ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف؟!

ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف الرسمية المسموحة التي أقرتها المنظمة للطفل؟ والتي يمكن أن تضمن له الأهلية والرعاية والحماية من كافة الأشياء التي يمكن أن يتعرض إليها في المجتمع. سوف نتعرف عنها اليوم في موقع زيادة، تابع معنا..

ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف

  • تعتبر منظمة اليونيسيف من أكبر المنظمات التي تبحث وتهتم بكافة الحقوق التي يمكن أن يمتلكها الطفل في حياته والتي تتكون من مواد قانونية معترف بها في جميع أنحاء العالم وليس على المستوى المحلي  لبعض الدول فقط.
  • كافة تلك الاتفاقيات أو المواد التي تنص عليها الاتفاقية الخاصة بالطفل مطبقة بشكل صارم ويمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يخالفونها إلى العقوبة الحاسمة نتيجة تقصيرهم في تطبيقها أو محاولتهم تعريض بعض الأطفال إلى أي نوع من أنواع الخطر.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول إتفاقية حقوق الطفل: نص الإتفاقية بالتفصيل ومميزاتها وأهميتها

مبادئ اليونيسيف لحقوق الطفل

تعتمد اليونيسف في حماية الطفل على بعض المبادئ التي يبلغ عددها أربعة وكل واحدة منها يمكن أن تضمن للطفل الحماية بشكل مختلف ويمكن توضيح تلك المبادئ الأربعة كالتالي:

المبدأ الأول البعد عن التميز

  • هذا المبدأ الذي يمكن اعتباره أحد المبادئ الخاصة بالطفل يمكن العمل به على كافة الأشخاص في العالم، حيث أنه عبارة عن إبعاد الطفل عن التميز أو أنواع العنصرية والمعاملة القاسية أو المختلفة عن الآخرين في المجتمع الذي يعيش فيه.
  • تلك المعاملة من شأنها أن تترك الأثر السلبي علي نفس الطفل مثل كافة تلك المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها الطفل بسبب العرق أو اللون الخاص بالبشرة أو حتي الدين والانتماء ولهذا يتمحور المبدأ لحماية الطفل من كافة تلك الأشياء في الحياة.

المبدأ الثاني المصالحة

المعنى العام لهذا المبدأ هو إبعاد الأطفال عن المشكلات العامة التي يمكن أن يتعرض إليها أي من الأشخاص المرتبطين بهم، ولا يجب أن يتم معاملتهم بالطريقة السيئة لمجرد أنهم من الأقارب أو الأهل أو حتى الأصدقاء.

المبدأ الثالث النمو والحياة

  • إذا أردنا أن نعرف ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف فيجب أن نعلم أن من أهم الأشياء التي أقرتها المنظمة هو الحق الخاص بالطفل هي الحياة وليس المكتسب أي أن الحياة هي من الحقوق التي لا يجوز لأي شخص حرمان الطفل منها.
  • كذلك فان من حق الطفل وفق المبدأ أن يكون له الحرية الخاصة به في النمو والتعلم والدراسة والكثير من الأشياء المماثلة التي يمكن أن تكون الشخصية العامة له وتفتح عينيه على العالم المتطور والحديث وتزيد من قدراته الشخصية.

المبدأ الرابع حرية الرأي

  • يعتبر هذا المبدأ من النقاط الهامة التي يجب علينا أن نعلمها حيث أقرت المنظمة أن الطفل له رأيه الخاص في كافة الأشياء التي يمكن أن تتعلق به وبحياته أو مستقبله أو الأشياء التي يريد القيام بها ويجب علي الدولة أن تعمل على حماية هذا الحق.
  • إعطاء الطفل الحرية في أن يعبر عن الرأي الخاص به هو من الأشياء الهامة حيث أنها من النقاط الإيجابية التي يمكن أن تكون الشخصية العامة له في المستقبل و جعله يصبح من الأفراد النافعين في المجتمع بكافة الأشكال وأن يساهم في تطوير بلاده.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول حقوق الطفل في المغرب وذو الاحتياجات الخاصة والمواد التي تم تعديلها

النقاط الأساسية في الاتفاقية

هناك بعض النقاط الأساسية التي نصت عليها كافة المواد المتواجدة في الاتفاقية التي أقرتها منظمة اليونيسيف والتي يمكن أن تضمن الحماية والأمان للطفل وتلك النقاط يمكن أن يتم توضيحها في الفقرة التالية:

