مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي

مميزات السياحة في مصر

مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي بها تساعدك على معرفة واكتشاف المعالم الأثرية الموجودة في مصر وأهم ما يبرزها، حيث تعمل السياحة على زيادة الوعي الثقافي بتلك المعالم وتعمل على تقدم مصر عالميًا؛ لذلك فسنقوم من خلال موقع زيادة بشرح مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي.

مميزات السياحة في مصر

السياحة هي السفر من أجل الترفيه واكتشاف العالم من حولنا والاستفادة من تنوع الثقافات المختلفة، كما أنها تعتبر من الأنشطة التي أصبحت الدول تعطيها أهمية كبيرة من أجل نشر ثقافة الدولة، والتعرف على معالمها الأثرية.

تتميز مصر بوجود الأماكن السياحية الجذابة بها التي تجعلها تتصدر المراكز العليا في التصنيف العالمي للسياحة، حيث تعتمد مصر على السياحة كمصدر رئيسي للدخل والعمالة، كما تعمل السياحة على إضافة الكثير من المزايا للدولة؛ لذلك فيما يلي سنقوم بشرح مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي:

بالنسبة إلى الاقتصاد

تعمل السياحة على زيادة الدخل من خلال جلب المال والعملات المختلفة التي تعمل على تدوير عجلة الاقتصاد؛ مما يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية، ويتم ذلك من خلال زيارة السياح للأماكن السياحية ومراكز التسوق؛ مما يشجع حركة البيع والشراء وحركة عملات النقد الأجنبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في دبي وأشهر المتاحف والاماكن السياحية فيها

التأثير على البنية التحتية

تشجع السياحة الاجتهاد في استثمار البنية التحتية؛ وذلك من خلال تطوير المرافق العامة والطرق والسكك الحديدية وتوفير كافة الخدمات السياحية.

الفرص الانتهازية

تلعب السياحة دورًا هام في توفير الوظائف العديدة للشباب بداخل الفنادق ووسائل النقل، إلى جانب إمكانية الحصول على العديد من الوظائف الشاغرة في المطاعم والمحلات التجارية.

الثقافة

تساعد السياحة على الاتصالات الدولية وتقوية العلاقات بين الدول؛ مما يؤدي إلى حدوث تعاون تجاري وثقافي بين مختلف من الدول، كما يتم نشر الوعي الثقافي بين كل من السياح والسكان المحليين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في جنوب السعودية وما هي أفضل المزارات في جنوب السعودية؟

من حيث الترويج

من مزايا السياحة في مصر أنها تساعدها على اكتساب السمعة الطيبة عالميًا ورفع مكانتها، حيث إنها تعطي فرصة لمصر لإظهار نفسها ورقيها مجتمعيًا بالنسبة للعالم.

أنواع السياحة في مصر

نظرًا لموقع مصر الجغرافي وتنوع المناخ بها، فقد تميزت مصر بتنوع الغرض السياحي لديها؛ مما جعل السياح ينجذبون إليها من مختلف البقاع في الأرض؛ لذلك فمن خلال السطور التالية سوف نقوم بذكر أنواع السياحة المختلفة في مصر.

السياحة الدينية

يقصد بها زيارة السياح للأماكن الدينية ودار العبادة، مثل: الكنائس والمساجد والأديرة والأماكن المقدسة.

الجدير بالذكر أنه من أمثلة تلك المعالم السياحية دير سانت كاترين الموجود في جنوب سيناء، والكنيسة المعلقة في القاهرة، بالإضافة إلى مسجد أحمد بن طولون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلفة السياحة في إندونيسيا بالتفاصيل لجولة سياحية مقتصدة

السياحة الترفيهية

تجدر الإشارة إلى أنه يتوفر في مصر العديد من المناطق والأماكن التي تتميز بجمال الطبيعة بها، وسهولة ممارسة كافة الأنشطة الترفيهية مثل: المدن المطلة على النيل والمحافظات التي تقع على البحر الأبيض والبحر المتوسط.

السياحة العلاجية

تشجع مصر السياحة العلاجية؛ حيث توفر أماكن لتلقي العلاج الطبيعي ولحمامات والرمال للتخلص من أي أمراض روماتيزمية، أو أمراض جلدية مثل: واحة سيوة والغردقة والعين السخنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة فى جزر القمر وموقعها الجغرافي وتكلفة السياحة ومناخها

السياحة الرياضية

يقصد بها السياحة من أجل الفعاليات الرياضية، والتي تتمثل في كرة القدم والسلة وألعاب القوى، إلى جانب المارثون للركض وغيرها.

السياحة بغرض العمل

يقصد بها عقد مؤتمرات في البلدان المختلفة؛ من أجل التطور في مجالات الاقتصاد والسياسية والثقافة.

