محتوى يحترم عقلك

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي

ما هي أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي؟ وما هي أسباب حدوثه؟ بطبيعة الحال العديد من الأشخاص يتعرضون إلى تجربة الشد العضلي في الكثير من الأوقات المختلفة، مما يجعلهم غير قادرين على الحركة بالشكل الطبيعي؛ لذلك وعن طريق موقع زيادة نتحدث حول كل ما يخص الشد العضلي من أسباب وكيفية تشخيص.

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي

الشد العضلي عبارة عن الشعور ببعض التقلصات بشكل مفاجئ وغير إرادي، وتحدث في الكثير من العضلات المتنوعة، وتُسبب ألم شديد في المنطقة المُصابة، ويوجد العديد من طرق العلاج التي يمكن استخدامها في التخلص من هذا الألم.

لذلك نوضح لكم الطرق المنزلية التي تشتمل على أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي بفعالية شديدة، وتتمثل تلك الطرق في السطور الآتية:

1- تطبيق الحرارة

يتم استعمال المياه ذات درجة الحرارة العالية أو الباردة على هيئة كمادات ووضعها على المكان المُصاب بالشد العضلي، حيث إن الكمادات الدافئة تعمل على تهدئة الألم الذي يشعر به الشخص ومعالجة تلك التقلصات بفعالية شديدة.

كما أنه يمكن تطبيق مكعبات الثلج الباردة وتدليك مكان الشد العضلي بواسطة وضع الثلج في قطعة من القماش النظيف، وتطبيقها على العضلة المُصابة بالتشنجات والتقلصات.

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم للشد العضلي

2- تمديد العضلة وتدليكها

تعد أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي هي فرد وتمديد العضلة المُصابة، حيث إن هذا يساهم في الحد من الألم الموجود في ذلك المكان ويتم الحفاظ على تلك الوضعية، حتى تزول التقلصات وتشنج العضلات.

3- التقليل من الأملاح

يعتبر الملح من أحد العوامل التي تُزيد فرصة التعرض إلى الشد العضلي، حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في مرات انقباض عضلات الجسم، ويُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بكمية كبيرة، مثل: (الموز – البطيخ – البطاطا الحلوة – الفاصوليا).

4- شرب كميات من الماء

يحتاج جسم الإنسان إلى كمية وفيرة من المياه خلال فترات اليوم، حيث إنه يعمل على التقليل من فرصة الإصابة بالتشنجات والتقلصات في العضلات؛ لذلك من المهم وضع زجاجة من المياه بالقرب منك عند الخلود إلى النوم، أو عند الذهاب إلى التمرين، ويتم شرب حوالي 8 أكواب على مدار اليوم.

5- العسل الأسود أو دبس قصب السكر

يساعد العسل الأسود على التخفيف من ألم العضلات وتقلصها في حالة المعاناة من نقص معدني البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم؛ وهذا لأنه من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من تلك المعادن الضرورية، ويساهم في تقوية وتعزيز العضلات بصورة أكبر.

6- زيت القرنفل

يحتوي هذا النوع من الزيوت على العديد من خصائص مضادة للالتهابات، مما يعمل على الحد من التهابات وتشنجات عضلات الجسم، وهذا يتم من خلال تطبيقه كما هو موضح في الخطوات الآتية:

  1. أولًا يتم تدفئة زيت القرنفل على نار خافتة.
  2. ثم وضعه على موضع الألم.
  3. بعد ذلك التدليك باستخدام الأصابع لمدة تصل إلى 5 دقائق تقريبًا.
  4. يتم الاستمرار في تطبيقه حتى تشعر بتحسن وأن الألم قد زال.

7- خل التفاح

يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح على كوب من المياه الدافئة وشربه يوميًا، حيث إنه غني بمعدن البوتاسيوم والذي عند نقص وجوده في الدم تحدث تلك التشنجات والتقلصات، كما أنه يساهم في السيطرة على اتزان السوائل الموجودة داخل الجسم.

8- تمرينات الشد

توجد مجموعة من التمرينات التي تساعد على الوقاية من حدوث تشنجات في عضلات الجسم، حيث إنها مُفيدة في أغلب الحالات التي تعاني من الشد العضلي باستمرار، وهذه التمارين تُقام بشكل لطيف ولمدة أقصاها 30 ثانية، ويوجد قسط من الراحة بين كل تمرين وآخر.

بالإضافة إلى إمكانية ممارسة تمارين السباحة؛ وهذا لأنه يساهم في التقليل من الألم، خاصةً عند السباحة في الماء البارد، ولكن في حالة المعاناة من ألم قوي لا يُفضل ممارسة تلك التمارين، والتوجه إلى الطبيب المعالج، وأخذ الأدوية المناسبة في تخفيف هذا الألم.

اقرأ أيضًا: أسباب الشد العضلي في الساق أثناء النوم وعلاجه

علاجات طبية للشد العضلي

استكمالًا لحديثنا حول أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الطرق الطبية التي تساهم بنسبة كبيرة في التخلص من تشنج العضلات بصورة فعالة وسريعة، ونوضحها عبر السطور الآتية:

1- أدوية مضادة للباركنسون Anti-Parkinsonism

يساهم هذا العقار في الحد من معدلات مركبات الأسيتيلكولاين، حيث إنها المسؤولة عن تنشيط تشنجات الشد العضلي، ويوجد بعض الأدوية المضادة للباركنسون ومنها ما يلي:

  • دواء ليفودوبا Levodopa: يعمل هذا الدواء على علاج مرض الباركنسون بطريقة فعالة جدًا.

