أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري تتضمن مجموعة من الخطوات التي يمكنك عزيزتي القيام بها ببساطة للتعرف على تاريخ ميلاد طفلك بأدق شكل ممكن.

ولمعرفة الشهور والأسابيع والأيام المتبقية لكِ في الحمل سنتحدث بالتفصيل عن تلك الخطوات عبر موقع زيادة ليكون لديكِ الوقت الكافي للاستعداد لمجيء صغيرك.

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

في صدد حديثنا عن موضوع مقالتنا اليوم وهو أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري فنحن نعرف جميعًا أن الله خلق غريزة الأمومة في كافة الكائنات الحية من حيوانات وطيور وزواحف وحتى في الوحوش الشرسة وغيرها من الكائنات، كذلك هو الحال بالنسبة للبشر.

ذلك بالطبع مع اختلاف قوة تلك الغريزة وبعض الصفات التي تتعلق بها في الأم البشرية عنها في بقية الكائنات، وكذلك توجد اختلافات سلوكية للأم في الكائنات المختلفة وبعضها البعض، لكن تبقى الغريزة نفسها حقيقة لا يمكن إنكارها.

تنتظر الأم مجيء أسبوعها الخامس من الحمل بفارغ الصبر لتتمكن من أن تسمع نبض قلب جنينها لتقع في غرام تلك النبضات التي تشعرها بالسعادة والطمأنينة على صغيرها المنتظر والذي لا يزال في أطوار تكوينه المتتابعة والتي لا تزال مستمرة.

كما تنتظر الشهر الخامس حتى تتعرف على نوع جنينها ذكرًا كان أم أنثى، وفى شهرها السابع تبدأ على الفور وبمنتهى الحماس في الاستعداد لقدومه.

فتقوم الأم بأعداد سرير المولود وملابسه وكافة حاجياته لتكون على أتم استعداد لاستقبال ذلك الصغير الذي ظلت تنتظره طويلا طوال تسعة شهور والتي عانت بها آلام غير محتملة وتغيرات فسيولوجية ونفسية.

تنتظر الأم بصبر ذلك المخلوق الرقيق ليعوضها عن كل تلك الأتعاب فقط بالتطلع إلى وجهه وبالحب الكبير الذي قد كان قد نشأ بينهما منذ يومه الأول كجنين صغير في بطنها لا تتبين بعد هيئته وملامحه كإنسان حتى أخر أيامهما.

وكيف إن هذا الحب سوف يتوج أخيرًا على أرض الواقع بالقبلات والأحضان التي طالما اشتاقت لها طوال فترة الحمل.

يخبرنا المختصون أننا لا يمكننا أبدًا أن نحسب مدة الحمل والولادة بدقة كبيرة إذا قمنا بالحساب عن طريق الشهور الهجرية كانت أم الميلادية، وذلك يرجع إلى أن عدد أيام الشهر غير ثابت هنا أو هناك.

ففي الشهر الميلادي نجد أن هناك 30 أو 31 يوم أي أن الشهر يتكون من أربعة أسابيع بالإضافة إلى 2 أو ثلاثة أيام إضافية وهناك شهر أيضا يتكون من 28 يوم فقط وهو شهر فبراير.

كذلك الحال ايضا بالنسبة للشهور الهجرية التي تأتى أحيانًا ب عدد29 يوم أو 30 يوم أي يزيد عددها أيضا على الأسابيع الأربعة أياما إضافية.

لذلك نستبعد أن تستخدم الأمهات وأطبائهم الشهور في تلك الحسابات ويفضل أن يستخدمون الأسابيع والأيام بدلًا من ذلك لكونها أكثر دقة.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

مدة الحمل للأم البشرية

أما عن مدة الحمل للأم البشرية فهي تقدر بحوالي 280 يوم أو 40 أسبوع بداية من أخر يوم في دورتك الشهرية الأخيرة عزيزتي الأم وحتى أخر يوم من حملك بصغيرك أي يوم الولادة.

تُعرف أخر دورة شهرية قبل الحمل في اللغة الإنجليزية ب Last menstrual) period) أو اختصارًا LMP)).

الألة الحاسبة لمدة الحمل بالهجري

إن أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري الآن هي الآلة الحاسبة للحمل والتي توفر إمكانية حساب فترة الحمل بكلا التاريخين الهجري والميلادي.

تتوفر تلك الآلة الآن على كثير من التطبيقات المتاحة على أجهزة الهاتف المحمول والذي تحمله جميع الأمهات بين أيديهم هذه الأيام، فإن أردت تحميل إحدى تلك التطبيقات من خلال جهاز أندرويد فعليك الضغط هنا، أو تحميلها من خلال هاتف أيفون من خلال الضغط هنا.

كذلك تتوفر تلك الآلة ايضًا على بعض المواقع الإلكترونية والتي يمكنك الوصول إلى أحدها من خلال الضغط هنا، مما يجعل أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري متاحة بين أيدينا بمنتهى السهولة ودون أي عناء أو جهد.

طريقة استعمال الآلة لحساب تاريخ الولادة بالتقويم الهجري

التقويم الهجري بالتأكيد هو التقويم الأكثر استخداما في كثير من بلدان العالم العربية والذي يفضل الكثير من العرب أن يتمسكون باستخدامه يوميا في المدارس وأماكن العمل.

يتم حساب مدة الحمل ويوم الولادة باستخدام أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري عن طريق إدخال تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة يوما وشهرا وسنة.

فتقوم الآلة بإضافة أربعة عشر يومًا و9 شهور فتظهر لكي على الحاسبة تاريخ الولادة المنتظر يومًا وشهرًا بأدق شكل ممكن.

