محتوى يحترم عقلك

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد بعضها ضروريًا لثباته وتركيبه بطريقة صحيحة، حيث إن الجبس بورد من الديكورات المنزلية الحديثة، والتي تجدها في أغلب المنازل؛ لِما يُضيفه من مظهر متألق له، ويحتاج إلى طريقة خاصة للتركيب واستخدام بعض الأدوات، وقد حرص موقع زيادة على شرح ما يتعلق بتركيب الجبس بورد.

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد

يمتاز الجبس بورد بخفة الوزن، مما يجعل من المُناسب تعليقه على السقف أو الحائط دون إلحاق الضرر بهما، وهُناك بعض الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد ويلزم توافرها.

  • مثقاب: حيث يستخدم في صُنع للثقوب في السقف أو الحائط، لتثبيت الجبس بورد.
  • مسامير: لا بُد من استخدام مسامير مُناسبة، حيث توضع في الثقوب التي تم صنعها لتثبيت الجبس بورد، دون احتمال سقوطه.
  • سلم متحرك: ففي حالة تركيب الجبس بورد في السقف لا يتمكن العامل من الوصول إليه دون السلم، لذا يعد من الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد بشكل سهل وآمن.
  • لوازم الجبس بورد: لا بد من توافر خامات الجبس بورد، حتى يتم تركيبه مرة واحدة.
  • خيط الشاغول: يهدف إلى تحديد موضع تركيب الجبس بورد بشكل دقيق.
  • شريط عازل.
  • أداة قياس.
  • مواد طلاء.
  • ألواح الألومنيوم.
  • دُعامات معدنية مُتعددة الأشكال.
  • مواد لاصقة

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الجبس في المنزل

كيفية تركيب الجبس بورد

لا بُد من اختيار العمال المحترفين الذين يتوافر معهم كافة الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد؛ لتركيبه بطريقة صحيحة وآمنة، دون وجود أي احتمالية لسقوطه والتسبب في أضرار بالغة للمنزل، حيث يتمكن الفنيين من معرفة أفضل الأنواع المستخدمة في صناعته وتركيبه.

تختلف طريقة ترطيب الجبس بورد؛ وفقًا للموضع المراد التركيب فيه، فلا يقتصر الديكور على السقف فقط، بل أصبح من المتاح تركيبه على الحائط، وصنع المكتبات… والعديد من الديكورات الأخرى.

أولًا: تركيب الجبس بورد المعلق في السقف

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد

من الشائع تركيب الجبس بورد في السقف، فكانت بداية ظهورُه مُقتصرة عليه فقط، ثم تطور بعد ذلك، ويُمكن من خلال بعض الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد السقف بسهولة.

1- اختيار ألواح الجبس بورد

تتمثل أولى خطوات تركيب الجبس بورد في السقف في تحديد أبعاد الجبس بورد، وغالبًا ما تكون أبعاده ما بين 10*20 أو 10*30 سنتيمترًا، بسُمك 0.39، 1.27، 1.59 سنتيمتر، فالأبعاد الصغيرة مُناسبة أكبر من الكبيرة المُعرضة للتلف والكسر أثناء النقل.

يُعد تركيب الجبس بورد في السقف مُختلفًا عن الحائط في أنه يُركب بشكل أفقي، كما يُمكن تركيبه عموديًا، ولا بُد من مُراعاة اختيار أفضل أنواع الجبس المُناسبة مع المكان المراد التركيب فيه.

2- تحديد مكان التركيب

لا بُد قبل تركيب ألواح الجبس بورد تحديد المكان بدقة، والتحقق أن المكان خالي من الرطوبة والأضرار التي قد تؤثر على التركيب، ويُمكن استخدام المواد اللاصقة على الجدار قبل التركيب لغلق جميع الثقوب، والشقوق التي قد تتواجد في الجدار، وإزالة أي عوائق من “مسامير أو براغي”؛ لتركيب الألواح بسهولة.

