رقم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموحد

رقم وزارة العمل المجاني نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تُتيح وزارة العمل رقم مجاني يتم تقديمه من خلال مكتب وزارة العمل لتلقي بلاغات و استفسارات المواطنين في دولة المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار مجهودات المملكة المتواصلة للتسهيل على المواطنين، ومواكبة أحدث وسائل التطور التكنولوجي، حيث تم تخصيص رقم يتكون من 5 أرقام، وهو مخصص للرد على الشكاوي، وأي استفسارات، وخدمة تقديم الشكاوي، والدعم الفني، وبرنامج أجور العاملين، وخدمات حجز المواعيد الالكترونية، وعمل المرأة، وتسوية خلافات العاملين، بالإضافة للكثير من الخدمات الأخرى، وسنتعرف معاً على رقم وزارة العمل المجاني، وبعض الخدمات المُقدمة من خلاله.

رقم وزارة العمل المجاني

تم تخصيص الرقم المجاني (19911)، من قبل وزارة العمل لإمكانية التواصل عليه من خلال العملاء، للتعرف على الخدمات الممنوحة من وزارة العمل، وتلقي جميع الشكاوي الخاصة بالعمل سواء من المقيمين أو المواطنين، ومحاولة إيجاد حلول لها.

وزارة العمل السعودية

تُعتبر وزارة العمل السعودية وزارة مسئولة عن الإشراف عن شؤون العمال والعمل، والمساعدة على تنظيمها في جميع المصالح الحكومية العامة، والأجهزة المعنوية بدولة المملكة العربية السعودية، وفيما سبق كانت وزارة العمل مرتبطة بوزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعي، حتى تم فصلها من خلال مرسوم ملكي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: شروط استقدام خادمة وزارة العمل مع أهم المواد القانونية في ذلك

ونرشح لك أيضًا: الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الاقامة من موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

الهدف العام للوزارة

تهدف وزارة العمل بشكل عام لتنظيم استخدام القوى العاملة، عن طريق التخطيط للتطوير من الموارد البشرية، وتنفيذ أحدث أنظمة العمل، إضافة لحل المشاكل وتسوية الخلافات العمالية الخاصة بالقطاع الخاص.

مهام الوزارة

تتلخص مهام وزارة العمل السعودية فيما يلي:

  • رسم سياسة الشؤون العمالية العامة في دولة المملكة في نطاق السياسة العامة للدولة، وباتباع المبادئ الإسلامية وأسس العدالة الاجتماعية، وذلك لتحقيق الاستفادة المتبادلة، وتوفير فرص العمل للمواطنين بشكل مستقر، والتحسين من البيئة الإنتاجية للعمل وعلاقات العمل، بالإضافة للتحسين من مستوى معيشة العمال، والتأكيد على العلاقات الإنسانية بين جميع العمال وأصحاب العمل.
  • الدراسة والبحث للمشاكل والموضوعات العمالية: وذلك ضمن مشاريع وخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع الاستفادة من دور الأجهزة المختصة في دولة المملكة العربية السعودية.
  • رسم السياسات والخطط التي ترتبط بتوظيف المواطنين السعوديين، فيما يعرف بسعودة الوظائف بقطاعات العمل الخاص، كما جاء في نظام العمل، وفي قرار المجلس الوزاري، والقرارات المتعلقة بهذا الأمر.
  • الإشراف العام على نقل واستقدام الخدمات، والترخيص للقوى العاملة بالعمل في القطاع الخاص، وإصدار التراخيص الخاصة بمكاتب الاستقدام الأهلية.
  • مراقبة تطبيق أنظمة العمل، ورسم السياسات الخاصة بها، وتقديم الإرشاد لأصحاب العمل.
  • انشاء قاعدة للبيانات الخاصة بسوق العمل بدولة المملكة تتضمن البيانات الخاصة بالعاملين بالقطاع الخاص من المواطنين السعوديين أو المقيمين.
  • الإشراف على توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال، ونشر الأدوات الخاصة بها، والإعداد للوائح، والأنظمة، والخدمات، والقرارات المنظمة لها.
  • متابعة التنفيذ للبرامج والمشروعات المتصلة بالعمل، والمساعدة على تحقيق الأهداف الخاصة بالعمل بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، مع مراعاة اختصاصات كلاً منها.
  • الإعداد للبحوث الإحصائية للعمال، والعمل على تنفيذها، ونشر النتائج الخاصة بها مع مصلحة المعلومات والإحصاءات العامة.
  • متابعة وتقويم المشروعات التي تم تنفيذها، وإعداد البيانات والتقارير الخاصة بشؤون العمل.
  • البحث في وسائل تنظيم العلاقات مع الدول المختلفة، سواء العربية أو الأجنبية، والمنظمات الإقليمية والدولة المهتمة بشؤون العمل، ومن ذلك تبادل المعلومات والخبرات، والخبراء المتميزين، وإرسال البعثات، واتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بالاتفاقات المختلفة حول هذا الموضوع في إطار السياسة العامة للدولة.
  • تنظيم المشاركة في الحلقات الدراسية حول ميدان شؤون العمل والمؤتمرات العربية والعالمية، والإعداد لعقد مؤتمرات دولية بالاتفاق مع الجهات المعنية بهذا الخصوص.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: استعلام عن وافد برقم الاقامة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

 مركز الاتصالات التابع لوزارة العمل

يُعتبر الرقم الموحد 19911 هو رقم مركز الاتصال الموحد لوزارة العمل السعودية، ويوفر التواصل مع العملاء بتسعة من اللغات، لتيسير التواصل معهم، من مختلف جنسياتهم، وتم إطلاق مركز الاتصالات في عام 2014 ويدعم اللغات، الإنجليزية، الإثيوبية، الفلبينية، الهندية، الأوردو، ماليالامية، البنغالية، العربية.