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي

  • دواء بينزتروبين ميسيليت Benztropine Mesylate: يستعمل في التقليل من أعراض مرض باركنسون والحركات اللاإرادية، وهو علاج فعال في الحد من التقلصات العضلية.

أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي

2- الأدوية المحفزة للاسترخاء العضلات Muscle Relaxants

تساعد هذه الأدوية في التخفيف من التعرض إلى الشد العضلي، والتقليل من الألم الناتج عن التشنجات والتقلصات، والعمل على زيادة معدل تحريك العضلة المُصابة بالتشنج، ومن تلك العقارات ما يلي:

  • تيزانيدين Tizanidine.
  • ميتاكزالون Metaxalone.
  • باكلوفين Baclofen.
  • ميثوكاربامول Methocarbamol.
  • كلورزوكسازون Chlorzoxazone.
  • أورفينادرين Orphenadrine.
  • سايكلوبينزابرين Cyclobenzaprine.
  • دانترولين Dantrolene.

3- العلاج الفيزيائي

بجانب تلك الأدوية يمكن تطبيق بعض التمرينات الرياضية التي ينصحك بها المعالج الفيزيائي، والتي عن طريقها يتم الحد من فرصة الإصابة بالشد العضلي، وهي فعالة ومفيدة بشكل كبير في التقليل من ألم التشنجات والتقلصات.

أسباب الشد العضلي

بعد الاطلاع على أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي، لا بد من معرفة العوامل التي تؤدي إلى حدوث تلك التشنجات في عضلات الجسم المختلفة، ومن هذه الأسباب تخص أسلوب حياة الفرد، وأخرى حالات طبية، ونذكر تلك العوامل عبر النقاط الآتية:

  • في حالة المعاناة من صعوبة في ضخ الدم، خاصةً في منطقة الساقين، مما يحد من وصول المغذيات والأكسجين إلى العضلات.
  • إذا كان يعاني الشخص من انخفاض في معدل المعادن في الجسم، حيث إن العضلات تحتاج إلى الكثير من المعادن لممارسة وظيفتها، ومن تلك المعادن: (الماغنسيوم – البوتاسيوم – الكالسيوم – الصوديوم).
  • بعد أداء تمرين مرهق وشاق، وتم من خلاله إجهاد عضلات الجسم.
  • في حالة المعاناة من قصور عمل الغدة الدرقية.
  • شرب الكحوليات بشكل زائد عن الحد.
  • إذا كانت المرأة حامل تزداد فرصة حدوث التشنجات والتقلصات في العديد من عضلات الجسم.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.

أين يحدث الشد العضلي

يعد الشد العضلي هو عبارة عن الشعور ببعض الانقباضات والتشنجات في العديد من عضلات الجسم المتنوعة، وتكون مؤلمة بشكل كبير، وفي الغالب يظل هذا الألم بضع ثواني ويمكن أن يستمر لمدة 15 دقيقة، ومن تلك العضلات التي تُصاب به ما يلي:

  • الأقدام.
  • جدار البطن.
  • اليدان.
  • ظهر الفخذ.
  • الجزء الخلفي من الساق.

نصائح للوقاية من الشد العضلي

بعد معرفة أسرع طريقة لعلاج الشد العضلي، من الجدير بالذكر أن نوضح أهم النقاط التي لا بد من الانتباه إليها من أجل تجنب الإصابة بالتشنجات في عضلات الجسم، ونوضح إليكم بعض النصائح عبر السطور الآتية:

1- تمارين التمدد

من الضروري القيام بتمارين التمدد قبل وبعد أداء التمارين الرياضية المختلفة، حيث إنه يحمي العضلات من كثرة الانقباضات والحد من تشنجها قدر الإمكان، ويمكن أيضًا أداء تلك التمارين قبل الخلد إلى النوم؛ لأن هذا يساهم في التقليل من فرصة الإصابة بتشنج الساقين أثناء النوم.

2- الحفاظ على ترطيب الجسم

يلعب ترطيب الجسم وإمداده بكميات وافرة من المياه خلال فترات اليوم دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بتشنج العضلات، خاصةً في الطقس الحار وقبل أداء التمارين الرياضية المختلفة.

اقرأ أيضًا: أسباب الشد العضلي أثناء النوم

3- تناول بعض الأطعمة

هناك مجموعة من الأطعمة تساعد على التقليل من التقلصات التي تحدث في عضلات الجسم المختلفة، وتوجد مجموعة أخرى يتم تجنب تناولها بإفراط؛ لأنها تعمل على زيادة فرصة الإصابة بالشد العضلي، ونوضحها عبر النقاط الآتية:

  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: (القهوة – النسكافية – الشاي).
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم، مثل اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم والبوتاسيوم.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية بإفراط، خاصةً قبل الخلود إلى النوم.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين التي تُزيد من احتمالية الإصابة بالشد العضلي في أماكن محددة.
  • تجنب ممارسة أي تمارين رياضية بعد الانتهاء من الطعام بشكل مباشر، بل يتم الانتظار لبعض الوقت.
  • تناول بعض مكملات الفيتامينات المناسبة لحالتك العُمرية والصحية.

يعتبر الشد العضلي من أكثر التشنجات التي تُصيب الإنسان، والتي يجب أن يتعامل معها بشكل فوري من أجل عدم التعرض إلى المضاعفات والمخاطر المتنوعة، ويعد التدليك من أسرع الطرق المساهمة في معالجة تلك التقلصات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.