علاج سحر التعطيل العام

علاج سحر التعطيل العام يكمن داخل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، الله سبحانه وتعالى من رحمته بعباده ما جعل في الأرض من داء إلا وجعل معه الدواء، وكان سببًا في نفع الناس وعلاجهم، ومازال الناس يبحثون عنه حتى يوفقهم الله له بحسب ما تقتضي حكمته سبحانه وتعالى.

هذا بالنسبة للأمراض التي يمكن أن تخضع للبحث والتجربة، أما بالنسبة للسحر الذي جعله الله سبحانه وتعالى فتنة يفتن بها الضالون فقد ذكر الله لنا علاج السحر في كتابه، وعلمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم طريقة العلاج، وهذا ما سنبينه فيما يلي على موقع زيادة.

علاج سحر التعطيل العام

علاج سحر التعطيل العام

سحر التعطيل العام هو أحد الأسحار التي تهدف إلى الإضرار بالمسحور في كل أمور معيشته في الحياة، فسحر التعطيل هو التأثير في سلوك الشخص بالإحساس أنه غير قادر على إكمال الطريق والشعور بضيق وأفكار سيئة تجاه دراسة أو عمل أو زواج أو أي شيء يهدف لتحقيق نجاح أو سعادة في حياته.

قال الله تعالى في سورة النساء: “الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76)”، إن السحر مهما بلغ قوته، وقوة من يقوم به، وقوة المارد الذي يُستعان به في السحر ضعيف هين لا أثر له ولا قيمة له إذا استعان العبد بخالقه، ولجأ إليه.

ذكر الله سبحانه وتعالى في آيات الذكر الحكيم علاج السحر والشفاء منه، وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية علاج السحر، كما حرص الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم التابعين رحمهم الله على تعليم كيفية التداوي من آثار السحر بل وطرق الوقاية من كيد الشياطين ومن عاونهم واتباعهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف يعرف المسحور الشخص الذي سحره؟ وأعراض السحر ودليل وجود

طرق علاج سحر التعطيل العام

فيما يلي أهم طرق علاج سحر التعطيل العام والوقاية منه، وخطوات التداوي كما جاءت في القرآن والسنة، وبعض المعلومات عنه حيث إن الجهل داء والعلم شفاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لفك السحر بين الزوجين وبعض النصائح التي تعمل على إبطال السحر

الطريقة الأولى: الإيمان بالله والتوكل عليه

إن الإيمان بالله وحسن الظن به والتوكل عليه هو الأساس القوي المتين لكل أمور العبد الصالح سواء كان في الحياة كلها أو في الأمور الخاصة بالعمل أو الدراسة أو الزواج وكل شيء.

إذا تخيلنا أن حياة المسلم والمسلمة بناء، فإن الإيمان بالله وحسن الظن به والتوكل عليه هي أسس ذلك البناء في باطن الأرض، فإن ضعفت الأسس ضعف البناء، ومهما قوى وارتفع سيسقط في النهاية لا محالة، فالإيمان بالله هو أساس الفلاح في الدنيا والآخرة.

قال تعالى في سورة الحجر: “قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43)”.

إن الشيطان يكيد للعبد، ويعين ويستعين باتباع ليبعد العبد عن طريق الخير في دنياه وآخرته، لكن العبد المخلص الصالح في حفظ الله ومعيته سينجو من كيد الشيطان واتباعه بفضل الله عليه وتأييده ونصره.

إنما يستمد السحر والساحر والمردة الشياطين قوتهم من ضعف العبد وعدم إيمانه القوي بخالقه، وبعده عن خالقه سبحانه وتعالى، وكلما استمسك العبد بإيمانه بالله، وتعاليم دينه، وعبادته لله الواحد القهار كلما سقط كيد الشياطين واتباعهم مهما حاولوا.

قال الحق جلّ وعلا: “وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ (69)”، فالأمر كله بيد الله، وبكلمة منه يكون أي شيء في هذا الكون، فليجعل العبد إيمانه وتوكله على القوي المتين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت والطرق الشرعية لإبطاله

الطريقة الثانية: الصلاة والعبادات

إن الصلاة على أوقاتها من الفرائض التي فرضها الله على عباده، وفيها الإيمان والتوحيد والدعاء والقرآن، ففيها كل الخير للعبد، وتجديد الهمة والعزيمة في العبادات والطاعات، ويجتهد الشيطان في إبعاد العبد عن الصلاة حتى يغضب ربه عليه، وتنقطع صلة العبد بربه جلّ وعلا، ويسهُل التأثير عليه، والكيد به وله.

