ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟ وما هو الموقع الجغرافي؟ والفلكي وأهميتهم؟ هذا استفسارًا جغرافيًا يريد الكثير الإجابة عليه، إذ أن النظامين يقومان بالاعتماد على عوامل متنوعة لكي يتم تحديد الموقع أو المكان بسطح الأرض، فما هي تلك العوامل إذًا؟

تعرف معنا في المقال التالي على موقع زيادة على الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي.

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

بالواقع يوجد فرق بينهما، وهذا الفرق متمثل في التعريف ذاته، حيث أن:

الموقع الفلكي

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

هو الذي يقوم بتحديد موقع المكان بسطح الكرة الأرضية تبعًا لزاوية خطوط الطول وكذلك دوائر العرض، إذ تعتبر تلك الخطوط وهمية هي والدوائر أيضًا، ولقد رُسمت من جانب العلماء بالمجسمات والخرائط، والهدف منها هو تحديد المناطق والأماكن بدقة على سطح الأرض.

إن الموقع الفلكي هو الذي من الممكن أن نُحدده تبعًا لخطوط الطول وخطوط العرض، إذ أن تلك الخطوط يقوم بتشكيل الإحداثيات الجغرافية الخاصة بالأرض، كما أنهم يُشكلان المسافة الزاوية للمواقع التي توجد بمركز الأرض، وتلك الخطوط تُقاس بالدقائق والدرجات، كذلك فالموقع الفلكي يقوم بإعطاء المعلومات الخاصة بالمناخ السائد بأي منطقة توجد بسطح الأرض، ومن الممكن أن نُبين مفهوم تلك الخطوط كالتالي:

دوائر العرض

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

إن دوائر العرض Latitude تكون وهمية تتجه للغرب وتأتي من الشرق، إذ تربط تلك الدوائر كافة المواقع الواقعة بنفس خط العرض مع عدم الالتفات للارتفاع الخاص بها، وفي الغالب ما تُدعى كذلك بالمتوازيات، وهذا لأنها موازية لذاتها، كما أن بأي دائرتين عرض تصير دائمًا بمسافة مستوية عن بعضهما البعض، ويُحدد موقع منطقة ما بدائرة العرض من خلال خط الطول، كما أن دائر العرض تتباين عن خطوط الطول.

إذ أن تلك الدوائر تكون دوائر عظمى كما تكون مراكز الأرض بمنتصفها، وكلما ارتفعت المسافة عن الخط الذي يُدعى بخط الاستواء كلما قل الطول الخاص بدائرة العرض.

نقترح لكم أيضاً قراءة: فلا أقسم بمواقع النجوم لماذا أقسم بمواقع النجوم وليس النجوم

خطوط الطول

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

خطوط الطول Longitude تكون بشكل أنصاف دوائر ولكن وهمية ليست محيطة بالكرة الأرضية، إذ تقوم تلك الخطوط بالتوصيل بين القطبي الجنوبي والشمالي، ويصل العدد الخاص بها 360 خط طول، كما أن كل خط طول يتسم بدرجة وزاوية محددة، ويبدأ العد بدايًة من الخط الصفري الذي يمر بغرينيتش، كذلك فإن خط غرينيتش يكون خط الطول الصفري، كما أنه يمر بمدينة غرينيتش ببريطانيا.

إلى الآن كان هذا إجابة سؤال ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي ، بالتفصيل لجميع الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على الفرق بينهما.

أهمية الموقع الفلكي

الموقع الفلكي له العديد من الاستدلالات والفوائد بعلم الفلك؛ حيث يتم الاعتماد عليه في أحيان كثيرة، لكي يتم تحديد ومعرفة المواقع الخاصة بالأجرام السماوية الخافتة والتي ليست واضحة المعالم، كذلك يتم اعتماد الموقع الفلكي بأعمال الملاحة، لهذا تعتبر الدراسة الخاصة بالمواقع الفلكية هامة للغاية في العديد من الأحيان، ولها استدلالًا يقوم بأخذ العلماء إلى معرفة وتحديد المعالم الخاصة بالأجرام السماوية الكثيرة والاستفادة منه بكثير من أعمال الملاحة.

نقترح لكم أيضاً قراءة:  معلومات عن النجوم في السماء وحجم النجوم وشكلها

الموقع الفلكي للقارات

إن العالم يُصنف لسبع قارات، ولكل قارة منهم موقع فلكي متعلق بها يجعلها متميزة عن القارات الأخرى، وهي كالتالي:

الموقع الفلكي لقارة أفريقيا

إن قارة أفريقيا تقوم بتغطية مساحة كبيرة، لأكثر مم ٣ أضعاف من المساحة الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أن تلك القارة تتصل بقارة آسيا من خلال برزخ السطح.

