ما هي فوائد الشاي الاخضر في الوقاية من السرطان وحرق الدهون

ما هي فوائد الشاي الاخضر وهل يختلف كثيرًا عن الشاي الأحمر، حيث أن الأخير هو المشروب الأكثر شعبية في مصر ومعظم بلدان الشرق الأوسط، ويأتي في المرتبة الثانية بعد القهوة في بقية دول العالم.. فلماذا الشاي الأخضر، وما الذي يميزه عن الأحمر؟ .. دعونا نتطرق إلى هذا الأمر بالتفصيل.

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي مصنوع من أوراق وبراعم الكاميليا سينينسيس التي لم تخضع لنفس عملية الذبول والأكسدة المستخدمة في صنع الشاي الأحمر، أو الأسود كما يحب أن يسميه البعض.

نشأ الشاي الأخضر في الصين، ولكن إنتاجه وتصنيعه انتشر إلى بلدان أخرى في شرق آسيا.

توجد عدة أنواع من الشاي الأخضر، والتي تختلف بشكل كبير استنادًا إلى مجموعة متنوعة من C. sinensis / سينينسيس الكاميليا المستخدمة، وظروف النمو، وأساليب البستنة ، وتجهيز الإنتاج، ووقت الحصاد.

يعود أصل استهلاك الشاي إلى الصين في عهد الإمبراطور شينونج.

ما هي فوائد الشاي الاخضر

ما هي فوائد الشاي الاخضر .. انت تسأل ونحن نجيب عزيزي القارئ.. وعليك أن تعلم أنه من حق صحتك عليك أن تستمر في شرب الشاي الأخضر كل يوم، كما هو أحد العادات الصحية التي يجب عليك الالتزام بها للحفاظ على صحتك ومواجهة الأمراض، حيث يعتبر الشاي الأخضر واحدًا من أكثر المشروبات الصحية.

وهو محمل بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي لها تأثيرات قوي على الجسم.

وتشمل هذه الآثار تحسين وظائف المخ.. وأيضا فقدان الدهون وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والعديد من الفوائد الأخرى، والتي سوف نتطرق إليها بالتفصيل.

اقرأ أيضًا : فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

كيف يصنع الشاي الأخضر

يتفاجأ الكثيرون بمعرفة أن الشاي الأخضر والشاي الأسود أو الأحمر ينشآن من نفس نوع النبات بالضبط، وهو ” سينينسيس الكاميليا”، ولكن هناك طرق مختلفة لعلاج أوراق الشاي لجعل الشاي الأخضر “أخضر اللون”، والشاي الأسود “أسود اللون”.

بالنسبة للشاي الأخضر، يتم حصاد أوراق الشاي ثم تسخينها سريعًا وتجفيفها لمنع الكثير من الأكسدة، مما يتسبب في تحول الأوراق الخضراء إلى اللون البني وتغيير نكهتها الطازجة.

على النقيض من ذلك، يتم حصاد أوراق الشاي الأسود والسماح للأكسدة بالكامل قبل معالجتها وتجفيفها بالحرارة.

الطريقة الصحيحة لصنعها هي غلي الماء ثم تركه لمدة عشر دقائق حتى يدفأ، لأن الماء المغلي ضار بمضادات الأكسدة الثمينة، ثم صب الماء فوق الشاي واتركه لمدة دقيقة قبل التقديم.

فوائد الشاي الأخضر

له العديد من الفوائد والعوائد الإيجابية على جسمك وصحتك، وهذه تشمل:

يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تحسن الصحة

الشاي الأخضر أكثر من مجرد مشروب، فهناك العديد من المركبات النباتية وكميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، والتي تصل إليك في المشروب النهائي.

الشاي الأخضر غني بالبوليفينول، الذي له تأثيرات كبيرة على الجسم، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

يحتوي أيضًا على مواد تعمل كمضادات للأكسدة تساعد على منع تلف الخلايا وتقليل تكوين الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يتم إنتاجها بشكل طبيعي كمنتج ثانوي للتفاعلات الكيميائية في خلايانا.

تتكون الجذور الحرة عندما يتحول الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، وعندما نمارس الرياضة، وعندما نتعرض لأشياء مثل ضوء الشمس أو دخان السجائر أو الإشعاع أو التلوث أو السموم.

هذه الجذور الحرة هي التي تسبب تلفًا كبيرًا لخلايا الجسم، مما يتسبب في تلف الأكسدة، ويسبب ظهور وأعراض الشيخوخة وأمراض القلب والسرطان.

يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من المعادن المهمة للصحة.

