شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار

شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار هو من أهم الأمور التي تشغل بال الأم كثيراً ، حيث أنها تكون في بداية فترة الحمل وتريد أن تطمئن على صحة جنينها ، ولا يوجد طريقة أمثل من رؤيته عن طريق جهاز السونار حيث أنه يمكن الطبيب والأم من معرفة الكثير من الأشياء عن الجنين في المراحل المختلفة ، وسوف نتعرف على شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار من خلال هذا المقال على موقع زيادة .

الأسبوع السادس من الحمل بالسونار

يجب على السيدة الحامل أن تخضع لرعاية خاصة في فترة الحمل وخاصة في الفترة الأولى ، وأن تزور الطبيب كل خمسة عشر يوماً في الثلاثة أشهر الأولى، ثم كل شهر، ورؤية شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار تُعتبر أمراً ضروري للاطمئنان على نبض الجنين من خلال السونار :

جهاز السونار (بالإنجليزية) :  Transabdominal Ultrasoundهو جهاز يوضع على المنطقة السفلية من البطن فوق الحوض مباشرة ، ويجب وضع كميات من الجيل المستخدم من قبل الأطباء قبل ملامسة للبشرة ، ليساعد على سهولة استخدامه ، وتظهر صورة واضحة للرحم على شاشة صغيرة تشبه شاشة التليفزيون ويمكن للأم التعرف على شكل جنينها في الأسبوع السادس بالسونار بتلك الطريقة .

سونار المهبلي

  جهاز السونار المهبلي (بالإنجليزية) : Transvaginal Ultrasound وهو أدق نوع من أنواع السونار ، وهو أمن في المراحل الأولى عكس ما يعتقد الكثير من النساء بأنه يمكن أن يسبب ضرراً للجنين ، إلا أنه يعطي صورة أوضح لشكل الرحم من الداخل ، حيث أنه يكون قريباً من الأعضاء في منطقة الحوض لذلك فإن شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار المهبلي يكون أكثر دقة ، كما أن الطبيب يضع القليل من الجيل على رأس الجهاز قبل أن يضعه في المهبل حتى يمنع تكون البكتريا ، ويضمن سهولة الحركة .

شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار

يحدث الكثير من التغيرات في الأسبوع السادس من الحمل وعلى الرغم من أن هذه التغيرات قد تبدو غير مهمة مقارنة بما سوف يحدث في فترات الحمل القادمة إلا أن الأم يجب عليها أن تعلم شكل كيس الحمل في هذه الفترة حتى تطمئن على صحة جنينها :

شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار

مراحل تكوين الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

  1. شكل الجنين في الأسبوع السادس من الحمل بالسونار يُظهر أن حجم الجنين يكون حوالي 0.5 سم ، وتظهر في هذه المرحلة الأطراف العلوية، كما تبدأ في الانفصال عن باقي الجسد.
  2. ولكن بالنظر إلى الأطراف السفلية فهي تتطور في مرحلة مقدمة من الحمل .
  3. تبدأ الأجهزة المختلفة في جسم الجنين بالعمل ولكن ليس بشكل كلي ، مثل : الجهاز الهضمي، والكليتين، والدماغ.
  4. يُلاحظ أن رأس الجنين تكون أضعاف حجم جسده في هذه المرحلة ، لذلك فأن شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار يكون فيها الرأس مضموم على الجسد على شكل كرة.
  5. يتحرك الجنين بالفعل في هذه المرحلة داخل الرحم ، ولكن الأم لا تشعر بهذه الحركات نتيجة لصغر حجم الجنين .

وإليكم مقالاً عن : شكل الجنين في الأسبوع الرابع

نبض الجنين في الأسبوع السادس

يعد القلب أهم الأعضاء التي تتشكل في جسم الجنين حيث أنه يبدأ على شكل أنبوب صغير ، ثم حُجرتين في المرحلة الثانية ، أما المرحلة الأخيرة فأنه يكون على أربعة حُجرات كاملة ويجب سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل على الأكثر للاطمئنان على صحته حيث أن هناك الكثير من العوامل التي يمكن لها أن تؤثر على تأخر النبض عند الجنين ويجب على الأم تفاديها.
وفي ختام حديثنا عن شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار يجب على كل أم أن تعلم أن الطريقة الأمثل للاطمئنان على صغيرها هي مراجعة الطبيب الخاص بها ، واستخدام السونار لمتابعة حركة الجنين ووزنه ، ونبضات قلبه.
قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.