محتوى يحترم عقلك

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب من المعلومات الهامة التي يهم كل مسلم أن يعرفها وهي ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل عبر السطور التالية من خلال موقعنا زيادة، مع ذكر النتائج التي ترتبت على كل غزوة منهم، وكذلك الفرق بين الغزوة والسرية، مع العديد من المعلومات التفصيلية حول هذه الغزوات، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

تعريف الغزوات وأسبابها

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

قبل التحدث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب أتحدث من خلال هذه الفقرة حول تعريف الغزوة، وهي عبارة عن الخروج لقتال الكفار، وتُطلق الغزوة عند خروج الرسول مع المسلمين إلى قتال الكفار.

أما أسباب تلك الغزوات فإنها رد كيد الكفار عن المسلمين، وتأمين المسلمين الذين يحاول عدد من الكفار أن يفتنونهم عن الدين، وكذلك حماية الدعوة الإسلامية، وحماية النفس، والأهل، والدين.

لمزيد من المعلومات عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

الفرق بين الغزوة والسرية

يتمثل الفرق بين الغزوة والسرية في التالي:

السرية أو البعث هم مصطلحان لنفس الشيء، ويقصد بهم ما لم يخرج له الرسول ولم يشارك به، أما الغزوات فهي التي شارك فيها الرسول، ولقد تم إطلاق اسم السرية عليها لأنهم كانوا يخرجون ليلًا في سرية لإتمام هذه المهمة.

تحتوي السرية على عدد من المقاتلين يتراوح من 5 إلى 400، وتسبق هذه السرية الجيش حتى يتحروا أخبار الطرف الآخر، أما الغزوة فإنها تحتوي على عدد قليل أو كبير من المقاتلين الذين يذهبوا إلى قتال الكفار.

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

تتمثل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب في التالي:

  • غزوة الأبواء.
  • غزوة بواط.
  • غزوة سفوان.
  • غزوة العشيرة.
  • غزوة بدر.
  • غزوة الكدر.
  • غزوة بني قينقاع.
  • غزوة السويق.
  • غزوة ذي أمر.
  • غزوة الفرع من بحران.
  • غزوة أحد.
  • غزوة حمراء الأسد.
  • غزوة بني النضير.
  • غزوة بدر الآخرة.
  • غزوة دومة الجندل.
  • غزوة بني المصطلق.
  • غزوة الأحزاب.
  • غزوة بني قريظة.
  • غزوة بني لحيان.
  • غزوة الحديبية.
  • غزوة ذي قرد.
  • غزوة خيبر.
  • غزوة ذات الرقاع.
  • غزوة فتح مكة.
  • غزوة حنين.
  • غزوة الطائف.
  • غزوة تبوك.

الغزوات التي دار فيها القتال

بعد ذكر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب فإن الغزوات التي احتوت على القتال هي:

غزوة بدر

انتهت هذه الغزوة بانتصار المسلمين، وتم قتل 70 من الكفار بها ومنهم أبو جهل، عقبة بن أبي مُعيق، وتم أسر 70 من الكفار، واستشهد من المسلمين 14 رجل، وحصل المسلمون على غنائم كثيرة من هذه الغزوة، وكانت تلك الغزوة سبب في تقوية المسلمين، ورهبة الكفار منهم.

غزوة بني قينقاع

حدثت هذه الغزوة بعد غزوة بدر عندما علم الكفار ما أحل بكفار قريش، وقاموا بنقض عهدهم مع الرسول، وجمعهم الرسول وعرض عليهم الإسلام، ولكنهم رفضوا، وقيل أن من الأسباب الأخرى لهذه الغزوة أن امرأة مسلمة ذهبت إلى سوقهم لكي تشتري حلق، وأن أحد رجال بني قينقاع كشف ستر المرأة وظهرت عورتها وضحكوا.

ثم ذهب إليهم رجل مسلم فقتلوه، وهم بذلك أخلوا العهد الذي كان بينهم وبين الرسول، وقام الرسول بتجهيز الجيش وحاصرهم 15 يوم حتى استسلموا، واستطاع هو والمسلمين أن يحصلون على الكثير من الغنائم.

غزوة السويق

ومع التحدث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب يأتي دور غزوة السويق، سبب هذه الغزوة هو الحقد الذي امتلأ به قلب أبي سفيان في غزوة بدر، وأخذ على نفسه عهد من شدة غيظه ألا يغتسل من الجنابة إلا بعد غزو المسلمين، وتوجه إلى المدينة هو والجيش في الليل، واجتمع مع سلام بن مشكم وحصل منه على أخبار المسلمين.

ثم توجه إلى العُريض وحرق النخيل، وقتل من الأنصار، ثم توجه إلى الصريخ، ولحق بهم الرسول، ثم بدأ جيش أبي سفيان يشعرون بالثُقل لما يحملون معهم من السويق الذي كان أغلب طعامهم منه، ولذلك بدأوا يلقون بعضًا منه لتخفيف الأحمال، ولذلك تم تسمية الغزوة نسبةً إليه.

