أجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم

اجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو سيد الخلق أجمعين وخاتم الأنبياء والمرسلين وشفيعنا يوم القيامة وهو الذي نشر الإسلام في كافة أرجاء الأرض ليكون للعالمين نذيرا وأنزل عليه جبريل القرآن ليعلمه لسائر الخلق كما قام النبي بالكثير من الغزوات لإعلاء كلمة الحق ونصرة الإسلام والمسلمين وسوف أقص لكم في مقالي هذا بعض من القصص للنبي محمد مع الصحابة ومع زوجاته ومع المشركين وفي غزواته وأثناء هجرته إلى المدينة وغيرها.

اجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم

روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي أتى إليه رجل فبعث إلى نسائه ليضيفوه فقلن ما معنا غير الماء فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من يضيف هذا الرجل فقال رجل من الأنصار أنا يا رسول الله فانطلق به إلى امرأته فقال لها أكرمي ضيف رسول الله.

فقالت له امرأته ليس معنا غير ما يكفي أولادي فقال لها هيئي طعامك وأصبحي سراجك ونومي صبيانك إن أردوا العشاء ففعلت المرأة ما قاله لها زوجها وعند أصبح غدا إلى الرسول فقال ضحك الله الليلة وعجب من فعالكما فأنزل الله عز وجل في كتابه قال الله تعالى (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون).

 قصص النبي صلى  الله عليه وسلم مع الصحابة

تبنى النبي عليه السلام  زيدا بن حارثة رضي الله عنه في الجاهلية وكان زيد مولى للسيدة خديجة رضي الله عنها فأهدته لرسول الله وبعد مضي الكثير من الوقت جاء والده ليأخذه ويشتريه من رسول الله فأخبره الرسول أنه سوف يعود إليه إن كان قد اختاره دون بيع أما إن أراد زيد البقاء مع رسول الله فله حرية الاختيار فاختار زيد بن حارثة ان يعيش مع رسول الله وفضله على أبيه وفرح الرسول من هذا التصرف الذي يدل على حب وإخلاص زيد لرسول الله.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: قصة محمد صلى الله عليه وسلم

ونرشح لك أيضًا: تاريخ مولد النبي محمد صلى الله وعليه وسلم ووفاته

قصص عن أشهر غزوات الرسول

من الغزوات الهامة التي قادها رسول الله غزوة بدر وفيها خرج الرسول ومعه مئة وخمسين من المهاجرين لاعتراض عير لقريش ذاهبة إلى الشام وعندما وصل المكان وجد أن العير قد فاتته بأيام وبعث الرسول بطلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد إلى الشمال لاكتشاف خبر العير وعندما وصل إلى الحوراء ومكثا فمر سفيان بن حرب بالعير فذهبا إلى المدينة ليخبرا رسول الله فسار إلى بدر وخفض أبو سفيان.

وعندما رأى أنه نجا وكسب العير أرسل إلى قريش وأمرهم بالرجوع وعرفوا قريش الخبر فبادروا بالرجوع فأوقفهم أبو جهل وأمرهم بالسير حتى وصلوا إلى بدر وأقاموا فيها وبعث الرسول على بن أبي طالب والزبير إلى بدر ليعرفوا الأخبار فأخبروا الرسول بعددهم الذي يبلغ ألف مقاتل.

وأنزل الله سبحانه وتعالى المطر ليعوق تقدم المشركين ويطهر المسلمين وسبق الرسول وأصحابه إلى الماء ونزلوا شطر الليل  المسلمين مع المشركين وكان  الرسول يدعو الله بأن ينصره هو ومن معه من المسلمين وأنزل الله جنود لم يروها ونصر الله رسوله وقتل من المسلمين أربعة عشر رجلا وانتهت الغزوة بنصر المسلمين على قريش (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة).

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل تعلم عن المولد عن المولد النبي

قصص الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تغار على رسول الله وكان الرسول يتحمل هذه الغيرة لمعرفته أنها تحبه حباً شديدا ولها الكثير من المواقف التي تظهر فيها هذه الغيرة على رسول الله منها ورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان عند بعض نسائه.

