ما هو اطول انهار اوروبا

ما هو اطول انهار اوروبا نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن يعتبر نهر الفولغا هو أطول أنهار أوروبا، وله مكانة وأهمية خاصة في الثقافة والتاريخ الروسي، حيث أن طوله أكبر من المسافة بين مدريد وموسكو، وهو من أهم رموز روسيا، وكان يُعرف باسم الفولغا آنا لعدد من القرون، فهيا بنا نتعرف على المزيد من المعلومات حول نهر الفولغا أطول أنهار أوروبا.

ما هو اطول انهار اوروبا

قبل أن نتعرف على نهر الفولغا بمزيد من التفصيل، سوف نستعرض معكم نبذة عن أهم أنهار أوروبا المختلفة في المساحة، والعمق، والتنوع الحيوي، والتي تزيد عن 600 ميل من حيث الطول وهي كالتالي:

  • نهر الدانوب: ينبع نهر الدانوب من إقليم الغابة السوداء بألمانيا، ويمر عبر أوروبا الوسطى مروراً بدول النمسا، وهنغاريا، وكرواتيا، ويوغسلافيا، كما يُعتبر من الحدود الفاصلة بين رومانيا وبلغاريا، ويصل طوله لنحو 2850 كيلو متر، وهو ثاني أطول الأنهار في أوروبا.
  • نهر دنيير: وينبع هذا النهر من جنوب دولة روسيا الاتحادية، ويتجه ناحية الجنوب عبر بيلا روسيا، ومن ثم يتجه لجنوب شرق أوكرانيا، وانتهاءً بالبحر الأسود، ويصل طوله لنحو 2285 كيلو متر.
  • نهر الدون: ويبدأ من جنوب غرب روسيا، ومن ثم إلى جنوب موسكو، وبعد ذلك يتجه صوب نهر الفولغا أطول نهر في أوروبا، ثم ينحرف بشكل مفاجئ غربا، ليصب في بحر آزوف، ويصل طوله لنحو 1969 كيلو متر.

نهر الفولغا اطول انهار أوروبا

يُعد نهر الفولغا اطول نهر في أوروبا، حيث يصل طوله لنحو 3530 كم، وينبع من تلال فالداي، ويصب في بحر قزوين، ويحتل حوض النهر نحو 25% من مساحة أراضي روسيا الأوروبية، ويمر عبر وسط روسيا، وحتى جبال الأورال في الشرق، وتصل مساحة حوض الفولغا حوالي 1.361 مليون كم مربع، ويحتل المرتبة الأولى في قارة أوروبا من حيث المساحة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: نهر في أوروبا يبلغ طوله 350 ما هو؟

وللمزيد من المعلومات: اين يقع وادي الملوك ولماذا اختار الفراعنة هذا الوادي ليكون مقابر لهم

أهمية نهر الفولغا

يعتبر نهر الفولغا بمثابة خط الدفاع عن روسيا القديمة، وقد ألهم النهر الكثير من الكتاب والفناين الروس، بسبب موقعه المميز في دولة روسيا، حيث يتجول المصطافون في السفن بوسط النهر، وتُعد الجولات السياحية حول هذا النهر من أهم الرحلات السياحية في روسيا، التي ينجذب إليها العديد من السائحين سواء الأجانب، أو السكان المحليين.

وتستغرق الرحلة السياحية بهذا النهر عدد من الأيام، حيث يحصل السائح خلالها على استراحة مميزة من خلال النوافذ المطلة على النهر طوال الرحلة.

نهر الفولغا ومدينة أوغليش

خلال رحلتك عبر نهر الفولغا سوف تطل عليك الكاتدرائيات الأرثوذكسية، وهذا يعني الوصول لمدينة أوغليش التاريخية التي لها تاريخ عريق في روسيا، وفيها تم قتل ديميتري آخر وريث في روسيتا، مما أحدث أزمة كبيرة في البلاد، لذلك احتلت المدينة أهمية تاريخية لهواة زيارة المعالم التاريخية.

ويمكن معرفة معلومات أكثر من خلال: دولة تقع في جبال الهملايا وجغرافية وجيولوجية المنطقة

نهر الفولغا وتاريخ حافل

لعب نهر الفولغا دور كبير في الاتصال التجاري بين الشرق والغرب، حيث تم استخدامه في تصدير المنسوجات، والمعادن، من آسيا الوسطى، وتصدير الشمع، والعسل، والفراء، من الأراضي السلافية، وفي القرن التاسع والعاشر من الميلاد كان للعديد من المدن التي تطل على ضفاف الفولغا أهمية اقتصادية كبيرة.

في القرن 11،12،13 انخفض استخدام نهر الفولغا بسبب غزو المغول والتتار، ولكن تم استخدام الجزء العلوي من النهر في الأنشطة المحلية للسكان، وعادت أهمية نهر الفولغا بعد توحيد نظام النهر في أراضي واحدة في القرن 16، ومنذ القرن، 18،19 عادت أهمية نهر الفولغا في النقل،  وسيطر على حركة الشحن إلى أوروبا.

