كيفية خلع الضرس بدون ألم في المنزل

كيفية خلع الضرس بدون ألم في المنزل قد يبدو لك صعب بعض الشيء، فكثير من الأشخاص يخشون الذهاب إلى الطبيب، وخصوصًا طبيب الأسنان لذلك يلجؤون لمحاولة خلعه في المنزل، لذلك سنوضح لكم كيفية خلع الضرس في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب وبدون الشعور بأي ألم، وسنناقش هذا من خلال موقع زيادة.

كيفية خلع الضرس بدون ألم في المنزل

كيفية خلع الضرس بدون ألم في المنزل

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلات الضرس، والتي في كثير من الأحيان تحتاج إلى الخلع مباشرةً، وهذا عندما يكون الضرس ميؤوس منه وليس له أي طريقة للعلاج سوى أن يتم خلعه تمامًا.

لكن في حالة وجود ما يمنع ذهابك إلى طبيب الأسنان لخلعه، فهناك بعض الطرق التي تسهل عليك خلع الضرس بنفسك في المنزل وبدون الشعور بالألم الذي تشعر به عند ذهابك إلى الطبيب:

اقرأ أيضًا: ما هي مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس؟

طريقة خلع الضرس للبالغين في المنزل بدون ألم

عادةً ينصح الأطباء بعدم القدوم على مثل هذا الفعل، خصوصًا للبالغين وليس الصغار؛ لأن البالغين يكون ضرسهم أقوى من ضرس الأطفال.

فتكون عملية خلع الضرس للبالغين صعبة ومؤلمة، ولكن هناك حالة واحدة تجعلك من الممكن أن تخلع ضرسك من المنزل دون الذهاب إلى طبيب، وتلك الحالة هي أن يكون الضرس قد صُدم صدمة قوية جعلته يتخلخل.

ففي حالة خلخلة الضرس فقط يمكنك أن تخلعه لنفسك من المنزل دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب، مع ضرورة توخي الحذر أثناء القيام بتلك العملية، حيث إنك ستحتاج للقيام بالآتي:

  • أولًا، تقوم بمسك الضرس بأصابعك بواسطة قطعة من الشاش.
  • ثانيًا، عليك بالقيام بهز الضرس أو السن إلى الأمام وإلى الخلف أكثر من مرة.
  • ثالثًا، إذا كان الضرس يتفاعل معك أثناء تحريكك له إلى الأمام وإلى الخلف، فعليك بأن تقوم برفع السن إلى الأعلى ببطء حتى يتم تقطيع الأربطة التي تربط بين الضرس واللثة.
  • رابعًا تشد الضرس ف يتحرر في أصابعك، وهكذا تكون تمت المهمة.

ملحوظة: في حالة أنك أثناء تحريكك للضرس إلى الأمام وإلى الخلف خرج الكثير من الدماء أو نزول الدماء من موضع اللثة المحيطة بالضرس، أو شعرت بألم لا يحتمل أثناء التحريك، فإنك عليك أن تتوقف فورًا وأن تذهب إلى الطبيب كي لا يحدث لك بعض المضاعفات أو الأضرار.

ماذا يجب أن تفعل بعد خلع الضرس في المنزل؟

عليك باتباع بعض الخطوات بعد خلعك للضرس في المنزل كي لا تتعرض إلى أي مشكلات، وهي:

  • أولًا بعد خلعك للضرس في المنزل، يجب عليك أن تستخدم ضمادة من الشاش أو من القطن وتضعها على مكان الضرس الذي تم خلعه،
  • ثانيًا، بعد وضع الشاش أو الضمادة على الضرس، يجب أن تضغط عليها جيدًا حتى يتجلط الدم وتتوقف اللثة عن النزيف.
  • رابعًا، في حالة إذا استمرت اللثة في النزيف، فعليك بتغيير القطنة كل ساعة ووضعها على المكان ذاته حتى تتوقف اللثة عن النزيف.
  • رابعًا، عليك بوضع قطعة من الثلج على خدك الذي على ناحية الضرس المخلوع؛ وهذا لأن الثلج يعمل على تخفيف التورم وتسكين الألم ويساعد اللثة على التوقف عن النزيف

ملحوظة: يجب ألا تزيد مدة وضعك للثلج على خدك أكثر من عشرين دقيقة في المرة الواحدة، ثم عليك بأن تكرر ذلك عدة مرات يوميًا.

  • بعد مرور 24 ساعة من خلع الضرس، فعليك بأن تقوم بالمضمضة عن طريق استخدام كوب من المياه مضافًا إليه ملعقة صغير من الملح، بشرط ألا تكون المياه ساخنة.
  • عليك بتجنب المضمضة والبصق نهائيًا قبل مرور أول 24 ساعة من خلع الضرس.
  • عليك بتناول الأطعمة اللينة في الأيام الأولى من خلع الضرس، مثل الزبادي.
  • عليك بتجنب الأطعمة الخشنة أو القاسية على الأسنان؛ لأنها تتطلب ضغط قوي على الأسنان أثناء المضغ لكي يتم تقطيعها، وهذا سيجعلك تشعر بالألم ويمكن أن يجعل النزيف يعود مرة أخرى، مثل الجزر.
  • عليك بتجنب شرب المشروبات الساخنة، لأنها تجعل الدم يسيل مرة أخرة.

