الفرق بين دم الدورة ودم الحمل من حيث اللون والخصائص بالصور

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل قد يختلف في تمييزه الكثير من النساء، سواء في وقت الدورة أو وقت انتظار حمل، ومن الأولى أن يتم معرفته وتمييزه لدى الكثيرات منهن، لأنهن من المفترض أن تكن على علم بميعاد نزول الدورة، باعتبار أنها عادة معروفة تتكرر مع كل شهر.

ولكن قد يختلط عليها الأمر عند حدوث حمل، حيث ربما تنزل بضع قطرات من الدم بشكل طبيعي للغاية عندما يحدث حمل، مع حدوث انغراس البويضة بعدما تتم عملية التلقيح مباشرة، فيتم انتقالها إلى الرحم لتمام عملية الانغراس فيختلط عليها الأمر، وفيما يلي نوضح الفرق الجوهري بينهما كل ذلك نقدمه لكم من خلال موقع زيادة

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

كمية الدم

يختلف في الحمل، فيكون بكمية أقل بكثير عند مقارنته بدم الحيض، والذي يستمر نزوله شهريًّا.

زمن نزوله

عندما تجدين الدم منهمرًا ومستمرًا بلا انقطاع كعادتك من 4 أيَّام حتى أسبوع، فهو خاص بالحيض بلا شك، أما إن كان خفيفًا ولا يستمر إلى ما يزيد عن يومين على الأكثر، فهو غير ذلك.

لون الدم

يختلف اللون في الحمل عنه في الحيض، ففي الحمل لا يكون إلا خفيفًا ويظهر باللون العادي إلى الوردي، وبعض النساء يظهر لديهن بلون بني.

شكل الانقباضات

بالنسبة إلى وضع الانقباضات مع وجود حمل، فيكون أمرها خفيف على عكس الحيض، والذي تكون قوة الانقباضات فيه أشد مع كثرة تدفق الدم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: العناية التمريضية أثناء نقل الدم للمريض والمضاعفات التي يمكن ان تحدث عند ذلك

الفرق بين دم الحيض ودم الإجهاض

"<yoastmark

عند الحديث عن الفرق بين دم الدورة ودم الحمل يمكن أن نجد تشابهًا بسيطًا بينهما وبين دم الإجهاض، وذلك في حالة واحدة وهي الانقباضات، ولكن توجد اختلافات كثيرة، منها:

  • حالة شديدة من الدوران والدوخة والغثيان الذي تعاني منه المرأة، خصوصًا في الشهور الثلاثة الأولى، والتي كثيرًا ما تتفاجأ فيها السيدات بحدوث حالة الإجهاض.
  • يتبع الغثيان حالة من الإسهال الشديد، التي تزيد وتستمر حتى يتم إجهاض الجنين.
  • يتم نزول الدم وليس على شكل قطرات كما يحدث في أوائل أيام الحمل، ولا على شكل إفرازات متوسطة كما يحدث في دم الحيض، ولكن ينزل على شكل كتل متدفقة وقطع من الدم يعقبها حالة من المغص الشديد، الذي تعاني منه المرأة فترة الإجهاض كاملة.
  • هنا في الإجهاض يختلف الأمر بين دم الدورة ودم الحمل فيمتد نزول الدم فترة أطول عن فترة الحيض.

أهمية معرفة دم الحيض وتمييزه عن دم الحمل

  • نتيجة لحدوث حالة من الحيرة الشديدة وخصوصًا لمن تكون في بداية زواجها، حيث يختلط عليها الأمر كثيرًا، أحتاج الأمر إلى بيان علمي مؤكد ييسر على الجميع ويؤكد على الجميع مدى صحة ما هن عليه.
  • المرأة عندما لا تكون على بينة صحيحة من أمرها، وحتى لا تتعجل من أمرها وتبذل مجهودًا قد يؤثر بالسلب على حملها إن كان لديها حملًا وليس لديها علمًا به، يجب عندما تتضح لديها الرؤية أن تتصرف وفق ما يصح لها، أيًّا كان وضعها.
  • المرأة التي ما زالت لم يحالفها الحظ بالإنجاب، دائمًا هي في حاجة إلى معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، لأنه كثيرًا ما يختلط عليها الأمر أيضًا بسبب انتظارها المستمر دائمًا والقلق من ناحية الدورة الشهرية، لذا توجب توضيح عام يجعلها على بينة صحيحة، حتى تأخذ بما يفيدها وتبتعد عما يضرها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تأثير القهوة على الضغط الدم المرتفع والمنفحض وما هي بدالها

