محتوى يحترم عقلك

علاج حرقان المعدة بالأعشاب

علاج حرقان المعدة بالأعشاب هو ما يقدمه لنا الطب البديل وطب الأعشاب، فيمكننا الآن علاج حرقان المعدة عن طريق استخدام الأعشاب في الوصفات المنزلية؛ لاحتوائها على تركيزات طبيعية آمنة للمواد الفعالة، مما يجعلها البديل الصحي للأدوية والعقاقير دون التسبب بمشكلات أو مضاعفات للجسم.

لذا.. ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم علاج حرقان المعدة بالأعشاب.

علاج حرقان المعدة بالأعشاب

علاج حرقان المعدة بالأعشاب

تحدث مشكلة حرقان المعدة عندما نتناول أطعمة دسمة وكثيرة الدهن أو التسبيك، وأحيانًا أخرى تحدث المشكلة بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، وقد تحدث لممارسة عادات خاطئة كالنوم بعد الأكل مباشرة، الأمر الذي يسبب حموضة وحرقان في المعدة.

عند تناول الأطعمة الثقيلة يفرز الجسم المزيد من حمض الهيدروكلوريك لهضمها، حتى يساعد المعدة على تفتيت الطعام لأصغر حجم ممكن فيسهل التعامل معها وامتصاصها حتى يتزود الجسم بالطاقة، فعندما يزيد الهيدروكلوريك عن الحد الطبيعي للهضم يسبب ذلك حرقان في المعدة.

المريء هو المنطقة الوسطى التي تنقل الغذاء من الفم إلى المعدة، وعندما يرتجع الطعام المُحمل بالهيدروكلوريك إلى المريء تحدث مشكلة حرقان أعلى المعدة، وإذا تكررت هذه المشكلة عدة مرات في فترة قصيرة عندها يصاب الفرد بمرض الارتجاع المعدي المريئي.

زيادة الحمض تمنح الفرد شعورًا من عدم الارتياح والحرقان في المعدة مع شعور بالرغبة في الغثيان، ولكن الأمر المطمئن هو إمكانية التعامل مع هذه المشكلة بيسر عن طريق الأعشاب، مما يجعلها مشكلة بسيطة ليست ذا تأثير كبير على الصحة العامة.

نقطة الجدل بشأن علاج حرقان المعدة بالأعشاب هو أن العلم المعروف لم يقر بفعالية هذه الأعشاب، فالدراسات في هذا المجال متفاوتة النتائج مما لا يجعل علاج الأعشاب علاج طبي دقيق ويتفاوت تأثيره من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فهذه الوصفات مُجربة وأشاد الكثيرون بفعاليتها.

إليكم علاج حرقان المعدة بالأعشاب والوصفات المنزلية سهلة التحضير:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي للقضاء عليها نهائياً بالطرق الطبيعية

الكركم

المادة الفعالة في الكركم هي الكركمين، ويتم استخدام هذه المادة في علاج بعض الأمراض كعلاج التهابات المفاصل والحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع الكروستيرول ومضاد للبكتيريا بل وعلاج للاكتئاب ، واستخدمت كذلك في صناعة مستحضرات التجميل أو كتوابل للغذاء.

الكركمين هو مضاد طبيعي للالتهاب ويحتوي على مضادات الأكسدة مما يعدد فوائده واستخداماته، وبالرغم من كل هذه الفوائد الطبية المُثبت صحتها لكن لا يوجد دليل أكيد على كون الكركمين يعالج حرقان المعدة، لكن بعض التجارب أشارت لفعاليته في تهدئة المعدة من الحموضة.

أشارت دراسة أجريت على الربط بين الكركمين وعلاج حرقان المعدة على أن ارتجاع المريء المعدي هو التهاب ولذلك يمكن علاجه بمضادات الالتهاب وبالتالي يكن الكركم فعال في هذا الصدد، ولا تزال الدراسات تبحث عن نتائج نهائية لهذا الأمر.

استخدم الكركم المطحون غير المخلوط كمشروب دافئ مرة يوميًا كمهدئ  ومعالج للمعدة من الحرقان، أو أضف الكركم لطعامك للوقاية من الإصابة بالحرقة، ولكن استخدم الكركم أو أي أعشاب أخرى باعتدال حتى لا تتسبب لك كثرة الاستخدام بمشكلات أخرى أنت في غنى عنها.

عرق السوس

أثبت فعالية عرق السوس الخالي من حمض الجلسريزيك في زيادة الغشاء المخاطي المبطن للمريء، الأمر الذي يجعل المريء أقل عرضة للإصابة بالحرقان وأكثر مقاومة، ويمكنك أن تجد عرق السوس الخالي من الجلسريزيك في الصيدليات كحبوب، كما يوجد على هيئة سائلة أيضًا.

