ما هي عاصمة اليونان؟

ما هي عاصمة اليونان وما هو تاريخها، وتاريخ تأسيس عاصمتها والمميزات التي تحظى عليها بسبب موقعها الجغرافي المتميز، وسنقوم من خلال موقع زيادة بعرض تلك التفاصيل الخاصة باليونان وعاصمتها.

ما هي عاصمة اليونان

اثينا هي عاصمة اليونان، وتعد من أكبر المدن التي توجد فيها، وتقع على بعد 8 كيلو متر من خليج الفيرون وتبلغ مساحتها 427 كيلو متر مربع، ويخرج منها نهري إليسوس ونهر كيفيسوس، كما يوجد داخل أثينا ميناء بيرايوس الذي يُعد أكبر ميناء للركوب في قارة أوروبا والثاني على مستوى العالم، كما تعتبر أثينا مصدرًا للحضارة الغربية وموطنها وذلك بسبب تأثيرها السياسي والثقافي الكبير على قارة أوروبا، كما يبلغ عدد سكانها 3 مليون نسمة تقريبًا.

اقرأ أيضًا : ما هي عاصمة باكستان؟ وأين تقع؟ وما هو عدد سكانها واللغات السائدة بها؟

مناخ عاصمة اليونان

تتمتع عاصمة اليونان أثينا بمناخ البحر المتوسط الحار، فصل الصيف فيها يتقلب ما بين الجاف والحار، وفصل الشتاء يتميز باعتدال درجة الحرارة وسقوط الأمطار، حيث يصل متوسط سقوط الأمطار فيها إلى 17 بوصة تقريبًا، فمعدل الأمطار في أثينا يعتبر قليلًا مقارنة بباقي أجزاء اليونان الأخرى، ولكن تحدث أكبر كمية لسقوط الأمطار خلال العام في شهري إبريل وأكتوبر، ويعتبر شهري أغسطس ويوليو أكثر الشهور جفاف وحرارة، حيث تحتل أثينا المركز الثاني بين الدول الأوروبية في ارتفاع درجة الحراة، فقد تم تسجيل مدينة أثينا في سجل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأنها أعلى المدن الأوروبية في ارتفاع درجة الحرارة.

الاقتصاد والنقل في عاصمة اليونان

تميزت أثينا بإنتاجها للصناعات العديدة والمختلفة في الكثير من المجالات، كما إنها تقوم بتصدير هذه الصناعات، كما يمكننا التحدث عن قطاعي الشحن والنقل في التالي:

  • الصناعة والتجارة:

أصبحت مدينة أثينا مركز أساسي في جميع الأعمال الخاصة بالاستيراد والتصدير في اليونان منذ الحرب العالمية الثانية، فهي تضم حوالي نصف الحرف اليدوية والأعمال الصناعية في اليونان، حيث تُعد مدينة أثينا موطنًا أساسيا للعديد من مصانع الأقمشة والقطن ومصانع الفُخار كما أنها تضم  الكثير من مصانع السجاد ومطاحن الدقيق والمدابغ ومصانع للأعمال الكيمياوية المختلفة، وتُعد من أحد المصادر الأساسية لتصدير منتجات الطماطم والزيوت ومصنوعات النسيج والأسمنت و وكذلك مصانع السميد.

  • الشحن والنقل:

تضم أثينا أكثر من نصف عدد السيارات والشاحنات والحافلات التي توجد داخل اليونان وتستخدم في الشحن والنقل، كما يزداد فيها عدد السُفن التجارية المسجلة منذ الستينات ويرجع ذلك السبب إلى موافقة أصحاب السفن لدعوة الحكومة بإعادة سفنهم الخاصة بهم المسجلة بالخارج إلى بلادهم اليونان، فقد تم نقل معظم السفن إلى ميناء بيرايوس في أثينا، وإنشاء أول مطار في أثينا في عام 2001، وقد تضمن النقل الحضري لمدينة أثينا كلُا من العربيات والسكك الحديدية الكهربائية والحافلات، كما أن شبكة المترو وحدها تقوم بخدمة 650 ألف شخص تقريبا في عام 2010.

اقرأ أيضًا : ما هي عاصمة الدنمارك تعرف عليها وعلى أشهر وأهم معالمها السياحية

السياحة في عاصمة اليونان

تعتمد أثينا بشكل كبير في اقتصادها على السياحة، حيث تقوم بتقديم الكثير من الإصلاحات المناسبة للبنية التحتية منذ دورة الالعاب الأولمبية، فمن أكبر الوجهات السياحية في أثينا يتمثل في التالي:

  • المتاحف: يوجد داخل مدينة أثينا العديد من المتاحف التي يأتي إليها السياح بشكل كبير من جميع أنحاء العالم، حيث يوجد متحف شهير بها يسمى الأكروبوليس والمتحف الأثري الوطني داخل حدود مدينة أثينا.
  • المواقع الأثرية: حيث تضم أثينا العديد من المواقع الأثرية التي يقبل إليها السياح من جميع أنحاء العالم مثل: مقبرة أثينا القديمة ومعبد أوليمبوس زيوس وبرج الرياح وأغوار القديمة وأكاديمية أفلاطون.

