فضل سورة يس المغامسي وحقائق مختلفة حول سورة يس

فضل سورة يس المغامسي أوصى الله سبحانه وتعالى بقراءة سورة يس وهذا يرجع لاحتوائها على الكثير  من الفضائل المختلفة، حيث أنها لها تأثير قوي وإيجابي على النفس البشرية بشكل كبير، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”، ولذلك يجب عليك أن نقوم بقراءة المزيد من الآيات القرآنية الجميلة خلال يومنا.

فضل سورة يس المغامسي

  • لا توجد أي سورة في القرآن الكريم إلا ولها فضل عظيم واثر على النفس رهيب، وتعد سور يس من السور القرآنية الجميلة التي لها منزلة كبيرة في القرآن الكريم وأثر واقع على القلب.
  • سورة يس هي سورة مكية عدد آياتها هو 83 آية وترتيبها في القرآن الكريم هو 33، وتضمن تلك السورة الكثير من الأدلة والبراهين المختلفة التي وضحت أن الله لا إله إلا هو، ووضحت أيضًا المزيد عن نهاية المكذبين بالقران الحكيم.
  • وجاء سبب نزول الآيات من الآية رقم 77: 83، أنه عن أبن عبار قال:” جاء العاص بن وائل إلى رسول الله صلّ الله عليه وسلم، بعظم رميم بالِ، فأخذ يُفتته بيده ويقول: يا محمد يحيي الله هذا بعد ما أرى؟ قال: (نعم يبعث الله هذا ثم يميتك ثم يحييك ثم يُدخلك نار جهنم). فنزلت الآيات” أخرجه الحاكم وصححه ابن المنذر.

يمكنك الآن التعرف على فوائد سورة الواقعة للزواج وأسباب تأخر الزواج من هنا: فوائد سورة الواقعة للزواج وأسباب تأخر الزواج

فضائل سورة يس للشيخ غامسي

  • سورة يس لها الكثير من الفضائل المختلفة ولها تأثير قوي يقع على النفس البشرية أينما كانت، حيث أن كلام الله عندما يستمع إليه الإنسان بقلبه سوف يجعل بالمزيد من الطاقة الإيجابية والكثير من السعادة أيضًا.
  • حيث أن الله هو القادر على أن يقف بجانبك في شدتك ويأخذ بيدك إلى الطريق الصحيح، وكلام الله ثابت وغير محرف مثل الكثير من الاحاديث المغلوطة والمكذوبة التي يقوم الكثير من الأشخاص بتداولها من مكان إلى آخر.
  • ورد في سورة يس الكثير من الدلائل المختلفة التي تحثنا على التأمل والتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، حيث أن سورة يس تتحدث بشكل كبير عن يوم القيامة وما يحدث به من معجزات لا يتحملها العقل البشري إطلاقا.
  • توضح سورة يس الصبر في الكثير من الأوقات والمواقف، حيث أن الصبر تمتع به الكثير من أنبياء الله وهم قوتنا في الحياة، وهذا رجع بعد أن صبروا كثيرا عن الأذى والضرر الواقع عليهم من أعداء الله والكفار بالله.
  • وجد أيضًا في سورة يس قسم خاص يتكلم عن دلالة أن القرآن الكريم منزل من عند الله سبحانه وتعالى، ولا يقبل أي نوع من أنواع التحريف وانه باق إلى الأبد وحتى النهاية أيضًا.
  • كما جاء في سورة يس مشاهد الغيب المختلفة التي سوف يتعرض لها الكافر في الأخرة، الذي كان ينكر الله عز وجل واتبع سبل أخرى مختلفة عن سبل المؤمنين بالله وحده.
  • سورة يس قامت بتوضيح المزيد من النعيم الذي سوف يحصل عليه المسلم والمؤمن في الآخرة بإذن الله تعالى، ومن اكثر الدروس المستفادة من تلك السورة هي أن يتخلص الإنسان من مشاعر الكره والكراهية التي تتواجد في نفسه.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على تجربتي مع سورة يس لقضاء الحوائج وفضلها: تجربتي مع سورة يس لقضاء الحوائج وفضلها