ملحوظة: يمكنك تنظيف الأسنان بالطرق التقليدية الطبيعية، مثل استخدام معجون الأسنان والفرشاة، أو عن طريق استخدام خيط الأسنان، ولكن عليك بعدم الاقتراب من الضرس المخلوع كي لا تنزف مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: 11 فائدة رائعة لاستخدام الماء والملح بعد خلع الضرس

طريقة خلع الضرس للأطفال في المنزل بدون ألم

في بعض الحالات يضطر بعض الآباء إلى خلع الضرس لطفلهم في المنزل، مثل أن يكون الطفل خائف من الذهاب إلى الطبيب أو غيره، هناك أكثر من طريقة لخلع الضرس للأطفال من المنزل، وهم:

الطريقة الأولى

خيط بسيط، فعليك بوضع خيط بسيط عند الضرس المراد خلعه ومن ثم عليك بشد الضرس للخارج بشكل سريع.

الطريقة الثانية

الاعتماد على طعام صلب أو قاسي أو مقرمش، فقم بإعطاء الطفل طعام صلب، مثل الجزرة، ومن هنا سيقوم الطعام بمهمة الخلع ويخرج الضرس من اللثة.

الطريقة الثالثة

اعتماد الطفل على لسانه لخلع الضرس، فهي من أكثر الطرق الفعالة؛ لأنها لا تسبب الألم أثناء الخلع، فعن طريق اللسان يستطيع الطفل أن يحرك الضرس فجعله يتخلخل ويضعف وبالتالي يتم خلعه بسهولة.

الطريقة الرابعة

الاعتماد على الأصابع، فيمكن الاعتماد على الأصابع عن طريق أن يتم تحريك الضرس وخلخلته بواسطة الأصابع فيكون سهل خلعه، ولكن يجب توخي الحذر هنا، فيجب أن تكون اليد نظيفة لعدم انتقال أي بكتيريا، ويجب ألا يتم تحريك الضرس بقوة.

الطريقة الخامسة

الاعتماد على فرشاة الأسنان، فعن طريق تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان والمعجون يستطيع الطفل أن يضعف الضرس ويسهل خلعه؛ لأن فرشاة الأسنان تساعد على الضغط على الضرس مما يجعله أضعف فتتم إزالته بدون أي آلام.

الطريقة السادسة

استخدام قطعة قماش، فمن الممكن أن يتم إعطاء الطفل قطعة قماش، ومن ثم يمسك الطفل الضرس المراد خلعه بواسطة تلك القماشة ويقوم بتحريك الضرس إلى الوراء وإلى الأمام، فهذه الطريقة تعد أكثر الطرق المألوفة، وهي أيضًا لا تسبب أي ألم للطفل.

نصائح هامة عند خلع الضرس أو الأسنان في المنزل

هناك عدة أمور يجب اتباعها عقب خلع الضرس مباشرةً حتى لا يحدث أي مضاعفات:

  • إذا لم يكن الضرس أو السن جاهزًا للخلع الآن، فعليك بعدم إجباره لأنه سيسبب ألم ونزيف.
  • عند محاولة خلع الأسنان بواسطة اليدين، فيجب عليك أن تتأكد من نظافة يديك أولًا.
  • إذا كان لديك مخدر موضعي في المنزل يمكنك استخدامه، أو يمكنك استخدام الثلج فهو يساعد على التخدير.
  • عليك تجنب استخدام القوة أثناء الخلع حتى لا يحدث أي مضاعفات.
  • يجب أن تتأكد من تعقيم أي أداة ستستخدمها أثناء عملية الخلع.
  • عليك بالابتعاد عن تناول الطعام لفترة ما بعد الخلع مباشرة، ومن ثم عليك بتناول الأطعمة الخفيفة اللينة التي لا تحتاج إلى القوة في المضغ لتجنب الشعور بأي ألم أو زيادة النزيف.
  • عليك بتجنب تناول المشروبات، وخصوصًا المشروبات الساخنة لأنها ستزيد من النزيف.

اقرأ أيضًا: أقوى مسكن بعد خلع الضرس له تأثير سريع وفعال

هكذا نكون قد ذكرنا كيفية خلع الضرس بدون ألم في المنزل، وهي عملية تحتاج إلى بعض المجهود، ولذلك ذكرنا لك أكثر من طريقة تساعدك على إتمام هذه العملية بدون الشعور بالألم ومن المنزل دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.