محتوى يحترم عقلك

الفرق بين DNA و RNA في جدول

الفرق بين DNA و RNA في جدول سوف يتضمن العديد من البنود المختلفة، حيث إن كلاهما أحماض نووية واختلافها من شخص لآخر هو السبب الرئيسي وراء اختلافهم من حيث اللون والشعر ولون العين والشكل الخارجي للجسم، وقام العلماء باكتشاف الكثير من الفروق بين كلا هذان النوعان من الأحماض النووية وهذه الفروق هي ما سنتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

الفرق بين DNA و RNA في جدول

الأحماض النووية في الجسم تعد بمثابة الوعاء الذي يحمل بداخله الخصائص الوراثية الخاصة بالشخص، ومن جيل إلى آخر تبدأ هذه الصفات بالتوارث أيضًا من خلال هذه الأحماض، وهذه الخصائص الوراثية تتمثل في الشكل الخارجي مثل لون الجلد وشكل الجسم ولون الشعر والعين، إلى جانب الصفات والطباع المتوارثة من كلا الأبوين.

كما أنه من الجدير بالذكر أن المكون الرئيسي للخلايا المكونة لجسم الإنسان هي الكروموسومات، هذه الكروموسومات تتكون من أحماض نووية والتي تتمثل في نوعان، وهما الـ DNA والـ RNA.

هذان الاثنان لا يتفقان إلا في كونهما عاملان يقومان بنقل الخصائص الوراثية من الأبوين إلى الأبناء، ومن جيل إلى جيل، فيما عدا ذلك نجد أنهما مختلفان اختلافًا ذريعًا، هذا الاختلاف يتضمن الوظائف ومكان التواجد والكثير من البنود الأخرى.

لذا سنتعرف من خلال ما يلي على الفرق بين DNA و RNA في جدول وسنذكر به الفروق الأساسية ومن ثم سنتحدث بإسهاب عن كلٍ منهما على حدا.

وجه المقارنة حمض الـ DNA حمض الـ RNA
المسمى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين، وبالإنجليزية هو Deoxyribonucleic Acid الحمض النووي الريبي، والاسم بالإنجليزية هو Ribonucleic Acid
مكان وجود الحمض موجود داخل النواة يتكون في البداية داخل النواة كما يتم في الـ DNA، ومن ثم ينتقل إلى السيتوبلازم
الشكل يكون عبارة عن شريط طويل ومزدوج شريط مفرد
الوحدة البنائية نيوكليوتيدة الريبو نيوكليوتيدة
حالة الحمض حالته ثابتة ولا تتغير تتغير حالته ويعاد بناؤه داخل النواة مرةً أخرى
أنواع الحمض به نوع واحد يحتوي على ثلاثة أنواع
الوظيفة الأساسية والأهم حمل المادة الوراثية ترجمة هذه المادة الوراثية والقيام بتكوين الأحماض الأمينية
التركيب الكيميائي متعدد النيوكليوتيدات أحادي النيوكليوتيدات.
السكر سكر الداي أوكسي ريبوز تم نزع ذرة أكسجين منه سكر ريبوزي خماسي
القواعد النيتروجينية A – C – T – G  أدنين، سيتوزين، ثايمين، غوانين A – C – G – U  أدنين، سيتوزين، غوانين، يوراسيل

اقرأ أيضًا: الفرق بين فوليك اسيد 5 و500

الفرق تفصيلًا بين الـ DNA والـ RNA

بعد عرض الفرق بين DNA و RNA في جدول يكون من الضروري معرفة أن هذه الفروق التي سبق ذكرها ما هي إلا فروق بسيطة وعامة، وعند النظر في علم الأحياء المتعلق بكل حمض من هذه الأحماض النووية نجد أن هناك الكثير من الفروق التفصيلية الأخرى بين كلٍ منهما.