لذا ننصح بتجنب عرق السوس العادي المحتوي على الجلسريزيك لما له من تأثيرات غير مرغوب فيها مثل:

  1. مضر لمرضى الضغط المرتفع ومرضى الاحتباس الحراري.
  2. مضر للمصابين بالانتفاخ وغازات البطن.
  3. تأخير الحيض لدى النساء.
  4. التقليل من القدرة والرغبة الجنسية لدى الرجال.
  5. الصداع.
  6. غير آمن لمرضى الكلى والقلب.

الخبيز

الخبيز هو عشبة قديمة استخدمت في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وبعض الأمراض الجلدية، والمادة الفعالة في الخبيز هي مادة صمغية موجودة بداخله تعمل على تكوين طبقة أو حاجز لبطانة الجهاز الهضمي، كما تجدد الأنسجة الموجودة في بطانة الجهاز الهضمي.

الطبقة أو الحاجز الذي يقوم الخبيز بتكوينه يعمل كطبقة واقية ضد الحرقان وتهيج الأحماض في المعدة مما يكسبه خواص المهدئ، كما يكون علاج فعال لأضرار الجسم نتيجة زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك.

يمكن تناول الخبيز بشكله السائل أو ككبسولات من مرتين حتى 4 مرات يوميًا، وينصح إذا كنت تتناول دواء ما أن تتناول الخبيز قبله أو بعده بمدة حتى لا يتداخل مع الأدوية.

الريحان

يمكنك تناول الريحان إذا كانت الحموضة تعود إلى مشكلة سوء الهضم، حيث يساعد على استرخاء عضلات المعدة ويقلل من الإحساس بالحرقان والحموضة.

يمكنك تناول شاي الريحان بعد كل وجبة حتى تتجنب حدوث مشكلة الحرقان المعدي، ويمكنك إعداده كما يلي:

  1. قم بتسخين كوب من الماء.
  2. أغل الأوراق مع الماء ويفضل وضعها في الماء بعد الغليان ثم تركها لدقائق حتى تختلط موادها الفعالة بالماء.
  3. تناول المشروب دافئًا بعد كل وجبة ويمكنك أن تحلي المشروب بالعسل إذا أردت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل التهاب المعدة يسبب ارتفاع درجة الحرارة وما أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

جوز الهند

يُعد جوز الهند مشروب متعادل مما يمكنه من علاج حرقان المعدة الناتج عن زيادة حمضية، كما يساعد في حدوث توازن طبيعي بين القلويات والأحماض داخل الجسم بشكل عام.

جوز الهند مشروب متعدد الفوائد وتجد أن له تأثير كبير في علاج عدة أعراض كما يساهم في صحة البشرة والجلد، ذلك لاحتوائه على عناصر غذائية عدة كالصوديوم والفسفور والبوتاسيوم وأنواع من الفيتامينات وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم.

يمكنك استخدامه لعلاج حرقة المعدة كما يلي:

  1. تناوله بشكله الجاف يوميًا.
  2. كذلك يمكنك تحضير شاي جوز الهند وتناوله مرة يوميًا كل صباح، فحتى إن لم تكن تعاني من مشكلات مع المعدة فهو متعدد الفوائد للجسم بشكل عام.

مشروب الليمون

كما هو الحال في جوز الهند، فالليمون يصنف كمعادل طبيعي للأحماض، حيث بمجرد دخول الليمون للمعدة تتم معادلته للحصول على عناصره الغذائية فتتغير طبيعته، ويقوم حمض الستريك في الليمون بالتفاعل مع أحماض المعدة ويحولها إلى قلويات فيخلصك من الحموضة.

يمكنك تناول عصير الليمون الدافئ وليس الساخن يوميًا، ويفضل قبل كل وجبة وتحليته بالعسل حسب الرغبة، أو يتم تناول كوب واحد منه على الريق كل صباح.

الكزبرة الخضراء

هي عشبة وبهارات تستخدم في الهند والصين كدواء، ويستعملها أهل أوروبا كعلاج لعسر الهضم، حيث تحتوي الكزبرة الخضراء على عناصر فعالة تحسن من عملية الهضم، كما أن لها تأثير إيجابي للكبد وتنظيم إنزيمات الهضم.

