أسباب الصفراء عند الأطفال وكيفية علاجها

علاج الصفراء عند الأطفال وأسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا ، هناك العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال منذ ولادتهم وحتى إكتمال نموهم، ومن تلك المشاكل الصحية هي مشكلة الصفراء والتي تسبب القلق البالغ عند العديد من الآباء والأمهات خصوصا إذا كانت الصفراء تأتي بعد الولادة مباشرة، وهنا لاينتبهون لها إلا بعد توجيه لهم من الطبيب حيث ينبه الأطباء الأمهات إلى الإهتمام بالعديد من المشاكل التي قد تحدث للأطفال بعد الولادة مباشرة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل الآباء والأمهات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج الصفراء عند الأطفال وأسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ماذا تعرفين سيدتي عن الصفراء عند حديثي الولادة؟ أسبابها وأعراضها وعلاجها؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالمتابعة الصفراء عند حديثي الولادة ما أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

علاج الصفراء عند الأطفال وأسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا

من لمشاكل التي تواجه الأطفال بعد الولادة هي الصفراء أو ما تدعى في بعض البلدان العربية باليرقان، حيث تحظى الصفراء باهتمام بالغ من مقدمي الرعاية الصحية للأطفال نظرا للمضاعفات التي قد تتسبب بها الصفراء ومن خلالها تؤثر على جميع أجهزة الجسم، وبالتالي يحدث أثر ليس بالهين على نمو الطفل في المراحل العمرية المختلفة.

ومن هنا سوف نتاقش تلك المشكلة، لأننا نتطلع إلى نمو أطفالنا وهم في كامل الصحة والعافية، فلايجب الإستهانة أو التهاون في صحة أطفالنا، فنعتني بكل مايصيبهم وهنا سوف نتكلم عن الصفراء، وماهي أسبابها في المراحل العمرية المختلفة للأطفال، وسوف نوضح في النهاية كيفية التعامل مع تلك المشكلة تعامل على أكمل وجه، بحيث نتخلص من تلك المشكلة سريعا وبدون أية مضاعفات من شأنها ترك تشوهات تستمر مع الطفل طيلة حياته.

ولكن في البداية ماهي الصفراء؟

ما هي الصفراء

إن الصفراء هي عبارة عن زيادة في نسبة صبغة البليروبين في الجسم والتي تعتبر إحدى نواتج تكسير كرات الدم الحمراء في الجسم، فالكبد يقوم بتكسيرها وتحويلها إلى نواتج يتمكن الجسم من التخلص منها بكل سهولة وبساطة، وعند حدوث خلل في الطريق الذي يتعامل من خلاله الجسم مع هذه الصبعة تزداد نسبتها في الجسم بحيث يظهر العديد من الأعراض يجب أن ينتبه لها الفرد مثل:

ما هي نسبة الصفراء الطبيعية عند الكبار؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة نسبة الصفراء الطبيعية عند الكبار وأعراضها وعلاجها

  • تحول لون الجلد من لونه المعتاد الطبيعي إلى اللون الأصفر، وتختلف درجة اللون باختلاف كمية البليروبين التي تترسب في الجلد، فيكون اللون الأصفر واضحا بزيادة الكمية المترسبة، وقد يترسب أيضا في بعض الأغشية المخاطية الوجودة بالجسم وكذلك أيضا في الحذقية الخاصة بالعين.
  • يتغير لون البول إلى لون غامق حيث يعتبر اللون الطبيعي للبول هو الأصفر الفاتح أو عديم اللون.
  • يتغير لون البراز إلى اللون الفاتح، فاللون الطبيعي للبراز هو اللون الأصفر أو الأخضر أو برتقالي أو بني، وعند حدوث إختلاف في لون البراز إلى اللون الفاتح أو الأبيض فإن هذا يدل على وجود خلل ما بداخل الجسم يجب الإنتباه إليه والعمل على التخلص منه وعلاجه في أقرب وقت.

وسوف نوضح الآن أسباب الصفراء حسب المرحلة العمرية، فهناك أسباب للصفراء في مرحلة مابعد الولادة مباشرة وهناك أسباب أخرى للأطفال الأكبر سنا.

أسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

كما أوضحن أن البليروبين هو ناتج تكسير كرات الدم الحمراء، وأن الكبد هو من يقوم بعملية التكسير في الإنسان العادي ولكن في مرحلة الحمل تقوم المشيمة بهذه العملية، لذا فبعد الولادة يجب أن يستيقظ الكبد عند الطفل ليقوم بعملية تكسير كرات الدم الحمراء، وعلى ذلك فإن الأسباب التي تؤدي إلى الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة هي:

  • صفراء طبيعية لعدم قدرة الطفل في أول أيامه على القيام بالتخلص من البليروبين، وتعتبر هذه الصفراء طبيعية جدا ولا داعي للقلق.
  • الصفراء الناتجة عن الرضاعة الطبيعية وتحدث في الأسبوع الأول بعد الولادة نتيجة نقص في لبن الأم أو حدوث جفاف.
  • الصفراء الناتجة عن لبن الرضاعة وتحدث بعد أسبوعين من الولادة، ويقول بعض الأطباء أن السبب في ذلك غير معلوم، ولكن يتجه البعض الآخر أن سببها يرجع إلى وجود مادة معينة في لبن الرضاعة تعمل على إعادة امتصاص البليروبين مرة أخرى.
  • الصفراء الناتجة عن الزيادة في عملية تكسير كرات الدم الحمراء، وقد يحدث ذلك من عدة أسباب مثل النزيف أثناء الولادة، حيث تنتج كميات كبيرة من البليروبين قد لا يستطيع الجسم إخراجها.
  • حدوث التهابات في الكبد الخاص بالطفل وذلك نتيجة عدوى من الم أثناء الولادة وخصوصا إذا كانت الولادة طبيعية، فيتأثر الكبد بذلك ولايستطيع القيام بعملية التكسير الخاصة به.

