محتوى يحترم عقلك

فيتامين لزيادة الوزن للنساء

فيتامين لزيادة الوزن للنساء من شأنُه مساعدتها على توزيع كُتل الدهون بشكل سليم بالجسم مما يؤدي إلى حل مشكلة النحافة بشكل جذري، مع الاكتساب الصحي للوزن بالطرق الطبيعية الآمنة دون التطرق إلى أي من الأساليب الأخرى التي يكون لها أضرار جسيمة على المدى البعيد، لذا سنتطرق لمعرفة كيفية زيادة الوزن بشكل صحي وذلك باستفاضة من خلال موقع زيادة.

فيتامين لزيادة الوزن للنساء

العديد من النساء تُعاني من مشكلة النحافة بشكل كبير وتبحث عن أكثر الطُرق الآمنة التي تُمكنها من زيادة الوزن بشكل صحي، والفيتامينات تُعد أحد أكثر الطرق الصحية لاكتساب الوزن، لذا كان من الضروري الحديث عن أهم الفيتامينات الطبيعية التي تعمل على زيادة الوزن بسهولة فيما يلي:

1- فيتامين أ  

بالحديث عن فيتامين لزيادة الوزن للنساء لا يُمكن أن نغفل عن أهمية فيتامين أ الضروري للنمو وبالتالي يُساعد الجسم على إعادة اكتساب الوزن مرة أخرى، بما يُمكن أن تفعله نسب فيتامين أ على إعادة ملء مخازن الدهون بالجسم، بما يؤدي إلى اكتساب الوزن بشكل سريع وصحي.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

2- فيتامين B1

يُطلق على فيتامين B1 اسم الثيامين والذي يُمكن أن يكون لنقصه دور كبير في فقدان شهية الجسم بشكل كبير وبالتالي فقدان الوزن، لذا يُمكن اعتباره أفضل فيتامين لزيادة الوزن للنساء بشكل كبير، ويُمكن الحصول عليه كمكمل غذائي ضمن روتين التغذية اليومي أو من أي مصادر غذائية حيث يوجد في الأسماك والمكسرات.

3- فيتامين B12

هذا وتتمثل آلية عمل هذا الفيتامين في تشجيع الجسم على إعادة اكتساب الوزن بشكل كبير عبر فتح شهية الجسم لتناول المزيد من السعرات الحرارية، ويُمكن الإشارة إلى فعالية مجموعة فيتامين B المركبة في إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية الضرورية مع تحفيز عمليات التمثيل الغذائي بالشكل السليم الذي يعمل على تحفيز عملية تحويل تلك المصادر إلى دهون ومن ثم تخزينها بالجسم.

يوجد في الكثير من المصادر الغذائية حيث يُمكن الحصول عليه من البيض واللحوم والخضروات الورقية وبعض الحبوب الكاملة وغيرها من المصادر.

4- فيتامين سي C

يعتبر فيتامين سي اختيار مناسب لمن يُعانون من الاكتئاب أو التوتر الذي يجعلهم غير قادرين على اكتساب الوزن، حيث يُساعد على التخلص من التوتر الذي يتسبب في فقدان الشهية، ثم يُساعد بشكل أو بأخر في اكتساب الوزن بشكل صحي، ويوجد في الكثير من المصادر الغذائية مثل البرتقال والليمون.

5- مكمل غذائي Centrum

فيتامين لزيادة الوزن للنساء

يعتبر سنتروم أحد أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لزيادة الوزن، ومما يدعمه استخدام هذا المكمل يُمكن ذكر ما يلي:

  • إمداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين A وفيتامين D بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات B المُركبة الداعمة لهدف الاكتساب السريع للوزن.
  • لا يعمل على اكتساب الوزن فقط بل يُعزز من صحة الجسم بشكل عام وذلك بما يحتويه من بعض العناصر المعدنية والأملاح وخاصةً الكالسيوم والزنك إلى جانب احتوائه على نسبة من الحديد.
  • يعمل بجرعات صغيرة على كسب الوزن فيكفي تناول قرص كل يُوم من هذا المُكمل.
  • يحتوي مكمل غذائي سنتروم للنساء على ما يُقارب الـ 24 عنصر غذائي.
  • إلى جانب احتوائه على فيتامين هـ مما يُكسبه بعض الخصائص المُضادة للأكسدة التي تعمل على تخليص الجسم من عدد كبير جدًا من السموم والمواد الضارة التي قد تحول دون هدف اكتساب الوزن.
  • يحتوي أيضًا على نسبة من البيوتين الذي يعمل على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بشكل كبير.

6- الزنك وأوميجا 3

لابد من الاهتمام بمستويات الزنك وأوميجا 3 بالجسم إلى جانب الفيتامينات الضرورية نجد أن إيفاء الجسم باحتياجاته من الزنك يعمل على علاج حالات فقدان الشهية بما يُساهم فيه من تحفيز شهية الجسم لتناول المزيد من السعرات الحرارية، هذا إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وما تقوم به من فتح الشهية تشجيعًا للجسم على اكتساب الوزن.

اقرأ أيضًا: المأكولات التي تزيد الوزن

أغذية لزيادة الوزن

يُمكن الحصول على تلك الفيتامينات بشكل طبيعي من المصادر الغذائية، ومن أفضل المصادر التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع يُمكن أن نذكر ما يلي:

  • منتجات الألبان بشكل عام وخاصةً كاملة الدسم.
  • المأكولات البحرية، مثل سمك السلمون والسردين.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الحبوب الكاملة.
  • بعض مصادر الكربوهيدرات الصحية، مثل البطاطا والبطاطس.
  • المكسرات.
  • مصادر البروتين، مثل اللحوم والدواجن والبيض وغيرها من المصادر.

