محتوى يحترم عقلك

ما هو مرض كاواساكي وهل هو معدي

ما هو مرض كاواساكي وما هي أعراضه من الأمور الهامة التي يجب معرفتها، فهو من الأمراض النادرة ولكن يتعرض الأطفال بشكل خاص للإصابة بها لذا يجب متابعة قراءة هذه المقالة لضمان الوقاية والحماية من هذا المرض والعلاج السريع لا فور اكتشافه تجنباً لتدهور الحالة المرضية والتعرض لمشاكل صحية خطيرة.

ما هو مرض كاواساكي

  • للإجابة على سؤال ما هو مرض كاواساكي يجب معرفة مدى انتشار المرض اولاً، فيعتبر مرض كاواساكي واحداً من الأمراض النادرة، فيصاب الأطفال بهذا المرض من هم أعمارهم اقل من خمسة أعوام ولكن نجد أنه بالرغم من ظهور أعراض المرض على المريض إلا أن بعض الأطباء لا يقومون بتأكيد الإصابة بهذا المرض إلا بعد التأكد من أن المريض لم يصاب بأحد الأمراض المشابهة لهذا المرض مثل الحصبة كما يقوم الطبيب بالتأكد من أن الطفل قام بأخذ اللقاح ضد الحصبة وذلك قبل اللجوء إلى أي تحاليل أو استخدام اي علاج مما يضمن توفير العلاج المناسب وتجنب أي خطأ قد يحدث.
  • مرض كاواساكي من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير علي صحة الأطفال حيث يتميز هذا المرض بقدرته علي إصابة الأوعية الغير معروف مصدرها والذي يتدهور سريعاً مؤثراً علي خلايا الجسم المختلفة وعلى القلب بشكل خاص ولكن هذا الأمر ليس له علاقة بأطفال مرضي القلب الخلقية بل إنه يؤثر عليها بعد الإصابة بهذا المرض والذي يتدهور مؤثراً على صحة الطفل.
  • يعتبر مرض كاواساكي من الأمراض الغير منتشرة والتي من الصعب اكتشافها في حال الإصابة بها، ولقد تم اكتشاف هذا المرض أول مره في عام ١٩٦٧ في اليابان ولقد أجريت عليه العديد من الدراسات التي اهتمت بالبحث حول مصدر المرض و كيفية الإصابة به والأسباب وغيرها من التفاصيل الاخري التي تساعد علي اكتشاف هذا المرض مبكراً وعلاجه سريعاً.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل مرض كاواساكي معدي وما هي أهم أعراضه؟: هل مرض كاواساكي معدي وما هي أهم أعراضه؟

اعراض مرض كاواساكي

بعد التعرف على ما هو مرض كاواساكي يجب التعرف على أعراض هذا المرض، ومن الضروري الانتباه جيداً لمعرفة الفرق بين هذا المرض والأمراض الأخرى الأمر الذي يضمن سرعة اكتشاف المرض وعلاجه، كما يجب الإسراع إلى الطبيب المختص في حال ظهور أي من هذه الأعراض والعلامات الأمر الذي يضمن عدم تدهور الحالة المرضية، وتتمثل الأعراض في:

  • ظهور العينين باللون الاحمر.
  • ارتفاع في درجات حرارة الجسم بدون توقف والذي يستمر لعدة أيام.
  • ظهور طفح جلدي على الجسم في مناطق مختلفة.
  • تصبح الشفاه باللون الأحمر يصاحبها ظهور تشققات وتورم.
  • ظهور احمرار في القدم أو اليدين والذي يتدهور إلى حد التورم.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بألم في البطن مع وجود قئ.
  • الاصابة بتورم في الغدد الليمفاوية.

قد تختلف حدة الأعراض من طفل لآخر كما قد يظهر بعض الأعراض دون البعض الآخر ولكن من أبرز وأهم هذه الأعراض هي ارتفاع درجات الحرارة والطفح الجلدي الذي يلزم بضرورة استشارة الطبيب فور ظهورهم على الطفل.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع مرض كاواساكي للاطفال الأسباب والأعراض: مرض كاواساكي للاطفال الأسباب والأعراض

ما هي أسباب الإصابة بمرض كاواساكي

  • يعتبر مرض من الأمراض الغير معروف السبب الرئيسي في الإصابة بها حتى الآن ولكن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً وهاماً في الاصابه بهذا المرض وتدهور الحالة المرضية.
  • يعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية التي يجب الانتباه إليها لتجنب الإصابة بها والإضرار بالنفس أو بالآخرين، حيث يصاب بها المريض في حال اختلاطه بشخص حامل المرض أو استخدام أدواته الشخصية او التواجد في أماكن ومناطق ينتشر فيها الإصابة بهذا المرض.
  • عمر الطفل من أهم أسباب الإصابة بمرض كاواساكي حيث يعتبر الأطفال الأقل عمراً من خمس سنوات هم أكثر عرضة للاصابه بهذا المرض عن غيرهم من الأطفال في الأعمار المختلفة.
  • الاولاد هم من أكثر الفئات البشرية إصابة بمرض كاواساكي، حيث أثبتت الإحصائيات أن البنات هم أقل عرضة للإصابة بهذا المرض عن الاولاد.
  • الأطفال ذات الأجناس الآسيوية من أكثر الأطفال أصابه بالمرض حيث ينتشر هذا المرض في هذه المنطقة بشكل أكبر مما يجعلها من أكثر المناطق المعرضة للاصابة الأطفال بها.

