علاج وجع المعدة الشديد

ما سبب وجع المعدة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر المعدة هي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي وهي تعمل على القيام بتخزين الطعام بشكل مؤقت، وتعمل المعدة على القيام بهضم الطعام عن طريق القيام بتقلص العضلات وارتخائها.

ما سبب وجع المعدة

ترتبط المعدة مع المريء من جهة ومن جهة أخري ترتبط المعدة مع الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والتي تعرف باسم الاثني عشر وتعرف المعدة بانها تنقسم إلى عده أجزاء وهي كما سنوضحها في الاتي:

الفوائد: هي الجزء الأول من معدة الأنسان والذي يكون مرتبط بأسفل المريء ويعرف بانه يتكون من عضله هي عاصره تعمل على منع أي طعام يدخل المعدة من الرجوع إلى المريء.

القاع: يعتبر القاع داخل المعدة يمثل الجزء العلوي الذي يكون منحني من المعدة الموجود على يسار الفوائد.

الجسم: الجسم هو عباره عن المنطقة التي تعتبر مركزيه في داخل المعدة وتعمل هذه المنطقة على هضم وخلط كل الطعام الموجود بها.

البواب: البواب هو الجزء الذي يعمل على ربط المعدة في الداخل بالأمعاء الدقيقة ونلاحظ أن هذه المنطقة تتكون من حلقه سميكة من بعض العضلات وهي تعمل على نقل كل الطعام من المعدة إلى منطقه الاثني عشر وهي أيضا تعمل دورا هاما في تعيق وتمنع رجوع الطعام إلى المعدة مره اخرج وذلك بعد أن تكون قد عبرت البواب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: علاج اعصاب المعدة بالقران واعراضه واسبابه وطرق العلاج

ونرشح لك أيضًا: الم راس المعدة وغثيان ما هي أسبابه وأعراضه

ما هي أسباب وجع المعدة؟

يقوم الناس غالبا باستخدام المصطلح المسمى بوجع المعدة من اجل يقوموا بالتعبير بالألم الذي قد أصابهم والذي غالبا ما يكون نتيجة لبعض التقلصات الموجودة قي البطن.

وغالبا ما يستمر هذا الألم إلى فترات ليست بطويله بل أنها قصيره وهذه الإلام لا تشكل أي نوع من أنواع الخطر على حياه الأنسان.

ونكون هذه الإلام نتيجة للعديد من الأسباب التي سوف نقوم بتوضيحها في الاتي:

القرحة الهضمية

تعرف القرحة الهضمية بانها تمثل تضرر البطانة الخاصة بالمعد هاو الخاصة بالأمعاء الدقيقة وذلك قد يكون بسبب استخدام بعض أنواع الأدوية التي لها هذه الأعراض مثل:

الأدوية التي تكون مضاضه للالتهابات غير الستيرويدية أو قد تكون الإصابة نتيجة لعدوي بكتيرية وأيضا بالإضافة إلى الألم المعدة قد يعاني المريض ويواجه بعض الأعراض الأخرى والتي تكون مثل:

الغثيان في المعد هاو التقيؤ وحتى أن المريض قد يشعر بامتلاء المعدة وذلك عند القيام بتناول كميه تكون قليله من الطعام.

وهناك بعض العلامات التي قد توضح لنا أن المريض يعاني من نزيف مثل:

الشعور بضيق التنفس أو ظهور علامات الشحوب أو أن يشعر المريض ببعض التعب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: متى تختفي اعراض جرثومة المعده ؟ والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة

التهاب المعدة

يتمثل الالتهاب الذي يصيب المعدة في انه يكون التهاب في البطانة الخاصة بالمعدة وذلك يكون نتيجة للإصابة بنوع من العدوي البكتيري هاو أن يكون المريض يعاني من بعض المشاكل في الجهاز المناعي الخاص به.

من المعروف انه من الممكن أن يكون الالتهاب حادا بعض الشيء ويدوم إلى بعض الوقت أي لفترات تكون قصيره وقد يكون لفترات طويله ليصبح مزمنا بحيث أن المريض قد يعاني منه إلى فترات زمنيه طويله جدا قد تصل إلى سنوات عديده.

من الأعراض الأخرى التي تظهر لنا أيضا لالتهاب المعدة هو التغير الذي يصيب لون البراز إلى الأسود وهناك أيضا التغير الذي يظهر على لون الدم الذي يقيءه المريض والذي يقترب من لون القهوة.

ارتداد الحمض المريئي المعدي

من الأعراض المعروف والشائعة عن مرض الارتداد الحمضي المريئي المعدي هي كما سنوضحها في الاتي:

  • وجود وجع في منطقه الحلق.
  • الشعور بان هناك بحه في الصوت الصادر من كلام الشخص المصاب.
  • يعاني المريض من السُّعال المُستمرّ.
  • الشعور بألم في منطقه المعدة ومنطقه الصدر.
  • وجود عُسر في الهضم الخاص بالطعام.
  • الشعور بان هناك وجود لطعم حمضي في منطقه الفم.