ما هو موقع الكبد في جسم الإنسان؟ وما وظيفة الكبد؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان

ومن كل تلك الأسباب يتضح أن هناك أطفال أكثر عرضة للإصابة بالصفراء مثل الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم ويحتاجون الحضانات، وذلك نظرا لعدم إكتمال نمو الكبد فلايستطيع القيام بوظيفته، وكذلك الأطفال الذين يتعرضون للجروح أثناء عملية الولادة مما قد يؤدي إلى نزيف كيات من الدم حسب الجرح الموجود.

وننتقل الآن للحديث عن أسباب الصفراء في الأطفال الأكثر تقدما في العمر.

أسباب الصفراء في الأطفال الأكبر سنا

يمكن أن تكون الصفراء عند الأطفال الأكبر سنا علامة على وجود انسداد في القنوات الصفراوية. أو قد يكون بسبب حالة الكبد التي تمنع الكبد من معالجة البليروبين بشكل مناسب، حيث يمكن أن تتسبب الحالات التالية أيضًا في حدوث الصفراء عند الأطفال الأكبر سنا مثل:

  • حصوات المرارة، والبلورات التي تتراكم في المرارة وتعيق مرور العصارة الصفراوية بها.
  • عدوى القناة الصفراوية بالفيروسات التي تسبب تلف خلايا الكبد مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C، فقد تنتقل تلك العدوى من الأم أثناء الولادة ولاتنشط إلا بعد فترة من الزمن.
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي، وهو اضطراب من الجهاز المناعي الذي يتسبب في مهاجمة الخلايا المناعية لخلايا الكبد.
  • عدوى ويلسون، وهي حالة وراثية يتراكم فيها النحاس من الطعام في تليف الكبد، وهي مرحلة متأخرة من مرض الكبد المزمن الذي يحل فيه النسيج الندبي أو التليف مكان أنسجة الكبد السليمة.

وسوف نناقش الآن النقطة المهمة في مقالنا هذا وهي كيفية علاج الصفراء في الأطفال.

ما هو علاج المرارة بعيدا عن الأدوي الكيميائية وعن طريق الطب النبوي؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة علاج المرارة بالطب النبوي بأكثر من طريقة

علاج الصفراء عند الأطفال

فكما أوضحنا أن الصفراء لها أسباب معينة حسب المرحلة العمرية للطفل، لذا سيختلف العلاج حسب إختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل.

علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

غالبًا ما تزول الصفراء الفسيولوجية أو الطبيعية وهي غير الناجمة عن مرض بدون علاج في غضون أسبوعين، ولكن يجب الإنتباه خلال هذا الوقت، فقد يلزم فحص دم الطفل للتأكد من تحسن مستويات البليروبين.

وقد يحتاج بعض الأطفال إلى علاج يسمى العلاج بالضوء وهذا في حالة ماإذا كانت مستويات البليروبين عالية جدا، وفيه يتم تعريض جلد الطفل لنوع خاص من الضوء الأزرق الساطع، فهذه “الأضواء الصفراوية” آمنة للغاية لمعظم الأطفال، حيث يتسبب الضوء في حدوث تفاعل كيميائي في الجلد يسمح للجسم بإزالة البليروبين بسهولة أكبر عن طريق البول والبراز، واعتمادًا على مستويات البليروبين، قد يستغرق العلاج بالضوء في أي مكان من بضع ساعات إلى عدة أيام.

أما إذا كانت النسبة ضئيلة جدا فهذا يحتاج إلى المتابعة المستمرة مع تعريض الطفل لضوء الشمس من خلال زجاج النوافذ وليس بطريقة مباشرة حتى نتجنب الحروق بجلد الأطفال التي قد تنتج من حرارة الشمس العالية.

علاج الصفراء عند الأطفال الأكبر سنا

كما أوضحنا أن الأسباب في هذه المرحلة العمرية تصيب بالأساس منطقة المرارة والقنوات المرارية من خلال الحصوات والإلتهابات في تلك المنطقة، فالعلاج بالأساس هنا يتم بعد مراجعة طبيب الأطفال، كم يمكن المساعدة في بعض الحالات كحالة تكون الحصوات من خلال الإكثار من سرب المياه والحركة المستمرة، كما يتم أخذ الحيطة والحذر في حالة إحتياج الطفل لاقدر الله لنقل دم، فيتم إنتقاء دم شخص سليم غير مصاب بأي عدوى.

ما السبب في نقص الصفائح الدموية عند الأطفال؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

وننوه أنه كلما كان الإنتباه لتلك المشكلة سريعا كلما كان العلاج بسيطا وسهلا.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج الصفراء عند الأطفال وأسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.