وللتعرف علي موضوع اسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال المتكرر وطرق العلاج: اسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال المتكرر وطرق العلاج

ما هي مضاعفات مرض كاواساكي

  • يعتبر هذا المرض من الأمراض التي يوجد لها الكثير من المضاعفات، حيث يظهر المرض في بدايته على هيئة أعراض خفيفة تزداد حدة مع مرور الوقت مؤثرة على أعضاء وخلايا الجسم المختلفة، حيث يبدأ المرض نتيجة التهاب فيروسي ينتشر تدريجياً في جميع أنحاء الجسم.
  • يؤثر مرض كاواساكي على القلب بشكل أكبر حيث من الممكن أن يؤدي إلي التهاب عضلة القلب أو التهاب في صمامات القلب والذي يؤثر بشكل مباشر على صحة الطفل وقد تزداد حدته للإصابة بنوبة قلبية.
  • يهدد مرض كاواساكي حياة الطفل بشكل كامل حيث قد تصل خطورته على الطفل إلي حد الوفاة، فلقد أثبتت الدراسات أن هناك نسبة وفيات نتيجة لهذا المرض ولكنها قليلة جداً.
  • تعتبر الأعراض الأولية لمرض كاواساكي هي أعراض حادة تظهر بشكل مخيف وتليها المرحلة الثانية الاقل حدة ثم المرحلة الثالثة والتي تصل إلي نتيجة الشفاء في حال الالتزام باتباع الإجراءات العلاجية المتبعة بشكل صحيح وتحت إشراف طبيب متخصص.

نصائح هامة حول مرض كاواساكي

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الاهتمام بها لضمان عدم حدوث أي مخاطر لمن يصابون بهذا المرض وضمان تجنب الإصابة بهذا المرض، فبالرغم من عدم وجود أساليب محددة الوقاية من هذا المرض إلا أن هناك مجموعة من النصائح لتقليل فرص الإصابة به، ومن أهم هذه النصائح:

  • من الضروري مراقبة الطفل والحرص على الاهتمام بأي أعراض يصاب بها أو تظهر عليه.
  • إجراء الفحوصات الدورية في حال ظهور أي أعراض على الطفل وخاصة ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من ٤ أيام أو ظهور طفح جلدي.
  • تجنب الذهاب إلي الأماكن التي ينتشر فيها هذا المرض وخاصة في حال كان الطفل أقل من خمسة سنوات.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال وكيفية التعامل معها: أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال وكيفية التعامل معها

التشخيص والعلاج لمرض كاواساكي

  • بالرغم من عدم وجود تحليلات يتم إجرائها لتشخيص هذا المرض بالشكل الكامل إلا أن الطبيب يقوم بطلب فحوصات وتحاليل أخرى تساعد على اكتشاف المرض الأمر الذي يساهم في اتخاذ التدابير العلاجية اللازمة. 
  • علاج هذا المرض يجب أن يتم في المستشفى حيث يكون المريض تحت ملاحظة الطبيب مما يزيد القدرة على متابعة المرضى وصرف العلاج المناسب اولاً بأول والنسب المصرح بها، ويتم العلاج باستخدام الغلوبيولين والاسبرين جرعات ونسب محددة حتى يتم الشفاء من المرض.
  • هناك بعض الاختبارات المؤلمة التي يقوم الطبيب بتطبيقها على الأطفال ولكنها تساعد على تحديد مدى الضرر الذي تعرض له القلب وتأثير هذا المرض عليه وعلى الجسم وخلاياه المختلفة لذا فهو يعتبر اختبار هام وضروري لكل مريض لتوفير إمكانية معرفة مدى تدهور المضاعفات لهذا المرض واتباع العلاج بالشكل الصحيح وحتي لا يختلط الأمر علي الطبيب ويكون على دراية بالحالة المرضية بشكل كامل.

وندعوكم لقراءة موضوع ماهي اعراض مرض القلب وما هي المسببات: ماهي اعراض مرض القلب وما هي المسببات

انتهى حديثنا حول موضوع ما هو مرض كاواساكي إحدى أهم الأمراض التي يتعرض لها الأطفال بشكل أكبر، فلقد قمنا بعرض جميع المعلومات المختلفة حول هذا الموضوع من تعريف واسباب وغيرها من التفاصيل الهامة والتي يمكن الاستفادة منها، مع تمنياتنا أن تنال المقالة إعجابكم ورضاكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.