  • لمعرفة ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف يجب العلم بأن من أهم النقاط الأساسية التي أقرتها المنظمة هي إبعاد الأطفال عن المعاملة الخاصة أو العنصرية أي لا يجب أن يتم معاملته بأي شكل بناء على الدين أو لون البشرة أو غيرها من الأشياء.
  • أقرت المنظمة واجب الدولة في توفير الرعاية الكاملة للطفل بخصوص التعامل معه ووجوب تنفيذ بعض الإجراءات الاحترازية أو الرادعة لكل من يخل بالمبادئ التي تنص عليها الاتفاقية وهو من أساليب توفير كامل الرعاية للأطفال.
  • حماية الأفكار الخاصة بالطفل والسماح له بمشاركة الرأي الخاص به بكل حرية دون إشعاره بأي نوع من أنواع الضغط أو إهمال الأشياء التي يمكن أن يتحدث فيها فتلك الخطوة يمكن أن تضيف المشاعر الإيجابية للنمو بالشكل الصحيح والصالح في المجتمع.
  • حماية الطفل ضد أي نوع من أنواع الاعتداء بالضرب أو الإصابات البدنية من الغير بالإضافة إلى الإهانات اللفظية أو الإساءة بأي شكل من الأشكال وكذلك يجب على الدولة توفير الحماية الفكرية الخاصة بالطفل في المجتمع الذي يعيش فيه.
  • يجب أن تعمل الدولة علي توفير كافة أشكال العناية الكاملة بالصحة الخاصة بالطفل وسرعة علاجه في حالة تعرضه إلى الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض، كذلك يجب أن يتم توفير كافة أنواع الأدوية التي يمكن أن يحتاج إليها أثناء فترات العلاج.
  • من أهم النقاط التي أقرتها المنظمة هو التعليم فمن حق الطفل أن يحصل على الفرصة الخاصة به للتعليم وأن يصبح لديه المكانة الاجتماعية والفكرية الخاصة به بالشكل المجاني دون إضافة الكثير من الأعباء التي لا يستطيع تحمل نفقاتها في مراحل الدراسة المبدئية أو الأولى.
  • لمعرفة ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف يجب أن نذكر أن المنظمة أقرت بعدم جواز استخدام الطفل في أي نوع من أنواع الأعمال التي يمكن أن يكون لها نتيجة ضارة أو سلبية على الصحة العامة الخاصة به.
  • لا يجب أن يتم استغلال الطفل في العمل إذا كان لا يستطيع أن يقوم به بالإضافة إلى عدم جواز استخدامه في أي من الأشياء التي تنافي الدين أو الأخلاق مثل الأعمال الإباحية والتي تعتبر بعيدة عن الأخلاق العامة للمجتمع الذي يعيش فيه.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول ما هي حقوق الطفل وواجباته؟ وحقوق الطفل في التعليم

تقارير الدول بخصوص الاتفاقية

يجب أن تعمل كافة الدول التي تدخل في تلك الاتفاقية على تقديم بعض التقارير الدورية التي توضح فيها الحالة العامة للطفل والتي تنص على بعض المعلومات من أهمها ما يلي:

  • يجب أن تتضمن التقارير الوصف التفصيلي لإعداده أي كافة المعلومات التي يجب أن تتوفر عن الحالة العامة لتطبيق تلك الدول للاتفاقية بالشكل السليم والصحيح.
  • التدابير التي قامت بها كل دولة من الدول بخصوص البروتوكول العام والتي كان لها أثر على اتفاقية حماية الطفل التي أقرتها المنظمة وكافة الخطوات التي توافرت أثناء تنفيذ المبادئ العامة المتواجدة في الاتفاقية التي تمت الموافقة عليها.
  • كافة المعلومات عن الأوضاع المتواجدة في إقليم الدولة فيما يخص بروتوكول حماية الطفل في تلك الدولة ودور كافة الجهات الرقابية في الحرص على التقيد بكامل الحقوق التي أقرتها المنظمة والتي تم الاتفاق عليها مع السلطات العليا للدولة.
  • لإدراك ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف يجب أن نعلم أن المنظمة أضافت بعض البنود التي يمكن أن تعلم من خلالها رغبة الدولة في استكمال الاتفاقية أو في الابتعاد عنها وعن الأحكام والمواد التي تواجدت فيها.
  • تحرص المنظمة في التقرير على طلب النية التي تتوفر في المؤسسات المتواجدة في الدولة ومعرفة ما إن كانت تلك المنظمات لديها بعض الاعتراضات والتحفظات على مبادئ الاتفاقية.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول حقوق الطفل في مصر في القانون والدستور

لقد قمنا في هذه المقالة بمعرفة ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف، وتعرفنا على مبادئ اليونيسيف لحقوق الطفل، والنقاط الأساسية في الاتفاقية، وتقارير الدول بخصوص الاتفاقية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.