غزوة أحد

مازلنا نتحدث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب وأتحدث في هذه الفقرة حول غزوة أحد، حدثت هذه الغزوة لما شعر به الكفار من هوان بعد ما حدث في غزوة بدر، حيث سيطر المسلمون على طرق التجارة، واقترح الأسود بن المطلب على صفوان بن أمية أن يتوجه بالتجارة عبر طريق العراق، وخرج أبي سفيان ومعه العديد من الفضة.

وأرسل الرسول زيد بن حارثة يتصدى لهم واستولى على بضاعتهم، وأدرك الكفار مدى قوة المسلمين، وخطط أبو سفيان للانتقام وجمع جيش يتكون من 3000، وتوجه بالجيش إلى عينين وهو مكان بالقرب من أحد، وتم قتل الكثير من الشهداء في هذه الغزوة.

غزوة حمراء الأسد

بعد انتهاء غزوة أحد ظل المسلمون طوال الليل يداوون الجرحى، وبعد صلاة الصبح أمر الرسول أن ينادي بلال ابن رباح بالناس أن يخرجوا إلى العدو، وألا يخرج معهم إلا من شهد القتال في الليلة السابقة، باستثناء جابر بن عبد الله الذي لم يخرج معهم إلى أحد بسبب بقائه عند إخوته، واستأذن الرسول أن يخرج معهم وأذن له.

خرج الرسول وهو جريح هو ومن معه من المسلمين، ثم عسكروا في منطقة حمراء الأسد، وكانوا يقيدون النار حتى يُروا من بعيد، وأنزل الله تعالى قوله: ” الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّـهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ”.

كما نقدم لكم في هذا الرابط بحث عن خالد بن الوليد كامل للتعرف على نسبه والغزوات التي شارك فيها

غزوة بني النضير

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

مع التحدث حول غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب أتحدث من خلال هذه الفقرة حول غزوة بني النضير، حيث حدثت هذه الغزوة عندما أصبح الكفار يكيدون بالمسلمين، واتفق الكفار فيما بينهم على قتل رسول الله، ولكن الله أوحى إليه بذلك، وأنذرهم الرسول مهلة 10 أيام للخروج من المدينة، وإلا يقاتلهم.

وكانوا يجهزون أنفسهم للخروج من المدينة، ولكن عبد الله بن أبي أقنعهم ألا يخرجوا من المدينة، وأرسلوا إلى الرسول أنهم باقين في المدينة ولن يغادرونها، وحاصرهم الرسول، وسرعان ما استسلموا له، وسمح لهم أن يخرجوا بأنفسهم وأهليهم، وأن يتركوا أموالهم وممتلكاتهم.

غزوة الأحزاب

تسمى أيضًا غزوة الخندق، حيث حاصر المشركون المسلمين من كل اتجاه، واشتد الأمر على المسلمين، وانتشر المنافقين فيما بينهم، ثم جاء نعيم بن مسعود حتى يُخبر الرسول أنه أسلم بدون أن يُخبر أهله.

وأمره الرسول أن يذهب إلى صفوف الكفار وأن يُثير الفتنة بينهم، وبالفعل انقسم الأحزاب، وأرسل الله عليهم ريحًا اقتلعت خيامهم، وأرسل الملائكة التي ألقت في قلوبهم الرعب، وعاد المشركون إلى ديارهم مرة أخرى.

غزوة بني قريظة

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب تحتوي على غزوة بني قريظة، والتي حدثت بعد عودة المسلمين من غزوة الخندق، وأتي جبريل إلى الرسول وأخبره أن يخرج إلى بني قريظة لأنهم نقضوا معه العهد خلال غزوة الخندق، وجمع الرسول أصحابه، وذهب إلى بني قريظة وحاصرهم 25 يوم.

غزوة بني المصطلق

وقعت هذه الغزوة عندما علم الرسول، أن سيد بني المصطلق الحارث بن أبي ضرار هو ومن والاه ساروا إليه من أجل الحرب، وخرج الرسول هو والمسلمين، وعندما علم الحارث بخروج الرسول تفرق هو ومن معه من خشيهم من المسلمين، ثم وصل إليهم المسلمين وهزموهم، وحصدوا منهم الغنائم.

صلح الحديبية

تم تسمية الغزوة بهذا الاسم لأن المسلمين لم يخرجوا للقتال، وإنما كانوا يخرجون لأداء العُمرة، ولم يكن معهم سلاح سوى السيوف، وعند عقد هذا الصلح استطاع الرسول أن يتحالف مع القبائل وأن يُفرق صفوف الأعداء.