علاج حرقان المعدة بالأعشاب السابقة فعال وقد يكون محبب أكثر لدى الناس، ولكن للفاعلية الكبيرة للكزبرة الخضراء في علاج حرقان المعدة ننصحك بتجربة استخدامها كما يلي:

  1. قم بسحق الكزبرة الخضراء كمسحوق ناعم أو قم بشرائها غير مخلوطة.
  2. قم بخفقها مع كوب من اللبن.
  3. تناول المشروب بعد كل وجبة أساسية.
  4. يمكنك كذلك تناول مسحوق الكزبرة مباشرة دون الحاجة للحليب.
  5. يمكنك استخدامها كأوراق بغليها مع الماء لدقائق ثم تركها تنقع ثم تصفيتها وتناولها، ويمكنك تحلية المشروب بالعسل.

الكمون

نستخدم جميعًا الكمون كتوابل يومية للسلطة والغذاء، ليس فقط للطعم الجيد الذي يضفيه على الطعام بل لأهميته الغذائية لاحتوائه على فيتامينات ومعادن لها فوائدها للجسم، فهو يقلل من إفرازات الإنزيمات التي تقوم المعدة بإطلاقها من أجل عملية الهضم، مما يجعله مفيد للحموضة، ويمكنك استخدامه كما يلي:

  1. اغلي مقدار كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الكمون لعدة دقائق.
  2. قم بتغطية المشروب واتركه ليهدأ.
  3. اشربه دافئًا.

لنتائج سريعة يمكنك الاستعاضة عن السابق بالتناول المباشر لحبوب الكمون.

الينسون

هل شعرت يومًا بتوعك في معدتك أو انتفاخ أو آلام القولون ونصحك أحدهم بتناول الينسون؟ بالتأكيد مررت بهذا، فاليسنون فوائده للمعدة وللجسم شائعة ومتداولة بين الجميع.

فمشروب الينسون يحسن من كفاءة عملية الهضم ويريح المعدة ويساعد في التخلص من الغازات والآلام ويصنف كعلاج لآلام القولون العصبي، ويساعد المعدة في التخلص من الحرقان الناتج عن الحموضة، وينصح بتناوله عن النعناع في حالات الحموضة، ويمكنك استخدامه كما بالطرق الآتية:

  1. ضع مقدار من ربع ملعقة أو أكثر قليلًا من الينسون في كل وجبة.
  2. أشرب مقدار نصف ملعقة من مستخلص الينسون كل مرة تشعر بآلام حرقان المعدة.
  3. أغليه مع الماء ثم صفية وأشربه يوميًا أو كلما حدثت مشكلة الحموضة.

أوراق البسلة

البسلة مفيدة في زيادة إفراز الجسم للعناصر المعادلة للحموضة، وكذلك أوراق البسلة تحسن من عملية الهضم وتخلصك من الغازات والانتفاخ، مما يجعل من أوراق البسلة حل يمكن اللجوء إليه في نطاق علاج حرقان المعدة بالأعشاب، ويمكنك الاستفادة من أوراق البسلة في علاج الحموضة عن طريق الطرق الآتية:

  1. أمضغ أوراق البسلة بعد كل وجبة.
  2. اصنع مشروب شاي دافئ من أوراق البسلة عند الشعور بالحموضة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الم فم المعدة والصدر الأسباب والأعراض

بذور الشمر

لبذور الشمر فوائد في التهدئة من حموضة المعدة والشعور بالراحة، ويمكنك تناول شاي الشمر الدافئ بعد كل وجبة للوقاية من الحموضة، ويمكن تناوله عند الشعور بالحرقان.

القرنفل

علاج حرقان المعدة بالأعشاب يتضمن القرنفل، فإذا كنت تحب مذاق القرنفل القوي فيمكنك تناوله للتخلص من الحموضة كالآتي:

  1. نقعة في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة ثم تناوله دافئًا.
  2. إضافته إلى الشاي العادي أو القهوة.

الزنجبيل

لا يخفى على أحد فوائد الزنجبيل المتعددة للجسم، فهو من الأعشاب التي يحرص الناس على إضافتها لأطعمتهم للاستفادة من فوائدها الجمة للصحة، يمكنك شرب الزنجبيل للصحة العامة عمومًا ولعلاج حموضة المعدة كذلك، وهذا كالآتي:

  1. إضافته كتوابل للأطعمة.
  2. شربه كمشروب بنقعه مع ماء مغلي ثم تصفيته وشربه.

يجب التنويه إلى أن بعض هذه الأعشاب غير صالحة للاستخدام في حالات الحمل والرضاعة ومع مرضى بعض الأمراض، فاحرصي على سؤال الطبيب أو البحث على الأعراض الجانبية لكل من الأعشاب السابقة، ولو أن يمكن اعتبار مشروب الينسون آمن للجميع شرط اعتدال تناوله.

الكراوية

تساعدك الكراوية في الحصول على راحة المعدة والتخلص من الألم والحرقان الناتج عن الحموضة، فننصح بتناولها كمشروب في حالات الحموضة.

