علاج هبوط المستقيم بالاعشاب وكيفية التشخيص في المنزل

علاج هبوط المستقيم بالاعشاب هى إحدى طرق العلاج التي تؤثر بشكل إيجابى على المستقيم وعلاج مشاكلها فكيف يتم ذلك؟ وذلك ما سنعلمه من خلال مقالتنا التي يقدمها موقع زيادة.

ففي المراحل المبكرة  ينصح الطبيب بتناول الكثير من الخضراوات والفواكهة  وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف و ينصح بشرب الكثير من المياة لزيادة الحركة المعوية، كما يجب معالجة العوامل التي تسبب في تدلى المستقيم وهى الإمساك والإسهال المزمن؛ وذلك عن طريق العناية السريرية وخاصة في حال كان التدلي غير قابل للإرجاع، أو مترافق مع غرغرينا “gangrene” أو تمزق الغشاء المخاطي للمستقيم، ويجب الحصول على تقييم جراحي فوري إذا كان هناك سلس براز، ويصف الطبيب للمريض الملينات laxatives  التي تساعد على تفريغ الأمعاء دون الجهد مثل البولي ايثيلين غليكول، وهو من الملينات التناضحية التي تستخدم لعلاج الإمساك، أما بالنسبة للأطفال المصابين بتدلي المستقيم، فتتحسن الحالة عادةً بدون علاج، لكن يجب استشارة الطبيب حول بعض الإجراءات التي يجب اتباعها  لتنظيم حركة الأمعاء، حيث يوصي في بعض الأحيان بحقن تحتوي على مواد تسمى بالمواد مصلبّة وذلك لتخريب الأنسجة المتدلية  أو جراحتها وذلك للأطفال المصابين.

علاج هبوط المستقيم بالاعشاب

وسنحاول توضيح بعض الاسباب الشائعة وطرق علاجها

  • عن طريق إضعاف الأربطة والعضلات التي تحفظ المستقيم في مكانه

ويتم علاجه عن طريق ممارسة بعض التمارين، وتجنب تناول أدوية دون إستشارة الطبيب، والتعرض لأشعة الشمس فى فترات الصباح الباكر، وتناول غذاء صحى يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

  • العدوى

ويتم علاجها عن طريق أخذ بعض الأدوية كوقاية بالإضافة إلى إتخاذ إجراءات الوقاية للجسم والمحافظة عليه.

  • سوء التغذية الذى ينتج الإمساك والإسهال المزمن وهو أيضًا أحد أسباب هبوط المستقيم

أولًا كما ذُكر فى السابق الحفاظ على نظام غذائي صحي فاليانسون من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وذلك لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك المزمن والإنتفاخ كما هو مع البابونج، الكمون، مشروب الليمون الدافئ والقهوة ومشروب الزنجبيل.

أما بالنسبة للإسهال أولًا يتم تناول كميات كبيرة من السوائل للحد من الجفاف الناتج عن الإسهال، والزبادى أحد أنواع العلاجات الفعالة للتخلص من الإسهال حيث يُعيد توازن البيكتريا  فى المعدة ويحد من أعراض الإسهال، ومن السوائل  التى تحد من الإسهال خل التفاح، والنعناع، والحلبة، والأرز الأبيض والجزر.

  • الإجهاد الطويل خلال التغوط

ويتم معالجة ذلك الإجهاد عند الإلتزام بنظام غذائي صحي وأيضًا عند معالجة عوامله وهى ما سبق ذكره

  • الضغوطات على فتحة الشرج بسبب الحمل والولادة

الالتزام بالراحة التامة والدعم بالحالة السريرية، وتناول المواد الغذائية مرتفعة الألياف مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، وشرب الكثير من الماء سيمنع الإمساك الذى يمكن أن يجعل البواسير أسوء، وممارسة التمارين الرياضية.

  • الجراحات السابقة خاصة عند الرضع
  • مرض التليف الكيسى ومرض الإنسداد الرئوى المزمن

تختلف درجة شفاء المريض بالأعشاب عند الإصابة بالتليف الكيسى فلا يمكن إدراج جميع الأعشاب التالية تحت علاج التليف الكيسى ومرض الإنسداد الرئوى المزمن.

  1. الكركم :هو الجذر المستخدم فى المطبخ الهندى والطب فهو مضاد قوى للإلتهابات.
  2. الفطر الريشى:هو عبارة عن فطر مناعى يحد الإستنتاجات المناعية بواسطة الهيستامين و يهدئ أعراض الحساسية.
  3. الثوم: للثوم فوائد مهمة لإلتهابات الجهاز التنفسى.
  4. عشبة شوكة الحليب: أحد الأعشاب الأكثر شعبة.
  • السعال الديكى

يمكن علاجه بمشروب البطاطا بقشرتها بعد غليها لمدة ربع ساعة كاملة على نار هادئة وتحلى بالعسل الأسود.

  • التقدم في السن

هو شيء طبيعى لا علاج له ولكن يُنصح بالاتجاه نحو الحياة الصحية كلما تقدم الإنسان في العمر.

  • التوتر والإجهاد خلال التبرز

التخفيف من الشعور بالإجهاد عن طريق ممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على إسترخاء الجسم و تقليل توتره.

