محتوى يحترم عقلك

ما هي صودا الخبز

ما هي صودا الخبز ، كثيرا ما نسمع عن صودا الخبز في الكثير من الخلطات أو منتجات التنظيف أو في صناعة المعجنات وغيرها من الأطعمة، لذا أصبح لدينا فضول حول معرفة هذا العنصر وعن فوائده وما هى الاستخدامات التي يمكن أن نستفيد به من خلالها، لذا سنعرض لكم بعض المعلومات حول صودا الخبز وفوائده للجسم.

ما هي صودا الخبز

تعد صودا الخبز أو كما تعرف علميا بيكربونات الصوديوم هى عبارة عن ملح غير عضوي يموت على شكل مسحوق مطحون ويدها في صناعة الكثير من منتجات الغسيل أو مسامات ومنتجات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة، كما أنه يوجد لها استخدام آخر لها هو مبيدات بيولوجية الحشرات والافات، وينتج عن تفاعل صودا الخبز مع الزبادى أو اللبن وجود تفاعل كيميائي مكوننا فقاعات هوائية خصوصا عند التعرض إلى درجة حرارة عالية مثل الفرن وبالتالي ينتج عنها ارتفاع وتمدد الخبز والمعجنات.

ويمكن التعرف على معلومات عن عجينة العشر دقائق بدون حليب واهم النصائح لنجاح العجينة أضغط هنا: عجينة العشر دقائق بدون حليب واهم النصائح لنجاح العجينة

ما هو الفرق بين صودا الخبز البيكنج باودر

كثيرا منا يعتقد أن صودا الخبز هى بيكنج باودر ولكن يوجد اختلاف كبير بينهم وواضح وذلك لأنه صودا الخبز او ما تعرف ببيكربونات الصوديوم هو مركب كيميائي يتم استخدامه في الأطعمة والحلويات حتى يحافظ عليها ويساعدها في النصح والتسوية، أما البيكنج بودر هو أيضا يعد مركب كيميائي ويستخدم في إعداد الكيكة أو العيش والمخبوزات وذلك لإعطاءها قوام عش ومرتفع عن طريق عمل فقاعات في ذرات الدقيق وتحفيز الهواء بها على الانتفاخ.

الفرق بين صودا الخبز والخميرة

يعتقد الكثير أن صودا الخبز والخميرة هما وجهان لعملة واحدة ولكن الفرق واضح بينهم حيث يقتصر استخدام صودا الخبز على الكيكات لاعطائها الهشاشة والخفة بينما الخميرة والتى يوجد الكثير من أنواعها ومن أشهرها الخميرة الجافة تدخل في  صناعة الكثير من الحلويات مثل الدوناتس وغيرها.

استخدامات صودا الخبز

توحد العديد من الاستخدامات التى يمكن الاستفادة بصودا الخبز فيها غير صناعة المخبوزات والكيك,قد لا يعرفها الكثير ومن ضمن تلك الاستخدامات ما يلي:

تبيض الاسنان

من أهم الاستخدامات لصودا الخبز أنه يمكن استخدامها في تبييض الأسنان وإزالة الجير المتراكم على الأسنان والذي يكون بسبب التدخين أو شرب المنبهات بشكل كبير وذلك عن طريق عمل خليط من صودا الخبز والماء ووضع هذا الخليط على فرشاة الأسنان وغسل الاسنان بها لمدة دقيقتين ويحب الحرص على عدم الإكثار من كمية صودا الخبز او أمرا تلك العملية بشكل يومي وذلك لأن الإكثار من صودا الخبز قد يؤدى إلى التهاب اللثة وتهيجها، وتعد تلك الطريقة من أنسب الطرق وأقلها تكلفة في الحصول على اسنان بيضاء ولامعة.

حب الشباب

تساهم صودا الخبز بشكل كبير في علاج حب الشباب وذلك لأنها تعمل على تنقية البشرة من البكتريا وتكافح الالتهابات المسببة لظهور الحبوب كما أنه تقلل من آثار الحروق والتقرحات وتساعد في إخفائها بشكل سريع وقوي وفعال، وتكون طريقة عمل ماسك للتخلص من حب الشباب عن طريق صودا الخبز بوضع مزيج من صودا الخبز مع الماء ووضعه على المنطقة الموجود بها هي الشباب وتركها لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه  جيدا بالماء مع الحرص على تطبيق هذا الخليط مرتين يومياً.

