فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة والتى تعتبر من أكثر الأيام التى تتمتع بالأفضلية في الأعمال والدعاء والصدقة وجميع الأمور التي تهدف إلي التقرب إلي الله تعالي، وتعتبر هذه الأيام هي الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة والتى يكون في نهايتها عيد الاضحي وهو ثاني الأعياد للمسلمين بعد عيد الفطر.

أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من أعمال العشر من ذي الحجة فأكثروا فيهن من التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل”

العشر الأوائل من ذي الحجة أفضلية كبيرة عند المسلمين، فيقومون بأداء أفضل الأعمال المستحبة في هذه الأيام والتى تزيد من رضا الله تعالى على صاحبها، ومن أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة:

  • اولاً الصيام :يعتبر من أكثر الأعمال التى يلتزم بها المسلمين في هذه الأيام، فمنهم من يقوم بصوم العشر ايام كاملة، ومنهم من يقوم بصوم يوم عرفات فقط، وهى من أحب الأعمال في هذه الأيام.
  • ثانياً الإكثار من الدعاء والأذكار :فهناك الكثير من الأدعية المحببة فى هذه الأيام والتي يمكن الدعاء بها، فهي من أفضل الأيام للدعاء والتقرب إلي الله.
  • ثالثاً التكبير والتهليل والتحميد :فيكثر في هذه الأيام قول لا إله إلا الله وهو التهليل وقول الحمد لله وهو التحميد وقول الله أكبر وهو التكبير، وهي من الأعمال التي يجب الالتزام بها في هذه الأيام.
  • رابعاً ذبح الأضحية: ويتم الذبح في أول أيام العيد بعد أداء صلاة العيد، ويعتبر هذا العمل من أفضل الأعمال إلى الله، وهناك شروط في شراء الأضحية وذبحها أيضاً ومن هذه الشروط أنه لا يقوم بقص شعره او أظافره.
  • خامساً الصيام والتقرب من الله في يوم عرفة :وسمي هذا اليوم بهذا الاسم لأن الحجاج يقفون على جبل عرفات، وهو من أفضل الأيام عند الله تعالى والمسلمين.
  • سادساً أداء الحج والعمرة :فيلجأ الكثير من المسلمين لأداء فريضة الحج، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة وفرض على كل مسلم قادر علي أدائها، وتكون هذه الأيام ضمن ايام أداء هذه الفريضة لذا فهي تمثل أفضلية لهم ويقومون بالتقرب بشكل أكبر من الله في هذه الأيام تحسباً لهذه الفريضة التي يرغب كل مسلم في أدائها.
  • سابعاً أداء صلاة العيد وارتداء أجمل الثياب :وهي من أجمل العادات التي يقوم بها المسلمين في كلاً من عيد الفطر وعيد الأضحى وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن للمسلمين عيدين، ويجب علي كل مسلم أداء صلاة العيد وارتداء أجمل الثياب ووضع العطر في هذا اليوم، كما وأجاز للحائض أو النفاس الذهاب إلى الصلاة للأستماع إلى الخطبة ولكن بدون أداء الصلاة أو الدخول إلى المسجد ولكن الهدف هو الشعور بفرحة هذا اليوم المميز.

يمكن التعرف على معلومات عن فضل كل يوم من عشر ذي الحجة وحكم الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة أضغط هنا: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة وحكم الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة

اليوم الثامن من ذي الحجة

  • اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويسمى يوم التروية وهو احدي ايام العشر من ذي الحجة فهو اليوم الثامن من هذه الأيام، ويعتبر هذا الاسم من الأسماء المرتبطة بفريضة الحج حيث يقومون بالارتواء فيه من مكة ثم يخرجون به إلى منى.
  • سمي هذا اليوم بهذا الاسم لأن الله تعالى أرى إبراهيم عليه السلام مناسك الحج في هذا اليوم،  ويفضل في هذا اليوم الإكثار من الدعاء إلي الله تعالي أثناء التوجه إلى منى.