  • تشوهات أو تطور المشاكل البدنية

يعتمد علاج التشوهات مزيجًا من العلاج السلوكى المعرفى والأدوية، ويتركز بالمعنى الحرفي له في معرفة مدى تأثير الأفكار السلبية وردود الأفعال العاطفية، وتحدي الأفكار السلبية الذاتية.

وبالنسبة للأدوية فهي غالبًا ما تكون

  1. مثبطات إسترجاع السيروتونين الإنتقالية(SSRLs).
  2. أدوية آخرى ففي بعض الحالات قد تستفيد في تناول أدوية آخرى بالإضافة إلى استرجاع السيروتونين الإنتقالية(SSRLs) وذلك إعتمادًا على أعراضك.
  • التصلب المتعدد
  • الشلل الكلي أو النصفي

اقرأ أيضًا : ألم في القلب عند النوم على الجانب الأيسر.. أسبابه واعراضه وطرق علاجه

ما هو هبوط المستقيم

هبوط المستقيم  هو ظاهرة شائعة عند الأطفال وتشخيصها يكون ما بين سن ال2 لسن ال3 أعوام تقريبًا وتعتبر نسبة تدلي المستقيم لدى الجنسين من الأطفال متساوية، وفي حالة بروز المستقيم من فتحة الشرج يمكن أن ترتبط بضعف العضلة العاصرة الشرجية مع الهبوط، أما بالنسبة للبالغين تكون في العقد ما بعد السادس و إن نسبة انتشارها لدى النساء تبلغ عشرةٌ أضعاف بالنسبة للرجال.

وفي الحالات الشديدة من هبوط المستقيم يتم سقوط جزء من الأمعاء الغليظة من مكانها الطبيعي على الأنسجة التي تثبتها في مكانها  الطبيعي فتتمدد ويحدث حالة شد للأمعاء.

اقرأ أيضًا : علاج تساقط الشعر للرجال بطرق فعالة ومجربة

أنواع هبوط المستقيم

ينقسم هبوط المستقيم إلى ثلاثة أنواع :

  1. التدلى الجزئى “Partial prolapse

وهو ما يسمى بتدلي الغشاء المخاطي ” mucosal prolapse” ويتميز بخروج جزء من البطانة المخاطية للمستقيم أو خارجها وعادة ما تنزلق إلى خارج الفتحة ويحدث ذلك عن طريق حركة الأمعاء الناتجة عن الإجهاد.

  1. التدلى الكامل “ Complete prolapse

هو خروج كامل لجدار المستقيم من مكانه الأصلي وأيضًا خارج فتحة الشرج، فيحدث ذلك بالتزامن مع عملية التبرز وتتطور لكي تصل لحالة الوقوف أو المشي وفي بعض الحالات تبقى تلك الأنسجة متدلية لآخر الوقت.

  1. التدلى الداخلى لإنغلاق “ Internal prolapse(intussusception)

وهذه الحالة تُشخص بإنزلاق جزء من جدار الأمعاء الغليطة أى القولون أو المستقيم وعلى جزء آخر منه وتصبح مثل الأجزاء المتكدسة القابلة للطي فوق بعضها البعض وتُعتبر هذه الحالة شائعة لدى الأطفال ونادرة عند البالغين.

اقرأ أيضًا : علاج التمزق العضلي في الكتف والظهر وطرق الوقاية

 ما هى أعراض أو كيف تتم تشخيص نفسك بهذا المرض

كما هو معروف أن الشخص الذي يعاني من هبوط المستقيم قد يشعر ببروز الأنسجة من فتحة الشرج ويعاني من الأعراض التالية :

  • قد لا يكون هناك تورم في أو تكتل في الحالة الشائعة ولكن قد يشعر المريض بوجود شيء غريب عالق حتى بعد عملية الإخراج.
  • ظهور ورم في الجزء الأخير الظاهر من الشرج ففي البداية يظهر هذا التبرز أو الورم عند القيام بعملية الإخراج وقد تطور الحالة بالشعور بالورم أثناء السير.
  • الألم أثناء حركة الأمعاء.
  • خروج المخاط أو الدم من النسيج البارز.
  • سلس البراز أى عدم القدرة على التحكم في حركة الأمعاء.
  • فقدان الإلحاح على التبرز.
  • ملاحظة وجود تبرز عند تنظيف المنطقة.
  • ألم في فتحة الشرج والشعور بالحكة والتهيج التي قد تؤدي إلى النزيف.
  • الأنسجة الحمراء الزاهية التي تبرز من فتحة الشرج.
  • الشعور بعدم القدرة على إفراغ الأمعاء تمامًا.
  • قد يحدث نزيف من المستقيم وشعور المريض بعدم الراحة في المنطقة السفلى من البطن ويمكن بعد ذلك أن تحدث قرحة في الجزء المتدلي.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم طرق علاج هبوط المستقيم بالاعشاب، كما أننا ننصح المريض بأن يلتزم بنظام غذائي صحي لأنه من الممكن أن يحدث تدلى المستقيم مرة أخرى حتى بعد إجراء العمليات الجراحية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.