تخصصات جامعة دار العلوم

تخصصات جامعة دار العلوم متنوعة بسبب تعدد أقسامها، فجامعة دار العلوم هي جامعة خاصة في المملكة العربية السعودية، بالتحديد في مدينة الرياض، أسسها الشيخ عبد العزيز التويجري في عام 2008، وتعتبر من الجامعات الضخمة، والتي تقدم كثيرًا من التخصصات والأقسام المميزة.

فمن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على التخصصات الدراسية في جامعة دار العلوم السعودية.

تخصصات جامعة دار العلوم

الجامعات الخاصة هي جامعات مفتوحة للأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ في الالتحاق بالجامعات الحكومية، ولكن بمبالغ أكبر، فالمجموع المطلوب من الطالب يكون قليل مقارنة بالجامعات الحكومية، كما أن الوسائل العلمية تكون حديثة أكثر، وهذا ما يشجع الأغلبية على الالتحاق بها.

في جامعة دار العلوم يوجد كليات عديدة، يتم تحديد التخصصات على حسب كل كلية ودراستها، ويعتبر أكبر كلية موجودة في الجامعة هي كلية الطب البشري، حيث إنه يتفرع منها أربعة فروع، لكل فرع دراسة معينة، وعلى إثر هذه الدراسة، يتم تحديد التخصص.

نتعرف أولًا على باقي الكليات الموجودة في جامعة دار العلوم من خلال النقاط الآتية:

  • أكثكلية إدارة الأعمال.
  • كلية التنمية البشرية.
  • كلية الهندسة المعمارية.
  • كلية هندسة حاسب آلي.
  • كلية الحقوق.

من خلال تلك الكليات سنتعرف بشكل مبسط على تخصصات جامعة دار العلوم، وهذا من خلال التعرف على كل جامعة على حدة.

تخصص كلية الطب البشري جامعة دار العلوم

تخصصات دار العلوم السعودية بالتحديد في كلية الطب متشعبة للغاية، كلية الطب هي الكلية العلمية التي يتم تعلم فيها كل ما يتعلق بمداواة الإنسان، وتتفرع لثلاثة أقسام، وكل قسم يتخذ تخصصًا معينًا، وفي هذه الفقرة سنلقي نظرة أولًا على السنة الأولية في كلية الطب، وماذا يمكن أن تضيف إلى تخصصك.

السنة التحضيرية الخاصة في كلية الطب هي خطوة مهمة جدًا تُحدد فيما بعد أي قسم من الأقسام ستدخل إليه، ومن ثَم ستتعرف على تخصصك من تخصصات جامعة دار العلوم، وفي هذه السنة يتم دراسة أربعة مقررات رئيسية، تعمل على مساعدة الطالب على اكتساب بعض المهارات المهمة.

من خلال رئيس الجامعة تم وضع بعض المعايير بخصوص الطالب الذي سيلتحق بأقسام الكلية، وهي أن يتم دراسة اللغة الإنجليزية مع المقررات الأربعة، وذلك حتى يكون مؤهلًا تمامًا للالتحاق ببرنامج البكالوريوس، هذه المقررات سنتعرف عليها من خلال السطور الآتية:

الفيزياء: الطالب في هذا المقرر لا يدرس كل ما يتعلق بالفيزياء، بل يدرس الفيزياء الحديثة، والتي ستفيده فقط في حياته الطبية، فيدرس الفيزياء الذرية والإشعاعات الأيونية، والفيزياء النووية.

الأحياء: يعطي هذا المقرر الطلاب فكرة عامة عن علم الأحياء، فيقوموا بدراسة الخلية وهيكلها ووظيفتها بيولوجيًا، كما أنهم يدرسون بعض المعلومات عن الأحماض النووية، والجينات الوراثية، والتي تفيد الطالب في فهم علوم الطب الأساسية.

الإحصاء: هذا المقرر يقوم الطالب بدراسته لمعرفة الرسومات البيانية، وأسس الاحتمالات المتوقعة، واختبار الفرضيات، وهذا عن طريق بعض الوسائل الحديثة جدًا في عالم الإحصاء الحيوي.

الكيمياء: في هذا المقرر يتم دراسة الكيمياء العضوية، والذي يعطي الطالب نبذة بسيطة عن الكيمياء التي تتعلق بالعقاقير والأدوية الطبية، وعلاقاتها في التدخلات الجراحية، واستخداماتها المتعددة.

