علامة التعجب في السيارة وأسباب ظهورها

علامة التعجب في السيارة

علامة التعجب في السيارة هي علامات تحذيرية لها أشكال وألوان مختلفة، حيث إن لكلًا منها وظيفة مختلفة لتحذير السائق من أي عطل في السيارة حتى يقوم بمعالجته في أقرب وقت ممكن.

من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كافة علامة التعجب في السيارة والأشكال المختلفة الأخرى التي تظهر في حالة ظهور عطل ما.

علامة التعجب في السيارة

علامة التعجب في السيارة

تعتبر علامات التعجب الموجودة في السيارة من الأجزاء المهمة التي لا غنى عنها أبدًا، حيث إنها تنبه سائق السيارة لأي عطل موجود بها حتى يقوم بتصليحه على الفور، ويتوافر منها أشكال وألوان عديدة سوف نتناولها فيما يلي بالتفصيل.

أشكال وألوان علامات التعجب ووظيفتها

يوجد داخل السيارة علامتي تعجب الأول باللون الأحمر والثانية باللون الأصفر، وفي بعض السيارات يوجد اللون داخل مثلث بنفس اللون والبعض الآخر يتواجد بدون مثلث ووظيفة كلًا منهما تكون من خلال الآتي:

علامة التعجب الصفراء

تختلف وظيفة علامة التعجب الصفراء باختلاف أنواع السيارات والشركات المُصنعة لها، فيجب عند شراء السيارة الذهاب إلى مكاتب السيارات المختصة بنوع سيارتك أو الشركة المُصنعة لها.

حتى تتعرف على وظائف علامات التعجب الموجودة في لوحة عداد السيارة، وعادة ما تشير إضاءة علامة التعجب الصفراء إلى وجود عطل في نظام التحكم الخاص بثبات السيارة أو مؤشر السيارة وكذلك اتزان السيارة.

عند ذلك يجب أن تقود السيارة بكل حرص حتى تستطيع التحكم بها، حتى تذهب إلى مختص يقوم بإصلاح العطل الموجود في السيارة.

إذا كانت السيارة من النوع الأمريكي، ففي الأغلب ستجد المثلث الأحمر، وعندما يكون مُضاء هذا يعني أن المشكلة ليست بالكبيرة، كما ستجد في الأغلب عبارة تشير إلى المكان المعطل.

في بعض السيارات الأخرى مثل السيارة التي من نوع (BMW) تشير علامة التعجب الصفراء إلى وجود عطل في نظام مانع الانزلاق، فيجب على السائق أن يتفحص الحساس الكشفي الموجود في الدفرنس الخلفي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تغيير ماء تبريد محرك السيارة والأدوات المستخدمة

علامة التعجب الحمراء

عادة يستخدم اللون الأحمر في التحذير من الأشياء التي يجب إصلاحها فورًا، ولا يختلف الأمر في السيارة كثيرًا.

حيث تأتي العلامة داخل مثلث بنفس لونها لتُذكر السائق أحد أبواب السيارة مفتوح أو غير مغلق بإحكام، وتحذر السائق أيضًا إذا كان مستوى الوقود منخفض حتى يذهب إلى أقرب محطة وقود ويملئ خزان الوقود.

تعتبر تلك العلامة هي الإشارة التنبيهية لحدوث أي عطل أو خلل بالسيارة من الممكن ان يؤدي إلى تعطلها بشكل مفاجئ في حالة عدم الانتباه.

علامة التعجب في طبلون السيارة

هي عبارة عن دائرة باللون الأحمر بداخلها علامة تعجب من نفس اللون، وتضئ إذا كانت فرامل اليد مرفوعة فينتبه لها السائق فيقوم بإنزالها.

في حالة تم تشغيل السيارة والعلامة مازالت مضيئة يقوم السائق بإعادة رفع فرامل السيارة ثم يقوم بإنزالها، وإذ لم تنطفئ العلامة حينئذً يتوجب على السائق الذهاب إلى أقرب مكان متخصص لتصليح السيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مصطلحات علبة فيوزات السيارة وقوتها بالأمبير

أهم العلامات التحذيرية الموجودة في السيارة

علامة التعجب في السيارة

يوجد العديد من العلامات التحذيرية داخل السيارة، حيث إن لها أهمية كبيرة في قيادة السيارة، وسوف نتعرف على أهم العلامات التحذيرية من خلال الآتي:

علامة عطل مجهول

هي على شكل مثلث بداخله علامة تعجب، وعندما تكون مضيئة هذا يعني أنه يوجد عطل في الوحد المركزية للسيارة ولكن نظام التنبيه غير قادر على اكتشافه، فيجب على السائق التوجه إلى مختص لاكتشاف العطل ومعالجته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معرفة مواصفات السيارة من رقم الشاصي والأماكن التي يتواجد بها

لمبة فحص المحرك

هي عبارة عن شكل محرك وأسفله كلمة “CHECK”، ومن شكل العلامة نعرف أنها تحذر السائق من وجود عطل في محرك السيارة، ويجب على السائق التوجه إلى مكان متخصص لإصلاح العطل.

