اخر سورة نزلت في مكة

اخر سورة نزلت في مكة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه وجد إختلاف بين الكثير من العلماء حول ما نزل من السور في القرآن الكريم خاصة بالنسبة لمكة، فقيل عن إبن عباس ” أنها سورة العنكبوت، كما قال الضحاك أنها المؤمنون، كما قال مجاهد أنها المطففين .

اخر سورة نزلت في مكة

  • نزل القرآن علي عدة مراحل متمثلا في أجزاء متنوعة، كما نزل حوالي ثلثه بمكة في فترة تقدر بحوالي 13 سنه.
  • وجد بالمدينة ثلث القران لنزوله بها وقد تم تقدير المدة بحوالي 10 سنوات، وجد به 114 سورة، منهم 86 سورة بمكة، وبالمدينة حوالي 28 سورة وذلك بعد الهجرة التي قام بها الرسول الكريم.
  • من السور الطويلة التي وجدت في القرآن وإعتبرت كأطول سورة هي البقرة، كما تم تصنيف الكوثر كأقل سورة في القرآن.
  • من خلال الحصر وجد حوالي 25 من الأنبياء الذي تم التحدث عنهم في القرآن ، كما وجد به 30 جزء، إنقسمت الأجزاء علي حزبين ومصنف كل حزب بهم حوالي أربعة أرباع.
  • من أواخر السور نزول علي سيدنا محمد كانت سورة النصر.
  • تم إطلاق بعض الأوصاف التي ميزت وبرزت القران الكريم في معانيه وهي كالتالي:
  • نجد في سورة الشوري بأنها ميزت القرآن بمعاني روحية جليلة، كما تواجد في سورة الإسراء بأنه المساعد علي إتباع بعض قواعد الهدي والإيمان وتعاليمه الإنسانية، كما كان في سورة المائدة بعض الأوصاف النورانية الجميلة، ولا ننسي سورة فصلت التي وصفته بالشافي المريح.

ويمكن معرفة المزيد من المعلومات من خلال: فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

واقرأ أيضًا: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفوائد قراءة سورة البقرة

مراحل تجميع القرآن

وجدت بعض المراحل التي قامت عليها تجميعات القرآن الكريم وتم تصنيفها إلي ثلاثة:

المرحلة الأولي

شملت حياة النبي حيث كان سيدنا جبريل يوحيه ويمده بكلمات القرآن التي يقرأها، والذي كان النبي بدوره يقوم بقراءتها وكتابتها وقد تم ذكر بعض الكتاب اللذين قاموا بكتابة القرآن الكريم ومنهم علي سبيل المثال سيدنا علي بن أبي طالب، وزيد بن ثابت، ومعاوية بن أبي سفيان، وأبي بن كعب وكانوا يعملون علي إستخدام جريد النخيل والسعف في كتابة القرآن كما كان يستعمل رقاع الجلد وكثير من الأدوات المساعدة التي كتبت علي مر العصور، كما أنه عندما توفي النبي كان القرآن محافظا عليه في صدر الصحابة، كما وجدت ببيوت الصحابة كثيرا من الأحجار المدون عليها القرآن الكريم.

المرحلة الثانية:

أثناء عهد أبوبكر الصديق أبدي عمر بن الخطاب رأيه بضرورة جمع القرآن خاصة بعدما توفي العديد من حفظته وخوفا من عدم إستطاعة تجميعه، وقد وافق سيدنا أبو بكر وأعطي التعليمات لزيد بن ثابت بأن يقوم بتلك المهام، مما عمل بدوره علي التجميع والترتيب وإستمر محفوظا ببيت سيدنا أبو بكر وبعد مامته إنتقل ببيت سيدنا عمر بن الخطاب، والتي تولت إبنته حفصه حفظه بعد ذلك ببيتها.

وللمزيد من التفاصيل اطلع على: كم آيات القرآن الكريم وما هي أهمية القرآن الكريم في حياتنا

المرحلة الثالثة:

كانت تلك الفترة في عصر عثمان بن عفان والذي أعطي تعليماته لبعض الصحابة بتجميع القرآن الكريم مع توضيح السبعة أحرف التي أنزلت في القرآن وبيانها للمسلمين وتعليمها لهم.

السور المكية والمدنية

تواجدت الكثير من الإعتبارات والتصنيفات التي بحث العلماء من خلالها للقيام بعملية التصنيف بين السور المكية والمدنية، وفيما يلي بعض التصنيفات لعملية تقسيم السور بين مكي ومدني:

من حيث المكان:

بحث العلماء والمصنفين في هذا الأمر من حيث المكان الذي وجدت فيه تلك الآيات فوجوا الحديث عبر ما تم إنزاله من القرآن الكريم فقد تم تصنيفه مكي، حتي في حالة نزوله بعد الهجرة وعلي سبيل المثال آيات الحج، وما تم إنزاله في المدينة يعد مدنيا، إلا أن تلك الآراء كانت ضعيفة لدي بعض العلماء حيث وجدت العديد من الآيات في تبوك أثناء المعركة فلا إعتبر نزوله في مكة ولا في المدينة.