اقرأ أيضًا: تخصصات العلمي في الأردن 2021

تخصص العلوم الإكلينيكية كلية الطب جامعة دار العلوم

بعد أن قمنا بالتعرف على السنة التحضيرية التي ستلج منا إلى أحد الأقسام سنتعرف الآن على أحد مجالات جامعة دار العلوم وهو تخصص العلوم الإكلينيكية، هذا القسم يضم عددًا من الأطباء الكبار سواء محليًا أو عالميًا.

فعن طريق هذا القسم يتم عمل التدريب الميداني، وإجراء بعض الأبحاث التي تكون بهدف تحسين المهارات السريرية والصحية، وربط التعاليم السريرية بالتعاليم التأسيسية، كما أن لها أهدافًا أخرى نذكرها من خلال هذه النقاط:

  • تعليم الطلبة مهارات البحث العلمي، وتنمية تلك المهارة عندهم.
  • التأسيس الطبي العالي، والذي يطمح لإنتاج طبيب كفؤ.
  • تقديم بعض البرامج التعليمية المميزة، والتي تضم إثباتات علمية بأدلة وبراهين كثيرة.
  • تأهيل الطالب إلى التعامل المباشر مع المرضى واستخدام الأدوات الطبية، والأبحاث العلمية والاكتشافات الحديثة.

نأتي الآن إلى الجزء الأهم وهي تخصصات قسم العلوم الإكلينيكية في كلية الطب جامعة دار العلوم، ففي أي مجال يتخصص المتخرج من هذا القسم، سنقوم بعرض الإجابة عن طريق معرفة المواد الدراسية في القسم، وهذا عن طريق الآتي:

طب العائلة والمجتمع

هو نوع من التخصصات الطبية يقوم على إثره توفير خدمة الرعاية الشاملة لمختلف الأعمار السنية، ويقوم على تقديم استشارات أولية لجميع أعضاء الجسم، كما أنه يعمل على تثقيف الأسرة، والتركيز على حمايتهم من الأمراض عن طريق الوقاية.

طب الأطفال

هذا الفرع من فروع الطب يهتم برعاية الأطفال الصغار، والفئة الأكبر تهتم بالأطفال حديثي الولادة، فهم يهتمون بحالة الطفل الجسدية والنفسية، ويهدفون إلى معالجة بعض الأمراض والعلل في الأطفال.

التصوير الطبي

هذا القسم يشبه قسم الإشاعة، والذي يكمن في تصوير الإنسان داخليًا لمعرفة ما هو الجزء المصاب، وهذا القسم شامل ومتنوع للغاية، حيث إنه يتعاون مع المناظير الداخلية والأشعة.

قسم الجراحة

من أكبر أقسام كلية الطب قسم الجراحة، وهو التخصص الذي يريده أغلب طلاب كليات الطب على مستوى العالم، حيث المثل الأعلى في هذا المجال هو المصري السير مجدي يعقوب، وكان متخصصًا في جراحة القلب للأطفال.

في هذا القسم يتم دراسة الجراحة بجميع تخصصاتها وأنواعها، وعلى حسب تميز الطالب يتم التخصص.

قسم الطوارئ

من أهم الأقسام التي توجد في جميع المستشفيات، وهو تخصص يعمل على التدخل الطبي الفوري للحالات الخطرة، ولا يدخل هذا القسم إلا من كان فعلًا قادرًا على تحمل الضغط الذي سيواجهه.

النساء والولادة: يطلق أيضًا على هذا القسم النساء والتوليد، متخصص في كل ما يخص المرأة، سواء كانت عزباء أو متزوجة أو حامل، ويتم دراسة في هذا القسم بعض البرامج الهامة، حتى يكون ماهرًا في الكشف على النساء.

طب الباطنة

هذا التخصص يعمل على معرفة الأمراض التي يصاب بها البالغين، ويتخصص في أعضاء الجسم الباطنية، مثل الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي، فيتعلم الطالب كيفية الكشف والتشخيص، حتى يمكنه إعطاء الدواء الصحيح للمريض.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات الطب في السعودية

تخصص قسم العلوم الطبية جامعة دار العلوم

في سياق تعرفنا على تخصصات جامعة دار العلوم، سنتعرف على تخصصات قسم آخر من أقسام كلية الطب البشري وهو قسم العلوم الطبية الأساسية، هذا القسم تخصصاته تكمن في الأشياء الحساسة والتي تحتاج إلى خبرة كبيرة، وفي نبذة مختصرة عن هذه العلوم الأساسية.