سياحة المهرجانات

تعتبر من أقوى أنواع السياحة، حيث إنها تقوم بنقل فعاليات خاصة باحتفالٍ ما، وذلك من خلال اتخاذ مصر كمقر لإقامة الفعالية ودعم الثقافة الفنية بها، مثل: الاحتفال بتعامد الشمس في معبد أبو سيمبل، والاحتفال بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكاليف السياحة في إيطاليا

السياحة البيئية

يقصد بها زيارة المحميات الطبيعية، مثل: محمية أبو جالوم بدهب، ومحمية رأس محمد، فضلًا عن محمية طابا.

أفضل الأماكن السياحية الموجود في مصر

استكمالًا لما نقوم بعرضه عن مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي بها، فإنه تجدر الإشارة إلى أن مصر تتميز بتعدد الأماكن السياحية بداخل المحافظات التابعة لها، حيث يوجد منها الأماكن الدينية والأماكن الثقافية والعلاجية وغيرها، وفيما يلي سنقوم بعرض توضيح العناصر التي تشمل أفضل الأماكن السياحية بمصر:

أهرامات الجيزة

تعتبر من أبرز الأماكن السياحية في مصر، كما أنها تعتبر من العجائب السبعة في العالم، حيث يتفاوت حجمهم،  ومن ثم فيسمي الهرم الأكبر خوفو والهرم الأوسط خفرع والهرم الأصغر منقرع، كما يوجد بجوارهم أبو الهول الذي يعد بمثابة سرح رائع في جذب السياح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اماكن سياحية في الشارقة زاهمية السياحة في الشارقة

قلعة صلاح الدين

تقع على جبل المقطم بالقرب من القاهرة، وهي تعتبر من أشهر المعالم السياحية بمصر.

حيث تعتبر من القلاع الحربية، لما لها من أهمية دفاعية في العصور الوسطى القديمة، كما أنها شهدت الكثير من الأحداث التاريخية منذ العصور المملوكية والأيوبية، إلى أن جاء محمد علي لحكم مصر، وقام بترميمها وأعاد ازدهارها من جديد.

فمن المتعارف عليه بأنه يتوافد عليها الكثير من السياح من جميع الجنسيات؛ وذلك لزيارة القلعة وزيارة الجامع الكبير الفخم الموجود بداخلها.

شارع المعز لدين الله الفاطمي

 

من أهم المعالم الأثرية والإسلامية ويوجد في القاهرة في منطقة الأزهر، حيث ترجع أهمية ذلك الشارع إلى وجود العديد من المساجد التاريخية به ووجود المسارح بجانب المقاهي؛ مما يشجع على تجمع الأدباء والشعراء والمثقفين معًا.

كما يتميز أيضًا بالمباني المعمارية التي تدل على عظمة الأثار الإسلامية، وهو يعتبر مثابة سوق تجاري يتردد عليه الكثيرون من السياح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة العلاجية في ماليزيا والخدمات الصحية التي تُقدم بها

مكتبة الإسكندرية

تحتوي على الآلاف من الكتب والمراجع التاريخية النادرة، وهي تعمل بمثابة مركز للتبادل الثقافي، حيث تم افتتحاها في عام 2002 بالإسكندرية، ويوجد بها العديد من المتاحف الأثرية؛ مما يجعل السياح يترددون عليها من أجل زيادة الوعي الثقافي لديهم.

الصحراء الزرقاء

توجد الصحراء الزرقاء على حوالي بعد 14 كيلو متر من دير سانت كاترين، وتتميز بوجود رمال ذهبية وسماء زرقاء؛ مما يدعوك للتأمل في الطبيعة الساحرة من حولك، حيث من قام بتلوينها هو جان فيرا في سنة 1980؛ وذلك لإحياء ذكري معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

دير سانت كاترين

يوجد دير سانت كاترين في سيناء، حيث يعتبر مكان معزول يديره الرهبان من الكنيسة اليونانية، ويتألق من خلاله أجراس الكنائس ويحيطه الجبال والسحب.

يحتوي الدير على مكتبة تعتبر الثانية في العالم من حيث وجود المصادر التاريخية بها والمحفوظات الأثرية، مثل: صليب من البرونز مكتوب عليه بعض الآيات والتوراة للنبي موسى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في ابو ظبي وأهم الأماكن الترفيهية بها

برج القاهرة

يتوافد العديد من السياح إلى برج القاهرة حيث إنه يتكون من 14 دور، حيث يمكنك أن تصعد البرج وتتناول الطعام في الكافيتريا الموجودة به، أو يمكنك استخدام التليسكوب لرؤية الأماكن الجذابة، كما أن يعمل البرج على إطلاق إضاءات رائعة تبهر الأعين.

كما يصل ارتفاع البرج إلى 187 م، ويطل على النيل مما يجعل السياح ينجذبون إليه.

قصر البارون

تم تأسيس هذا القصر منذ القرن الـ 19، حيث تم تنفيذه من الطراز الهندي الفريد ويتواجد ذلك في شرفاته ونوافذه التي تحتوي على تماثيل فيلة وآلهة بوذية، كما يتكون القصر من طابقين بهم 7 غرفات فيها المقتنيات الثمينة، مثل: ساعة تعمل على حساب المواقيت ولا يوجد مثلها إلا في لندن.

