن هل صيام العشر الأوائل من شهر زي الحجة بعد سنة أم فرض على المسلمين؟، وما حكمه الشرعي كما ورد في السنة المطهرة؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة سنة

موعد صلاة الفجر في المدينة

  • يعتبر موعد صلاة الفجر مرتبط ارتباط كبير في كل العالم بموعد محدد مهما اختلفت ساعة التوقيت نفسها، حيث أنه مرتبط بطلوع صباح اليوم التالي مع بداية ظهور ضوء النهار ونهاية ظلمة الليل تدريجيًا.
  • يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يسافرون إلى المدينة المنورة وخاصًة في أول مرة إلى معرفة موعد صلاة الفجر، حيث أنه أول الفروض الخمس التي يفتتح بها يومهم ولكي يستطيعوا ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ للصلاة.
  • يرفع أذان الفجر من المسجد النبوي في تمام الساعة الرابعة وعشر دقائق صباحًا وذلك حسب التوقيت المحلي للمدينة المنورة في شهر يوليو لهذا العام، وكل يوم يزداد هذا التوقيت بمعدل دقيقة واحدة فقط.
  • ويجب أن يراعي كل المسافرون فرق التوقيت هذا بين موعد صلاتهم في بلادهم وموعدها في أي مدينة أخرى، ويحدث فرق التوقيت هذا بسبب عملية تناوب الليل والنهار التي تختلف بسبب دوران الأرض حول الشمس.

من التشريعات الإسلامية إتمام فريضة الحج والعمرة للمسلمين القادرين على الإتيان بها، ولتفسير المقصد الشرعي لهذه الآية دعني أقدمه لك عبر مقال: وأتموا الحج والعمرة لله والحكمة من تشريع الحج والعمرة

مواعيد الصلوات في المدينة

  • كما أوضحنا موعد صلاة الفجر في المدينة المنورة كان من الضروري أن نوضح مواعيد باقي الصلوات الخمس، وذلك ليكون هذا دليل لكل مسلم مقيم أو مسافر للمدينة المنورة ليسهل عليه التعرف عليها.
  • فصلاة الظهر يرفع لها الأذان في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا، أما صلاة العصر فيأذن لها في تمام الساعة الثالثة وخمسة وأربعون دقيقة عصرًا، وصلاة المغرب في تمام الساعة السابعة والثلث ليلًا.
  • ويؤذن لصلاة العشاء في تمام الساعة التاسعة إلا الربع ليلًا وذلك حسب التوقيت المحلي للمدينة المنورة، وبهذا نكون قد تعرفنا على مواعيد الصلوات الخمس في المدينة المنورة حسب توقيت شهر يوليو لهذا العام.

هناك بعض الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة والتي يكون لها الأثر في الثواب الكبير، وقد جمعناها لك عبر مقال: افضل الاعمال في العشر ذي الحجة فضل الصدقة في هذا الشهر

فضل صلاة الفجر في موعدها

  • إن صلاة الفجرة والصلاة بشكٍل عام فضل كبير قد ذكره الله في قوله تعالى إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وذلك يؤكد أن المواظبة على الصلوات الخمس في مواعيدها يبعد الإنسان عن فعل الفواحش والمنكرات بشكل كبير.
  • كما أوضح علماء الدين أن الله قد أوصي بالحفاظ على الصلوات الخمس وخاصة صلاة الفجر، وذلك في قوله تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين، وأوضحوا أن المقصود بالصلاة الوسطى صلاة الفجر.
  • تعتبر صلاة الفجر هي أولي الصلوات الخمس في اليوم المفروضة على المسلمين البالغين جميعًا، وتعتبر من الصلوات الجهرية وتتكون من ركعتين أساسيتين، كما أن لها ركعتين سنة قبلها قد واظب عليهم الرسول الكريم.
  • كما يتميز أذان الفجر باختلاف عن باقي صلوات اليوم فيضاف إلى الأذان جملة الصلاة خيرًا من النوم، وهذه الجملة لتحفيز المسلمين على القيام وأداء صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لما لها من ثواب.
  • حيث أنه من المعروف أن الشيطان يسيطر على الشخص بثلاث عقد وقت صلاة الفجر حتى لا يستجيب لنداء الأذان، ولكن هذه الجملة لها وقع كبير على قلب المسلمين فتجعلهم يقاوموا وساوس الشيطان في هذا الأمر.
  • كذلك فصلاة الفجر تتميز بأن لها أذانين الأذان الأول يكون قبل الأذان الرئيسي بربع ساعة، وذلك الأذان يعتبر للتنبيه حيث لا يبني عليه المسلم صيام أو صلاة ولكنها مجرد تنبيه معلن لمن يريد الصيام أو الاستعداد لصلاة الفجر.
  • وقد سميت صلاة الفجر بهذا الاسم بسبب توقيتها الذي يكون مع بداية الصباح وانفجار الضوء واختفاء الظلام، ولصلاة الفجر في موعدها فضل كبير عند الله أوضحه الرسول الكريم بشكل كبير في أكثر من حديث.
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل صلاة الفجر في موعدها، من صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله، كما قال من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله، وكذلك قوله إن صلاة الفجر غنيمة لا تعدلها غنائم الدنيا ولا كنوزها.
  • كما أوضح عليه الصلاة والسلام أن صلاة الفجر من العلامات التي تفرق بين المؤمنين والمنافقين، في قوله أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا.
  • كما قال إن من داوم على صلاة الفجر بشكل يومي وبقي في المسجد يذكر الله حتى تطلع الشمس فله أجر حجة وعمره، وذلك حين قال من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة.
  • كذلك فقال رسول الله الكريم لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها، كما قال تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر، كذلك قوله وبشر المشائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد ألزمنا الشرع بتنفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف على بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

فضل صلاة الفجر في المدينة المنورة

  • لا يختلف فضل صلاة الفجر في المسجد النبوي عن غيرها من الصلوات الخمس، فقد عمم الرسول صلي الله عليه وسلم فضل الصلاة في مسجده في المدينة المنورة عن غير المساجد إلا المسجد الحرام في مكة المكرمة.
  • فقد قال رسول الله الصلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وبهذا فقد أوضح أن ثواب الصلاة في المسجد النبوي يتضاعف ألف مرة عن الصلاة في أي مسجد أخر ماعدا المسجد الحرام.
  • ويعتبر المسجد النبوي في المدينة المنورة من الثلاث مساجد التي يشد إليها الرحال، وذلك كما قال رسول الله لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا.
  • ويوضح هذا الحديث أهمية وفضل المساجد الثلاث فالمسجد الحرام هو قبلة المسلمين والتي يحجون إليها، والمسجد الأقصى كان قبلة الأمم السابقة وكانوا يحجوا إليه، والمسجد النبوي لأنه أول مسجد شيد في الإسلام.

وبهذا نكون قدمنا دليل شامل لفضل صلاة الفجر وخاصًة في المسجد النبوي في المدينة المنورة، وتعرفنا على موعد صلاة الفجر في المدينة لمساعدة كل شخص ذاهب إلى هناك حتى لا تتداخل عليه الأمور في مواعيد الصلاة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.