يمكن الحصول على معلومات عن طريقة عمل الايس كريم في المنزل وبالشيكولاتة والمانجو والفرولة أضغط هنا: طريقة عمل الايس كريم في المنزل وبالشيكولاتة والمانجو والفرولة

رائحة العرق

تسبب رائحة العرق الكثير من الإزعاج للإنسان والإحراج وذلك يكون بسبب وجود بعض البكتيريا في منطقة تحت الإبطين والتى تتحلل وينتج عنها رائحة عرق كريهة، ويعد صودا الخبز من انسب الخلطات التى يمكن استخدامها في القضاء على رائحة العرق عن طريق وضع بعض من صودا الخبز في منطقة تحت الابط وتدليك الترابط بها جيداً ثم غسلها بالماء

غسول للفم

تساعد صودا الخبز في التخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم وبالتالي تعمل على تنقية الفم من الروائح الكريهة والجراثيم المسببة لها كما أنه تحمى اللثة من الالتهابات ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ والمضمضة بهذا الخليط بشكل يومي.

تبيض الغسيل

كثيرا منا كان لا يعلم بأن صودا الخبز تستخدم في تبيض الغسيل وتنظيف البقع بشكل قوي وفعال حيث أنها تحتوى على مادة قلوية تساعد في التخلص من البقع وذلك عبر إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى مسحوق الغسيل المستخدم .

تنظيف المطبخ

يمكن استخدام صودا الخبز في تنظيف أرضية المطبخ للتخلص من الأوساخ والدهون المتراكمة والتخلص من الروائح الكريهة بالمطبخ وذلك عن طريق عمل مزيج من صودا الخبز مع الماء ووضعه هذا الخليط على المكان المراد تنظيف وفركه جيداً ثم غسلها بالماء.

التخلص من رائحة القمامة

تعانى جميعا من رائحة القمامة الكريهة التي لا تقتصر على المطبخ فقط بل تنتشر في أنحاء المنزل كله وذلك لأن اكياس القمامة تحتوى على بكتريا هى التى تسبب تلك الرائحة الكريهة ويمكن التخلص من تلك الرائحة عبر وضع القليل من صودا الخبز في صندوق القمامة أو كيس القمامة.

التخلص من رائحة الثلاجة

احيانا ما تحد عند فتح الثلاجة رائحة لا تروق لنا وعادة ما يكون ذلك بسبب وجود بعض الأطعمة في الثلاجة لفترات طويلة ويمكن القضاء على تلك الرائحة عن طريق وضع كوب من صودا الخبز داخل الصلاح. حيث أنها تتفاعل مع جزيئات الرائحة وتقضى عليها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن كيفية التخلص من الصراصير في الثلاجة نهائيا أضغط هنا: كيفية التخلص من الصراصير في الثلاجة نهائيا

فوائد صودا الخبز

بجانب الاستخدامات الكثيرة لصودا الخبز إلا أنها عياض لها بعض الفوائد لجسم الإنسان ومنها:

محاربة السرطان

يعد مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة، ويعد العلاج الأمثل لها هو استخدام العلاج الكيميائي حيث أنه يعمل عمل وقف نمو تلك الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم ومن هنا ياتى دور صودا الخبز في تسريع ومساعدة العلاج الكيميائي في محاربة الخلايا السرطانية وذلك لأن صودا الخبز تعمل على تقليل من حمضية بيئة الأورام.

علاج الحموضة

تعتبر الحموضة هي ارتجاع بعض الأحماض من المعدة إلى منطقة الخلق مرة أخري مما يسبب حرقان وعادة ما يكون ذلك بسبب تناول بعض الأطعمة الحارة أو الدسمة ويمكن استخدام صودا الخبز في التخلص من حموضة المعدة عن طريق شرب كوب من خليط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع الماء.

فوائد صودا الخبز للشعر

تعد هذه الفائدة لصودا الخبز من الفوائد التى لا يعرفها الكثير ولكن يمكن أن يستخدم صودا الخبز في غسل الشعر به مرة فى الأسبوع لإعطاء الشعر لمعان ومظهر قوي وذلك لأن صودا الخبز تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة والزيوت ت في الشعر ولكن يجب الحرص عن استخدامها لأنها قد تؤدي إلى جفاف الشعر لتخلصه من الزيوت مما يجعله عرضة للتقصف والتساقط.

فوائد صودا الخبز للبشرة

يقدم صودا الخبز العديد من الفوائد إلى البشرة مثل:

  • التخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة والتخلص من الدهون المتراكمة.
  • علاج حبوب الشباب والبثور السوداء.
  • تفتيح البشرة وتبيضها
  • تخفيف آثار حروق البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة والضارة.
  • تهدئة البشرة وتخفيف التهيج والحكة والاحمرار والقضاء على الطفح الجلدي.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد افدناكم بتلك المعلومات حول صودا الخبز والفرق بينها وبين المنتجات الأخرى التي تتشابه معها كثيرا في اللون والقوام واستخدامات صودا الخبز المتعددة في علاج الكثير من المشكلات سواء الجسم أو في الاشياء من حولنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.