أسباب نقص الوزن

في نطاق التعرف على الفيتامينات التي يُمكنها أن تُزيد الوزن يُمكننا الانتقال للحديث عن الأسباب التي يُمكنها أن تتسبب في فقدان الوزن كي يتم أخذها في الاعتبار.

بما يُمكن علاج كل سبب منهم إلى جانب تناول بعض الفيتامينات من اكتساب الوزن بالشكل الصحي، ومن تلك الأسباب التي تحول دون تحقيق هدف زيادة الوزن يُمكن إجمال ما يلي:

1- حدوث اضطرابات بعملية الامتصاص

من الجدير بالذكر أن أغلب من يُعانون من النحافة الشديدة غالبًا ما نجدهم مُصابون بأحد أمراض سوء الامتصاص التي تعوق الجسم عن امتصاص بعض العناصر الغذائية والاستفادة منها ويحدث ذلك بشكل كبير في حالات بعض اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤثر على الأمعاء بشكل كبير.

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

يعتبر الخلل في إفرازات الغدة الدرقية سبب كبير في اضطرابات الوزن، ويُلاحظ ذلك في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية وما تُسببه في الهدم الجزئي أو الكُلي للوزن بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فيتامين جلوفيت لزيادة الوزن

3- بعض الاضطرابات النفسية

تلعب الاضطرابات النفسية دور كبير تأثيرًا على شهية الجسم لتناول الطعام ويُلاحظ ذلك بشكل كبير عند مرضى القلق والاكتئاب، وعلى الرغم من أنها تتسبب في بعض الحالات في تناول المزيد من الطعام إلا أنها غالبًا ما ترتبط بفقدان الشهية تمامًا عند عدد كبير من المرضى.

4- التدخين المستمر

يعمل التدخين على رفع نسبة النيكوتين بالجسم بشكل كبير والذي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، كما يحول دون عملية اكتساب الوزن لمن يُخططون لذلك.

5- تعاطي بعض الأدوية

يُمكن أن يكون لبعض الأدوية تأثيرات وأعراض جانبية تؤدي بدورها إلى زيادة عمليات الحرق من مخازن الدهون وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير ويرجع ذلك إلى ما تُسببه بعض الأدوية من جفاف في الحلق وإلحاق بعض الاضطرابات بالمعدة مما يؤدي إلى فقدان شهية تناول الطعام بشكل كبير.

6- أسباب إضافية

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تحول دون اكتساب الوزن، مثل:

  • فرط الحركة والقيام بمجهودات بدنية شاقة مع استمرار الحرق من مخازن الدهون بشكل كبير.
  • الإصابة بداء السكري قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • كما أن يُمكن أن يحدث ذلك بشكل كبير أيضًا في حالات الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان المعدة أو البنكرياس.
  • حدوث اضطرابات في دورات النوم مع الأرق وعدم الحصول على عدد الساعات الكافية للراحة.
  • أمراض سوء التغذية وفقدان الشهية لتناول الطعام.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان مع الحليب والعسل والموز لزيادة الوزن

نصائح عامة لزيادة الوزن

بعد معرفة أفضل فيتامين لزيادة الوزن للنساء كان من الضروري التطرق لبعض النصائح التي يُمكن اتباعها بشكل عام عند التخطيط لزيادة الوزن، ومنها يُمكن اتباع ما يلي:

  • لابد من الابتعاد عن مصادر الدهون الغير صحية المُشبعة واستبدالها بمصادر الدهون الصحية قدر الإمكان.
  • تجنب المشروبات الغذائية والوجبات السريعة الجاهزة المضرة التي تحول دون اكتساب الوزن بالشكل الصحي.
  • التركيز على الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية والحرص على أن يكون مجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا أكبر من احتياج الجسم.
  • عدم إهمال السوائل والتركيز على شرب كميات كبيرة من الماء بما يتراوح من لتر إلى ثلاثة لترات يوميًا.
  • كما يُمكن إدماج بعض التمارين الرياضية إلى جانب النظام الغذائي وذلك للتركيز على أن يكون الوزن المُكتسب من العضلات والدهون الصحية.
  • يُنصح بعدم التطرق لشرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يؤدي ذلك إلى الشعور السريع بالامتلاء والشبع مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام.
  • رفع نسب البروتين التي يتم الحصول عليها بشكل يومي مما يؤدي إلى تعزيز الجسم لبناء العضلات بشكل أكبر.
  • التركيز على الأغذية التي تعمل على فتح الشهية وإذا كانت شهية تناول الغذاء مُنخفضة جدًا يُمكن التطرق إلى بعض الأدوية التي تعمل على فتح الشهية ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • كما يُمكن أن تعمل بعض مكملات الكرياتين على تحقيق هدف اكتساب الوزن بشكل أسرع ولكن لابد من شرب كميات جدًا من الماء للحفاظ على صحة الكلى عند تناول الكرياتين.
  • هذا ويجب أيضًا الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية وغيرها التي تقلل من فرص الاكتساب الصحي للوزن.
  • استبدال الأطباق الصغيرة بأطباق أكبر للتشجيع على الحصول على عدد أكبر من السعرات الحرارية مع الحرص على تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه.
  • التأكد عبر بعض التحاليل من كفاءة عمل الغدة الدرقية لما يُمكن أن تتسبب فيه حالات فرط نشاط الغدة من فقد الوزن بشكل كبير.
  • محاولة الحد من التوتر والاكتئاب وغيرها مما يتسبب في فقدان الوزن.

أفضل فيتامين لزيادة الوزن للنساء إلى جانب اتباع بعض النصائح سيعملان على تحقيق هدف اكتساب الوزن بشكل صحي وليس مؤقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.