بعض النصائح التي تفرق بين دم الحمل والدورة

"<yoastmark

  • من الأمور التي تميز دم الحمل هي أنه يكون سابقًا في موعد نزوله، فيكون بعيدًا كل البعد عن أيام نزول الحيض، والتي تميزها المرأة وتنتظرها من الشهر للآخر.
  • من الطبيعي والذي يجعل المرأة تستنتج أنها في حالة حمل هي أن موعد دورتها قد يتغير ولم تأتيها في الموعد المحدد، ويمكن أن يمتد التأخير حتى أسبوع أو أكثر.
  • ومما يدل على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل ويثبت وجود حمل، هو نزول دم يأخذ شكل الخيط فيكون حملًا لا دورة.

أعراض مرافقة لدم الحمل

  • عندما يأتيكِ ألمًا مستمرًا، وخصوصًا في أسفل نقطة بظهرك، لابد أن يتحول تفكيرك بشكل مؤكد إلى أن هذه أعراض حمل لا دورة.
  • عندما تشعرين بحالة من الطراوة والنعومة والليونة في ثدييكِ، وهذا يحدث على غير العادة لديك، فلا تقلقي فوضعك وضع المرأة الحامل، وعليكِ أن تأخذي احتياطاتك حتى تتفادي أي مجهود يمكن أن يتسبب في إجهاضك.
  • إذا شعرتِ بأن حالتكِ المزاجية على غير المعهود لديكِ، فأصبح التوتر والقلق وحالة من الاكتئاب البسيط تسيطر عليكِ فأنتِ لست في منأى عن الحمل فخذي احتياطاتك.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: خلطة تتأكدين أن الرحم نظيف وأعراض الدم المتجمع في الرحم

متى يتوقف دم الحمل

"<yoastmark

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل واضح جدًّا فمثلًا، إذا أصابك تعبًا شديدًا نتيجة بذل مجهود حتى لو بسيطًا، فلابد من أن يذهب ذهنك إلى الاستنتاج الصحيح حينئذ وهو الحمل بلا شك، وحينها يظل الدم ينزف وتختلف مدته من سيدة إلى أخرى، ولا داعي للقلق فالبويضة المخصبة تحتاج من يوم إلى يومين حتى يتم غرسها بالرحم، ثم تبدأ في نموها الطبيعي.

حالة من الدوخة تأتيك كل صباح، فبلا شك أنت في حالة حمل لا دورة، فالدورة تصيبك بالمغص وتقلبات مزاجية بسيطة فقط.

قد تصاب بعض النساء في بعض الحالات النادرة بالإغماء للحظات ثم تفيق، ففي هذه الحالة يكن حملًا بلا أدنى شك.

مسألة تحديد الفرق بين دم الدورة ودم الحمل تحتاج منك عناية فائقة ومتابعة مستمرة للون الدم وكذلك الشكل الطبيعي لدم الحمل، حيث يختلف في لونه وطبيعته، فإذا اختلط عليك الأمر يومًا واستمر نزول الدم أكثر من 3 أيام وكان على خلاف طبيعة دم الدورة، فهنا يستدعي الأمر أن تذهبي لاستشارة طبيبك.

لأن ذلك يمكن أن يكون سببًا في حالة من الحالات النادرة في الحمل وهو الحمل العنقودي أو وجود التهابات يمكن أن تضر بمهبلك مع تركها دون علاج، لذا الكشف المبكر سوف ينقذ جنينك إن كنت حاملًا أو يجعلك تطمئنين على حالتك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.