فضل قراءة سورة البقرة يوميًا

فضل قراءة سورة البقرة يوميًا يرجع إلى الأحكام والمقاصد الهامة التي تحتوي عليها، حيث إنه قد ورد في الأحاديث النبوية فوائد لقراءة سورة البقرة تحديدًا آية الكرسي وخواتمها.

كما أن قراءتها في أوقات معينة يزيد من فضلها على الإنسان، وسنتعرف على الكثير من الفضائل من خلال موقع زيادة، لمعرفة فوائد قراءة سورة البقرة يوميًا.

فضل قراءة سورة البقرة يوميًا

قراءة القرآن الكريم بشكل دائم تساعد الإنسان في التقرب من الله، وهذا يجعله يشعر بمساندة الله له في أمور الحياة وتيسيرها له، ولكن فضل قراءة سورة البقرة يوميًا يعين المسلم في حياته بشكل دائم.

إن سورة البقرة نزلت في المدينة المنورة بشكل متفرق وعدد آياتها 286 آية فهي أطول سور القرآن الكريم، ويوجد جزء منها نزل في حجة الوداع، ولقبها بعض الأشخاص بفسطاط القرآن لأهميتها وعظمة مكانها، ولكن قد نزلت باسم سورة البقرة لوجود قصة البقرة التي حدثت مع قوم سيدنا موسى.

كما قال عبد الله بن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وسلم) إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا، وسَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ، وإِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ”، وهذا يدل الفضل الكبير وأهمية قراءه سورة البقرة الذي يساعد في:

  • طرد الشياطين من المنزل.
  • حفظ المسلم وتحصينه من السحر فهي تعتبر علاج يُبعد الأرواح الشريرة المتواجدة في الدنيا.
  • جلب البركة في حياة المسلم وترك الشهوات، كما يساعد في التحكم بالنفس وهذا يزيد بركة الرزق.
  • سورة البقرة عند حفظها تعين المسلم في حياته.
  • سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة.

اقرأ أيضًا:فوائد قراءة سورة مريم يوميًا

فضل قراءة آية الكرسي

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم)

[سورة البقرة: الآية 255].

آية الكرسي لها فضل عظيم بكتاب الله الكريم، وقال نبينا محمد عن فضل آية الكرسي عند التحدث مع أبا المنذر إنها أعظم آية في كتاب الله وقد ضرب أبا المنزل صدره من شدة المفاجأة، فحينها قال رسولنا الكريم والله ليهنك العلم أبا المنذر.

أما بالنسبة لفضل قراءة آية الكرسي قبل النوم فإنها تحفظ من الشيطان وتعصم المسلم من شره أثناء النوم، وهذه من نصائح النبي لنا قبل النوم وعندها لن يقربك شيطان حتى نستيقظ في الصباح.

قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة تكون سبب أساسي من أسباب دخول المسلم الجنة، وهذا ما قاله أبو أمامة الباهلي عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقد أوضح أن المسلم المحافظ على قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة لا يوجد شيء يحول بينه وبين دخول الجنة إلا الموت.

فضل آخر آيتين من سورة البقرة

الآية 285 والآية 286 من سورة البقرة هما آخر آيتين وأكثر الآيات فضلاً عند قراءتها في قيام الليل، ويمكن أيضًا قراءتهم في أذكار النوم أو المساء، حيث قال أبو مسعود عقبة بن عمرو عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث صحيح: “مَن قرَأَ الآيَتَينِ مِن آخِرِ البقرةِ في لَيلةٍ كَفَتاهُ”.

كلمة كفتاه معناها أختلف عليه العلماء فالبعض قال إنها إشارة لقيام الليل، والبعض قال إنها اعتقاد يدل على شدة الإيمان وصالح الأعمال، ويوجد قول آخر لمعنى كلمة كفتاه أنها دفاع عن شر الأنس والجن، فتذهب جميع تلك المعاني إلى الدلالة على أهمية فضل قراءة سورة البقرة يوميًا تحديدًا آخر آيتين لها.

اقرأ أيضًا:فضل حفظ سورة البقرة

فوائد سورة البقرة من الأحاديث النبوية

إن الاستناد بكتاب الله الكريم والسنة النبوية في أمور الحياة يجعلنا نشعر بالراحة وتيسير الله لنا في أمورنا، ففضل قراءة سورة البقرة يوميًا كبير وعظيم، لذلك أوصانا بها رسولنا الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ، حيث قال أنس بن مالك عن الرسول عليه الصلاة والسلام إنه قال “إن الشيطانَ يخرجُ من البيتِ إذا سمعَ سورةَ البقرةِ تُقرَأ فيهِ”.