أطعمة تساعد في تخفيف الحموضة

سنذكر لك بعض الأطعمة التي تساعدك في تخفيف الشعور بحرقان المعدة، وهذه الأطعمة تتمثل في:

  •   الموز الناضج وليس قليل النضج.
  •   العلكة الخالية من السكر: حيث إنها تساعد على إفراز اللعاب الذي يعتبر معادل للأحماض فيخفف من الشعور بالحموضة.
  •   حليب جوز الهند والشوفان والكتان والكاجو واللوز.
  •   عصير الشمندر والبطيخ والصبار والجزر.
  •   الكرفس والشبت والخس والخيار.
  •   تناول البطيخ والأناناس.
  •   اللبن والجبنة المصنوعة من الألبان.
  •   اللوز.
  •   العسل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة وأهم نصائح للحد من التهاب المعدة

أعراض حموضة المعدة

الأعراض التي تظهر على الشخص عند الإصابة بالحموضة تتمثل في:

  1. الإحساس بحرقان في المعدة أو أعلى المعدة.
  2. ألم وحرقان في منطقة الصدر.
  3. اضطرابات النوم.
  4. الشعور بالضيق عند البلع.
  5. رغبة بالغثيان.

نصائح إذا كنت تعاني باستمرار من حموضة المعدة

إذا كنت دائم الشعور بالحموضة عند تناول الطعام فربما هي إشارة من الجسم لك بأنك تقوم ببعض العادات الخاطئة والتي يجب تعديلها، وفيما يلي سنقدم إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك إذا قمت باتباعها:

  •   قلل وزنك إذا كنت من المصابين بالسمنة، حيث سيساعد ذلك في تخفيف الضغط على المعدة.
  •   تجنب التدخين، فهو مهيج للجهاز الهضمي هذا إذا تغاضينا عن تأثيراتها الكارثية على الصحة.
  •   قسم وجباتك الأساسية الثلاث إلى وجبات أقل وأكثر عددًا، فيمكنك تناول الطعام 6 مرات يوميًا ولكن بكميات ضئيلة مما يساهم في التقليل من مشكلات الحموضة ويحسن من عملية الهضم.
  •   لا تنم بعد الأكل مباشرة وانتظر ساعة أو ساعتين على أقل تقدير.
  •   تجنب الكافيين.
  •   تجنب المشروبات الكحولية.
  •   تجنب المشروبات الغازية.
  •   تجنب الأطعمة الحارة.
  •   قلل من الدهون والأطعمة المقلية.
  •   قلل من الأطعمة الدسمة.
  •   استبدل الطعام المقلي بالمشوي أو المسلوق أو الطبخ في الفرن أو بالبخار.
  •   ارفع رأسك عن جسمك قليلًا عند النوم.
  •   إذا كانت الحموضة عرض جانبي لأدوية تتناولها تواصل مع الطبيب المعالج واستبدلها بأدوية أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تآكل جدار المعدة ومخاطر الإصابة بها والأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها

أسباب حموضة المعدة

لعلاج حرقان المعدة بالأعشاب أو بغيرها علينا معرفة أولًا الأسباب التي تؤدي إلى الحموضة، ويمكننا حصر الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة فيما يلي:

  •   السمنة.
  •   الحمل.
  •   تناول الأطعمة شديدة الدسم.
  •   الإفراط في تناول الدهون وخاصة الدهون الغير صحية.
  •   تناول الأطعمة المسبكة بكثرة.
  •   كثرة تناول الطماطم أو شرب عصير الطماطم بإفراط.
  •   تناول الكافيين كالشيكولاتة والقهوة والنسكافيه والصودا.
  •   التدخين وخاصة التدخين الشره.
  •   الإكثار من النعناع.
  •   المشروبات الغازية والكحوليات.
  •   النوم بعد الأكل.
  •   الخمول وقلة ممارسة الرياضة
  •   بعض أنواع الأدوية تسبب الحموضة كتأثير جانبي للدواء.
  •   القلق والضغط النفسي.
  •   الإكثار من الفواكه التي تسبب حموضة.
  •   الثوم والبصل.
  •   فتق الحجاب الحاجز.

علاج حرقان المعدة بالأعشاب لم يعطى بشأنه العلم أي تأكيدات حتى الآن ولكنه علاج معترف به لدى الصينيين والهنود وبعض الآسيويين واستخدمه القدماء، حيث يأتي ثماره الجلية في علاج العديد من المشكلات الصحية، لذا ننصح باللجوء للأعشاب لآثارها المفيدة على الصحة العامة للإنسان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.