ما هو القيد العائلي .. أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل

ما هو القيد العائلي، القيد العائلي هو الذي يتم استخراجه من السجل المدني ويكون باسم الأب والجد، لأن الأب هو الذي يرعى الأسرة، وهو صاحب القيد العائلي، المطلوب إرفاقها لكي يتمكن الفرد من استخراج القيد العائلي هي صورة البطاقة الشخصية لطالب القيد، ويمكن استبدالها بصورة من شهادة الميلاد، وإذا كان الأب متوفى ترفق شهادة الوفاة وصورة من شهادة ميلاد الأم وصورة من شهادة الوفاة، وصورة من وثيقة زواج الأب والأم أو صورة من وثيقة الطلاق، وصورة من شهادة ميلاد الأبناء، أما إذا كان هناك أحد من الأبناء متوفي ترفق صورة شهادة الوفاة.

ما هو القيد العائلي

ويمكن استخراج القيد العائلي إلكترونياً من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ويقوم المستفيد بإنشاء الحساب الخاص به.
  • تظهر العديد من الخدمات نختار منها خدمة قيد عائلي.
  • يتم إدخال البيانات المطلوبة مثل عدد الأشخاص المستفيدين ثم نضغط على التالي.
  • تظهر لنا قائمة ندخل جميع البيانات المطلوبة ونضغط على الموافقة على الشروط ثم التالي.
  • يتم بعد هذا تظهر قائمة أخرى يقوم مقدم الطلب بإدخال جميع بياناته ويضغط على التالي.
  • تظهر صفحة بها كود يتم ادخال هذا الكود ونرسل الطلب.
  • و يحصل المواطن على القيد العائلي لفترة من الوقت حوالي ثلاثة أيام من إرسال هذا الطلب، وإذا لم يتواجد صاحب الطلب من الممكن أن يتم الاتصال به، وتحديد الميعاد الآخر لاستلام القيد العائلي.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع دائرة الاحوال المدنية والجوازات والحصول على الخدمة: دائرة الاحوال المدنية والجوازات والحصول على الخدمة

رسوم القيد العائلي 

يتساءل الكثير من المواطنين على رسوم القيد العائلي، والأسعار الجديدة التي تمكن الأفراد من الحصول على قيد عائلي، حددت الوزراء الأسعار التي يمكن للمواطنين من خلالها أن يستخرجوا الوثائق الرسمية مثل وثيقة الزواج أو الطلاق أو شهادة الميلاد، والقيد العائلي حيث يقوم المواطن فقط بدفع 54 جنيها رسوم استخراج القيد العائلي.

ولا يفوتكم قراءة موضوع استخراج تصريح سفر إلكتروني مصر بالخطوات: استخراج تصريح سفر إلكتروني مصر بالخطوات

أماكن استخراج قيد عائلي

يمكن للفرد أن يقوم باستخراج قيد عائلي مستعجل، وفوري بالكثير من الطرق، والتي من أهمها أن يتوجه إلى مكتب السجل المدني، أو أن يستخرج هذا القيد العائلي للشكل الإلكتروني، ويتم استلام القيد العائلي في حل الشكل الإلكتروني عن طريق البريد.

الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي فوري

  • تقديم صورة من شهادة ميلاد الأب، أو صورة من بطاقة الرقم القومي له، أو صورة من شهادة الوفاة.
  • يتم تقديم صورة من شهادة ميلاد الأم أو من بطاقة الرقم القومي لها، أو من شهادة الوفاة.
  • يتم تقديم صورة من وثيقة الزواج للأب والأم، أما إذا كان هناك تعدد الزوجات يجب أن يحضر الشخص جميع صور وثائق الزواج للأب.
  • يتم إحضار صورة شهادات الميلاد للأبناء، وشهادات الوفاة لأبناء المتوفيين.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذكور يقدمون موقفهم من التجنيد العسكرية.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دوام الاحوال المدنية ف رمضان والخدمات الإلكترونية المقدمة: دوام الاحوال المدنية ف رمضان والخدمات الإلكترونية المقدمة

استخراج قيد عائلي من البريد

يتم اتباع الخطوات السابقة التي تحدثنا عنها في استخراج القيد العائلي أون لاين، أو من مكتب الوزارة، ولكن هناك العديد من الخطوات:

  • يطلب تسجيل جميع البيانات الخاصة بصاحب الطلب مثل عنوانه بالتفصيل حتى يتمكن البريد من أن يرسله القيد العائلي من خلال البريد على العنوان الذي يحدده صاحب الطلب في الاستمارة.
  • صلاحية القيد العائلي
  • يعتبر القيد العائلي صالح لمدة 90 يوم من تاريخ استخراج هذا القيد، وبعد هذا يصبح القيد العائلي لا غياً، وغير صالح إلى الاستخدام.

وللتعرف علي موضوع استخراج شهادة الوفاة عن طريق النت والمستندات المطلوبة: استخراج شهادة الوفاة عن طريق النت والمستندات المطلوبة

متى يتم استلام القيد العائلي

يتم استلام القيد العائلي في مدة أقصاها 7 أيام بعد القيام بتسجيل البيانات، أما القيد العائلي المستعجل يتم إصداره بعد ثلاث أيام فقط.

وندعوكم لقراءة موضوع الاستعلام عن تصاريح السفر الشروط والأوراق المطلوبة: الاستعلام عن تصاريح السفر الشروط والأوراق المطلوبة

تحدثنا في هذا المقال عن ما هو القيد العائلي، والأوراق المطلوبة لاستخراج القيد العائلي، الأماكن التي يتم استخراجه منها، كما تحدثنا أيضا عن طرق استخراجه، ومتى يتم استلامه، وصلاحية هذا القيد العائلي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.