أولًا: الفرق من حيث الوظيفة

عند النظر إلى الفرق بين DNA و RNA في جدول نجد أن كلا وظائفهما لها علاقة بالمعلومات الوراثية، حيث إنهما بمثابة طابعة تقوم بإنتاج الخلايا التي تحمل الصفات الوراثية، لكن الفرق في الوظائف يكمن في الآتي:

1ـ وظيفة الـ DNA

هو الجزء الذي يحتوي على كافة المعلومات الوراثية المكتسبة الموجودة داخل جسم الإنسان، أي أن هذا الحمض يكون بمثابة ذاكرة مضيئة، وظيفتها هي نقل محتواها من الصفات الوراثية من جيل إلى آخر.

2ـ وظيفة الـ RNA

أما حمض الـ RNA فتتمثل الوظيفة التي يقوم بها في قيامه بقراءة هذه المعلومات والصفات الوراثية التي يحملها الـ DNA ومن ثم فك تشفيرها، بعد ذلك ينقلها إلى المكان الذي يتم فيه تصنيع البروتين الموجود داخل الخلية.

ثانيًا: الفرق من حيث عدد الأنواع

في الجدول السابق تمكنا من معرفة أن حمض الـ DNA له نوع واحد فقط في الجسم، أما حمض الريبونوكلييك فيكون موجود في الجسم بثلاثة أنواع مختلفة، وهذه الأنواع تصنف حسب وظيفة كلٍ منها وتتضمن الآتي:

1ـ حمض الـ RNA المرسال (MESSENGER)

هذا الجزء هو المسؤول الأساسي عن عملية النسخ، حيث يقوم الـ RNA بنسخ بعض الأجزاء المحددة والمشفرة التي تكون موجودة على حمض الـ DNA ويقوم بنقلها بآلية معينة إلى الريبوسومات، حيث تعد الريبوسومات كالمصانع الخلوية التي تسهل عملية إنتاج البروتين في جسم الإنسان.

2ـ حمض الـ RNA الناقل

أما هذا النوع فتكون مسؤوليته هي إحضار الأحماض الأمينية، والتي تعد الخلايا البنائية الرئيسية لتكوين البروتين وتوصيلها إلى الريبوسومات، وتكون هذه العملية ناتجة عن استجابته لعملية النسخ التي قام بها النوع المرسال، وهي المرحلة التي يطلق عليها اسم عملية اصطناع البروتين.

3ـ حمض الـ RNA الريبوسومي

هو واحد من مكونات المصنع الريبوسومي، ولا يمكن الاستغناء عنه، فبدونه لن يكون الجسم قادر على تصنيع وإنتاج البروتين نهائيًا.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون الأستروجين

ثالثًا: الفرق في البنية الهيكلية

نظرًا لاختلاف الوظائف ومكان التواجد بالطبع يكون البناء الهيكلي لكل حمض يظهر تحت الميكروسكوب بشكل مختلف عن الآخر كما يلي:

1ـ الهيكل البنائي لحمض الـ DNA

الـ DNA يكون عبارة عن بوليمر حلزوني شريطي مزدوج، أي أنه يتكون من سلسلتين طويلتين يتضمنان النوكليوتيدات المتتابعة وراء بعضها البعض، ولكن في اتجاهات متعاكسة، وبالنسبة للخلايا حقيقية النوى نجد أن الـ DNA يكون منظم داخل هيكل من الكروموسومات أو الصبغيات.

هذه المجموعة من الكروموسومات تسمى بالجينوم، ويحتوي هذا الجينوم على ما يقارب الـ 3 مليار زوج من سلاسل الـ DNA المزدوجة، والتي ترتبط ضمن عدد من الكروموسومات يصب على 47 كروموسوم.

2ـ الهيكل البنائي للـ RNA

أما تركيب حمض الـ RNA فإنه أكثر بساطة، حيث يحتوي على سلسلة قصيرة من النوكليوتيدات المتتابعة، وعلى الرغم من شكله الحلزوني المفرد البسيط إلا أنه يحتوي على تتابع نوكليوتيدي يمكنه استكمال نفسه دون أن يحتاج إلى سلسلة أخرى مقابلة لهذه السلسلة المفردة.