حقائق مختلفة حول سورة يس

  • سورة يس من احمل سور القرآن الكريم، فهي تعادل نصف القرآن إذا قمت بقراءتها في اليوم الواحد، وتداول الكثير من الناس بعض الاحاديث المختلفة عن رسول الله حول سورة يس.
  • ولكن حكم أهل العلم وأهل الدين بأن تلك الأحاديث ضعيفة ولا مجال لها من الصحة، وان نشر الناس حول المزيد من آيات سورة يس هي لها أجر قراءتها فقط لا غير، حيث أن من قرأ حرفا من حروف كتاب الله أثابه الله عشر حسنات.
  • كما قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلّ الله عليه وسلم قال: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ) وأخرجه صحيح.

للمزيد من الافادة يمكنك التعرف على تفسير سورة المطففين للاطفال وفصل السورة واسباب نزولها من خلال الرابط التالي: تفسير سورة المطففين للاطفال وفصل السورة واسباب نزولها

تفسير ابن كثير لسورة يس

  • قام بن كثير بجمع العديد من فوائد سورة يس، حيث انه قال أن سورة يس لها الكثير من الفضائل وقال أيضًا:” أن من خصائص هذه السورة أنها لم تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى”.
  • حيث انه قال أن تلك السورة، من السور المميزة التي تقرأ في الكثير من الأحوال المختلفة والتي يجب علينا أن نقتدي بها وفضائها تم نقلها من الصحابة وليس رسول الله.
  • حيث قال الله تعالى:” {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} الأعراف.
  • لا نستطيع أن ننكر أن هناك الكثير من الأشخاص من قضيت حاجتهم بمجرد قراءة سورة يس ولكن يجب أن ننبه أنه من الممكن أن يكون السبب أنك قمت بالتقرب من الله عز وجل وليس أنك قمت بقراءة سورة يس، لذلك الله ينتظرنا في جميع الأوقات وأبوابه مفتوحة دائما للدعاء ليس عليك سوى التوكل عليه.
  • كما رأى ابن تيمية رحمة الله عليه، أن الدعاء فالليل نوع من أنواع السنة، ويقول أيضًا ابن تيمية :” سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة: أن الرجل منهم قد يكون مضطرًا ضرورة لو دعا الله بها مُشرك عند وثن لأستجيب له، لصدق توجهه إلى الله، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركًا. ولو استجيب له على يد المتوسل به صاحب القبر أو غيره لاستغاثته، فإنه يُعاقب على ذلك ويهوي في النار إذا لم يعف الله عنه، ومن هُنا يغّلط كثير من الناس؛ فإنهم يبلغون أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء”.
  • رأى الشيخ ابن الباز في تلك النقطة من سورة يس بأنها من السور الجميلة في القرآن الكريم، وقال عنها:” إنه من قرأ سورة (يس) 41 مرة بإخلاص دون انقطاع يُستجاب الدعاء في الحال”.
  • ولكن تلك الحديث لا أصل له من صحة، ومن الممكن أن يكون استجابة الدعاء ما هي سوى خشوع لله عز وجل وإقبال العبد على ربه وهو طاهر ويريد أن يحقق الله له حاجته يقضيها له، حيث أن الصدق في الدعاء من إحدى أهم التفاصيل التي تجعل من دعائك مستجاب بأذن الله تعالى.
  • حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء”، إذا يمكنك أن تستغل تلك الوقت في أن تقوم بالدعاء إلى الله عز وجل وتتقرب منه وتطلب منه الكثير من الأمور التي تريدها حتى يتقبلها الله عز وجل لك.
  • حيث أن الدعاء عبادة خاصة لله عز وجل، بالإضافة إلى أن الدعاء بيقين من احدى الأمور التي تجعلك تشعر بالكثير من السعادة عند التحقيق والاستجابة فيما بعد، هناك الكثير من الأشخاص من تقبل الله لهم دعائهم واستجاب لهم في الحال، أن الله على كل شيء قدير إذا شاء فأنه يقول كن فيكون.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على فضل سورة يس المغامسي، وفضائل سورة يس للشيخ غامسي، وحقائق مختلفة حول سورة يس، وتفسير ابن كثير لسورة يس.