هذا القسم يعمل على دراسة كثير من المجالات مثل “علم الأمراض، علم التشريح، علم المناعة، الكيمياء الحيوية، علم الأعضاء” وغيره من العلوم الهامة، وفيه يتم استخدام بعض الاستراتيجيات الخاصة في التعلم، مثل التدريب العملي، والحلقات العلمية التي تهدف إلى التعرف على أسئلة الطلبة المختلفة ومناقشتها.

التخصصات الخاصة بهذا القسم تسمى وحدات، وعلى أساس الوحدة التي درسها الطالب يتخصص على إثرها، وسنتعرف على هذه الوحدات من السطور التالية:

وحدة المعامل: كلنا نعرف جيدًا معامل التحاليل، والأطباء الذين يأخذون الجرعات من المرضى لتحليلها، وهذا القسم يهدف إلى تعليم الطالب كيفية الإشراف على المعامل، وهذا عن طريق فحص التوزيعات والتجهيزات الخاصة بالمعمل، كما أنه يقوم بمتابعة صيانة الأجهزة، ويوجد خمس أنواع من المعامل في السعودية وهم:

  • معمل الأحياء الدقيقة.
  • معمل الكيمياء الحيوية.
  • معمل التشريح.
  • معمل وظائف الأعضاء.
  • معمل الأمراض والأنسجة.

وحدة التخصصات التكاملية: في هذه الوحدة بالتحديد يتم التدريس بها بواسطة نخبة من كبار المدرسين، والحاصلين على درجات عليا في الطب، ويكون ذلك في علوم التشريح والوظائف وغيرها، ويتم متابعة مشاريع الطلبة عن طريق أبحاثهم، حتى يكون للطالب خبرة تدريسية وعملية.

وحدة المشرحة: التشريح هو علم يهدف إلى معرفة جسم الكائن الحي، وفي الأغلب يكون الطالب متخصص في كيفية تشريح الجثث، وذلك في إطار العمل الجنائي، كما أن في هذا القسم يدرس الطلاب كيفية الإشراف على المشرحة بالكامل، من حيث الأدوات والتجهيزات.

تخصص قسم التعليم الطبي جامعة دار العلوم

تخصصات جامعة دار العلوم لا تخلو من التميز، فهذا القسم هو عبارة عن قسم يهدف إلى تعليم الطالب كيفية التدريس، من خلال مشاركته في العمليات المنهجية للتعليم، ويكون هذا من بعض الوحدات يشترك الطالب في وحدة واحدة قبل التخرج وهي وحدة المناهج الدراسية.

حيث يتم التعاون بين الطلبة والمدرسين حتى يصلوا إلى العملية التعليمية المتقنة، والتي تحقق كل المعايير الدولية في التعليم

يوجد بعض الوحدات الأخرى تسمى بوحدات تعلم المجموعات الصغيرة: عندما يتخرج الطالب ويهم بالتدريس في الكلية فإنه يدرس في هذه الوحدة كيفية معالجة المشاكل الدراسية من خلال المنهج، وكيفية تطوير مهارات الطلاب، وهذا من خلال إعطاء المناهج الدراسية مع تقييم دائم لتقدم الطلبة، ومتابعة ردود الأفعال.

الوحدة الأخيرة هي وحدة تطوير مهارات هيئة التدريس نفسهم: فالكلية تعمل على توفير دورات تدريبية للمدرسين، وذلك حتى يطوروا من مهاراتهم، والتي تجعلهم مناسبين للتدريس طبقًا للمعايير الدولية في التعليم.

تخصص كلية هندسة الكمبيوتر جامعة دار العلوم

هندسة الحاسب الآلي هي فرع من فروع الهندسة، يتخصص في كل ما يتعلق بالحاسب الآلي، من إلكترونيات وبرمجيات وصيانة، ولهذا فإن مجالاتها وتخصصاتها متنوعة ويهدف كثير من الطلبة الالتحاق بها، ويتم دراسة اللغة الإنجليزية في هذا القسم لأن هذه هي لغة الدراسة.

من خلال تعرفنا على تخصصات جامعة دار العلوم، سنتعرف على تخصصات كلية هندسة الحاسب الآلي والتي تقدم درجة البكالوريوس في بعض المجالات الهامة، وهذه التخصصات هي:

  • تقنية المعلومات IT: دراسة التعديلات والتطويرات التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر، فهمي تهتم بكل ما يطور جهاز الحاسوب.
  • برمجيات: مجال يهدف إلى تصنيع وتطوير البرامج الهامة الموجودة على الكمبيوتر، ويكون الخريج فيها قادر على اختراع برامج واختبارها، وتثبيتها على الكمبيوتر.
  • علوم الحاسب: يتم دراسة التفاعلات الرقمية التي تحدث في بيانات الحاسوب، أو بمعنى أدق يكون الخريج عالمًا بالخوارزميات، والتي يتابع بها كل ما يتعلق بالبيانات الموجودة على الجهاز.

