موضوع عن قناة السويس الجديدة

موضوع عن قناة السويس الجديدة ، تتمتع قناة السويس بموقع متميز بالفعل في التجارة العالمية ، وفي محاولة لوجود رؤية شاملة لتطوير منطقة صناعية على طول خط القناة تُعرف باسم مشروع تنمية #قناة_السويس ، تم القيام بهذا المشروع الجديد الذي يُساهم بخلق فرص حقيقية لتطوير مناطق صناعية تخدم القطاعات المختلفة .

موضوع عن قناة السويس الجديدة

من خلال السطور التالية مع ” زيادة ” نرصد لكم المعلومات الكافية عن المشروع المصري القومي قناة السويس الجديدة ، ما هي القناة الجديدة ، وتاريخ المشروع ، والمزايا العائدة على جمهورية مصر العربية والعالم من خلال هذا المشروع .

يمكنك قراءة لمزيد من المعرفة :: موضوع تعبير عن قناة السويس

ويُعد مشروع قناة السويس الجديدة من أهم المشاريع التي تخدم قطاعات مختلفة مثل التصنيع والنقل وإصلاح السفن ، حيث تستفيد مصر من التنمية المستدامة لاقتصادها بصورة كبيرة ، وبالتالي خلق فرص عمل لعدة أعوام قادمة ، وزيادة الدخل القومي ، والعملة الصعبة ، وتسهيل مرور السفن عبر القناة ، والوصول لما يزيد عن 1.6 مليار مستهلك حول العالم .

:: قناة السويس الجديدة ::

موضوع عن قناة السويس الجديدة ، تعتبر قناة السويس الجديدة ممر مائي مزدوج لمرور السفن التجارية والصناعية ، فهي تصل بين البحر الأحمر والبحر المتوسط ، وتُعد تفريعة من قناة السويس القديمة ، وتبدأ من الكيلو 61 وتنهتي عند الكيلو 95 ، وذلك وفقًا للترقيم الكيلومتري للقناة .

تم افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس عام 2015 ميلاديًا ، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس جمهورية مصر العربية ، ويبلغ طول قناة السويس الجديدة 35 كيلو مترًا ، وبعد التوسيعات بلغ طولها 72 كيلو متر ، حيث تبدأ من الكيلو 50 حتى الكيلو 122 .

ويساهم حفر قناة السويس الجديدة ، في تقليص فترة انتظار وعبور السفن ، حيث تم مضاعفة حجم الممر المائي الضخم بين قناة السويس وقناة السويس الجديدة ، كما تسمح القناة الإضافية بمضاعفة حركة المرور اليومية للسفن ، ومن المتوقع أن تعبر القناة نحو 97 سفينة يوميًا بحلول عام 2023 ميلاديًا ، مع العلم أنها كانت تشهد قبل تنفيذ هذا المشروع مرور نحو 49 سفينة فقط يوميًا .

تعاون أكثر من 43 ألف عامل لحفر وبناء قناة السويس الجديدة ، حيث تعد القناة الجديدة أحد أهم المشاريع الوطنية المصرية للقرن الحادي والعشرين .

وصل حجم أعمال الحفر في مشروع قناة السويس الجديدة على الناشف إلى 250 مليون متر مكعب بتكلفة تقديرية قدرها 550 مليون دولار .

كما بلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب من الرمال بتكلفة تقديرية 2,1 مليار دولار .

وبلغ إجمالي عدد المقاولين في مشروع قناة السويس الجديدة 80 شركة ، إضافة إلى 6 شركات تكريك ، ومجموعة الجرافات التابعة لـ “هيئة قناة السويس” ، وتوظيف طاقة إجمالية تبلغ 4300 معدة هندسية .

وتضمنت المرحلة الأولى من إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة تعميق وتوسيع 37 كيلومترًا من المجاري الجانبية الغربية بعمق 24 مترًا ، بالإضافة إلى حفر المجرى الملاحي الجديد بطول 35 كيلومترًا وعمق 24 مترًا وعرض 317 مترًا .

اقرأ لمزيد من التعلم :: موضوع تعبير عن السياحة في مصر

:: تاريخ مشروع قناة السويس ::

بدأت فكرة مشروع قناة السويس الجديدة على يد المهندس “حسب الله الكفراوي” وزير الإسكان الأسبق ، وأعيد الطرح في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ، ولكن لم يتم اتخاذ أي اجراءات تجاه هذا المشروع .

أما في عام 2012 ميلاديًا ، قدم مشروع تنمية قناة السويس ، في عهد الرئيس السابق محمد مرسي ، وخلال مؤتمر صحفي أعان عن بداية مشروع قناة السويس الجديدة خلال فترة تسعة أشهر .

وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تم افتتاح قناة السويس الجديدة ، في السادس من أغسطس عام 2015 ميلاديًا ، في حفل عالمي شهده رؤساء وملوك الدول .

وكان تمويل مشروع قناة السويس الجديدة ، ثمرة تكافل الشعب المصري أجمع ، وذلك عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن “هيئة قناة السويس” ستحظى بحقوق ملكية وتشغيل المشروع ، وكذلك حق تلقي التمويل من المواطنين المصريين عن طريق البنوك المحلية .

