محتوى يحترم عقلك

فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء

فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء عظيم، فالكثير من الأشخاص يهملون قضاء صلاة الضحى، لكن لو يعلمون ما وراء تلك الصلاة من فضل مؤكد بأحاديث نبوية شريفة، سوف يلتزمون بأدائها ولن يقطعوها يومُا فهي غنيمة وفوز لكل مسلم، ولذلك سنوضح لكم فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء من خلال موقع زيادة.

فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء

صلاة الضحى من النوافل التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة وحرص أهل البيت على أدائها لما لها من فضل عظيم؛ فكان يحرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على أدائها في وقتها والدعاء لله سبحانه وتعالى؛ لذلك هى تعد سنة مؤكدة.

كما أن للصلاة أكثر من اسم فهى تسمى بصلاة الشروق؛ وتسمى بصلاة الشروق حيث يتم صلاتها عندما ترتفع الشمس في السماء قدر رمح؛ وتسمى باسم صلاة الضحى إذا كانت سوف تصلى بعد وقت الشروق؛ ويعد اسم الأوابين من الأسماء التى يجهلها الكثير من الأشخاص.

وقد أجمع علماء الدين أن لصلاة الضحى فضلًا كبير في استجابة الدعاء، وأن المسلم الذي يدعو بعد أداء صلاة الضحى فدعائه بإذن الله مستجاب، وذلك استنادًا لقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة

لذلك أكد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على أن يحرص عليها كل مسلم، فهي من النوافل التي يُمكن للعبد أن يتقرب فيها للمولى عز وجل.

اقرأ أيضًا: الدعاء في صلاة الضحى مستجاب

وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها  

لما لصلاة الضحى من فضل كبير فيجب أن نحرص على إيضاح كل ما يتعلق بصلاة الضحى سواء الوقت الذي يجب أن تُصلى فيه أو عدد ركعاتها، فيُمكن أن تصلى بدءًا من الساعة الخامسة والربع، بعد أن ترتفع الشمس في السماء إلى الساعة 11:50 صباحًا، فبذلك يكون وقتها ما بين الفجر إلى صلاة الظهر.

يقوم المسلم بأدائها في أي وقت خلال تلك الفترة، ومن فضل تلك الصلاة أنها من الصلوات المشهودة، بمعنى أن الملائكة تشهد تلك الصلاة، فيقول عمرو بن عبسة رضي الله عنه عند الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

“صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ… فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ

بالنسبة لعدد ركعات الصلاة، فلا يوجد عدد محدد، فمن الممكن أن يُصليها المسلم ركعتين ويزيدها كما يشاء، وكلما زاد فيها كان ثوابه وأجره أعظم عند الله.

اقرأ أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى على المسلم

جدير بالذكر عند عرض فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء، توضيح أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بالضحى، فإن دل ذلك على شيء فهو يدل على أن لصلاة الضحى شأن عظيم، ومن هنا يكون لها فائدة كبيرة للعبد الذي يلتزم بأدائها، ومن تلك الفوائد:

  • إن العبد يحتاج إلى إخراج صدقة عن كافة مفاصل جسده، فجسم الإنسان يحتوي على 360 مفصل، وكل مفصل يحتاج إلى صدقة، وصلاة الضحى تكون بمثابة الصدقة لكل مفصل في الجسم.
  • ذكر النبي أن من قام بتأدية صلاة الضحى وحرص على أن يُصلي 12 ركعة فيبنى الله له قصرًا في الجنة.
  • رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى
  • وصف الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الأشخاص الملتزمين بأداء صلاة الضحى بأنهم الأوابين فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: “لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين.”
  • أن من يُصلى الضحى فهو في عناية الله طوال النهار حتى يرجع إلى بيته.
  • أن صلاة الضحى تُساوي أداء المسلم لعمرة حيث قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ “ من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين “.

اقرأ أيضًا: حديث شريف عن فضل الصلاة على وقتها

أدعية صلاة الضحى

مع عرض فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء، يجب علينا أن نعرض أفضل الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها العبد، ومن الممكن أن يُزيد المسلم على تلك الأدعية بما يتمناه لحياته من خير ودعائه مستجاب بإذن الله تعالى، ومن تلك الأدعية:

  • “اللهم إنّ الضّحاء ضحاؤك، والمُلك ملكك، والقوّة قوّتك، اللهمّ إن كان رزقي في السّماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان رزقي بعيداً فقرّبه وإن كان رزقي قريباً فيسره، وإن كان رزقي يسيراً فبارك لنا فيه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمّن سواك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين ويا أكرم الأكرمين”
  • اللهم أنت ربي، أشهد أن لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فلا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي”
  • اللهم اغفر لي ولوالدي، وارحمني واهدني، وعافني وارزقني.
  • اللهم يا رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم اقضِ عنا الدين واغننا من الفقر وارزقنا من حيث لا نعلم ولا نحتسب.
  • اللهم عافني واهدني وارزقني وأصلح حالي يا رب العالمين.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

بعد عرض فضل صلاة الضحى في استجابة الدعاء وما لها من فضل عظيم كما أوضحنا، لذلك على كل مسلم اغتنام تلك الفرصة التي منحها لنا الله لنكون في معيته وحفظه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.