جغرافية نهر الفولغا

روافد نهر الفولغا: يوجد نحو 200 رافد تتجه بشكل مباشر إلى نهر الفولغا وهي كالتالي:

  • الروافد الرئيسية لنهر الفولغا العلوي هي: Selizharovka، Tvertsa، Mologa، Sheksna، Unzha وأوكا.
  • أكبر روافد نهر الفولغا في المسار الأوسط هي: Vetluga وSviyaga وKama.
  • ويستقبل الفولغا السفلي بعض الروافد الصغيرة نسبيا وهي سمارة وBig Irgiz، وEruslan.

قنوات نهر الفولغا

يوجد الكثير من القنوات في حوض الفولغا تم انشاء البعض منها في عصر بطرس الكبير، ولا يتم استخدامها في الوقت الحالي بشكل كبير، وتربط هذه القنوات بين بحر قزوين، وبحر البلطيق، وكاما، وفيتشيجدا، وشمال البحر الأبيض، وفولغا.

ويمر الممر المائي الذي يمتد من نهر الفولغا لنهر آزوف، والبحر الأسود، خلال قناة فولغا دون التي تم انشائها في العام 1952، ولها أهمية كبيرة في الوقت الحالي.

خزانات نهر الفولغا

يصل عدد الخزانات في حوض نهر الفولغا لنحو مائة خزان، ويوجد 9 من الخزانات الرئيسية بالنهر، كما يتم العمل على انشاء ثلاثة من الخزانات.

تغذية نهر الفولغا

يتغذى نهر الفولغا بشكل رئيسي على الثلوج، وهي تمثل ستون بالمائة، ومن المياه الأرضية التي تمثل ثلاثون بالمائة، ومن مياه الأمطار بنسبة عشرة بالمائة.

ويتغذى النهر بشكل طبيعي على فيضانات الربيع، من شهر أبريل وحتى شهر يونيو، وتقل المياه خلال فصلي الصيف والشتاء نتيجة انخفاض مياه الفيضانات، ومياه الأمطار، وبشكل خاص في الخريف ( تشرين الأول ).

مناخ حوض نهر الفولغا

مناخ حوض الفولغا هو مناخ قاري معتدل ترتفع فيه درجة حرارة الهواء، حيث يصل متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -4 وحتى -8 مئوية جنوب غرب الحوض، وتصل من -16 وحتى –18 مئوية شمال شرق حوض الفولغا، وتنخفض درجات الحرارة بشهر يوليو في الجنوب الغربي.

يصل معدل تساقط الأمطار في شمال الحوض لنحو من 500-600 ملم من الأمطار بشكل سنوي، و800 ملم على منحدرات جبال الأورال الغربية، وتبلغ طبقة رواسب منطقة ترانس ومنطقة بحر قزوين من 180-200 ملم، كما تنخفض طبقة التبخر من 500 في الجهة الجنوبية الغربية، لنحو 200-250 ملم في الشمال الشرقي، ويقع الجزء الجنوبي للحوض في المناخ الجاف.

الكثافة السكانية في حوض نهر الفولغا

يُعد حوض نهر الفولغا من أكثر المناطق المتطورة في روسيا، ويعيش به نحو 40% من السكان، ويتركز 45% من النشاط في الإنتاج الصناعي، و50% في الإنتاج الزراعي، ويوجد سبعة من المدن الرئيسية في حوض النهر، يسكن بها ما يزيد عن مليون شخص منهم موسكو العاصمة.

وتقل كثافة السكان في شمال الحوض لتصل لأدنى معدلاتها، ويوجد في الحوض بعض رواسب الفحم، والغاز، والنفط، حيث يتم انتاج 60 مليون طن من النفط في العام، ويتم الاستفادة من حقول الغاز الطبيعي المتعددة.

ويتم استخراج الفحم من بعض المناطق مثل تولا، كالوغا، تشيليابينسك، سفيردلوفسك، جمهورية باشكورتوستان، وتوجد أملاح البوتاس في منطقة سوليكامسك الموجودة في الجزء السفلي من النهر، ويتم استخراج الملح من بحيراتBaskunchak .

النبات في حوض الفولغا

تحتل الغابات الصنوبرية معظم حوض نهر الفولغا، وكذلك التربة الحمضية، كما توجد غابات التايجا الجنوبية من فالداي وحتى المنطقة الشمالية من حوض كاما، ويوجد مساحات كبيرة من غابات البلوط في منطقة سمارة لوكا، وفي منطقة هاي ترانس فولغا، كما يوجد البلوط الجيري في جزر الأورال الغربية.

كما تنمو نباتات السهوب والكستناء في الأجزاء الجنوبية والوسطى من حوض نهر الفولغا، بالإضافة للنباتات الصحراوية الموجودة داخل أراضي بحر قزوين المنخفضة، كما توجد نباتات الأزون في دلتا نهر الفولغا، ويوجد بداخل حوض النهر 23 محمية طبيعية، و18 حديقة وطنية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هو اطول انهار أوروبا ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.