واستطاعت هيئة قناة السويس خلال 6 أيام فقط الحصول على مبلغ وصل إلى 8,5 مليار دولار .

:: مزايا قناة السويس الجديدة ::

1 – تكبير حجم الممر المائي لقناة السويس القديمة ، وتسهيل حركة عبور السفن في الاتجاهين من الشمال للجنوب ومن الجنوب للشمال .

2 – تحقق قناة السويس الجديدة العبور المباشر دون التوقف لـ 45 سفنية .

3 – إمكانية عبور السفن حتى غاطس 66 قدمًا في جميع أجزاء القناة .

4 – تساهم في زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ميلاديًا ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار .

5 – تعظم قناة السويس الجديدة من القدرات التنافسية للقناة وتميزها على القنوات المماثلة ، بالإضافة إلى رفع من درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن .

6 – المساهمة في تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلًا من 18 ساعة لقافلة الشمال .

7 – تساعد قناة السويس الجديدة في تقلل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات بدلًا من 8 إلى 11 ساعة .

8 – تساهم قناة السويس الجديدة في تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها بنسبة 50% من طول المجرى الملاحي .

9 – ساعدت في دخول كافة الصناعات الجديدة إلى مصر ، والتي تتمثل في قطع غيار السفن ، وماكينات النفط الإلكترونية .

10 – ساعدت قناة السويس الجديدة في بناء مزارع سمكية على طرفي القناة .

11 – قناة السويس الجديدة تضم 110 شمندورات من أحدث الشمندورات فى العالم ، والتي ترسل اشارات لقادة السفن عن حركة المد والجزر والتيارات البحرية .

12 – الانتهاء من حفر 300 حوض في مشروع الاستزراع السمكي وسيكون هناك 460 حوضًا جاهزة على حفل الافتتاح من بين 3828 حوضًا مستهدف حفرها .

13 – بناء 8 معديات جديدة بحمولة 320 طنًا ، وقد تم الانتهاء من بناء اثنتين منها ، ويأتي ذلك بهدف تحديث أسطول المعديات في هيئة قناة السويس وتحسين الخدمة للعابرين بين ضفتى القناة .

14 – تم انشاء 23 سيفون أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المرافق ، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

15 – وجود ثلاثة مراسي للمعديات وبناء معديات جديدة لنقل المواطنين بين ضفتى القناة .

للقراءة ومزيد من المعرفة :: موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

مشروع تنمية محور قناة السويس
مشروع تنمية محور قناة السويس

:: مشروع تنمية محور قناة السويس ::

يعمل مشروع تنمية محور قناة السويس ، والذي تعتبر قناة السويس الجديدة جزء منه ، على تحويل محور قناة السويس من معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجيستي عالمي .

و يتضمن مشروع تنمية محور قناة السويس إنشاء منطقتين صناعيتين ، ومشروع مزارع الأسماك بقناة السويس ؛ لرفع مستوى الأمن الغذائي في مصر .

يهدف المشروع إلى تحقيق تنمية مستدامة اقتصاديًا ، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة في شرق مدينة بورسعيد وخليج السويس والعين السخنة .

كما يتم تطوير 6 موانئ ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس حاليًا ، من بينها تطوير ميناء العريش ، ليكون بطول 500 متر أرصفة ، و يستوعب نحو 80 ألف طن سفن ، بالإضافة إلى ربطه بمصانع اﻷسمنت .

وسيتم تطوير مينائي العين السخنة والطور ، حيث يعملان على ربط شمال سيناء بجنوبها واﻷدبية وشرق التفريعة وبورسعيد ، وبالتالي يعمل مشروع تطوير الموانئ على زيادة استيعاب البضائع والتطور الاقتصادي .

و يتضمن مشروع تنمية قناة السويس الجديدة ، أيضًا انشاء بنية تحتية من اتصالات وكهرباء وشق طرق وكبارى ومجارى ومحطات مياه ورصف طرق ومناطق سكنية ومدارس طبية ومشروعات وخدمات عامة وتشمل 3 مراكز رئيسية ، هما :

  • تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد .
  • تنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل، مع وادى التكنولوجيا والإسماعيلية الجديدة .
  • تنمية شمال غرب خليج السويس، مع ميناء ومطار السخنة .

ويشمل أيضًا :

  • تطوير طرق القاهرة/ السويس -الإسماعيلية– بورسعيد إلى طرق حرة ؛ لسهولة النقل والتحرك وربط أجزاء الأقاليم بالعاصمة .
  • إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس ؛ من أجل الربط بين ضفتي القناة “شرق وغرب” .
  • إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقى والغربى لإقليم قناة السويس .

في النهاية علينا القول أن مشروع قناة السويس الجديدة يعمل على رفع مستوى الاقتصاد المصري ، وتحقيق التنمية المستدامة ، والاسهام في زيادة عائد قناة السويس القديمة ، وتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية ، وبالفعل تسهيل حركة عبور السفن في الاتجاهين من الشمال للجنوب ومن الجنوب للشمال ، بالإضافة إلى بناء مزارع سميكة على جانبي القناة ، ودخول الصناعات الجديدة إلى مصر كـ قطع غيار السفن وماكينات النفط الإلكترونية .

ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم ، وحصلتم خلاله على المعلومات الكافية بخصوص قناة السويس الجديدة .

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.