الموقع الفلكي لقارة أستراليا

تشتمل قارة أستراليا على العديد من الجزر الصغيرة أي الآلاف منها التي تقع بمنتصف وجنوب المحيط الهادئ، ومن أبرز تلك الجزر؛ ميكرونيزيا، ميلانيزيا، وبولينيزيا، كذلك تعتبر تلك القارة من أصغر القارات عالميًا، هذا إلى جانب أنها الأكثر تسطحًا.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الشمالية

تعتبر قارة أمريكا الشمالية القارة الثالثة التي تتسم بكبر الحجم بالقارات عالميًا، وهي ممتدة من الشمال الغربي بجزر ألوشيان الصغير حتى برزخ بنما، إذ على جزيرة جرينلاند الكبيرة للغاية، والواقعة بالشمال الشرقي لتلك القارة، وتتمركز بالجهة الغربية من هذه القارة سلسلة كبيرة من الجبال.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الجنوبية

تلك القارة تقوم بالاتصال بقارة أمريكا الشمالية من خلال برزخ بنما غير الواسع، كما أنها تمتد من المياه الدافئة الخاصة بالبحر الكاريبي وحتى المياه المتجمّدة التي تقترب من الدائرة القطبية الجنوبية، وتحل تلك القارة “أمريكا الجنوبية”  المركز الرابع في كبر الحجم بالقارات عالميًا.

نقترح لكم أيضاً قراءة: ما هي النجوم وكيف تكونت ؟ وما هي خصائص النجوم ؟

الموقع الجغرافي

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

هو الذي يقوم بتحديد المواقع الخاصة بالمناطق والأماكن على الأرض، من حيث الدول والقارات، والمدن، وهذا يكون تبعًا لليابسة والمياه، مع ظهور كلًا من الحد الشمالي والحد الجنوبي وكذلك الحدود الغربية والشمالية للمنطقة، وللتعرف أكثر على ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي ، فقط تابع الآتي.

إن الموقع الجغرافي ( Geographical Location)، هو موقع المكان فيما يتعلق بالحدود الجغرافية وكذلك العوالم الطبيعية، كالأنهار والبحار والجبال الكبيرة، كما أن بالجغرافيا يتم استعمال المكان أو الموقع لكي يتم الإشارة لمنطقة محددة، وتلك المنطقة من الممكن ان تكون خط أو نقطة أو عوالم طبيعية بسطح الأرض، ويستطيع الجغرافيين أن يصفوا الموقع الخاص بمكان ما من خلال طريقتين فحسب ألا وهما:

الموقع المطلق

هو Absolute Location، إذ أن هذا الموقع يقوم بوصف المكان تبعًا لنقطة ثابتة بسطح الأرض، كما أن الطريقة الأكثر انتشارًا بتحديد الموقع المطلق، تكون باستعمال إحداثيات كخطوط العرض وكذلك خطوط الطول.

الموقع النسبي

إن Relative Location أي الموقع النسبي، يقوم بالإدارة لموضع منطقة أو نقطة ما تبعًا لموقعه فيما يرتبط بالمواقع الأخرى، فمثلًا؛ من الممكن أن نقول ان الموقع الخاص بمبنى الكابيتول الأمريكي يكون على بعد 38 ميل إذ أنه يكون جنوب غرب بالتيمور، ومن الممكن أن يتم التعبير عن هذا الموقع من حيث وقت السفر، أو المسافة.

نقترح لكم أيضاً قراءة: أشكال النجوم في السماء وأسمائها ومراحل تكوينها

أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي

للموقع الجغرافي بالوطن العربي أهمية كبيرة، حيث أن من أهميته ما يلي:

  • يقوم الموقع الجغرافي بالتعبير عن أبرز العوامل الطبيعية التي تؤثر بتحديد المركز الخاص بمكانٍ ما من المناطق العالمية من جانب القوة، وكذلك السياستين الداخلية والخارجية.
  • في العادة ما يُدعى هذا الموقع بالموقع الفلكي، أو المطلق أو الموقع الثابت، إذ تُنسب فيه المناطق لخطوط الطول وكذلك دوائر العرض.
  • حين يتم التطرق للموقع الخاص بالوطن العربي فلابد أن نذكر امتداده بين دوائر العرض وكذلك خطوط الطول، إذ أن ابتدائه يكون من المحيط الأطلسي بالغرب وحتى الخليج العربي بالشرق على حوالي 6700 كم.
  • ويقع بين خطي طول 17 درجة في الغرب، و60 درجة في الشرق لكي يقوم بتغطية حوالي 77 درجة بين كلًا من مدينة مسقط ومدينة نواكشوط.
  • يمتد الوطن العربي من الجنوب وحتى الشمال فيصل حوالي 4500 كم بين خطي عرض 2 درجة بالجنوب و37 درجة بالشمال ليصل امتداده حوالي 39 درجة.
  • الوطن العربي يكون وحدة جغرافية كبرى ومماسكة مع بعضها البعض تصل مساحتها حوالي 14 مليون كم2، إذ يعتبر أكبر مساحة من أمريكا، كذلك هو أكبر من قارة أوروبا في المساحة.
  • إن الوطن العربي يقوم باحتلال الأجزاء الجنوبية بالغرب من قارة آسيا، وكذلك الأجزاء الشمالية الشرقية، والشمالية من قارة أفريقيا.

نقترح لكم أيضاً قراءة: لماذا خلق الله النجوم وما هي أنواع النجوم بحسب التصنيف الطيفي ؟

إلى هنا تكون قد علمت ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟ في الواقع أن الفرق يظهر في التعريف نفسه لكلًا منهما، إذ أن الموقع الفلكي يقوم بتحديد موقع المكان بسطح الأرض طبقًا لخطوط الطول ودوائر العرض، أما الموقع الجغرافي هو الذي يقوم بتحديد المواقع المتعلقة بالمناطق على سطح كالموقع الفلكي، ولكن من حيث الدول والقارات، وغيره.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Ashprabs يقول

    [url=https://bupropion.quest/]how to get bupropion[/url]