عسر الهضم

تحدث الإصابة بعسر الهضم عندما يشعر المريض بانه يواجه بعض الصعوبات عند محاوله هضم بعض الأنواع من الطعام وقد ينتج عن هذه المشكلة بعض الأعراض كالتي سوف نوضحها لحضراتكم في الاتي:

  • يشعر المريض بالغثيان.
  • الشعور بعد تناول الطعام بوجود ضغط في منطقه البطن من الغازات.
  • يشعر المريض بانه يعاني من مشكله الانتفاخ.
  • يشعر المريض انه يعاني من مشكله التجشُّؤ.
  • الشعور بالامتلاء في المعدة حتى عند تناول بعض الكمِّيات الصغيرة من الطعام.

الأفراط في تناول المشروبات الكحولية ولفترات طويله من الزمن

أن المشروبات الكحولية وتحديدا ماده الكحول تسبب في ظهور العديد من المشاكل التي قد يعاني منها المريض كثيرا في المستقبل وخصوصا إذا تناوله باستمرار ومن هذه المشاكل الخطيرة:

الالتهاب الذي يصيب منطقه بطانة المعدة أو الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الكبد أو الإصابة بأمراض التهاب في البنكرياس.

التهاب المريء

يحدث الالتهاب في المرئي نتيجة لاستخدام بعض الأنواع من الأدوية أو قد يكون السبب الإصابة بنوع من أنواع الحساسي هاو قد يرجع السبب إلى ارتداد الحمض المعوي.

في حاله التكاسل عن علاج مشكله الالتهاب الرئوي سوف يتعرض المريض للعديد من المشاكل الصحية وقد تكون النتائج أصابه بطانة المعدة بالعديد من الندب.

ومن الأعراض المعروفة عن مشكله الالتهاب في المريء هي السعال وقد يعاني المريض من صعوبة عند تناول أي شيئا والقيام ببلع أي شيء وقد يشعر أيضا المريض بوجود حرقه في منطقه الصدر وقد يتعرض المريض أيضا إلى وجود طعم حمضي يشعر به المريض في منطقه الفم.

الأفراط في تناول الطعام

عندما يقوم أي شخص بالفراط في تناو الطعام يحدث تتمدد كبير في منطقه المعدة بسبب وجود كميات كبيره من الطعام ذائده عن الكمية التي تستطيع أن تتحملها وذلك يؤدي إلى وقوع الضغط على كل الأعضاء التي تحيط بمنطقه المعدة وتظهر حينها العديد من الأعراض على المريض مثل الشعور بوجود الم في المعدة والإصابة بعسر الهضم وأيضا وجود مشكله تتمثل في الشعور بالحرقة.

عدم تحمل اللاكتوز

هناك بعض الأجسام التي لا تتمتع بقدره كبيره على تحطيم اللاكتوز واللاكتوز هو عباره عن سكر يوجد في العديد من منتجات الألبان وهو موجود أيضا في الحليب وينتج عنه العديد من الأعراض القوية التي تصيب جسم الأنسان وهو ما سنوضحه لكم في الاتي:

  • يصاب بوجود بعض الإلام في منطقه المعدة.
  • يصاب بوجود الانتفاخات والغازات في منطقه المعدة.
  • يصاب بالغثيان وأيضا التقيؤ.
  • يصاب المريض بالإسهال.

الحمل

من المعروف والشائع للغاية هو أن النساء الحوامل يشعرن بالألم في المعدة وذلك يكون بسبب بعض التغيرات الهرمونية في فتره الحمل ويمكن أن يكون هذا أيضا نتيجة للارتداد الحمضي والضغط الذي ينتج عن التوسع في الرحم.

الفتق الحجابي

يصيب الفتق كبار السن ويكون هذا نتيجة لاندفاع جزء من المعدة إلى اعلي الصدر وذلك خلال الحجاب الحاجز وقد يكون السبب أيضا نتيجة لضعف العضلات الخاصة بالحجاب الحاجز ويصاحب الفتق الحجابي العديد من الأعراض مثل:

  • التجشؤ الذي يصيب المريض
  • الشعور دائما بعدم الراحة في منطقه الصدر
  • المعاناة بصعوبة من الغازات
  • مشكله البلع التي يعاني منها المريض

المرارة

من المشاكل التي تكون سببا لظهور الإلام في المعدة هي مشاكل المرارة ومن الأعراض التي تنتج عن مشكل المرارة:

  • الشعور بالم شديد في الجانب الأيمن في الأعلى بعد الانتهاء من الأكل.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • وجود انتفاخ في البطن.
  • اصفرار في الوجه والجلد.
  • تغير لون البراز ليشبه لون الطين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما سبب وجع المعدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.