فالعبد الكيس الفطن لا يبعد عن صلاته، ويحافظ عليها في أوقاتها فهي طريق النجاة، بل ويزيد عليها بالنوافل السنن الراتبة، ويجتهد في قيام الليل، ولا يركن لوسوسة الشيطان ويستعذ بالله من الشيطان الرجيم، ويتوضأ ويصلي، ويلجأ إلى الله في صلاته وسجوده.

قال تعالى في سورة الحجر: “إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)”، فبعبادة الله ننجو من كيد الشيطان وأعوانه، فليس للشياطين على عباد الله المخلصين أي سلطان، وإن مسهم الضر.

قال تعالى في سورة البقرة: “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)”، قال المفسرون عن هذه الآية أن الصلاة ثقيلة وشاقة إلا على الخاضعين لله المستسلمين لأوامره؛ لذلك على العبد أن يجتهد في المحافظة على الصلاة، ولا ييأس حتى يكون من عباد الله الخاشعين المخلصين.

كما يجب أن يعلم العبد ويستحضر في ذهنه أنه في حرب فكرية مع الشيطان، يوسوس له ويبعده بالملذات عن الطاعات والعبادات حتى يسهل عليه الإضرار به، والسيطرة عليه، وليقوي إيمانه بالمداومة على الصلاة وحبها ويعلق قلبه بأدائها، فسلاحه في تلك الحرب الإيمان بالله وخطته في الانتصار هي الالتزام بأوامر الله والبعد عما نهى عنه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين المس والسحر والعين أثناء الرقية الشرعية

الطريقة الثالثة: الدعاء إلى الله وكثرة الاستغفار والصدقة

الذي يريد النجاة من شرور نفسه ومن شرور العباد ليس له إلا أن يلجأ للقوي الخالق الذي بيده أمر كل شيء، وطريق اللجوء الوحيد لله هو الدعاء، فليرفع العبد أكف التضرع والخضوع والاستسلام لخالقه ويدعوه بالنجاة والسداد والقرب، والله سبحانه وتعالى قريب مجيب سميع الدعاء.

قال تعالى في سورة النساء: “مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (79)”.

قال المفسرون عن هذه الآية أن ما يصيب الإنسان من نعمة وعافية ورخاء وسلامة، فمن فضل الله على عباده، وما يصيبهم من شدة وشقاء إنما هو عن ذنب اكتسبته واستوجبته نفس العبد بالبعد عن خالقه، فإن عدم الشفاء من السحر ربما يكون بسبب ما اقترفه العبد من ذنوب وبعد عن خالقه؛ ولكي تنجح خطوات علاج سحر التعطيل العام لابد للعبد أن يبعد عن الذنوب ويعود لطريق العبادة.

لذلك يجب أن يستغفر العبد ربه عن كل آثامه، وشروره ويسأل الله التوبة والمغفرة، ويكثر من الاستغفار والصدقة حتى يبعد غضب الرب عنه، ويجيب الله دعاءه ورجاءه، ويكون في معيته وحفظه.

الطريقة الرابعة: المداومة على الأذكار

قال تعالى في سورة البقرة: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152)”، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم، وأزكاها عندَ مليكِكُم، وأرفعِها في درجاتِكُم وخيرٌ لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم؟ قالوا: بلَى. قالَ: ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى.

قالَ معاذُ بنُ جبلٍ عن الذكر: “ما شَيءٌ أنجى مِن عذابِ اللَّهِ من ذِكْرِ اللَّهِ.”، فذكر الله سبحانه وتعالى يجعل القلب واللسان وجميع الجوارح  قريبة من الله، والذكر يكون بحمد الله والثناء عليه وتمجيده، فبذكر تتطهر الألسن والقلوب والنفوس، فالذكر قربة عظيمة من القربات التي يتقرب بها العبد لخالقه سبحانه وتعالى.

قال تعالى في سورة الرعد: ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)”، فالذكر تتحقق به طمأنينة النفس والقلب، وأي فضل أعظم من هدوء النفس وراحتها وسلامها.