كما يوجد بجانب القصر برج عظيم به أربع طوابق وسلالمه من الرخام والبرونز وبداخله تماثيل هندية منحوتة، بالإضافة إلى اطلالته على المناظر الرائعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلفة السفر والسياحة في تركيا مع تكاليف الاقامة كاملة

معبد أبو سمبل

تم نقل معبد أبو سمبل من مكانه الأصلي خوفًا عليه من الغرق تحت الماء، والجدير بالذكر أنه يتكون من معبدين كبيرين منحوتين في الصخر ويوجد في مدخله ست تماثيل ضخمة أربعة منهم لرمسيس الثاني وأثنين لزوجته نفرتاري، حيث يتميز هذا المكان بجذب العديد من السياح نظرًا للنقوش الرائعة عليه وضخامة تماثيله.

محمية وادي دجلة

تقع تلك المحمية بالقرب من حي المعادي بالقاهرة، حيث يمكنك القيام بمختلف الأنشطة بها والاسترخاء أمام المناظر الطبيعية الموجودة بها، كما أنها تعتبر من أكثر المحميات المميزة التي يمكن التخييم بها، حيث تضم الكثير من الحيوانات النادرة التي تعتبر صديقة الإنسان.

كما تحتوي تلك المحمية على تجويفات في الجبل تجعل الجو أكثر رطوبة ومميز يساعد على الشعور بالهدوء والراحة، كما أنه من الممكن ركوب الدرجات على عكس باقي المحميات التي تمنع ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  لماذا سميت الفيوم بهذا الأسم؟ والسياحة بها وما هو كتاب وبورتريهات الفيوم؟

خان الخليلي

يعتبر هذا المكان من الأماكن التسويقية في القاهرة، حيث يحتوي على سوق شعبي كبير يرجه تاريخه إلى حوالي 6 قرون مضت، كما يمكنك من خلال هذا السوق أن تحصل على المشغولات الخشبية والفضية والتماثيل الصغيرة أيضًا، والكثير من الأشياء التي تجعلك تتذكر رحلتك إلى مصر.

يتميز خان الخليلي بأن هيئته مستمدة من الطراز المعماري الفاطمي؛ مما يجعله يجذب العديد من السياح.

معبد أبيدوس

يقع هذا المعبد في مدينة البلينا جنوب محافظة سوهاج، حيث يتميز بأن له تاريخ حافل من القداسة على مر العصور؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من مقابر ملوك مصر ويحتوي أيضًا على أكبر المعابد، مثل: المعابد التي يتم فيها عبادة الإله أوزوريس.

يتكون هذا المعبد من 7 قصور وصالتين، حيث تتميز الصالة الأمامية له بالنقوش البارزة الجاذبة للسياح، ويحتوي أيضًا على عواميد من الجرانيت مما يجعله من الأماكن الأثرية العظيمة، كما أنه قديمًا كان يعتبر قبلة الحجاج المصرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في جنوب السعودية وما هي أفضل المزارات في جنوب السعودية؟

الكنيسة المعلقة

توجد في القاهرة وتعتبر من أهم الآثار القبطية القديمة في مصر، حيث إنها يوجد بها 13 عمود في مدخلها يمثلون المسيح والاثني عشر.

سميت بهذا الاسم لأن تم بناءها على برجين من أبراج الحضن الروماني القديم المعروف باسم حصن بابليون، كما أنها تعتبر من أقد الكنائس التي مازالت موجودة في مصر.

باب زويلة

من المباني القديمة الموجودة في مصر، ويرجع سبب تسميته إلى ذلك بأنه تم تعليق رؤوس رسل القائد هولاكو على قمته، وذلك بعد تهديدهم لمصر.

كما يتكون هذا الباب من مئذنتين يعلوه، بحيث يمكن للسياح الصعود إليهم والاستمتاع بالهواء النقي والإطلالة على معالم القاهرة القديمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:

مسجد أحمد ابن طولون

يعتبر هذا المسجد واحدًا من أقدم المساجد الموجودة في مصر، حيث إنه اختف بشكله الأصلي منذ تأسيسه في القرن التاسع الميلادي، وذلك على يد الحاكم أحمد ابن طولون.

يتميز هذا المسجد بارتفاع مئذنته حيث يمكنك الصعود ورؤية القاهرة من أعلى، كما يتميز بأنه الأكبر مساحة في القاهرة.

إن تشجيع السياحة في مصر يساعد على كسب العديد من الثقافات المختلفة ونشر الوعي الثقافي بين مختلف الجنسيات حول معالم مصر المختلفة؛ مما يؤدي إلي زيادة الدخل القومي لدى مصر وزيادة فرص العمالة، وذلك يساعد في تنصيف مصر في أعلى المراكز عالميًا من حيث التنصيف العالمي للسياحة، لذلك فقد قدمنا لكم عبر السطور السابقة شرح مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.