محتوى يحترم عقلك

ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف

ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف؟ وما الخيارات في كلمة مود؟ ففي وقتنا الحالي أصبح من الضروري اقتناء مكيف هواء خصوصًا في الأماكن ذات الطقس الحار، ومع التقدم التكنولوجي وزيادة استخدام المكيفات قد تعددت خصائصه، كما ظهرت إمكانيات لم تكن موجودة من قبل، فنناقش هذا الموضع خلال موقع زيادة.

ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف

معنى كلمة Mode في اللغة العربية تعود إلى كلمة الوضع، ويوجد هذا الزر في جهاز التحكم عن بعد(الريموت) الخاص بكل تكيف، فعند الضغط عليه فهو يمنحك الاختيار في تغيير وضع التكيف، فيمكنك اختيار بين وضع التبريد (Cool)، ووضع التدفئة (Heat)، أو وضع إزالة الرطوبة (Dry)، أو المروحة (Fan).

فكل وضع منهم يختلف عن الآخر في الطريقة التي يعمل بها المكيف ولأي غرض، وهناك الكثير من الأزرار المختلفة الموجودة في أجهزة التحكم عن بعد، وتختلف فيما بينها من حيث العلامة التجارية للمكيف ونسخته وهكذا، ولنعرف ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف سنقوم بالتعرف على الأوضاع التالية:

1-  وضع التبريد (Cool)

وضع التبريد هو الذي تقوم باستخدامه في فصل الصيف وفي الأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، فعند اختيار هذا الوضع يعمل المكيف على ضبط درجة الحرارة وموازنتها داخل الغرفة أو حيز عمل التكيف؟

فبعد وقت قليل يكون قد تم تنظيم درجة الحرارة في الغرفة، وأصبحت درجة حرارتها هي الدرجة التي تم تعيينها، وينصح باستخدام المكيف على درجة 24، فهي مناسبة جدًا في درجات الحرارة المرتفعة وموفرة للطاقة، ولا تعمل على رفع فواتير الكهرباء.

اقرأ أيضًا: علامة الشجرة في ريموت المكيف

2- وضع التدفئة (Heat)

يمكنك تفعيل الوضع من خلال الضغط على كلمة mode عدة مرات حتى تستقر على وضع التدفئة، ويستخدم هذا الوضع غالبًا في فصل الشتاء وفي الأيام التي تصبح درجة الحرارة فيها منخفضة، أي يتحول المكيف إلى ما يشبه المدفأة.

يحدث هذا من خلال وجود صمام عكسي داخل المكيف يعكس تدفق ماء التبريد، وما إن تقوم باختيار وضع التدفئة، فيبدأ المكيف في تنظيم درجة حرارة الغرفة لتصبح دافئة بعد وقت وجيز، وينصح بضبط درجة حرارة المكيف شتاء  على 28  لتوفير الطاقة.

3- الجاف (Dry)

تفعيل الوضع الجاف يعني عكس الإحساس بالرطوبة، والرطوبة هي ارتفاع نسبة بخار الماء الموجود في الهواء الجوي، فيحدث ذلك في بعض الأماكن الجغرافية بصورة عالية عن غيرها من الأماكن، وقد يحدث بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

يرجى العلم أنه من المعروف أنه وضع غير مريح بالمرة، وهو ما يعمل الوضع الجاف على الحد منه وتخفيفه، فهو يعمل فقط على إزالة الرطوبة من الهواء ولا يعمل على تبريده كما يختلط الأمر على البعض.

4- وضع  (Auto)

وضع الـ (Auto) يعني الوضع التلقائي، فالوضع التلقائي يعتبر نفسه وضع التبريد، مع الاختلاف فقط في أن درجة الحرارة التي يبدأ بها الوضع التلقائي أكثر انخفاضًا من درجة الحرارة التي سبق وعينتها من خلال جهاز التحكم عن بعد، وذلك للإسراع من عملية تبريد الغرفة، وما إن تصل حرارة الغرفة سريعًا لدرجة الحرارة المطلوبة، فيقوم المكيف بالعودة لدرجة الحرارة المطلوبة.

أحيانًا في بعض المكيفات بعلامات تجارية معينة، الوضع التلقائي يعني التنقل التلقائي بين وضعي التبريد والتدفئة ويحدث ذلك من خلال استشعار درجة حرارة الغرفة، فإن كانت حرارة الغرفة مرتفعة، فيعمل وضع التبريد تلقائيًا، وإذا كانت درجة الحرارة منخفضة، فيعمل وضع التدفئة تلقائيًا.