باعتبار الزمان

بحث أهل العلم في الفترة التي نزلت فيها آيات القرآن الكريم فثارت الأقاويل عن أن ما تم إنزاله قبل عام الهجرة يعد مكي، وما تم إنزاله بعد الهجرة فيعد مدنيا حتي في حالة يوم الحج ونزوله في مكة نفسها.

باعتبار المخاطب

بحث البعض في الجانب المذكور في الآيات التي تم الإشارة إليه ومخاطبته، ففي حالة كانت هذه الآيات موجهة لأهل مكة عدت بذلك مكية، وإن تم مخاطبة أهل المدينة فتم تصنيفها مدنيا، ولكن هذا الإسناد كان ضعيف لدي الكثير من الباحثين حيث تواجدت بعض آيات القران في سورة مدنية وعلي سبيل المثال سورة البقرة التي قيل فيها يأيها الناس وكثيرا من الأمثلة الأخرى التي قللت التصنيف من هذا الجانب.

سمات السور المكية والمدنيّة

أهل العلم وجد بهم بعض الصفات الخاصة بكل سورة سواء كانت مكية أو مدنية ومنها علي سبيل المثال:

السور المكية: تميزت بقلة آياتها والسجع المتواجد بها، وجد بها الجوانب المتحدية كما كثرت بها العديد من الآيات المكية المتكلمة عن عظمة ورفعة الله، وكيف أنشأ الكون وصور الإنسان وجمله، كما أشارت إلي الوضوح في التوحيد الظاهر بشكل مبسط والأحرف المتقطعة كمثال يا أيها الناس، وسعت علي هداية النفوس وتوجيه البشر إلي عبادة الله والبعد عن معاصيه .

السور المدنية:

تميزت أيضا بطول آياتها، وتواجد الشرائع بداخلها، وإبراز تفاصيل وتجليات الدين الإسلامي، سيطر عليها الطابع الإلاهي، كما تداول فيها التحدث عن المقاتلة وإتباع الحسني، والمدافعة عن دين الله والجهاد في سبيله والكثير من الأحكام المتنوعة، كما وضحت صفات المنافقين.

فائدة معرفة السور المكيّة من المدنيّة

برزت تلك الأهمية لتمكين وإستفادة الكثير من الباحثين سواء طلاب وأشخاص عابرين للمعرفة الكبيرة لعلوم القرآن، فإن نظرنا فيوجد ما يسمي بعلم الفقه المميز الذي نشأت به الشرائع والتحريمات ، فوجب عند دراسة تفصيلات هذه الأمور معرفة الأزمان التي نزلت بها حتي يتم توضيح حكمة الله تعالي وترتيباته في توضيح ووضع تفصيل لأغلب الأمور وخاصة الفروض كصيام وصلاة وتجنب بعض المنكرات كالخمر وتجنب المحارم.

آخر سورة نزلت من القرآن بعد الحديث عن آخر سورة نزلت في مكة المكرمة

جدير الإشارة إليه أن العلماء والباحثين وجد بينهم إختلاف في أواخر السور التي نزلت في مكة علي الرسول الكريم، وقد كان هذا التضارب نتيجة لوجود دليل لدي كل فرد منهم من خلال السنة النبوية الشريفة، الأمر الذي أدي إلي تعقيد الأمور ومن أوضح ما جاء من الأحاديث المتناقلة لتوضيح آخر السور التي نزلت في القرآن الكريم :

عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “آخِرُ سُورَةٍ نَزَلَتْ بَرَاءَةَ، وآخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلْ: اللَّهُ يُفْتِيكُمْ في الكَلَالَةِ { ، وعن عبيد الله بن عبدالله بن عتبة -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي ابنُ عَبَّاسٍ: تَعْلَمُ، وَقالَ هَارُونُ: تَدْرِي، آخِرَ سُورَةٍ نَزَلَتْ مِنَ القُرْآنِ، نَزَلَتْ جَمِيعًا؟ قُلتُ: نَعَمْ، إذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ، قالَ: صَدَقْتَ”.

إذا تم ذكر القرآن الكريم أحسست بحلاوة الإيمان والإمداد بالطمأنينة في قلبك وقد نزل بعض سور القرآن علي أفضل خلق الله سيدنا محمد في مكة المكرمة قبل ذهابه للمدينة والتي كان عددها 86 سورة، لا يتم تفضيل سورة علي أخري من حيث الرواية والحديث أو الفضل إنما كافة آيات القرآن لها من الفضل ما تصمت عنه الألسنة.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم اخر سورة نزلت في مكة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.