ما هي الخصوبة عند الرجل

ما هي الخصوبة عند الرجل؟ وما هي طرق زيادة الخصوبة له؟ نظرًا إلى أن معدل الخصوبة هام جدًا بالنسبة لصحة الرجل الجنسية فسنوضح اليوم من خلال موقع زيادة الإجابة عن سؤال ماهي الخصوبة عند الرجل، ونعرض طرق زيادتها.

ما هي الخصوبة عند الرجل؟

تكمن إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل في أن الخصوبة هي قدرة الرجل على إنتاج حيوانات منوية، وقد تعرف بأنها إمكانية التكاثر.

قد تُفَسر الخصوبة عند الرجال أيضًا بأنها قدرة الجهاز التناسلي على إفراز السائل المنوي بالصورة الطبيعية وعندها يكون الجهاز التناسلي معافى.

في حالة أن يكون لدى الرجل نقص في معدل الخصوبة يسمى الرجل عقيم وغير قادر على التكاثر “إنجاب الأطفال”، وتقاس خصوبة الرجل بمعدل إنتاجه للحيوانات المنوية.

الخصوبة عند الإنسان تعتمد بشكل عام على بعض العوامل والتي منها:

  • التغذية.
  • سلوك الإنسان البشري.
  • الثقافات.
  • غريزة الإنسان.
  • الغدد الصماء.
  • الحالة النفسية.
  • نمط الحياة.

اقرأ أيضًا: متى تقل الشهوة عند المرأة؟

علامات زيادة الخصوبة عند الرجال

في صدد التعرف إلى إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل، سنعرض لكم العلامات التي توضح زيادة الخصوبة عند الرجل، وتلك العلامات تتمثل في الآتي:

  • بنية الرجل الجسدية وحالته الصحية تعتبر علامة على أن صحته الجنسية متوازنة ونسبة الخصوبة لديه عالية.
  • الحالة المزاجية من العلامات التي توضح مستوى الخصوبة لدى الرجل، وذلك يمكن قياسه في حالة أن يكون الرجل غير قلق أو غاضب.
  • العضو الذكري للرجل ينتصب بشكل قوي عندما يكون معدل الخصوبة عالٍ.
  • زيادة الرغبة الجنسية للرجل وإرادته في ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجته، وهذا ما يجعله يقذف السائل المنوي بصورة كبيرة في رحم المرأة.
  • عدم وجود أي انتفاخات في منطقة الثدي عند الرجل.
  • عدم الشعور بأي آلام في الخصيتين أو ملاحظة أي انتفاخ بهما.
  • حاسة الشم الجيدة تعتبر علامة على زيادة معدل خصوبة الرجل.
  • الشعر الذي يظهر بصورة طبيعية في وجه الرجل، وفي جسده يعتبر علامة على معدل الخصوبة الصحي.

هناك بعض العلامات التي يصعب على الرجل التعرف إليها حيث إنها تكون غير مرئية نظرًا إلى أنها داخل الجسم نفسه، وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

  • هناك أنابيب داخل جسم الرجل مسؤولة عن انتقال الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى قضيب الرجل، ويعتبر العمل الجيد لهذه الأنابيب علامة قوية على صحة معدل خصوبة الرجل.
  • صحة نظام هذه الأنابيب تشير إلى سلامة الحيوانات المنوية وسلامة الجهاز التناسلي الذكري.

طرق زيادة الخصوبة

بعد أن تعرفنا في السابق إلى إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل، سنجد أن هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لكي يتمكن الرجل من زيادة معدل خصوبته، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية

من الأفضل أن يبتعد الرجل عن تناول المشروبات الكحولية والقهوة وجميع المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافين بصفة عامة.

حيث إن تناول القهوة بصورة زائدة عن اللازم تؤدي إلى الإصابة بخطر العقم، كما أن المشروبات الكحولية تؤثر سلبًا على خصوبة الرجل.

2- تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف

للألياف دور قوي في التخلص من الهرمونات التي تزيد عن حاجة الجسم، بالإضافة إلى أنها تحمي مستوى السكر في الدم وتحافظ على توازنه، وهناك علاقة تربط بين انخفاض معدل الهرمونات في الجسم، وبين تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تهضم سريعًا وتذوب مثل البطاطا الحلوة والأفوكادو وبعض الفواكه الأخرى.