تخصصات كلية التربية والتنمية البشرية جامعة دار العلوم

في ظل تحدثنا عن تخصصات جامعة دار العلوم، سنقوم بالتعرف على كلية تعتبر من الكليات الهامة في الجامعة، وهي كلية التربية والتنمية البشرية، والتي يتم التدريس فيها باللغة العربية، وفي بعض الأجزاء من المنهج يتم استخدام اللغة الإنجليزية.

تعتبر من أهم تخصصات جامعة دار العلوم، حيث خريجي الكلية يتعاملون مع الأطفال، حيث هم الذين سيقومون بتأسيسهم، حتى يكونوا على دراية وخلفية كبيرة بالعلوم عندما يكبروا، ومن خلال مجالات دار العلوم السعودية، سنتعرف على تخصصات كلية التربية من السطور التالية:

اللغة الإنجليزية: يكون الخريج من هذا القسم قادرًا على أن يصبح معلمًا للغة الإنجليزية، في المدارس وللفئات السنية المختلفة.

التربية الخاصة: هذا المعلم يقوم بتقويم الطفل الذي يجد صعوبة في الدراسة، من خلال تعليمه كيفية التعلم.

الحاسب الآلي: يكون الخريج قادر على أن يكون معلمًا للحاسب الآلي في المدارس المختلفة.

الطفولة المبكرة: المقصود هنا بالطفولة المبكرة أي الأطفال من سن سنتين إلى 6 سنوات، والذين يتم تعليمهم في دار الرعاية أو الحضانة، وفي الأغلب يكون متخصصي هذا القسم من البنات.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة العربية الأمريكية 2021

تخصصات كلية الهندسة المعمارية جامعة دار العلوم

كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمية يعتبر تخصصاتها من إحدى تخصصات جامعة دار العلوم، فهي تعطي درجة البكالوريوس خاصتها لثلاثة من مجالاتها وتخصصاتها الموجودين بها، وتقوم على تعليم الطلبة باللغة الإنجليزية، وهذه التخصصات نعرفها من خلال النقاط التالية:

  • التصميم الداخلي: يعرف هذا التخصص بالعمارة الداخلية أو بقسم الديكور، والذي يعمل على بناء وتخطيط الشكل الداخلي للمبنى، بحيث يكون أقل تكاليف وأكثر أمانًا، وبمظهر إبداعي.
  • العمارة: التخطيط وتشييد المباني وما شابه ذلك هي الأساسيات التي تكون في عقل خريج كلية الهندسة قسم العمارة، وتكون من خلال أساليب إنشائية متنوعة للغاية، فيكون الطالب المبدع والكفؤ من الأشخاص المطلوبين في الشركات الكبرى.
  • التصميم الرقمي: هذا التخصص يعمل على الدوائر الرقمية الكهربية، والتي يتم استخدامها في الآلات.

كلية الحقوق

تُعد الكلية أولى تخصصات جامعة دار العلوم، حيث إن هذه الكلية هي أول كلية حقوق بالمعنى الحرفي في السعودية، وتكون درجة الماجستير ممنوحة في القوانين الجنائية والتجارية.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالجامعة

بعد أن قمنا بالتعرف على تخصصات جامعة دار العلوم السعودية، وهي عبارة عن سلسلة كبيرة من التخصصات العديدة، والتي تفيد سوق العمل من خلال المجالات الواسعة، سنتعرف الآن على الأوراق التي تطلبها الجامعة من الطالب كي يلتحق بها بسهولة، في الحقيقية إن الأوراق تكون على حسب نوع البرنامج.