3- تحديد التمديدات المراد تركيبها

لا بُد من صيانة الكهرباء وتمديدها أسفل موضع التركيب قبل البدء، حيث يصعب القيام بذلك بعدها، كما أنها من الحلول المثالية التي يُمكن اللجوء إليها في حالة إرادة إخفاء وصلات الكهرباء أو السباكة، ولا بُد من تمديد وصلات كهربائية لتركيب إضاءات الجبس بورد.

4- تصميم إطار الجبس بورد والدعائم المعدنية

يتطلب البدء في تركيب الجبس بورد مُراعاة بعض الأمور أولًا، فمن اللازم قياس أبعاد السقف باستخدام شريط القياس؛ وفقًا للحرف “C”، وبعدها يتم تجهيز الدعامات؛ وفقًا للحرف “U” بحيث تكون المسافة بينها وبين السقف 1 سنتيمتر، حتى يتم تركيبها بسهولة، فعند تجميع الدعائم بشكل خاطئ يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في التركيب.

يجب مُراعاة استخدام أحد الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد، ألا وهي “الشرائط العازلة”، خاصةً في الأسقف التي تزداد فيها الرطوبة، واستخدام المواد اللاصقة بيد تركيب إطارات الجبس بورد، ثُم تركيب ألواح الجبس بورد فوقها.

5- تثبيت ألواح الجبس بورد

عند تثبيت ألواح الجبس بورد يجب مراعاة بعض الأمور التي تُسهل من تثبيت الألواح، وذلك من خلال استخدام المسامير والمواد اللاصقة من أجل تثبيتها على السقف، ويجب الحرص على ألا تكون مُلاصقة للحائط؛ لعدم إتلافها، ويتم تركيبها على هيئة صفوف، والتخلص من الأطراف الزائدة.

6- صنفرة ألواح الجبس بورد

بعد تثبيت ألواح الجبس في السقف يتم طلاؤها بطبقة من الطين، حتى تفصل بين صفوف الألواح، ثُم تقليمها وصنفرتها حتى تصبح ناعمة ومُسطحة؛ بيد عملية الطلاء، فإنها تُعد آخر خطوة في عملية تركيب جبس بورد السقف، والتي تتطلب بعض الوقت حتى يجف الطلاء.

اقرأ أيضًا: أشكال جبس بورد للشاشة

ثانيًا: تركيب الجبس بورد على الحائط

الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد

تختلف طريقة تركيب الجبس بورد على الحائط عن السقف، وفقًا للحجم والأبعاد وموضع التركيب، ويشتركان معًا في بعض الخطوات والأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد.

1- تحديد مساحة الحائط

لا بُد من قياس أبعاد الحائط المُراد تركيب عليه الجبس بورد بشكل دقيق، وذلك من خلال أحد الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد، وهي شريط القياس، وتحديد جميع العوائق التي تعترض تركيبه، من أعمدة أو نوافذ أو أبواب، حتى يتم تصميمه بدقة عالية وتركيبه بنجاح.

كما أنه يتم الاعتماد على تلك القياسات في تحديد الكمية اللازمة من ألواح الجبس بورد، لذا يجب مُراعاة تحديدها بدقة، ويُفضل عند الشراء الحصول على أطوال إضافية، مما يساعد على تفادي كافة الاحتمالات المُمكنة أثناء التركيب، فمن المُمكن عند التركيب أن تتلف بعض الأجزاء أو وجود خطأ في القياس.

2- تصميم ألواح الجبس بورد

لا بُد من الحذر عند تصميم ألواح الجبس بورد، فيجب انتقاء أحد الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد بعناية، فبعد تحديد القياسات المطلوبة من الألواح، يستخدم المِشرط في قصها من خلال تحديد الأطوال والأبعاد بطريقة لا تهدر الكثير من الألواح، ويتطلب قص الألواح بعض الجهد وبذل القوة، وإعادة تمرير المشرط على الألواح عِدة مرات بعناية وشدة؛ للحصول على الشكل والقياسات المطلوبة.