3- تناول منتجات الألبان الكاملة الدسم

منتجات الألبان الكاملة الدسم تزيد من نسبة الخصوبة وذلك على عكس تناول منتجات الألبان قليلة الدسم تمامًا، حيث إن قليلة الدسم تتسبب في خطر الإصابة بالعقم.

4- تناول البروتين النباتي بدلًا من البروتين الحيواني

هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها والتي أثبتت أن تناول البروتين النباتي مثل: الفول والمكسرات والبذور المختلفة يقلل من خطر الإصابة بالعقم، وذلك على عكس البروتين الحيواني مثل: اللحوم، والبيض والأسماك.

5- الإقلاع عن التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تدمر الجسم وتتسبب في الكثير من التأثيرات السلبية على صحة الإنسان، ومن ضمن تلك التأثيرات هو انخفاض نسبة الخصوبة سواء للرجل أو للمرأة، فالتدخين يؤثر على الحمض النووي بصورة أساسية، وبالتالي يتسبب في بعض التشوهات الخلقية لدى الجنين.

6- الابتعاد عن تناول الزيوت المهدرجة

الدهون المتحولة تلعب دور رئيسي في زيادة خطر الإصابة بمشكلات الإباضة، والدهون المتحولة تتواجد في الزيوت النباتية المهدرجة، والأطعمة الصناعية، بالإضافة إلى الأطعمة المقلاة والمخبوزات.

هناك بعض الدراسات التي أجريت وأثبتت أن العقم لدى النساء والرجال يرتبط بالنظام الغذائي الذي يتبعه كل منهما، وبالأخص إذا كان هذا النظام يحتوي على الدهون الغير مشبعة.

7- تجنب تناول الكربوهيدرات

بالنسبة للسيدات التي تعاني من مشكلة في تكيس المبايض، فيجب عليها أن تتبع نظام غذائي به نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

حيث إن النظام الغذائي يساهم في خفض مستوى الكربوهيدرات، كما أنه يؤدي إلى تقليل مستويات الأنسولين وتقليل كمية الدهون في الجسم، وهذا يساهم في انتظام الدورة الشهرية مما يزيد من معدل الخصوبة لدى المرأة.

8- تناول وجبة الإفطار

يفضل الاهتمام بتناول وجبة الإفطار نظرًا إلى إنها وجبة غذائية أساسية، وحيث إنها تحسن من التأثيرات الهرمونية للسيدات المصابة بتكييس المبايض.

9- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يعتبر تناول المواد المضادة للأكسدة يزيد من معدل الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء ومثال على هذه المواد: حمض الفوليك والزنك بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات.

تقوم مضادات الأكسدة بإلغاء تنشيط الجذور الحرة التي تتواجد في الجسم والتي تتسبب في إلحاق الضرر بالبويضات لدى النساء والحيوانات المنوية لدى الرجال.

10- الاهتمام بممارسة العلاقة الزوجية بانتظام

تزيد فرصة الإنجاب لدى الأزواج التي تمارس العلاقة الزوجية بصورة يومية، وذلك إذا ما قورنت بالأشخاص التي تلتزم بممارستها في توقيت محدد على فترات، أو من لا يمارسونها بانتظام، وهذا ما يقلل من فرص الإنجاب.

11- عدم ممارسة الرياضة بإفراط

تعتبر زيادة ممارسة التمارين الرياضية من العوامل التي تؤدي إلى حدوث خلل في توازن طاقة الجسم، وهذا يؤثر بصورة سلبية على الجهاز التناسلي.

12- تناول الأطعمة المحتوية على الزنك

تعتبر الأطعمة الغنية بالزنك من الأطعمة الهامة لزيادة نسبة الحيوانات المنوية ومعج الخصوبة، ويكثر عنصر الزنك في المأكولات البحرية والاسماك فعند تناولها ستلاحظ ارتفاع نسبة الخصوبة بصورة كبيرة.