إن الطرق الأربعة السابقة لابد أن يلتمسها الذي يريد علاج سحر التعطيل العام، فهي السبل التي بها يتحقق خطوات علاج ذلك النوع من السحر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدعاء الذي يحرق السحر ويقلبه على الساحر وأوقات استجابة الدعاء

الطريقة الخامسة: خطوات العلاج من القرآن والسنة

هناك خطوات محددة ومعلومة من أهل العلم الشرعي في العلاج من السحر، ونستفيد منها في علاج سحر التعطيل العام، وعلى المؤمن أن يلتزم بما أوصى به علماء الدين والبعد عن السحر والشعوذة، وكل من لا يلتزم ما جاء في القرآن الكريم وسنة نبيه في علاج السحر يجب الحذر منه واجتنابه، وفيما يلي نذكر أهم الخطوات في علاج السحر:

  • المحافظة على الوضوء، وتجديد الوضوء بصفة مستمرة لما في الوضوء من فضائل كبيرة يجب ألا يضيعها العبد، وخاصةً الذي يريد العلاج من السحر.
  • أذكار الصباح والمساء التي اجتهد في جمعها كثير من أهل العلم، وفيها من الآيات والأحاديث الصحيحة والأذكار ما اجتمع جمهور العلماء على فضلها، ومن أفضل الكتيبات التي ينُصح بها كتاب أذكار اليوم والليلة للشيخ محمد إسماعيل المقدم.
  • قراءة سورة البقرة، فقد جاء في صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ”، والبطلة هم السحرة.

تابع خطوات العلاج من القرآن والسنة

جاء أيضًا عن فضل سورة البقرة ما روي عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اقرؤوا سورةَ البقرةِ في بيوتِكم، فإنَّ الشيطانَ لا يدخلُ بيتًا يُقْرَأُ فيه سورةُ البقرةِ”.

  • الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قال تعالى في سورة الأعراف: “وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201)”.
  • الرقية الشرعية التي جمعها أهل العلم من القرآن وأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن أن يستعين بالرقية الشرعية التي جمعها ابن تيمية أو ابن باز.

يقرأها المسلم لنفسه، ويجوز له أن يطلب من شيخ معروف عنه الورع والتقوى وقراءة القرآن بأحكامه بأن يقرأها له، وذلك بأن يضع يده على رأسه ويقرأها، يمكن له أن يقرأها على ماء أو عسل أو زيت زيتون ويشرب منه المسحور.

  • الاغتسال بماء الرقية، وذلك كما بينت أن يقرأها المسحور لنفسه أو يستعين برجل تقي ورع أو شيخ يقرأ الرقية الشرعية، ويختلط نفَسه بالماء الذي يقرأ الآيات عليه ثم يشرب المسحور من هذا الماء ويغتسل منه.

ينصح بعض العلماء أن نسقي الزرع بماء الاغتسال، ولا يلقى به في أماكن النجاسات أو مرور الناس عليه، بل يلقى في الأركان أو على الأسطح العالية، وفيما سبق بينّا خطوات علاج سحر التعطيل العام.

يجب على المسلم أن يصبر ويدعو ربه ولا يقنط، ويعلم أن السحر فتنة من فتن الدنيا يفتتن به الضالون، وليس للمؤمن إلا أن يأخذ بالأسباب ويستعين بالله في علاج سحر التعطيل العام، ويتذكر أن الله سبحانه وتعالى بيده كل شيء وله الحكمة البالغة في كل شيء، والله سبحانه القادر على شفاءه ورفع الضر عنه.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

بينا فيما سبق علاج سحر التعطيل العام، ومن خلاله نستنتج أن:

  1. جعل الله لكل داء في الأرض دواء علمه من علم، وجهله من جهل.
  2. سحر التعطيل يكون الهدف منه الإضرار للمسحور له في كل أموره ومعايشه في الحياة.
  3. العلاج من السحر ذكره الله في كتابه، وبينه الرسول صلى الله عليه وسلم في سنته.
  4. الإيمان بالله وحسن الظن به والتوكل عليه هي أسس بناء حياة المسلم في الدنيا والآخرة.
  5. العبد المؤمن في حرب مع الشيطان وأعوانه وأتباعه.
  6. الصلاة والدعاء والاستغفار والأذكار هم سبل النجاة.
  7. هناك خطوات حددها أهل العلم الشرعي للعلاج من السحر، وغير تلك الخطوات من السحر والشعوذة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.