علاج المغص عند الأطفال وأسبابه

علاج المغص عند الاطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يتعرض الكثير من الأطفال للمغص خاصة في مرحلة الرضاعة، ويعاني الآباء والأمهات عند رؤية أطفالهم على هذا النحو، حيث أن عدم إدراك سبب المغص يؤدي لحالة من الارتباك عند رؤية الطفل يبكي، حيث أن البكاء المستمر للأطفال يعني تعرضهم للمغص بنسبة كبيرة، حيث أن نسبة 30% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من المغص، وسوف نتعرف على المزيد حول علاج المغص عند الأطفال مع بعض المعلومات المرتبطة به من السطور القادمة.

علاج المغص عند الاطفال

يبكي الأطفال عند الشعور بالمغص لعدم شعورهم بالارتياح وذلك لطلب المساعدة من الآباء للتخلص من أعراض المغص، فلو لاحظنا بكاء الطفل بشكل دائم يكون ذلك دليل على تعرضه للمغص.

والمغص في حد ذاته ليس شيء يدعو للقلق، ففي الغالب يمكن السيطرة على أعراض المغص بشكل خاص عندما يبكي الطفل أكثر من 3 ساعات لعدد من الأيام أو طوال الأسبوع، وهو في الشهور الأولى من الولادة.

وفي الغالب تختفي أعراض المغص عند الأطفال بعد بلوغ 4 أشهر، حيث تبدأ أعراض المغص في الهدوء بشكل تدريجي.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: هل المغص المتقطع من أعراض الحمل؟ والفرق بينه وبين مغص الدورة

ونرشح لك أيضًا: فوائد العسل مع حبة البركة وكيفية استخدامه

أسباب المغص عند الرضع

توجد بعض المسببات التي تؤدي للمغص عند الطفل الرضيع ومنها ما يلي:

  • التعرض للارتجاع المعدي المريئي، حيث تنتقل أحماض المعدة في هذه الحالة إلى أعلى المريء مما يؤدي للشعور بمغص أو آلام في معدة الطفل.
  • عدم نضوج الجهاز الهضمي: حيث يكون الجهاز الهضمي عند الطفل غير مكتمل، حيث ينتقل الطعام بشكل سريع للأمعاء ولا يتم هضمه بشكل جيد، ويُسبب ذلك تكوين الغازات مما يؤدي للشعور بالمغص عند الأطفال.
  • الحساسية وعدم التحمل: يعاني بعض الأطفال للحساسية لعدد من أنواع الأطعمة، حيث يتعرض بعض الأطفال لعدم تحمل اللاكتوز الموجود في لبن الأم، مما يُسبب لهم الشعور بالمغص.
  • التعرض للتوتر البدني مثل الأصوات والضوضاء الصاخبة، ويتلازم مع الحساسية لهذه المصادر الشعور بالمغص عند البكاء المستمر.
  • ابتلاع الهواء خلال الطعام: حيث يبتلع العديد من الأطفال بعض الغازات خلال الرضاعة ، مما يسبب عدم ارتياحهم، وشعورهم بالمغص.
  • النمط الغذائي للأم: حيث تتجه بعض الأمهات لاتباع بعض الحمية وطريقة معينة في النظام الغذائي، وخاصة عند التدخين خلال الحمل حيث يعاني الأطفال من المغص بعد الولادة، نتيجة لهذا التدخين خلال فترة الحمل.
  • التعرض لخلل في البكتيريا الصحي: وهي البكتيريا المفيدة في الأمعاء الدقيقة، حيث يعاني بعض الأطفال من قلة في عدد هذه البكتيريا مما يؤدي للشعور بالمغص.
  • يجب التنويه إلى أن بكاء الطفل ليس مرتبط بشكل دائم بالشعور بالمغص، فقد يكون ذلك ناتج عن أسباب مرضية أخرى، خاصة عند بكائه بشكل مستمر ولمدة طويلة، لذلك ننصح بزيارة الطبيب المتخصص لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: كيفية اخراج البراز الصلب باليد وأفضل علاج للإمساك

أعراض المغص عند الأطفال

  • تغير نمط البكاء، حيث يكون هناك فرق بين البكاء الطبيعي للطفل، والبكاء بسبب المغص، فقد يقوم الطفل بإصدار بعض الصريخ مع البكاء في حالة المغص.
  • حدوث نوبات البكاء بشكل متتالي في نفس الوقت يومياً، وخاصة في وقت متأخر من الظهر ويمكن أن تظهر هذه الأعراض بشكل أكبر عند المساء، حيث لا تفلح مع الطفل جميع محاولات التهدئة بلا جدوى، فذلك دليل على تعرض الطفل للمغص.
  • تغيير وضع الجسم، حيث أن الطفل الذي يعاني من المغص يقوم بتقويس ظهره مع ضم قبضته، وثني الأرجل خلال البكاء، ويكون ذلك دليل واضح على شعور الطفل بالمغص.
  • ظهور بعض العلامات على الجسم، مثل احمرار الوجه، والتجشؤ بشكل مستمر، والبطن المشدودة، وذلك بسبب استنشاق الكثير من الهواء مما يؤدي للتجشؤ والشعور بالمغص.

