صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب وطرق الاستعلام

أن صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب هو الذي يقوم الكفيل من خلاله إخلاء مسئوليته وإبلاغ السلطات او الجهات الرسمية، التي تقوم بالبحث عن العامل الهارب ومعرفة ما هو سبب هروبه وتخلفه عن العمل، والكثير يتساءل ما هي صيغة الخطاب وما هي طريقة كتابة خطاب الغاء بلاغ هروب، لكي يتم تقديمها للجهات الرسمية ويعترف به، وتم البحث في الشكوى المقدمة في أقرب وقت، حتى لا يقع على الكفيل أي مسئولية وهذا طبقًا للقانون السعودي الجديد، والذي تم إضافة بعض التعديلات والتحديثات به.

صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب

بمجرد أن يختفي العامل عن العمل لمدة، فيجب على الكفيل أن يقوم بإجراءات إبلاغ السلطات والجهات الرسمية بشكل مباشر حتى تقوم بالبحث عنه، أنا في حالة عدم عودة العامل، فيتم اللجوء إلى عمل خطاب الغاء بلاغ هروب وهذا من أجل أن يتم سحب التبليغ، ولكي تقوم السلطات باتخاذ الإجراءات المتبعة والمترتبة على إلغاء بلاغ الهروب.

أن القانون السعودي يسمح باستقدام الوافدين والعاملين من الجنسيات المختلفة إلى المملكة العربية السعودية للعمل بها، مع إضافة بعض الشروط لتنظيم العمل بين الكفيل وبين العامل نفسه، ومن ضمنها وأهمها أن يتم قدوم الوافد على كفالة شخص محدد أو عن طريق مكتب خاص بالعمالة، ويقع على عاتق هذا الشخص أو المكتب أن يقوم بالإبلاغ في حالة اختفاء او هروب هذا العامل، كما يمكن الحصول على صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب للجهات المختصة بالعمل ووقفه في حال عودة العامل.

لتعرف على كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية وما هي أنواع الخطابات الرسمية ؟ أضغط هنا: كيفية كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية وما هي أنواع الخطابات الرسمية ؟

خطاب الغاء بلاغ هروب

قبل أن يتم التعرف على صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب، يجب أن يتم التعرف في البداية على الخطوات التي يجب أن يتبعها الكفيل من أجل تقديم خطاب البلاغ، فيقوم بالتوجه إلى المديرية العامة للجوازات وإتخاذ الإجراءات اللازمة لكي يتم القيام بتقديم إلغاء بلاغ الهروب، وجدير بالذكر أنه لا يوجد رسوم يتم تقديمها عند طلب الغاء الهروب، فكل الخدمات تكون مجانية تمامًا.

خطوات تقديم خطاب الغاء بلاغ الهروب

  • يجب التوجه إلى قسم بلاغات الهروب والذي يتواجد في الجوازات.
  • يجب أن يتم الحصول على ورقة بصيغة خطاب الغاء بلاغ هروب، وهي تتواجد في النموذج الذي يتم الحصول عليه، ويجب تعبئة البيانات الموجودة فيه بالتفصيل وبصورة صحيحة تمامًا.
  • يتم تقديم خطاب موجه إلى جهة الاستقدام في مكتب العمل السعودي، وهذا لكي يتم إعلامهم بعدم الاستفادة من العامل بأي شكل نتيجة لهروبه، وعدم تأديته لوظيفته لفترة كافية تؤكد هروبه بالفعل.
  • يذهب الكفيل إلى قسم الاستقدام في مكتب العمل، وهذا من أجل إلقاء نظرة على الملف، وفقًا للنظام المتبع في خطاب الرد سواء على الاستفادة أو عدم الاستفادة.
  • يجب على الكفيل أن يذهب إلى قسم بلاغ الهروب والذي يتواجد في الجوازات من أجل أن يقوم بتسليم الخطاب من مكتب العمل، ولكي يتم الغاء بلاغ الهروب.
  • يمكن أن يأخذ طلب الغاء هروب حتى يومين لكي يتم الغاءه.
  • ويتم بعدها تجديد الإقامة التي تخص العامل، أو يمكن أن يقوم بنقل الكفالة أو الإبقاء عليها وهذا يعود للنظام السعودي المتبع.

شروط الغاء الكفالة

أن النظام السعودي المعمول به يتيح بعد إلغاء بلاغ الهروب أن يتم تجديد الاقامة أو يتم نقل الكفالة أو الإبقاء عليها، أما سابقًا فكان يحيل الكفالة بعد الالغاء، ولكن هذا أصبح لا حاجة له الآن، ولكن يجب أن تتوافر عدة شروط لكي يتم الغاء بلاغ الهروب وهي:

  • التأكد من هروب العامل بالفعل.
  • يجب أن تكون مدة تقديم الطلب من تاريخه لا تقل عن خمسة عشر يومًا.
  • يجب التحقق من انقضاء فترة كافية قبل التقدم ببلاغ الهروب من العمل في حق العامل.