3- تصميم إطار الجبس بورد

يتطلب تركيب الجبس بورد في الجدار إطارًا خاصًا مصنوع من المعدن، والتي تُستخدم في تثبيت الألواح على الجدار، ويجب العناية عند تركيبه بأبعاد الجدار وأن يتم تثبيته عموديًا على الحائط، بحيث تكون هُناك مسافة متساوية بين كُل إطار وآخر، حتى يتم الأخذ به عند تركيب الألواح.

4- تركيب الجبس بورد على الحائط

من خلال إحدى الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد على الحائط “مفك البراغي” يتم وتثبيت ألواح الجبس بورد؛ وفقًا للأبعاد المُحددة سابقًا، وتثبيتها بالمسامير، والاستمرار حتى الانتهاء من تركيب جميع القطع والحصول على الشكل المطلوب.

ما يمتاز به الجبس بورد

يُعتبر الجبس بورد من الديكورات العصرية والحديثة التي تُعطي للمنزل إضافة جميلة، ولا يُعد تركيبه من الأمور الصعبة التي تتطلب الكثير، فبمجرد توفر الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد يُمكن القيام بذلك بكل سهولة ودقة، وله الكثير من المُميزات.

  • غير مكلف: حيث يُعد سعر الجبس بورد زهيدًا، ولا يحتاج الكثير من المال، خاصةً عند اختيار تركيب المستوى الأول أو الثاني منه.
  • تنوع التصميمات: تتعدد أشكال الجبس بورد وجميعها مُميزة وتُضيف رونقًا للمكان، فهُناك المُعلقة على السقف أو الجدار، ويُمكن تركيب الأشكال الهندسية المُختلفة وفق المُراد؛ لذا يُعد مُناسبًا لجميع الأسواق.
  • مُناسبته لجميع المنازل: يتناسب تصميم الجبس بود مع كافة ديكورات المنازل، سواء كانت عصرية أو كلاسيكية أو مودرن.
  • سهولة التركيب: باستخدام بعض الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد يُمكن تركيبه بسهولة، حيث يحتوي في تركيبه على ألواح الألومنيوم الجاهزة للتركيب، بالإضافة إلى عدم استغراق الكثير من الوقت في التركيب.

اقرأ أيضًا: ديكور جبس غرف نوم كلاسيك

سلبيات الجبس بورد

بالرغم أن الجبس بورد من الديكورات المُميزة التي تمتاز بالكثير من الخصائص.. بالإضافة إلى المظهر المثالي، عندما تتوافر الأدوات المستخدمة في تركيب الجبس بورد، وتركيبه بطريقة صحيحة، إلا أنه قد يحوي بعض العيوب القاصرة على التركيب الخاطئ، وهي من العيوب البسيطة التي يُمكن تفاديها وحلها.

  • يُعد وزن الجبس بورد خفيف؛ لذا عند تعليق به بعض الأدوات الثقيلة، مثل: الديكورات والنجف ثقيل الوزن، لا يحتمل ذلك لفترة طويلة ويتسبب في وقوعه والإضرار بالسقف الأساسي للمنزل.
  • غالبًا ما يتم صناعة الجبس بورد مُغلقًا، وفي حالة حدوث أي أعطال في الإضاءات أو الكهرباء من خلفه يُصبح من الصعب إصلاحها، لذا يجب عند صناعته مُراعاة ترك بعض الفتحات التي يُمكن من خلالها إصلاح الأعطال في حال حدوثها.
  • تختلف أنواع الجبس بورد، وهُناك البعض منها قد يكون رديئًا بعض الشيء، ويتأثر بالعوامل الجوية، فتتسبب الرطوبة في الكثير من الأضرار له، مما يجعل مظهره سيئًا ويؤثر على مظهر المنزل بالكامل.

حتى تتمكن من تركيب الجبس بورد بطريقة صحيحة، لا بُد من استخدام الأدوات الصحيحة، والاستعانة بالخبراء، للحصول على المظهر المثالي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.