فأرسلت إحدى زوجات النبي بصحفةٍ فيها طعام فضربت السيدة عائشة الصحفة وهي في يد الخادم فانفلقت ووقع الطعام منها فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة وقال غارت أمكم ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التي هو في بيتها فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت ولما سأل الرسول عن السبب فسر ذلك بغيرة السيدة عائشة على النبي.

قصص الرسول صلى الله عليه وسلم مع المشركين

كانت من القصص الرائعة للنبي مع المشركين أنه بالرغم من الأذى الشديد الذي تعرض له من الكفار ومن زعماء قريش وكذلك تعرض له المسلمين والموحدين بالله والذين ءامنوا بنبوءة محمد إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد خاطب زعماء قريش ومكة بكلمات كلها صفح وتسامح وإيخاء وقال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء) وعفا النبي عن ما أراد قتلة من الكفار ومنهم عمير بن وهب الذي عرف النبي ما كان يكنه له.

ومع ذلك دعا له النبي بالهداية والإسلام ومن الكفار الذين سامحهم النبي وهو يعرف ما يخبوا له من كراهية فضالة بن عمير بن الملوح وهو الذي يطوف حول الكعبة بنية قتل النبي ومع ذلك سامحه النبي ودعا له بالهداية واتباع الدين الإسلامي وتوضح ذلك الكلام قول الله تعالى(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون) فرد الله عليهم (وما هو إلا ذكر للعالمين).

قصة الرسول في الهجرة من مكة إلى المدينة

أذن الله سبحانه وتعالى نبيه بالهجرة من مكة إلى المدينة بعد حوالي ثلاثة عشرة سنة من الدعوة في مكة المكرمة ولقد هاجر بعض المؤمنين إلى الحبشة وذلك قبل هجرة الرسول وكان ذلك بأمر من الرسول عليه السلام وذلك لشدة إيذاء المشركين للمسلمين.

ولم يستطيعوا تحمل المزيد من الأذى ولك يكم معهم أحد ليحميهم من طغيان المشركين وكان الرسول في حماية عمه أبي طالب ومن أهم أسباب الهجرة إلى المدينة حماية المسلمين من شدة إيذاء الكفار الذي يزيد يوم تلو الآخر وقد طال هذا الأذى الصحابة فلقد عذب بلال بن رباح أشد العذاب الجسدي وألقي في الصحراء في شدة الحر أيضا تحمل آل ياسر من العذاب الذي لم يتحمله بشر حيث قال  الله تعالى(صبراً آل ياسر إن موعدكم الجنة).

قصص الرسول مع الدعوة الإسلامية

لم يتقبل أهل مكة الدعوة الإسلامية وحاربوا الرسول وأذوه وحاربوا الدعوة الإسلامية إلا أن الرسول كان في كل مرة يزداد إيماناً ويقيناً بأن الله سينصره وعندما ذهب إلى المدينة وجد حفاوة كبيرة بالدعوة الإسلامية وخاصة عندما التقى في موسم الحج بالخزرج ورجعوا إلى المدينة المنورة.

وأخبروا قومهم بدعوة النبي عندما التقوا به في الحج حتى إذا حل العام القادم جاء اثنتا عشر رجلا من الأوس والخزرج وبايعوا النبي على الإسلام في مكان يسمى العقبة واستجاب زعماء الخزرج وفرحوا بالدين الإسلامي وقام النبي ومعه الصحابة بتأسيس كيان إسلامي واجتماعي تحت نظام سياسي كله سلام واستقرار وتتيح للدولة الانتشار وإعلاء كلمة الحق وتعليم أمور الدين الإسلامي وقواعده وسلوكه من الصلاة والصوم والزكاة والحج وصلة الرحم وقراءة القرآن وبذلك يكون الإسلام قد انتشر في كافة  أرجاء الكون والمتمثلة في قول الله تعالى(وما أرسلنا إلا كافة للناس بشيراً ونذيرا وليكن أكثر الناس لا يعلمون).

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.