ذلك لأنه يتسبب في اقتران أجزاء هذه السلسلة القاعدية مع بعضها البعض وبالتالي تصبح بنية الحمض أكثر تعقيدًا، مما يسبب الخلل، لكن الشكل الطبيعي ثلاثي الأبعاد الخاص به له دور في المحافظة على استقرار الحمض وجعله يتم الوظائف المسؤول عنها بشكل صحيح.

رابعًا: الفرق في القواعد النيتروجينية

المركبات العضوية هي مركبات كيميائية تحتوي على خليط من ذرات الكربون والنيتروجين كما أنها تحتوي على مجموعة أمينية تجعله قادر على ربط ذرة هيدروجين إضافية، وبالتالي تكون قادر على خفض تركيز أيونات الهيدروجين الموجودة بها.

يترتب على ذلك ارتفاع ملحوظ في قيمة الـ PH مما يجعل الوسط يميل أكثر نحو القلوية لذلك أطلق عليها اسم القواعد، وهذه القواعد توجد في خمس صور وهي:

  • أدنين A.
  • سيتوزين C.
  • يوراسل U.
  • غوانين G.
  • ثايمين T.

كما يوجد فئتين أساسيتين وهما:

  • البيورينات: تضم الأدنين والغوانين.
  • البيريميدينات: تتمثل في السيتوزين والثايمين واليوراسيل.

هنا نجد أن الـ DNA يحتوي على جوانين وسيتوزين وأدنين وثايمين، أما الـ RNA فيحتوي على يوراسيل وسيتوزين وأدنين وغوانين.

خامسًا: الفرق في السكر

في إطار عرض الفرق بين DNA و RNA في جدول وجدنا ان هناك فرق بين كلا الحمضين في السكر، وذلك الاختلاف يتمثل في:

1ـ سكر الـ DNA

يحتوي حمض الـ DNA النووي على سكر الرايبوز منقوص الأكسجين، ولكنه يحتوي على الهيدروجين فقط في مكان ذرة الكربون.

2ـ سكر الـ RNA

أما الـ RNA فيحتوي على سكر الرايبوز الذي يحتوي على مجموعة ذرية وهي الهيدروكسيل المرتبطة بذرة الكربون.

اقرأ أيضًا: الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

اختلافات الخصائص بين حمضي الـ DNA والـ RNA

في إطار عرض الفرق بين DNA و RNA في جدول يكون من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة أخرى من الاختلافات التي تتمثل فيما يلي:

  • حمض الـ DNA له قدرة على التكاثر والتضاعف الذاتي، ولا يقوم بتلقي أي أوامر من مصدر خارجي ليتكاثر، أما الـ RNA فيصنع في الأساس من الـ DNA حسب الحاجة.
  • كلا الحمضان يختلفا في القدرة على تحمل التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، حيث إن الـ DNA يكون أكثر حساسية تجاه هذه الأشعة ويصاب بالعطب أكثر، أما الـ RNA فيمكنه مقاومة التعرض لهذه الأشعة.
  • الـ DNA يكون أكثر استقرارًا في المحيط القلوي، كما أنه أقل تأثرًا بالإنزيمات التي من المحتمل أن تهاجمه.
  • الجزء الأكبر من الـ DNA يوجد بالنواة، والبعض الآخر منه يوجد في الميتاكوندريا، أما الـ RNA فيكون موجود في السيتوبلازم والخلية والريبوسوم، والأمر يعتمد على نوع الحمض.

الفرق بين DNA و RNA في جدول في الوظائف والتركيب بين أن جسم الإنسان بالكامل يكون عبارة عن مجموعة من النظم التي تشبه النظم الإلكترونية من حيث إرسال واستقبال وتخزين الرسائل العصبية والوظيفية، وهو أكثر النظم الحيوية تعقيدًا على الإطلاق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.