13- الفحوصات الطبية المتكررة

من الممكن أن تكون العوامل الوراثية من الأمور التي تؤثر بصورة كبيرة على الخصوبة لدى الرجل، وبالتالي يلزم الذهاب للطبيب المختص عند ملاحظة أي أعراض دالة على نقص مستوى الخصوبة أو الشعور بأي أمراض عضوية، وسيقوم الطبيب بوصف العلاجات المناسبة.

من الممكن أن ينصحك الطبيب بتناول مكمل غذائي يعرف باسم حمض الاسبارتيك وهو له دور فعال وهام للغاية في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، وهذا الهرمون هو الهرمون الأساسي الذي يزيد من معدل الخصوبة للرجل، ولكن يجب الانتباه إلى استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

كما أن من ضروريات الفحوصات الطبية المتكررة اكتشاف الأمراض الجنسية المنقولة والتي من ضمنها أمراض الكلاميديا والسيلان.

في حالة وجود أي من هذه الأمراض يجب عليك الحفاتظ على صحة شريكتك من خلال استخدام واقي ذكري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

14- تناول فيتامين د و ج

فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تزيد من معدل الخصوبة لدى الرجل حيث إن تناول فيتامين د يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون.

كما أن تناول فيتامين ج من يزيد من معدل الخصوبة بصورة كبيرة، وذلك طبقًا لما تم إجرائه في بعض الدراسات أن تناول 1000 مللي جرام مرتين بصورة يومية لمدة شهرين تعمل على زيادة حركة الحيوانات المنوية بصورة تصل إلى اثنان وتسعين بالمئة، ويقلل من نسبة الحيوانات المنوية المشوهة بنسبة خمسة وخمسين بالمئة.

15- اتباع نظام غذائي متزن

يجب أن يكون النظام الغذائي الذي تقوم بتناوله يوميًا متزن وذلك من أجل أن يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية اللازمة، ولذلك يجب تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وهذا سيؤثر بصورة واضحة على ارتفاع معدل الخصوبة لدى الرجل.

اقرأ أيضًا: زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

العوامل المحددة لزيادة الخصوبة للرجل

يوجد عدد من العوامل التي تتسبب في علامات ارتفاع الخصوبة عند الرجال، والتي ترتبط ارتباط كبير بالسائل المنوي وهذه العوامل تتمثل في الآتي:

  • يوجد علاقة طردية بين السائل المنوي ومعدل زيادة الخصوبة لدى الرجل.
  • جودة الحيوانات المنوية وعددها يعبر عن الخصوبة الصحية للرجل، حيث إن العدد الطبيعي للخصوبة عند الرجل هو خمسة عشر مليون حيوانات منوي، وفي حالة أن يزيد عدد الحيوانات المنوية عن هذا العدد تكون نسبة الخصوبة زيادة.
  • يمكن تحديد زيادة الخصوبة أيضًا من خلال شكل الحيوانات المنوية، حيث إن عدم وجود تشوهات في الحيوان المنوي يضمن قدرتها على الحركة بصورة قوية، وبالتالي القدرة على عملية القذف بصورة سليمة.
  • حركة الحيوان المنوي نفسه يجب أن تكون سليمة، وذلك من أجل ان تتمكن من دخول رحم الزوجة وبالتالي تصبح قادرة على الوصول للبويضة.
  • في حالة أن يكون معدل الخصوبة لدى الرجل زائد يتمكن وقتها حوالي ثلث عدد الحيوانات المنوية من الحركة السريعة.

أسباب انخفاض الخصوبة للرجال

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجل وتراجعها، والتي ترتبط بصحة الحيوانات المنوية بصورة كبيرة، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم قدرة الحيوانات المنوية على العمل بصورة طبيعية.
  • وجود عوائق تمنع من حركة الحيوانات المنوية بسلاسة.
  • اضطرابات في انتقال حركة الحيوانات المنوية.
  • الإصابة بمشكلات في الخصية او منطقة تحت المهاد.
  • وجود بعض المشكلات في الغدة النخامية حيث إنها تقوم بإرسال الإشارات العصبية من الدماغ إلى الخصيتين، وذلك من أجل انتاج التستوستيرون والحيوانات المنوية.
  • الإصابة بقصور في الغدد التناسلية، وكذلك أمراض الخصية المختلفة.