غزوة الغابة

تسمى غزوة ذي قرد، وسبب حدوثها هو هجوم عيينية بن حصن على إبل الرسول التي كان يرعاها أبو ذر، وقتل أبو ذر، ولذلك أعد الرسول الجيش، وعندما وصلوا فر المشركين واستعاد المسلمون إبل الرسول.

غزوة خيبر

جمع الرسول المسلمين الذين شاركوا في صلح الحديبية وهم 1400، وذهبوا إلى قبائل غطفان الذين كانوا سوف يتحدون مع اليهود لقتال المسلمين، ولكن حينما علموا بأمر جيش المسلمين تراجعوا ولم يتحالفوا مع اليهود.

ثم توجه لرسول نحو حصون يهود خيبر، وأمر بقطع النخيل الذي يحيط بالحصن، وحاصرهم 6 أيام، وفي اليوم السادس استطاع المسلمون أن يفتحوا الحصون، وحصلوا على غنائم.

سرية مؤتة

ما زلنا نتحدث حول غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب ولقد جمع الرسول في السنة السادسة من الهجرة، جيش يتكون من 3000 مقاتل إلى الشام، وعين عليهم عدد من الأمراء حتى إذا قُتل الأول تولى الثاني، وإن قُتل الثاني تولى الثالث.

وبذل المسلمون الكثير من التضحيات وتم قتل كل أمراء المسلمين، ثم اتفقوا على تعيين خالد بن الوليد قائد عليهم، وأظهر شجاعة كبيرة وأعاد ترتيب الجيش، وانتهت السرية بانتصار المسلمون.

فتح مكة

سبب غزوة فتح مكة هو نقض يهود قريش عهدهم، ونتج عن فتح مكة دخول الكثير من العرب في الإسلام، وصارت مكة المكرمة تحت حكم الرسول.

غزوة حنين

سبب الغزوة هو حقد قبائل غزوان على المسلمين، وتقدم الجيشين وفي البداية انتصر المشركون، ولكن الغلبة أصبحت للمسلمين واستطاعوا أن يفوزوا في المعركة.

غزوة الطائف

حدثت الغزوة عندما أرسل الرسول، الطفيل إلى صنم عمرة بن حممة الدوسي، حتى يقوم بتحطيمه حتى يصل إليهم الرسول، وحينما اقترب الرسول والمسلمون من الطائف، ضربوهم المشركين بالنبال، واشتدت جراح المسلمين.

وحاصر الرسول هؤلاء المشركين 18 يوم، ولكن لم يؤذن له بفتح الطائف، فأمر المسلمون أن يرجعوا، وحزن المسلمون ولكنهم أطاعوا الرسول.

غزوة تبوك

ما زلنا نتابع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب ونتحدث الآن حول غزوة تبوك، ويُطلق عليها اسم غزوة العُسرة، بسبب شدة الحر بها، وقلة الزاد، وهي آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.

الغزوات التي لم تنته بقتال

  • غزوة الأبواء أو غزوة ودان: هي أول غزوات الرسول، وحينما وصل إلى الأبواء لم يجد منهم كيد وانتهت بكتاب صلح.
  • غزوة بواط: عندما وصل الرسول والمسلمين إلى بواط لم يلق قتال وعاد هو والمسلمين.
  • غزوة بدر الأولى: لحق الرسول بكرز الفهري الذي هجم على أنعامهم في المدينة، ولكنه هرب، وعاد الرسول هو ومن معه.
  • غزوة العشيرة: هي الغزوة التي صالح فيها الرسول بني مدلج وعاد.
  • غزوة بحران: يطلق عليها غزوة بني سليم، وخرج الرسول لعمله أنهم تجمعوا لقتال المسلمين، ولكن وجدهم هربوا وعاد هو المسلمين.
  • غزوة نجد: خرج الرسول لقتال قبائل نجد، وعندما شاهدوا الرسول فروا هاربين.
  • غزوة دومة الجندل: ذهب إليهم الرسول لعلمه أن هناك من يظلم الناس، ولكن عندما وصل كانوا هربوا ولم يتبقى منهم أحد.
  • غزوة بني لحيان: ذهب إليهم الرسول للثأر للصحابة الذين تم قتلهم غدر في الرجيع، ولكنهم اختبئوا في الجبال، وبقي الرسول بضعة عشر يوم، وعاد بدون قتال.
  • غزوة ذات الرقاع: اقترب الجيشين ، ولكن لم يحدث قتال في هذه الغزوة، وعاد الرسول هو والمسلمين.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أسئلة دينية صعبة مع الجواب عن الغزوات والرسول

وفي الختام لقد تحدثنا عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب مع نتائجها، وكذلك الغزوات التي لم تحتوي على قتال، وانتظروا المزيد من المقالات والمعلومات الهامة في الفترة القادمة عبر موقعنا زيادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.