قال أيضًا أبو هريرة عن النبي إنه قال لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”،

ويمكن إيجاز هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • تعد سورة البقرة علاج للسحر أو الحسد في كل منزل، فإن قراءتها في البيت بشكل يومي يساعد على طرد الجن والشياطين وعندها يتم إبطال مفعول الشر بالمنزل.
  • الحرص على سماع سورة البقرة باستمرار يزيد من البركة والرزق للإنسان.
  • الشفاء من الأمراض والتمتع بصحة جيدة وتحصين النفس يتم بالاستمرار على قراءة سورة البقرة.
  • تحصين المنزل من الطاقة السلبية التي يتركها الشياطين بالمكان، وذلك لأن الشيطان يهرب من المكان الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
  • الآيات الأخيرة من سورة البقرة لها فضل كبير وبركة في نفس المؤمن تجعله محفوظ ومحصن من شر الإنس والجن.
  • سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة سواء بقراءتها أو الاستماع لها باستمرار، وذلك يحمي المسلم من النار وعذابها.
  • آية الكرسي الموجودة في سورة البقرة رقم 255 من أعظم آيات القرآن الكريم، والمسلم الذي يقرأها قبل النوم تحفظه من شر الجن حتى يصبح، حيث قال أبو أمامة الباهلي عن الرسول إنه قال من قرأ آيةَ الكرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنعْه من دخولِ الجنةِ إلا أن يموتَ”.

اقرأ أيضًا:فضل خواتيم سورة البقرة

مقاصد سورة البقرة

سورة البقرة هي ثاني سورة بالمصحف الشريف، وما ورد بها من قصص ومواعظ جعل فضل قراءة سورة البقرة يوميًا يحمي المسلم من كل شر في الدنيا والأخرة، حيث حملت السورة الكريمة أربع مقاصد هامة لها علامات يجب أن يتعرف عليها كل مسلم، وهذه المقاصد تتمثل في:

  • الدعوة لدخول الناس بالإسلام وتعليمهم أمور الدين ليهتدوا إلى الطريق الصحيح، وترك العقائد الأخرى هو ما يريده الله عز وجل لتحقيق انتصار دين الإسلام.
  • الالتزام بالحق ودعوة الناس إلى اتباع كتاب الله، وتركهم لما يعبدون وما يرضي شهواتهم.
  • الإسلام يوجد به الكثير من التعليمات والتشريعات التي يجب أن يلتزم بها كل مسلم، حيث وجدت تلك التشريعات في سورة البقرة بالتفصيل والشرح الوافي.
  • وجود الدافع الذي يجعل الأشخاص تتبع الدين الإسلامي وتترك ما تفعله وتخالف ذلك، وذلك ما تم توضيحه في أخر الآيات وجزاء من اتبعوا شهواتهم في الدنيا.

أحكام سورة البقرة

إن كتاب الله وسنة النبي ملجأ لكل مسلم في كل شيء، وقد جاءت في سورة البقرة الكثير من الأحكام التي تؤكد فضل قراءة سورة البقرة يوميًا، فهذه الأحكام تساعدنا في تعلم أمور الدين والدنيا، وتمثلت تلك الأحكام في النقاط التالية:

  • جميع أحكام الطلاق في الدين الإسلامي بالضوابط والشروط.
  • حقوق الطفل ومدة رضاعته.
  • الفضل الكبير لشهر رمضان وثواب الصيام، وأحكام الفدية الواجبة عند ترك الصيام لغير القادرين.
  • أحكام عدة المرأة بعد وفاة زوجها، وأيضًا أحكام إذا أرادت الزواج مرة أخرى.
  • حكم الربا وعقوبته.
  • توضيح أركان الحج وأحكامه بالنسبة لرمي الجمرات ووقفة عرفات.
  • أحكام القسم بدين الله واليمين وما هي كفارته.
  • حكم الجهاد في سبيل الله وما هو فضله وأحكامه وحالاته.
  • حكم الصدقة والنفقات وذكر حالتها وفضل كل منها.
  • وجد في سورة البقرة أساسيات وشروط سداد الدين، بوجوب حضور الشهود وكتابته بعقد بين الطرفين وغيرها.

اقرأ أيضًا:فضل قراءة سورة البقرة كل ليلة

أفضل وقت لقراءة سورة البقرة

يوجد بعض الأوقات التي يستحب فيها قراءة القرآن للحصول على فضل قراءة سورة البقرة يوميًا بشكل كامل، ومن أهم الأشياء التي يجب التعرف عليها أن استحضار القلب والتركيز الشديد بالقراءة يجعلك تستشعر فضلها، ومن الأوقات المستحب بها القراءة:

  • الثلث الأخير من الليل وهذا لأن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ذلك الوقت ويرى المستغفر والتائب والسائل والداعي، وأيضًا من يقرأ القرآن ليجعل له منزله عالية يوم القيامة.
  • من أفضل الأوقات لقراءة سورة البقرة قبل الفجر، وذلك لوجود الكثير من الأحاديث الصحيحة والآيات التي تؤكد فضل القرآن في وقت الفجر قبل شروق الشمس، لأنه من أكثر الأوقات التي ينزل الله بها رحمته على جميع الخلق.
  • بعد صلاة الصبح عند شروق الشمس لما فيه نداء من الله وزيادة في الرزق والبركة في ذلك الوقت.

قراءة القرآن الكريم تحصن المسلم في الدنيا والآخرة، وفضل قراءة سورة البقرة يوميًا يساعد في ذلك بدلائل سُنية؛ لما تحتويه من أحكام ومقاصد عدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.