أفضل ما يقال في العشر ذي الحجة

  • الدعاء إلي الله والتقرب منه لا يوجد له شروط او قيود ولا يلزم بتوقيت محدد دون الآخر ولكن هناك بعض الأوقات والأيام التي تمثل أفضلية في أداء الذكر فيها، ويعتبر العشر أيام الأوائل من ذي الحجة من هذه الأيام التي يفضل فيها زيادة الأذكار والتسابيح وذلك تقربا من الله تعالى.
  • الدعاء يجب أن يكون نابعاً من القلب وبعد توبة إلى الله تعالى، فلا يوجد شروط في الدعاء سوي الخشوع والنية الصادقة الخالصة إلي الله، فيمكن أن يدعو المسلم بأي دعاء ويجب أن يكون لديه يقين بقدرة الله تعالى على تحقيق ما يتمنى.
  • من أجمل ما يقال في العشر من ذي الحجة هو قراءة القرآن الكريم والخشوع والترتيل لهذه الآيات، فهي تعتبر من ما يمكن المسلم القيام به في هذه الايام كما أن لها أفضلية كبيرة وتزيد من التقرب إلى الله في هذه الأيام.

يمكن التعرف على معلومات عن أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان وأدلة قدوم شهر رمضان أضغط هنا: أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان وأدلة قدوم شهر رمضان

عن العشر ذي الحجة

  • من أكثر الأيام التي يفضلها المسلمين هي العشر أيام الأوائل من شهر ذي الحجة، فيلجأون في هذه الأيام للإكثار من الدعاء وقراءة الأذكار والصلاة والقيام بالأعمال التى تهدف التقرب إلي الله تعالي، كما يقومون في اليوم الأخير من هذه الأيام بذبح اضحية وتسمي باضحية العيد ويسمي هذا اليوم بيوم النحر وهو أول أيام عيد الاضحى المبارك، ويتم ذبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد، كما يقوم بالذبح كل شخص قادر علي أداء هذه الفريضة ولا يوجد أى لوم على من ليس لديه القدرة على أدائها فالهدف منها التقرب إلى الله ويعتبر من يقوم بأدائها بأنه قام بأداء فريضة الحج.
  • يفضل الكثير من المسلمين صيام العشر ايام من ذي الحجة، وقد يقوم البعض بصيام يوم وقفة عرفات وهو اليوم السابق لعيد الأضحى ويطلق عليه ايضاً يوم وقفه العيد وهو من أفضل أيام السنة والذي ينتظره المسلمين كل عام لما له من أفضلية خاصة به عن باقي الأيام الأخرى، فمن يقوم بأداء الفريضة كاملة في هذا اليوم بالطريقة الصحيحة فهذا يؤدى إلى تكفير ذنوب عامين وذلك كما ورد فى الحديث الشريف “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده “
  • أضحية العيد أفضلية كبيرة فيقال أن أول قطرة من دم الأضحية تبقى عند الله، كما أن الأضحية تأتى يوم القيامة وتوضع في ميزان صاحبها لذا يجب اختيارها جيداً لتزيد من حسنات صاحبها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال أضغط هنا: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

فضل الصدقة في العشر ذي الحجة

  • الصدقة من أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام،  قيل ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشئ “
  • من الممكن تأخير الصدقة وإخراجها في هذه الأيام المباركة ولا يوجد أي ضرر أو نهي لهذا الامر، فهي من الايام التي يفضل فيها أعمال التقرب إلي الله وتعتبر إخراج الصدقة من هذه الأعمال المحببة إلي الله تعالي والتي أمر بها المسلمين والتي يجب الالتزام بها في كل وقت وفي أي مكان.

وفي النهاية قدمنا لكم أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة وكيفية التقرب من الله تعالى في هذه الأيام المباركة واجمل ما يقال في هذه الأيام وغيرها من أهم التفاصيل التى تهم كل مسلم حول الأيام العشر الأولي من ذي الحجة وكيفية استغلالها فيما يحبه الله ويرضاه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.