لمبة المكابح

هي عبارة عن دائرة بين قوسين بداخلها علامة تعجب، وعند إضاءتها هذا يعني أنه يوجد عطل أو خلل في مكابح السيارة، فتقوم العلامة بتحذير السائق حتى يقوم بتهدئة السرعة وإنارة مصابيح السيارة لتحذير السيارات الأخرى.

من خلال ذلك التنبيه يمكن التوقف في أقرب مكان متخصص لمعالجة العطل، أو التوقف في أقرب مكان لطلب الدعم وذلك بالاتصال بأحد المركز المختص ليأتوا لفحص المكابح الموجودة في السيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية استخدام gps في السيارة و في الهواتف الذكية

لمبة البطارية

هي على شكل بطارية توجد داخل عداد السرعة، وعند إضاءة اللمبة هذا يعني أنه يوجد عطل في البطارية أو في نظام الشحن الخاص بها، ويجب على السائق معالجة العطل في أقرب وقت حتى لا تتلف البطارية ويحدث شلل كامل للسيارة.

لمبة الوقود

يوجد عداد خاص بالوقود وبه لمبة مخصصة لتنبيه السائق عند انخفاض مستوى الوقود داخل السيارة، حتى يقوم السائق بتزويده.

لمبة الوسادات الهوائية

تعتبر الوسادات الهوائية من أهم طرق الأمان للسائق داخل السيارة، ولحماية الوسادات الهوائية من التلف توجد لمبة مخصصة لتحذير السائق من أي عطل في الوسادات الهوائية عند إنارة هذه اللمبة، ويجب على السائق التوجه إلى الأماكن المختصة لتصليحها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علامات الأعطال في السيارة والحلول اللازمة لمواجهة الأعطال الشائعة للسيارات

لمبة مانع الانزلاق

هي على شكل دائرة بين قوسين بداخلها كلمة (ABS)، وتوجد هذه العلامة في لوحة العداد الخاص بالسيارة، وتضئ تلك اللمبة في حالتين.

الحالة الأولى: عند بدء تشغيل السيارة تضئ اللمبة لمدة تستغرق بضعة ثواني لكي تفحص الوحدة المركزية الخاصة بالسيارة.

الحالة الثانية: عند استمرار إضاءة اللمبة هذا يعني أنه يوجد عطل بنظام الانزلاق الموجود بالسيارة.

لمبة الزيت

توجد اللمبة بداخل لوحة العدادات الموجودة في السيارة، وعند إضاءتها هذا يعني أنه يوجد عطل أو تسريب في خزان الزيت الموجود بالسيارة أو انخفاض في مستوى الزيت بالخزان.

لمبة القير

توجد هذه اللمبة في السيارات الاوتوماتيك، وتضئ عند حدوث عطل في القير ويجب على السائق فحصه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رجة في السيارة على سرعة 60 أسبابها وحلولها

مؤشر درجات الحرارة

يقوم مؤشر درجات الحرارة بتحذير السائق عند رفع مستوى درجة الحرارة في المحرك عن الحد المسموح، ويحدث ذلك بسبب حدوث عطل في نظام التبريد أو المحرك.

يجب على السائق إيقاف السيارة حتى تنخفض حرارتها، وكذلك إضافة الماء إليها وإن لم يستطع ذلك، فيجب عليه التوجه إلى أقرب مكان متخصص لمعالجة الأمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك للمبتدئين

علامة ضغط الإطارات

تضئ هذه العلامة عند حدوث تغير في ضغط الهواء أو النيتروجين في السيارة ويمكن أن يتمثل ذلك التغير في انخفاض أو ارتفاع معدل الهواء، فيجب على السائق الذهاب إلى أحد المختصين على الفور لمعالجة الأمر حتى لا تحدث عواقب ومشاكل كبيرة للسيارة.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

من خلال ما تطرقنا إليه في موضوع علامة التعجب في السيارة، نستنتج الآتي:

  1. علامة التعجب في السيارة تعمل على تحذير السائق من الأعطال الموجودة بها.
  2. تشير علامة التعجب الصفراء عادةً إلى وجود عطل في نظام التحكم.
  3. تحذر علامة التعجب الحمراء السائق من انخفاض مستوى الوقود.
  4. توجد علامة تعجب في طبلون السيارة تشير إلى أن فرامل اليد مازالت مرفوعة.
  5. تعتبر لمبة المكافح من العلامات التحذيرية الموجودة داخل السيارة.
  6. توجد علامة تحذير على شكل بطارية تعمل عند وجود عطل في البطارية.
  7. تعد الوسادات الهوائية من أهم طرق الأمان الموجودة في السيارة، لذلك يجب التأكد دائمًا من عدم وجود عطل أو خلل بها.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.