يوجد برنامج يسمى برنامج الماجستير، يكون هذا للطلبة الذين يريدون أخذ درجة الماجستير من الكلية، فيطلب منهم بعض الأوراق، ويوجد برنامج يسمى برنامج البكالوريوس، ويكون للطلبة الجدد الراغبين في الالتحاق بالكلية، ونتعرف أولًا على الأوراق المطلوبة لبرنامج الماجستير من النقاط التالية:

  • ثلاث صور شخصية
  • يأتي الطالب بشهادة البكالوريوس الحاصل عليها، مع صورتين منها، ويكونا مختومتين.
  • النسخة الأصلية من السجل الأكاديمي، بالإضافة إلى صورتين مختومتين.
  • عدد 2 صورة من أي إثبات شخصية لديك.
  • شهادة حسن سير وسلوك من الجامعة التي أخذت منها شهادة البكالوريوس.
  • ورقة تفيد دفع رسوم القبول الغير مستردة والمقدرة بخمسة آلاف ريال سعودي.

بعد أن قمنا بالتعرف على اختصاصات دار العلوم وبرنامج الماجستير، سنتعرف الآن على الأوراق المطلوبة لبرنامج البكالوريوس من التالي:

  • أربع صور شخصية للطالب.
  • النسخة الأصلية من شهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى صورة منها.
  • يأتي الطالب من مدرسته الثانوية بشهادة حسن سير وسلوك.
  • يجب على الطالب دخول اختبار القدرات، وأن يأتي بنسختين من الشهادة التي تفيد اجتيازه.
  • صورتان لأي إثبات شخصية للطالب.
  • رسوم القبول غير المستردة والمقدرة ما بين الـ “3000 – 5000” ريال سعودي.

شروط القبول في جامعة دار العلوم

اختصاصات جامعة دار العلوم مثيرة للاهتمام مما يجعل كثير من الطلبة يتهافتون عليها، لكن هل يوجد شروطًا للقبول؟ بالطبع يوجد بعض الشروط حتى يتمكن الطالب من الدخول للجامعة والدخول في إحدى تخصصات جامعة دار العلوم، هذه الشروط أيضًا على حسب برنامجي الماجستير والبكالوريوس.

في هذه الفقرة سنتعرف أولًا على شروط قبول الطالب المستجد في جامعة دار العلوم من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة من داخل السعودية، أو أي شهادة تعادلها إن كان خارج المملكة.
  • أن يجتاز الكشف الطبي، ليتم إثبات أنه لائق طبيًا للدراسة.
  • لا تكون شهادة الثانوية العام الخاصة به قد مر عليها أكثر من خمس سنوات، لكن توجد بعض الاستثناءات التي يحددها مجلس الجامعة.
  • يجب أن توافق جهة العمل الخاصة بالموظفين على التحاق الطالب بالجامعة.

الآن وفي سياق تعرفنا على تخصصات جامعة دار العلوم، سنتعرف الآن على شروط القبول ببرنامج الماجستير من خلال هذه النقاط:

  • ألا يكون المتقدم من أجنبيًا، فيجب أن يكون سعوديًا، أو مقدمًا على منحة للدراسات العليا إن كان أجنبيًا.
  • أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية معترف بها.
  • يأتي بشهادة حسن سير وسلوك وشهادة لياقة صحية.
  • يأتي المتقدم بتزكيتين علميتين من المدرسين الذين سبقوا وقاموا بالتدريس له.
  • يجب أن توافق جهة العمل الخاصة بالموظفين على التحاق المتقدم بهذا البرنامج.

خطوات التسجيل في جامعة دار العلوم إلكترونيًا

تخصصات جامعة دار العلوم لابد وأن تكون مثيرة للاهتمام، ولهذا قامت الخامة بإضافة خدمة التسجيل الإلكتروني، وذلك حتى يكون للطالب قاعدة بيانات إلكترونية في حالة تم قبوله بالجامعة، فالتعرف على تخصص جامعة دار العلوم أمر مهم، لكن يجب أولًا أن تعرف طريقة التسجيل، والتي من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى صفحة بيانات الجامعة من هنا.
  2. يتم ملء البيانات الخاصة بمعلومات الطالب الشخصية، ومعلومات الالتحاق والثانوية الحاصل عليها، مع إرفاق بعض الملفات، والحالة الوظيفية إن وجدت.
  3. اضغط على المربع بجانب جملة “أوافق على الأحكام والشروط”.
  4. قم بكتابة النص التحققي الذي سيظهر أمامك في المربع الخالي.
  5. اضغط على “إنهاء تسليم الطلب”، وسيتم الرد عليك لتذهب للتقديم.

اقرأ أيضًا: تخصصات العلمي حسب المعدل

تخصصات جامعة دار العلوم من الأشياء المبهرة في التعليم العالي، فالتناسق والنظام فيها يجعلاها من الجامعات الكبرى، فما عليك إلا أن تجتهد لتلتحق بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.