محتوى يحترم عقلك

اسهل تخصصات الطب بالترتيب

إن اسهل تخصصات الطب بالترتيب هو ما يبحث عنه بعض الطلاب المقبلين على الالتحاق بكلية الطب، لمعرفة أسهل تخصص يمكنهم الالتحاق به والبدء في دراسته، فبالرغم من صعوبة الطب لأهميته البالغة فهناك بعض الأقسام التي تتميز ببعض المرونة والسهولة عن غيرها من الأقسام الأخرى وفى هذا المقال سنتعرف على كل هذه الأقسام وطبيعة كل منها من خلال موقع زيادة.

اسهل تخصصات الطب بالترتيب

تتعدد التخصصات الطبية وتختلف طريقة دراستها ولكنها جميعًا تشترك في هدف واحد وهو مساعدة وإنقاذ المريض حتى يتمتع بصحة جيدة، ويمكن للطالب الذي التحق بكلية الطب أن يختار بين الأقسام المختلفة وهذه أسهل التخصصات المتاحة بكلية الطب ويكون ترتيبها من الأسهل للأصعب كالآتي:

1- الطب البديل

هذا الفرع من الطب سهل وممتع في دراسته ويعتمد على اتباع طرق علاج مختلفة عن الطب التقليدي المعتمد العلاج فيه على الأدوية الطبية والكيميائية، حيث يُستخدم فيه العلاج بالأعشاب أو الوخز بالإبر أو التنويم المغناطيسي أو تقويم العظام والعمود الفقري.

اقرأ أيضًا: ترتيب التخصصات الطبية حسب التقدير

2- الطب النفسي

يعتبر هذا القسم من أسهل الدراسات في كلية الطب لكنه صعب في مجال العمل، وتعتمد دراسته على تشخيص الحالة النفسية للمريض والاضطراب الذي يعاني منه حتى يتم اكتشاف المرض والشروع بالعلاج.

3- الطب التجميلي

زاد انتشار هذا التخصص مؤخرًا وتعتمد دراسة هذا التخصص على تغيير شكل جزء معين في جسم الحالة ومعالجة آثار الحوادث والحروق بكل أنواعها أو معالجة الأطفال المولودين بعيوب وتشوهات خلقية.

4- تخصص الأشعة

تبلغ سنوات دراسته من 4-5 سنوات وتعتمد هذه الدراسة على تطبيق تقنيات التصوير الطبي لتشخيص ومعالجة الأمراض كأشعة X، الأمواج الفوق صوتية، الرنين المغناطيسي، الطب النووي والتصوير الطبقي المتحور.

5- التمريض

يعتمد تخصص التمريض على تخريج دفعات ممرضين وممرضات ذوي كفاءة عالية لتقديم الرعاية المثلى للمريض بجانب الطبيب المعالج، فهو يعمل على الرعاية بكافة أنواعها من رعاية صحية وجسدية واجتماعية ونفسية.

6- تخصص التحاليل الطبية

يحتوي هذا القسم على دراسة كافة السبل والإجراءات والتقنيات المتطورة التي تجرى على عينات الأنسجة وعينات الدم وأي نوع سوائل أخرى بجسم الإنسان وذلك للتشخيص السليم للأمراض وعلاجها ومتابعة حالة المريض.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات الطب البيطري

7- تخصص أمراض الدم

من أهم الأقسام الطبية لكنه يتميز بسهولة دراسته فهو يعتمد بشكل كبير على توافر الدقة والفهم السريع للحالة، ويمكن لهذا التخصص علاج فقر الدم وعلاج النخاع العظمي وعلاج الأنسجة الليمفاوية.

8- الأمراض الجلدية

يتخصص هذا القسم في تشخيص الأمراض التي تصيب الجلد والأغشية المخاطية وأيضًا أمراض الشعر والأظافر وعلاج بعض المشكلات التجميلية التي تصيب الأطفال والبالغين.

9- طب الأسنان

حيث يعتمد هذا القسم على دراسة مشكلات الفم والأسنان والفكين واللثة وعلاجها، ويعتبر هذا القسم من الأقسام السهلة في دراسته ويقبل عليه العديد من الطلاب ويتميز بتوسعه في مجال العمل وراتبه المرتفع.

10- طب العيون

يعتبر من أهم أقسام الطب ويهتم بتشخيص وعلاج أمراض العين والمناطق المحيطة بها مثل الجفن والغدد الدمعية وهناك العديد من التخصصات الفرعية من هذا التخصص.

اقرأ أيضًا: تخصصات العلوم الطبية التطبيقية

تخصصات طبية أخرى تتميز بسهولة دراستها

هذه الأقسام تعتبر من أسهل التخصصات الأخرى بعد ما ذكرنا اسهل تخصصات الطب بالترتيب وتتمثل في الآتي:

  • طب الأسرة: هو قسم يقدم الرعاية الطبية لكل الفئات العمرية بالأسرة كما يشمل على تقديم الرعاية الطبية للحامل قبل الولادة وإجراء الفحوصات اللازمة وتقييم حجم الخطر الصحي، ويتميز هذا القسم بالراحة أثناء العمل فهو لا يتطلب السهر الطويل خلال فترات الليل.
  • طب الأطفال: يتميز هذا التخصص بالشمول والتنوع فهو يقدم الرعاية الشاملة للأطفال الرضع والمراهقين وله عدة فروع منها طب قلب الأطفال وطب الطوارئ أو طب الكلى أو الأورام.
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل: يهدف هذا القسم إلى تحسين قدرة المرضى الذين يعانون من الإعاقة أو مشكلات في الحركة بشكل عام وذلك عن طريق استخدام وسائل الحرارة والبرودة والموجات فوق الصوتية ووصف الأدوية بدلًا من اللجوء للعمليات الجراحية إن أمكن.
  • طب التخدير: وهذا القسم يعتمد على دراسة تخدير المرضى المُقدمين على إجراء العمليات الجراحية المختلفة ويقوم الطبيب بمراقبة المؤشرات الحيوية للمريض وتخديرهم كليًا أو جزئيًا على حسب الحالة، يلزم على الطالب بهذا القسم إنهاء 4 سنوات في برنامج الإقامة حتى يتمكن من التخصص في تخدير القلب والصدر أو الأطفال أو التخدير العصبي.
  • طب الطوارئ: حيث يعتمد الطبيب على تقديم المساعدات الأولية للمريض والسرعة في إنقاذه وحتى تتحسن حالته ويطلب له بعض التحاليل المبدئية حتى يتم عرضه على الطبيب المتخصص لعلاج مرضه.

أسهل التخصصات الطبية التطبيقية

بعد ما تعرفنا على اسهل تخصصات الطب بالترتيب، فهناك بعض التخصصات الطبية المساندة لتلك التخصصات التي سبق ذكرها وتعتبر من أسهل التخصصات أيضًا وهي:

  • ناسخ طبي: يتمثل هذا العمل في ملء ملفات وبيانات المريض وإرسال التقارير الطبية الخاصة به للطبيب ومتابعة حالته بدقة، وتتم دراسة هذا التخصص بعد إنهاء الثانوية العامة ويتم التسجيل في برنامج تدريبي متخصص بالتسجيل الطبي ويستغرق مدة 6 أشهر أو التسجيل في كلية المجتمع لمدة سنتين.
  • مساعد علاج فيزيائي: حيث يقدم المساعدة للمرضى حتى يتمكنوا من استعادة قدرتهم على الحركة والتعافي من إصابات الحوادث، ويمكن الحصول على هذه الوظيفة بكل سهولة عن طريق إتمام درجة الزمالة لمدة سنتين في التخصص، وبعد ذلك يبدأ في التدريب العملي.
  • مساعد تمريض: يتمثل هذا التخصص في مساعدة الممرض وتسجيل كافة البيانات والتقارير الخاصة بالمريض وهي من أسهل التخصصات التي يمكن دراستها والعمل بها.
  • فني صيدلة: حيث يتم العمل في داخل الصيدلية في تعبئة الوصفات الطبية والتعامل مع شركات التأمين وشركات الأدوية وصرف الأدوية للمريض ويمكن الحصول على هذه الوظيفة بعد إنهاء التعليم الجامعي والتقديم في برنامج التدريب ويستغرق من 4 إلي12 أسبوع.
  • مساعد طبيب أسنان: وذلك بعد الحصول على الثانوية العامة يسجل الطالب في برنامج التدريب ويقضي حوالي 9 أشهر حتى سنتين، حيث يقوم المساعد بالعديد من المهام الخاصة بتجهيز غرفة كشف طبيب الأسنان وتعقيم الأدوات وتحضير الحشوات والقوالب للمريض.

أكثر التخصصات الطبية المطلوبة بسوق العمل

هناك العديد من التخصصات بالطب عليها إقبال شديد من قِبل سوق العمل ومن أهمها:

  • تخصص طب الأسرة.
  • الطب الباطني.
  • طب الطوارئ.
  • أمراض النساء والتوليد.
  • طب الأعصاب.
  • طب الأطفال.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الأشعة السينية.
  • التخدير.

اقرأ أيضًا: أصعب تخصصات الطب بالترتيب

المعايير الخاصة باختيار تخصصات الطب

بعد تعرف الطالب على اسهل تخصصات الطب بالترتيب عليه معرفة بعض المعايير التي تساعده في الاختيار بين أقسام الطب المختلفة، وتتمثل المعايير في الآتي:

  • يجب أن يعرف مدى القدرة التنافسية للتخصص.
  • حافظ على إبقاء عقله متفتح ولا يسيطر عليه فكرة معينة.
  • أن يحدد مجال الاهتمام العلمي والغرض من دراسته.
  • الالتزام بالنجاح والتميز بعد اختيار التخصص.
  • يقوم باختيار طبيعة التخصص الذي يناسبه سواء جراحي أو طبي أو كلاهما.
  • اختيار التخصص الذي يتيح له ممارسة هواياته واهتماماته الغير طبية مثل التدريس.
  • اختيار قسم يستطيع من خلاله تحقيق التوازن بين العمل وحياته الشخصية.
  • تحديد أهدافه المادية وإتباع نهج تحليلي وتحديد مجال العمل.

دراسة الطب والعمل به من أسمى المهن التي يمكن أن يعمل بها الإنسان مما يحمله من مسئولية كبيرة تجاه المرضى، ومعرفة الطالب لكافة الأقسام بالكلية ومعرفة اسهل تخصصات الطب بالترتيب تجعل الصورة أوضح أمامه وتمكنه من اختيار القسم المناسب له بسهولة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.