أشهر لوحات فان جوخ

أشهر لوحات فان جوخ مُذهلة، حيث يُعتبر فان جوخ واحد من أعظم رسامين الفن التشكيلي واستطاع أن يحظى باحترام نُقاد وعاشقين الفن التشكيلي حول العالم، تميز باستخدام الألوان الجريئة في لوحاته والريشة الرفيعة التي أثرت على الفن في القرن العشرين، لذا نتعرف من خلال موقع زيادة على أشهر اللوحات الإبداعية لفان جوخ في الفقرات الآتية.

أشهر لوحات فان جوخ

كان فان جوخ يعاني طوال فترة حياته، ولد ومات مُبكرًا، وعلى الرغم من المرض العقلي إلا أنه قام بإبداع مئات اللوحات حول عدة مواضيع يهتم ويميل إليها، تُعرض هذه اللوحات إلى وقتنا الحالي في أكبر المعارض الفنية ومن أشهر لوحات فان جوخ ما يلي:

1- لوحة آكلو البطاطا “أبريل 1885”

أشهر لوحات فان جوخ

هي أول لوحة فنية استفتح بها فان جوخ مشواره الفني، وهي واحدة من أروع لوحات فان جوخ، حاول أن يجسد في الصورة حياة الفلاحين الشاقة ويفوح منها التعب الذين يمرون به، وتوضح اللوحة انعكاس النفسية فان جوخ ومشاعره في هذه الفترة، وقد ترك فان جوخ رسالة إلى أخيه عن هذه اللوحة قائلًا: ” عندما أتذكر أعمالي لا أجد لوحة قمت برسمها أنجح من لوحة أكلوا البطاطا التي قمت برسمها في نوينين”.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر اللوحات العالمية

2- لوحة ليلة النجوم “يونيو 1889”

أشهر لوحات فان جوخ

هي من أشهر اللوحات للفنان فان جوخ ومن أشهر الأعمال الفنية في التاريخ، قام جوخ برسم اللوحة من نافذة مصحة الأمراض العقلية الذي دخلها بسبب نوبات الصرع، وأعتمد في رسمها على اللون الأزرق والأصفر بدرجاتهم.

اعتبر الأطباء هذه اللوحة رسالة انتحار من فان جوخ لأنه سرم شجرة السرو يربط بين الأرض والسماء، لأنه كان يُعرف عن شجر السرو في هذه الفترة بشجر المقابر، واختلف المحللين في تفسير معنى اللوحة.

3- لوحة رصيف المقهى في الليل “سبتمبر 1888”

أشهر لوحات فان جوخ

أبدع الفنان في رسم هذه اللوحة حيث حاول أن يُبين المشهد الأخير من اللقاء المُضيء بالأنوار، ولا يزال الزائرين جالسين في المقهى في الركن الشمالي، تُعد من أكثر اللوحات المميزة لفان جوخ وقام أحد الأشخاص استوحاه فكرة المقهى من خلالها في كرواتيا، تتميز بألوانها الزيتية ودمج الأزرق مع البنفسجي والأخضر.

4- الكرم الأحمر في آرل “نوفمبر 1888”

أشهر لوحات فان جوخ

هي اللوحة الوحيدة التي بيعت خلال حياة فان جوخ، قام برسمها بعد مرور شهرين من قطع أذنه بسبب معاناته من الأمراض النفسية، وحاول فان جوخ أن يبين المزارعين وهم مشغولين في تناول الخمور وسط حقائل الكرم الأحمر النابض للحياة، قام برسمها في مدينة آرل فرنسا خلال فترة علاجُه.

5- لوحة الطبيب غاشيه “1890”

أشهر لوحات فان جوخ

كانت الصور في الشهور الأخيرة للفنان فان جوخ، حاول رسم الطبيب الذي ساعده في تخطي المعاناة الذي مر بها في فرنسا وهو يجلس عند الطاولة مساندًا رأسه على اليد اليمنى، قاموا بإصدار صورتين من اللوحة وتم شراء الإصدار الأصلي بأعلى سعر في مزادات اللوحات بسعر وتبلغ 82.5 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: اين افتتح اول متحف في العالم

6- لوحة غرفة نوم في آرل “أكتوبر 1888”

أشهر لوحات فان جوخ

هي أحد اللوحات التي قام فان جوخ برسم غرفته بدون ظلال حتى تبدو وكأنها رسم ياباني مثلما قال، توضح الصورة الأثاث المائل والصور المُعلقة على الحائط الأيمن للغرفة لفان جوخ وأصدقائه “يوجين بوش، وبول يوجين مليت”، وقام رسم ثلاث نسخ من اللوحة لكن الرسمة الأولى تتواجد في غرفته في فرنسا وتُعرف باسم البيت الأصفر.