حاول اختيار علامة تجارية عالية الجودة من الشاي الأخضر.. نظرًا لأن بعض العلامات التجارية الأقل جودة يمكن أن تحتوي على كميات زائدة من الفلورايد، ولكن حتى في العلامات التجارية الأقل جودة، فإن الفوائد رائعة أيضًا.

مركبات تحسن وظائف المخ وتطور القدرات الذهنية

يقوم الشاي الأخضر بأكثر من مجرد إبقائك مستيقظًا، ويمكنه أيضًا أن يجعلك أكثر ذكاءً.

يحتوي على مادة الكافيين – المنبه الشهير.

تمت دراسة الكافيين على نطاق واسع ووجد أنه يحسن دائمًا جوانب مختلفة من وظائف الدماغ، بما في ذلك تحسين المزاج، والشعور باليقظة والانتباه، والتفاعل السريع، وتحسين الذاكرة.

لا يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة، ولكن كمية الكافيين التي يحتويها كافية لإنتاج استجابة إيجابية دون التسبب في آثار سلبية أخرى ناتجة عن الإفراط في تناول الكافيين، وهناك مخاوف من أن الكميات الزائدة من الكافيين تشكل خطر الجفاف والقلق والصداع واضطرابات النوم.

يقول الكثير من الناس أن الشاي الأخضر يوفر لهم طاقة أكثر استقرارًا وإنتاجية من القهوة.

مفيد للنظام الغذائي فهو يزيد من حرق الدهون ويحسن الأداء البدني

إذا نظرت إلى قائمة مكونات أي مكمل مخصص لحرق الدهون، فمن المحتمل أن تجد الشاي الأخضر هناك، لأنه أظهر قدرته على زيادة حرق الدهون، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الفلافونويد والكافيين فيه يمكن أن يساعدا في زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك..

والتمثيل الغذائي هو العملية التي تسمح للجسم بتحويل ما تأكله وتشربه إلى طاقة، وليس تحويله إلى دهون وتخزينه في الجسم.

أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا الشاي الأخضر والكافيين فقدوا متوسط ​​2.9 رطل في 12 أسبوعًا، مع الحفاظ على النظام الغذائي المعتاد، ووجدوا أن استهلاكه يزيد من إنتاج السعرات الحرارية بنحو 100 سعر حراري خلال فترة 24 ساعة.

لا تحتاج إلى شرب الكثير منه لمساعدتك على إنقاص الوزن.. يجب عليك تناول 2.5 كوب على الأقل يوميًا.

بعض الأنواع أفضل لفقدان الوزن من غيرها.. على سبيل المثال، يعتبر شاي الماتشا الأخضر من أفضل أنواع الشاي الأخضر الغني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تظهر نتائج جيدة في مسألة فقدان الوزن.

الشاي الاخضر والوقاية من السرطان

وفقا للمعهد الوطني للسرطان، فقد ثبت أن مادة البوليفينول تقلل من نمو الورم في الدراسات المختبرية والحيوانية وقد تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

تميل معدلات الإصابة بالسرطان في البلدان التي يكون استهلاك الشاي الأخضر مرتفعًا بها إلى الانخفاض، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان الشاي الأخضر هو الذي يمنع الإصابة بالسرطان في هذه المجموعات السكانية أو أنماط الحياة الصحية الأخرى.

كما أظهرت بعض الدراسات الآثار الإيجابية للشاي الأخضر على الحد من أنواع السرطان التالية: الثدي والمثانة والمبيض والقولون والمريء والرئة والبروستاتا والمعدة.

يعتقد الباحثون أن ارتفاع مستوى البوليفينول في الشاي الأخضر يساعد على قتل الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو، ولكن الآليات الدقيقة التي يتفاعل بها الشاي مع الخلايا السرطانية غير معروفة، وفي الوقت نفسه لم تخلص دراسات أخرى إلى أنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

كما اختلفت الدراسات على كمية الشاي الواجب تناولها بغرض الحماية من السرطان. حيث تتراوح من كوبين إلى 10 أكواب في اليوم.

اقرأ أيضًا : هل الشاي الاخضر يرفع الضغط وكيفية تفادي مخاطره

ما هي فوائد الشاي الاخضر للقلب

وجدت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل الوفيات، خاصة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اتبعت الدراسة أكثر من 40.000 مشارك ياباني تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا، لمدة 11 عامًا، بدءًا من عام 1994.. وكان المشاركون الذين تناولوا 5 أكواب يوميًا على الأقل أقل عرضة للوفاة، خاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بمن تناولوا أقل من كوب واحد في اليوم.

ما هي فوائد الشاي الأخضر ؟ سؤال أجبنا عليه باستفاضة، ونرجو أن تكون قد استفدت من المعلومات القيمة التي جمعناها لك من مصادر رسمية وموثقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.