انهيار أثينا قديما

لقد قامت مدينة اليونان بتشكيل تحالفات عسكرية كثيرة ، حيث قامت بتحالف عسكري في عام 478 قبل الميلاد ترأسه مدينة أثينا، وكان الهدف من هذا التحالف هو حماية مدن التحالف من الامبراطورية الفارسية، فقد دعمت مدينة أثينا هذا التحالف وزادة من قوته وهيبته.

موقع مدينة اليونان على الخريطة

تقع مدينة اليونان في أقصى جنوب قارة اوروبا وتحديدا على الطرف الجنوبي الغربي لشبه جزيرة البلقان، ويحدها من الشمال دول بلغاريا ومقدونيا وألبانيا، ويحدها من الشمال الشرقي دولة تركيا، ومن يحدها بحر إيجة من الشرق، ويقع البحر المتوسط على حدودها الجنوبية وأخيرا يحدها البحر الإيوني من الغرب.

 كيفية السفر إلى اليونان

يتم الحصول على تأشيرة السفر إلى اليونان في خلال 15 يوم تقريبا من تقديم الأورق المطلوبة، وهنا أكثر من 45 دولة معافين من الحصول على تأشيرة عند الذهاب لليونان بغرض السياحة منهم المكسيك وإيطاليا والبرازيل وإسبانيا وأيسلندا وغيرهم الكثير.

اقرأ أيضًا : ما هي عاصمة جيبوتي وموقعها الجغرافي وتاريخها ومعالمها السياحية

أهم الأماكن السياحية في اليونان

  • السياحة في سانتوريني: تعبر سانتوريني من أجمل جزر اليونان السياحية حيث وصفها الكثيرون بأنها أجمل جزيرة على مستوى العالم، ويرجع سبب ذلك لاحتوائها على كثير من مختلف الجذب السياحي مثل إطلالاتها الزرقاء اللامعة التي تتطل على بحر إيجة، والمناطق السياحية والشواطئ الرائعة التي تجعلها منطقة جذب سياحي.
  • أكروبوليس أثينا: كلمة أكروبوليس باليوناني تعني مرتفع أو عالي وهو عبارة عن معبد وقلعة يحتوي على تلة صخرية كبيرة في قلب مدينة أثينا، فيعتبر الأكروبوليس من أشهر المناطق السياحية المميزة في اثينا.
  • السياحة في ميكونوس: يعتبر الكثيرون جزيرة ميكونوس جنة الله على الأرض، فهي مليئة بالجمال والسحر والشواطئ الرائعة والمناظر الخلابة، وقد تشكلت الجزيرة من الأجسام العمالقة التي قام بقتلهم هتلر حسب أقوال الأساطير اليونانية القديمة، وسُميت بذلك الاسم نسبة إلى حفيد الإله أبولو “ميكونوس” ، فهذه الجزيرة المكان الذي يذهب إليه العديد أثناء سياحتهم في اليونان.
  • السياحة في رودس: يطلق عليها جزر دوديكانيز أو جزيرة رودس وهي واحدة من الجزر الشهيرة في اليونان، وشهرتها جزيرة الفرسان، فهي المكان المثالي لقضاء وقت هادئ فيها، حيث اشتهرت بتمثال وهو تمثال رودس العملاق الذي تم تصنيعه من البرونز فهو يعتبر واحد من عجائب الدنيا السبع.
  • السياحة في كريت: تعتبر جزيرة كريت هي مهد الحضارة الأوروبية وأحد أهم الجزر الموجودة في اليونان، حيث يتميز شعبها بالوفاء والود والصداقة، فهي تحتوي على وديان صخرية عميقة ومناظر طبيعية وشواطئ ذو رملة ذهبية رائعة، فهي تعتبر مزيج بين المدن الناضجة والقرى الهادئة.
  • السياحة في سلانيك أو سالونيك: تعتبر مدينة سالونيك من إحدى المدن التي تتمتع بالجمال والسحر، وذلك يرجع لموقعها الممتاز، فهي تقع في قلب مدينة مقدونيان، وتعتبر ثاني مدينة سياحية بعد أثينا يمكن زيارتها للسياحة، فهي تتمتع بمزيج رائع ما بين الثقافات والحضارات المختلفة، تقع مدينو سالونيك شمال اليونان وتطل على بحر إيجة، لذلك في تعتبر من أهم المدن التجارية المزدهرة التي تتم فيها التجارة من خلال البحر، فقديمًا كانت تعتبر مُلتقى الطرق لمختلف الوديان والثقافات.
  • السياحة في كورفو: إن كورفو من أكثر المناطق السياحية زيارة في اليونان، وذلك لأنها تتميز بموقع جغرافي رائع يطل على البحر الأيوني، والشواطئ فيها تشعرك بالاسترخاء.

وفي نهاية هذا المقال وقد قمنا بالحديث عن ماهي عاصمة اليونان وأهم ما يميزها وتحدثنا أيضا على الكثر من المدن الأخرى والمناطق السياحية بهم وأهم ما يميزهم، وفقد عرضنا لكم هذا من خلال موقع زيادة ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.