علاج المغص عند الأطفال

يمكن علاج المغص لدى الأطفال بالطرق التالية:

  • يمكن أن يصف الطبيب المعالج البكتريا المفيدة في حالة نقصانها في جسم الطفل، وذلك للتقليل من المغص بالبطن، حيث يتم إعطاء مادة البروبيوتك للطفل عن طريق اللبن الصناعي، أو عن طريق لبن الأم.
  • استخدام دواء للتقليل من الغازات ومنها دواء مغص الأطفال، كما يمكن إعطاء الطفل محلول للمغص أو ما يُعرف بماء غريب للتقليل من الانتفاخ لدى الطفل.
  • يمكن أن يُقرر الطبيب المعالج تغيير نوع الحليب الصناعي، نتيجة عدم تحمل الطفل لمادة اللاكتوز الموجودة في الحليب أو الحساسية لها، فيمكن أن يصف الطبيب تركيبة أخرى للطفل.

علاج المغص لدى الأطفال بالطرق المنزلية

يمكن علاج المغص الذي يشعر به الأطفال من خلال بعض الطرق المنزلية التي تساعد على الحد من المغص والمساعدة على تهدئة الطفل، وهي كالتالي:

بذور الشمر

يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب ماء دافئ مع التحريك بشكل جيد، وإعطاء المزيج للطفل من 2-3 من المرات بشكل يومي، حيث يتم استخدام بذور الشمر بشكل فعال في التخلص من آلام المعدة، والحد من الغازات لدى الطفل.

الريحان

يساعد الريحان على التخلص من تشنج البطن، وتوفير الراحة من آلام المعدة، حيث يتم وضع مسحوق الريحان المجفف بكوب ماء دافئ، لعدد من الدقائق، ويتم إعطاء الطفل من 1-2 ملعقة من المزيج بشكل يومي للتخلص من الشعور بالمغص، والشعور بالراحة.

الأنجدان

يحتوي الأنجدان على خصائص مضادة للانتفاخ، مما يؤدي للحد من أعراض المغص لدى الأطفال، حيث يتم تناول حفنة منه وصنع عجينة عن طريق إضافة بعض نقاط من الماء، ويتم تطبيقها على بطن الطفل من 2-3 من المرات بشكل يومي.

تجشئة الطفل بعد الطعام

وهي من الأمور الهامة جداً، حيث يتم تجشئة الطفل بعد كل جلسة طعام، حيث يبتلع الطفل الكثير من الغازات خلال الرضاعة، مما يؤدي للانتفاخ والمغص في البطن، لذلك يمكن وضع الطفل بشكل منتصب والطبطبة على الظهر والبطن لتجشئته بعد الرضاعة.

استخدام تمرين ثني الركبة

وهو من الطرق الفعالة كذلك في التقليل من التعرض للمغص والغازات لدى الطفل، حيث يقوم الطفل بالاستلقاء على ظهره، وثني ساقيه عند الركبتين، ثم القيام بوضعهما في اتجاه البطن، ويمكن تكرار التمرين من 4-5 من المرات للتخلص من المغص.

تدليك جسم الطفل

لقد تم إثبات فاعلية التدليك ببعض أنواع الزيوت في التخلص من مشكلة المغص عند الطفل، لأن التدليك يساعد في عملية الهضم، كما أنه يحد من تكون الغازات، ويتم استخدام مقدار من زيت اللوز أو زيت الزيتون بعد تدفئته لتدليك بطن الطفل للمساعدة على الهضم، وذلك عن طريق التدليك بشكل لطيف بحركات دائرية.

استخدام ضمادة دافئة

تؤدي الضمادات الدافئة لتوفير راحة الطفل والتخلص من المغص، عن طريق تناول قطعة من القماش الناعم ووضعها في الماء الدافئ، وعصرها وتطبيقها على البطن مع القيام بحركات دائرية وذلك عدد 2 من المرات بشكل يومي للتوصل لنتيجة جيدة.

أخذ حمام دافئ

يمكن إعطاء الطفل حمام دافئ، للحد من المغص، حيث يساعد الحمام الدافئ على إراحة جسم الطفل والعمل على استرخائه، ومساعدته على النوم على نحو أفضل، حيث يتم وضع الطفل في حوض الاستحمام الخاص به المملوء بالماء الدافئ، والطبطبة على بطنه بشكل لطيف للتخلص من الغازات.

زيت النعنع

يتميز زيت النعنع بامتلاكه خصائص مهدئة بشكل عام، لذلك يمكن وضع بعض نقاط من زيت النعنع مع زيت الأطفال، وتدليك بطن الطفل بالمزيج 2 من المرات بشكل يومي للتقليل من المغص عند الأطفال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج المغص عند الاطفال وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.