كذلك تقوم تلك الحاسبة بالقيام بإخبارك بالفترة التي تكونين فيها حاليًا من فترات الحمل وبأي ثلث من حملك تكونين أنتِ.

حساب مدة الحمل بالأسابيع

بعض السيدات تفضل أن تقوم بحساب عمر جنينها بالأسابيع وذلك لدقته كثيرًا عن استخدام الشهور في حسابه فأيام الشهور تختلف من شهر لأخر كما سبق الذكر.

ولحساب مدة الحمل بالأسابيع تقوم أطباء النساء بحساب المدة من أخر حيض وتسمى الفترة التي تلي أخر دورة فترة الإباضة أو فترة التبويض وذلك يحدث في اليوم العاشر: اليوم الرابع عشر حيث تكون البويضة في تلك الفترة مستعدة للتخصيب وأن يحدث الحمل ثم تحسب المدة المعروفة للحمل.

تبلغ مدة الحمل الطبيعية حوالي 40 أو 42 أسبوعًا، كذلك يمكن استخدام الآلة التي سبق التحدث عنها في الحساب إذا لم ترغبي أن تقوم الطبيبة بحسابها.

فترات الحمل

توجد 3 فترات للحمل يمكن عن طريقها أن نحسب فترة الحمل بالأسابيع وهي:

الثلث الأول للحمل

هو عبارة عن الشهور الأولى الثلاثة للحمل والتي تعتبر المرحلة الأولى فنحسب حساب أسابيع الحمل من (الأسبوع الأول 1 حتى الأسبوع ال 13).

وفي الأسبوع الأول لا يمكنك الشعور بشيء من عملية تكون جنينك وتسمى Advertisement.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب موعد الولادة الدقيق

الثلث الثاني للحمل

أي الثلاث شهور الثانية من الحمل وهي الشهر ال 4 وال 5 وال 6، ونحسب أسابيع الحمل في تلك الفترة الثانية 14من (الأسبوع ال 14 إلى الأسبوع ال 27) للحمل.

أما ثلث الحمل الأخير

تبدأ الفترة الأخيرة للحمل، من بدء الشهر ال 7 عبر المرور على الشهر ال 8 إلى الشهر ال 9أى بالأسابيع تكون من الأسبوع ال 28 إلى الأسبوع ال 40

نضيف هنا أسبوعين أخرين على الأسابيع التي نقوم بحسابها من الحمل فتنتهي تلك الفترة بالوصول إلى الأسبوع 42ال واقتراب أيام الولادة.

طرق أخرى في حساب موعد الولادة

توجد بعض الطرق الأخرى الشائعة لحساب موعد الولادة نذكر منها طريقة شائعة الحدوث وهي أن تذهب الأم الحامل لطبيب النساء فيقوم بالكشف عليها باستخدام جهاز السونار.

جهاز السونار هو من الأجهزة الحديثة والتي تعتمد على استخدام الموجات فوق السمعية في تحديد تاريخ الولادة ويدعى بجهاز ال ultrasound.

لكن دقته لا تصل إلى نسبة 100% في تحديد يوم الولادة وتختلف نتائجه مع نتائج آلة حساب مدة الحمل المتوفرة على التطبيقات.

مدى صحة ودقة استخدام أله حساب مدة الحمل

يخبرنا المختصون بمجال الحمل والولادة أن استخدام الآلة الخاصة بحساب يوم الولادة ومدة الحمل لا يمكن اعتباره دقيق جدا أو لا مجال للخطأ فيه وذلك بسبب ما يلي:

  • أنه يحدث أحيانا أن تضع الأم صغيرها قبل أو بعد اليوم المحدد على الآلة مما قد يصيب الأمهات بالإحباط فالموضوع كله تقريبي وبهدف تسهيل الأمور على الأم ومساعدتها بقدر الإمكان.
  • أن حساب يوم الولادة في تلك التطبيقات يعتمد بشكل أساسي على ميعاد أخر دورة شهرية ويتم حسابه على هذا الأساس، مما قد ينتج عنه تاريخ غير دقيق بشكل قاطع لوضع الأم لمولودها.

اقرأ أيضًا: حساب موعد الولادة بالجماع

بعض الأسئلة الشائعة حول آلة حساب مدة الحمل والولادة

في شأن معرفة أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري والتي تم تحديدها بأنها آلة حساب مدة الحمل على التطبيقات وجد المختصون العديد من الأسئلة التي تطرحها الأمهات الحوامل بهذا الشأن والتي سنتناول بعضها فيما يلي:

  • كيف يمكن حساب مدة الحمل في حالة الحقن المجهري للأجنة؟

يرد المختصون على ذلك بأن الجنين يتم وضعه في رحم الأم بعد تمام تخصيبه بحوالي 14 يوم وليتم حساب عمر الجنين نقوم بحساب ثمانية وثلاثين أسبوع من تاريخ وضع البويضة المخصبة في رحم الأم

  • هل يوجد اختلاف بين مدة الحمل إذا تم حسابها بالميلادي عن حسابها بالهجري؟ وما هو؟

فيردون بالطبع يوجد اختلاف في مدة الحمل بينهما.

وهذا الاختلاف هو أننا في حالة الحساب بالتقويم الميلادي نضيف 7 أيام و9 شهور على اليوم الأول من أخر ميعاد دورة شهرية للأم بينما في التقويم الهجري أسبوعين و9 شهور على أول يوم من أخر دورة شهرية.

إن أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري هي الآلة الحاسبة لمدة الحمل على التطبيقات والمواقع المختلفة، لكن تلك التقنية تحدد تاريخ يوم الولادة المتوقع وليس الأكيد فقط لتتمكنوا من الاستعداد له لذلك وجب التنويه على ذلك.

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.