لا يفوتكم نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة، شركة أو كفيل أضغط هنا: نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة، شركة أو كفيل

نموذج الغاء بلاغ هروب عامل بمكتب العمل السعودي

هناك صيغة محددة للنماذج والطلبات التي يتم تقديمها للجهات المختصة الرسمية في المملكة العربية السعودية، والتي يتم بناءً عليها الحصول على الخدمة أو إتمام معاملة ما، وهذا سبب البحث عن صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب الذي يتم تقديمه إلى مكتب العمل السعودي والذي يجب أن يكون بصيغة محددة ووافية لكي يتم اعتماده من قبل مكتب العمل والسير في تنفيذه، والتي تتواجد بها تعليمات محددة، والصيغة هي كالتالي:

أقر أنا : ……………………………………………. , بصفتي مدير عام منشأة رقم (    /             ) رقم الهوية ……………………………………………. الجنسية………………………..  بأنه في يوم         …./ ……/1434هـ وبناءا على الطــلب المقـدم مـن قبلنـا و ذلـــك الغاء بلاغ هروب ونقل خدمات العامل/……………………………………………………………………. , رقم الإقامة……………………………………………. الجنسية ……………….. إلى منشآتنا بموجب الحملة التصحيحية المعلنة للعمالة الوافدة بأننا نلتزم بعدم إصدار تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة خروج وعودة أو نقل خدمات خلال فترة 12 شهر من تاريخ نقل الخدمة وفي حال قيامي بإحدى الإجراءات دون مراعاة ذلك فإنني بذلك أكفل العامل كفالة غرم وأداء وأتحمل جميع الإلتزامات الحقوقية على العامل.

الاسم (صاحب العمل الجديد) /

رقم الهوية /

التوقيع /

ختم المنشأة /

بِهذا نأمل أن نصِل إلى خِتام ما تضمنته صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب والتي يجب إدخال عدد من البيانات والمعلومات الضرورية واللازمة ضمن هذا النموذج، ويترتب عليها إلغاء بلاغ الهروب وإبقاء الكفالة الخاصة بالعامل على حالها أو تغييرها في حالة رغبة الكفيل في نقلها عن العامِل، ومما سبق يتضح لنا أهمية الإبلاغ عن هروب أو اختفاء عامل وكذلك ما يتعين علينا القيام به في حالة ظهوره مُجدداً.

وهناك نموذج آخر من صيغة الخطاب يمكن تقديمه، ويكون كالتالي:

أقر وأتعهد انا : ……………………………….بصفتي ………………منشأة رقم ( / ) رقم الهوية …………………….الجنسية ………………بأنه في يوم / / هـ وبناءا على الطلب المقدم من قبلنا وذلك بإلغاء بلاغ هروب ونقل خدمات العامل …………………………………رقم الاقامة …………………الجنسية …………..إلى منشآتنا بموجب الحملة التصحيحية المعلنة للعمالة الوافدة بأننا نلتزم بعدم إصدار تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة خروج وعودة أو نقل خدماته خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ نقل الخدمة وفي حال قيامي بإحدى الإجراءات دون مراعاة ذلك فإنني بذلك أكفل العامل كفالة غرم وأداء وأتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل 

الاسم (صاحب العمل الجديد)/ 

رقم الهوية / 

التوقيع / 

ختم المنشأة/

ما هي طريقة الإستعلام عن بلاغ الهروب

يمكن أن يتم الاستعلام عن بلاغ الهروب إلكترونيًا وذلك بالخطوات التالية:

  • أدخل إلى بوابة أبشر الإلكترونية.
  • اضغط على كلمة إستعلامات الكترونية.
  • واختار الإستعلام عن موظف وافد.
  • بعدها يمكنك بكل سهولة أن تقوم بكتابة البيانات المطلوبة عن الموظف المتغيب سواء رقم البطاقة أو التأشيرة أو غيرهم.
  • وبعدها قم بالضغط على كلمة بحث.
  • سيظهر لك كل البيانات المتعلقة بالطلب الذي قمت بتقديمه بالفعل.

لمعرفة خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلى أخرى أضغط هنا: خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلى أخرى

وفي نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا ما هي صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب، وكذلك ما هي الشروط الواجب توافرها في الخطاب وشروط الغاء البلاغ، والشروط الواجب توافرها في الحالة المراد التبليغ عنها والوقت الذي يأخذه الطلب للنظر فيه، وكيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب عن طريق البوابة الالكترونية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.