كما أن هناك أسباب أخرى يمكن تقسميها كالتالي:

1- أسباب صحية لانخفاض الخصوبة

في صدد التعرف إلى إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل، سنوضح الأسباب الصحية التي تؤثر على خصوبة الرجل، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

  • الإصابة بدوالي الخصية من الأسباب الصحية التي تتسبب في انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجل.
  • وجود خلل في إفراز الهرمونات وعلى رأس هذه الهرمونات التستوستيرون، حيث إن هذا الهرمون يتسبب في قلة الرغبة الجنسية لدى الرجل وبدوره يؤثر على مستوى خصوبته.
  • تناول العقاقير للأمراض المختلفة التي يكون من ضمن آثارها الجانبية التأثير السلبي على معدل خصوبة الرجل وبالتالي قلة الحيوانات المنوية لديه.
  • العمر من العوامل التي تؤثر بصورة كبيرة على خصوبة الرجل، حيث إنه كلما تقدم الرجل في العمر قل مستوى الخصوبة ومعدل إنتاج الحيوانات المنوية بالتدريج، وبالأخص بعد عمر الخمسين.

 2-  أسباب اعتيادية تؤثر على الخصوبة

نمط الحياة اليومي والحياة الروتيني تجعل الإنسان يعتاد على بعض السلوكيات التي تؤثر بالسلب على صحته، ومن ضمن تأثيرات هذه العادات هو انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجل، والنقاط التالية توضح الأسباب الاعتيادية التي تؤثر على الخصوبة:

  • تناول الوجبات السريعة تتسبب في السمنة، وبالتالي تؤدي إلى قلة انتاج الحيوانات المنوية.
  • التدخين من العادات السلبية التي تؤثر بصورة كبيرة على صحة الحيوانات المنوية.
  • بكل تأكيد يعتبر الضغط العصبي الذي يمر به الرجل على مدار يومه عامل مؤثر في معدل خصوبته، حيث إن الضغط العصبي يتسبب في قلة إنتاج الحيوانات المنوية، وذلك زيادة على الاضطرابات والضرر الذي تصاب به الخلايا التي يتم انتاجها.

اقرأ أيضًا: زيادة السائل المنوي عند الرجال طبيعيًا

نصائح للحفاظ على خصوبة الرجل

في ضوء التعرف إلى إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل، سنقدم بعض النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل الحفاظ على صحة الخصوبة لدى الرجال، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

  • الاهتمام بالمحافظة على درجة حرارة الجسم والابتعاد عن درجة الحرارة المرتفعة، حيث إن درجة الحرارة المرتفعة تؤثر بصورة كبيرة على انتاج الحيوانات المنوية نظرًا إلى تأثيرها على الكيس الجلدي الذي يحتوي على الخصيتين داخله.
  • عدم البقاء في حمامات السباحة الدافئة لوقت طويل، حيث إن الحيوانات المنوية يتم إنتاجها في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم بحوالي أربعة درجات.
  • الابتعاد عن ارتداء السراويل الضيقة والاهتمام بارتداء الواسعة.
  • الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية، وذلك لأنها تؤثر بصورة سلبية على معدل الخصوبة لدى الرجل، وبكل تأكيد فإن تناول المخدرات يتسبب في نفس التأثير السلبي على الخصوبة.
  • الانتباه إلى الآثار الجانبية لأي عقار تتناوله، حيث إن هناك بعض العقاقير التي يكون لها بعض الآثار الجانبية التي تتسبب في نقص الحيوانات المنوية لدى الرجل، وبالتالي انخفاض معدل الخصوبة.
  • عدم بذل مجهود شاق ومرهق، حيث إن الإفراط في الحركة يتسبب في حدوث خلل للطاقة في الجسم، وبالتالي التأثير السلبي على الجهاز التناسلي.

الخصوبة لدى الرجل أمر هام للغاية فهي متعلقة بصحته الجسدية وبالتالي القدرة على الإنجاب، فحدوث خلل في خصوبة الرجل يتسبب في العقم، لهذا يجب التعرف إلى طرق زيادة الخصوبة والالتزام بالنصائح المذكورة، مع التعرف إلى إجابة سؤال ما هي الخصوبة عند الرجل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.