7- لوحة دوار الشمس “1888”

أشهر لوحات فان جوخ

كان يُفضل فان جوخ رسم اللوحات الصامتة فقام بإنجاز سلسلة من اللوحات لدوار الشمس، تُعد أشهر اللوحات لفان بعد لوحة ليلة النجوم، وقام برسم زهور عباد الشمس داخل مزهرية معتمدًا على اللون الأصفر بدرجاته، أطلق المحللين على اللوحة اسم “زهرية مع عشر عباد الشمس”، وتم تقديم اللوحة في إحدى المزادات العلنية ووصلت سعرها إلى 40 مليون دولار في شهر مارس عام 1987.

8- لوحة حقل القمح وأشجار السرو “يوليو 1889”

أشهر لوحات فان جوخ

كان فان جوخ يميل إلى المناظر الطبيعية وكان يهتم كثيرًا بأشجار السرو خلال فترة تواجده في المصحة، لذا قام برسم القمح الذهبي الذي يُحيطه أشجار السرو والتلال والجبال في الخلف بالألوان الزيتية الرائعة، كان يرى أن هذه اللوحة هي أفضل لوحاته الصيفية والمناظر الطبيعية.

قام بوصفها لأخيه ثيو قائلًا: ” لدي لوحة أشجار سرو وبعض عيدان القمح، وبعض الخشخاش، وسماء زرقاء كقطعة من قماش أسكتلندي منقوش؛ كانت هي الرسمة الأولى بتكوين انطباع سميك كأسلوب مونيتشيلي، كذلك لوحة حقل القمح والشمس، والتي تمثل الحرارة الشديدة سميكة أيضًا”.

9- لوحة أرسيس “1887”

أشهر لوحات فان جوخ

تُعد واحدة من اللوحات التي جذب الكثير من المحللين والناس ومن أشهر لوحات فان جوخ واحتلت المركز الخامس عشر في قائمة اللوحات الأكثر مبيعًا حيث تم عرضها في أكبر المزادات العلنية وتم شرائها بسعر 53.9 مليون دولار، وتعتبر واحدة من أغلى اللوحات لفان جوخ فهي تتميز بدقة ألوانها.

10- لوحة شخصية مع ضمادات الأذن “1889”

أشهر لوحات فان جوخ

بسبب المرض النفسي الذي تعرض لها فان جوخ قام بقطع أذنه أثناء الحلاقة وقام بإعطائها لفتاة تُعرف باسم “راتشيل” وقام بعد هذا الحادث بمساعدة أحد أصدقائه رسم صورة شخصية له مع ضمادات الأذن، فكان يُحب فانة جوخ رسم الصور الشخصية واشتهر بذلك لكن بعد هذا الحادث قام برسم لوحتين فقط هذه اللوحة واحدة منهم.

11- لوحة أزهار اللوز “1890”

أشهر لوحات فان جوخ

قام الفنان برسم هذه اللوحة لأجل ابن أخيه الذي كان عاشقًا لفنه وهو “فنسنت” وكانت اللوحة احتفالًا بعيد ميلاده، قيل إنه قام برسمها قبل وفاته بأشهر قليلة لذا تُعد واحدة من أشهر لوحات فان جوخ حول العالم وتم إضافتها ضمن واحدة من أفضل وأرق أعماله.

اقرأ أيضًا: من هو نابليون بونابرت

12- لوحة حقل القمح مع الغربان “مايو 1890”

أشهر لوحات فان جوخ

قام الفنان بإنجاز هذه اللوحة قبل وفاته بشهرين، وقيل إنها هي آخر لوحاته لكن هذا الأمر لم يُدرس بعد، تُبين الصورة الاكتئاب والكآبة التي كان يعاني منها فان جوخ لذا وصفها بعض الأطباء أن هذه اللوحة رسالة انتحار من فان جوخ لأنه توفى منتحرًا بعد إطلاق النار على نفسه في حقل القمح يوم 29 من يوليو عام 1890.

عاش فان جوخ حياة بائسة، كان وحيدًا ويعاني من الأمراض النفسية وعلى الرغم من ذلك تمكن من تقديم لوحات فنية سوف يخلدها الزمن، نظرًا لما تحتويه من إبداع ولمسة فنية ساحرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.