اقرأ أيضًا: زر clean في ريموت المكيف

5- وضع (Eco)

كلمة (Eco) هي اختصار لكلمة economy أي اقتصادي وهو بالفعل وضع اقتصادي، وفي بعض الإصدارات يسمى وضع السكون أو وضع النوم، فعند اختيارك لهذا الوضع من خلال وحدة التحكم عن بعد، فإن المكيف يعمل على رفع درجة الحرارة التي تم تعيينها سابقًا تدريجيًا، لأن الجسم لا يحتاج هذه الحرارة المنخفضة خلال فترة النوم، ولهذا يسمى وضع اقتصادي حيث يقوم بتوفير الطاقة.

6- وضع (Fan)

وضع المروحة في المكيف يجعله يعمل كالمروحة تمامًا، في كيفية العمل وأيضًا من حيث معدل استهلاك الكهرباء وغيرها، لذلك فهذا الوضع مناسب جدًا في الأيام التي تكون درجة الحرارة فيها معتدلة وكذلك معدل رطوبة منخفض.

فيعمل المكيف على وضع المروحة من خلال سرعات مختلفة، ويمكنك الاختيار بين سرعة منخفضة، متوسطة، مرتفعة أو تلقائية، وتتميز السرعة التقليدية بأنها تقوم بتغيير سرعة المكيف حسب درجة حرارة الغرفة، وذلك عن طريق الفرق في درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المطلوبة.

معنى علامة الشجرة على ريموت التكييف

هنا نتطرق إلى نقطة هامة في مقالنا ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف، فنلاحظ وجود علامة شجرة موجودة على ريموت التكيف وكذلك على شاشة التكيف، وقد يختلف هذا الزر على المكيف من علامة تجارية لأخري، ولكن معنى الضغط على هذا الزر هو تفعيل الوضع الصحي للمكيف أو الـHealthy mode، الذي يعني تشغيل خاصية الـ Plasma.

فالبلازما هي تقنية في المكيفات الحديثة، وتعمل على القضاء على الملوثات الموجودة في الهواء التي لا تري بالعين المجردة، كما تعمل على التخلص من الروائح الكريهة، وتبديل الهواء بتقنية ما من الخارج إلى الداخل.

اقرأ أيضًا: ضبط ريموت المكيف على البارد والحار وشرح رموزه

كيف تحد من استهلاك المكيف للكهرباء

بعد التعرف على إجابة سؤال ما معنى كلمة mode في ريموت المكيف، فأحد المشكلات التي تصاحب وجود تكييف هي مشكلة ارتفاع الفواتير، وهو أمر هام ولكن بالطبع هناك بعض من الإرشادات القادرة على الحد من تكلفة الفواتير إذا قمت باتباعها، ومنها:

  • عند شراء المكيف لا بد من التأكد من أمر هام وهو التناسب بين قدرة المكيف وحجم الغرفة.
  • هناك الكثير من الإرشادات الهامة ونصائح الاستخدام التي تتواجد في دليل استخدام المكيف، حيث إن إهمالها قد يكلفك الكثير من الجهد والوقت والمال في عمل الصيانة وإصلاح الأعطال الوارد حدوثها.
  • إذا قمت بتشغيل المكيف في وجود أشعة الشمس، فعليك إغلاق الستائر أو النوافذ ما يساعد في تقليل حدة أشعة الشمس التي تعتبر عامل قوي في استهلاك قدرة المكيف في محاولة التغلب على الحرارة، مما يزيد من الاستهلاك الكهربي.
  • التأكد من غلق الأبواب والشبابيك أثناء تشغيل المكيف، حيث يستهلك المكيف قوة أكبر لمحاولة تبريد مساحة أكبر من قدرته؛ مما يؤدي لمعدل أعلى من سحب الكهرباء.
  • الاهتمام بنظافة فلتر الهواء ووحدة المكيف الخارجية أمر شديد الأهمية للحفاظ على قوة وقدرة المكيف مما يحافظ ويقلل من استهلاك الطاقة.
  • إذا كانت درجة الحرارة ليست عالية بما يكفي، فينصح بتشغيل المكيف على وضع المروحة، لأنها مناسبة لدرجات الحرارة الغير مرتفعة كما أنها تعمل على تقليل استهلاك الطاقة الكهربية بنسبة تصل إلى 8%.
  • ضبط درجة حرارة المكيف على درجة حرارة منخفضة جدًا لا يعمل على الإسراع من عملية التبريد ولكنه يعمل علي جعل درجة الحرارة منخفضة أكثر من اللازم، وهو ما يستهلك الكثير من الكهرباء بدون فائدة.
  • يجب الاهتمام بمواعيد غلق المكيف، فالبعض يتركه يعمل ولا أحد بالمكان، وأيضًا أثناء النوم لا داعٍ لبقاء التكيف، وخاصية Timer

من السهل التعامل مع المكيف في حالة فهم خصائص أزرار ريموت التحكم الخاص به، فقد أصبح جهاز أساسي في كل مكان مغلق وخاصة في فصل الصيف، ومن المهم التعامل مع جهاز التكييف بحرص شديد حتى يظل محافظ علي قدرته وللحد من استهلاك الطاقة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.