كما أن تأسيس مركز الاتصالات بمثابة خطوة نحو التطوير من وزارة العمل للتحديث من الأساليب التقنية الخاصة بها، للتواصل مع العملاء، وتلقي البلاغات والمقترحات، وتعمل الوزارة بشكل مستمر للرفع من مستوى الخدمات التي يتم تقديمها من خلالها للعمال، للتطوير من بيئة العمل، لكي يمكن التحسين من بيئة الاستثمار وتنمية الاقتصاد الوطني بشكل فعال.

وتهتم الوزارة بالرد على جميع الاتصالات التي تأتي إليها من خلال مركز الاتصال، حيث أن معظم الاتصالات التي يستقبلها مركز الاتصالات متعلقة بالاستفسار عن خدمات وبرامج الوزارة، وبعض المواضيع الأخرى المتعلقة بوجود اختلافات بين العمال، إضافة للاستفسارات المقدمة لخدمة الدعم الفني، وحجز المواعيد الالكترونية وغيرها من الخدمات.

ويمكن لعملاء المركز حجز المواعيد لفتح ملف المنشآت، وتلقي الشكاوي من المقيمين والمواطنين، وتقديم مقترحاتهم في مجال العمل.

والجدري بالذكر أن إجمالي عدد الاتصالات التي وصلت لمركز الاتصال الموحد وصلت لنحو 1،35 مليون اتصال حتى وقت قريب، وقد بلغ متوسط وقت الانتظار للتواصل مع واحد من ممثلي خدمة العملاء لنحو 12 ثانية فقط وهو وقت قياسي.

الخدمات التي يقدمها رقم خدمة العملاء التي تقدمها وزارة العمل

  • خدمة نطاقات.
  • الخدمات المتعلقة بعمل المرأة.
  • شكاوى واقتراحات المواطنين.
  • برنامج حماية أجور العاملين.
  • بحجز المواعيد الإلكترونية الخاصة بفتح ملف المنشأة.
  • خدمة الدعم الفني.
  • خدمة تسوية الخلافات العمالية

يتم تقديم هذه الخدمات على مدار 6 أيام في الأسبوع، وذلك من يوم السبت حتى الخميس، كما يتم الرد على الاتصالات الواردة لمركز اتصال وزارة العمل من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء، أي على مدار 12 ساعة يومياً.

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل

يمكن تقديم شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل، حيث يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تقديم شكوى ضد الكفيل من خلال مكتب العمل التابع لوزارة العمل السعودية، ويتم تقديم الشكوى وفق الخطوات التالية:

  • يمكن تقديم شكاوي ضد صاحب العمل أو الكفيل ولكن يجب أن تكون الشكوى واضحة، ومكتوبة بطريقة مُرتبة.
  • يجب أن تتضمن الشكوى الطلب والاعتراض بشكل منطقي ومحدد بدون الاسترسال في كلام ليس له أهمية منطقية.
  • يجب وضع بعض البيانات في الشكوى، ومنها رقم هوية المُدعي، وعنوانه، وأرقام التواصل معه، مثل رقم الهاتف، وتوقيع المُدعي في نهاية الشكوى أو الدعوى.
  • يجب إرفاق المستندات التي تؤيد الشكوى عند تقديمها لمكتب العمل.
  • يجب تقديم صورة من البطاقة الوطنية الخاصة بالمُدعى عليه.

نظام مكتب العمل الجديد 2021

يُعتبر النظام الجديد الذي قام عليه مكتب العمل بشكله الجديد من الأنظمة التي اتفقت عليها الجهات السيادية بالتعاون مع مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، بعد اجراء الكثير من المباحثات، حيث تم تحديد الكثير من المهام التي تقع تحت اختصاص مكتب العمل، ومنها ما يلي:

  • توفير معظم المعلومات الخاصة بمشاريع التنمية المتعددة في دولة المملكة العربية السعودية.
  • التعاون مع المواطنين في التسجيل في الوظائف المختلفة للحصول على فرص عمل.
  • الإعلان عن وجود فرص عمل في حالة توفر ذلك بشكل مستمر لتلبية حاجة المواطنين الذين يبحثون على فرص عمل.
  • فرز المهن المختلفة، وتوفيق كل مواطن مع المهنة المناسبة لخبرته، وكفاءته العلمية، ومستواه التعليمي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم رقم وزارة العمل المجاني وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.