ما اسم زوجة فرعون ؟

ما اسم زوجة فرعون ؟ ، ماذا تعرف عن هذه المرأة؟ وهل فكرت يومًا ما لماذا ذكرها الله تعالى في القرآن؟ وما السر الذي من أجله كرمت وفضلت عن سائر النساء؟ وهل تعلم ما هي الأمنية التي كانت تتمناها؟ كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن سيدنا موسى وأخيه الخضر وما إذا كان حيا أو لا وقصة الدعوة بين سيدنا موسى والخضر من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: من هو سيدنا الخضر؟ وهل هو نبي؟ وهل هو حي؟ وقصة سيدنا موسى والخضر

ما اسم زوجة فرعون ؟

من الجدير بالذكر أننا نعرف فرعون هذا الرجل الجبار المتكبر، الذي  نشر الفساد والطغيان في الأرض، ولكن الله تعالى أهلكه على يد نبي الله موسى عليه السلام، وقصته معروفة بيننا، ولكن هذا الرجل كان متزوج من امرأة من خير نساء الجنة، قد يسأل الكثير كيف ذلك مع هذا المتكبر الذي قال أنا ربكم الأعلى؟.

لا تستغرب أوقات الحياة تفرض علينا أننا نعيش في حياة صعب العيش فيها، ولكن حكمة الله تعالى أن يختبرنا ويرى من الصادق ومن الكاذب، فهذه المرأة العظيمة التي تدعى ” آسية بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد “، كان تعيش حياة هنيئة، فكانت ملكة يخدمها الكثير من الجواري.

ومن كرم الله عليها أنه جعلها تذكر إلى وقتنا الحالي في كتب التاريخ، على الرغم أنها كانت زوجة رجل طاغي وظالم، ولكنها لم تتأثر به أو يؤثر عليه، وهذا أكبر درس نتعلمه أننا يجب علينا أن نعيش على منهج ديننا الحنيف ولا نتأثر بفكر الغرب ولا يؤثر علينا وعلى معتقداتنا.

أيضًا من كرم الله تعالى على السيدة آسية أنها ربت سيدنا موسى عليه السلام، الذي تربى في قصر الطاغية فرعون، ولكن قامت آسية برعايته، فهذه السيدة لها دور عظيم في حياة نبي الله موسى عليه السلام،  وهذه نموذج لكل امرأة تشتكي من ظلم زوجها وطغيانه عليها، فانظري أيتها المرأة إلى قصة السيدة آسية، وكيف صبرت حتى جعلها الله خير النساء الجنة.

ومن هنا سنتعرف على قصة النبي عيسى ابن مريم من الميلاد وحتى رفعه إلى جوار ربه في هذا الموضوع: قصة النبي عيسى ابن مريم من الميلاد وحتى رفعه إلى جوار ربه

قصة آسية زوجة فرعون

تتلخص قصة السيدة آسية أنها كانت لها بنتًا وتمشط الماشطة شعرها، فهذا الطاغية ادعى أنه هو الإله وهو مالك هذا الكون، فلم ترضى الماشطة بهذا، بل قالت له: “ربي وربك الله” فألقاها في النار هي وأبنائها، لأنها لم ترضَ أن يكون إله آخر غير الله سبحانه وتعالى.

ومن هنا بدأت السيدة آسية تنكر كل ما يفعله هذا الظالم، بل وإنها أرادت أن تأخذ بحق الماشطة، فقالت له فيما معناه: الويل له لأنه تجرأ على الله سبحانه وتعالى، فرعون رد عليها وقال لها أنها أصابها الجنون مثل ما أصاب الماشطة، ولكن لم تخاف منه ولا تخضع له فأعلنت أنها آمنت بالله تعالى.

فغضب فرعون عندما سمع ذلك، فدعا أمها لكي يشتكيها من ابنتها، فقال لها: إن ابنتك قد أصابها مثل ما أصاب الماشطة أنها تعرف أن الله وهو وحده لا شريك له، فأرادت والدتها أن تخضع لزوجها فرعون، ولكن هذه المرأة القوية أبت وأصرت على ما قالت ولا تهتز لحظة أو تخاف من هذا الجبروت، لأنها تعلم أن الله قادر على كل شيء.

فخرج فرعون يصيح في الناس، ويقول لهم أن السيدة آسية قد آمنت بإله غيره، فطالبوه بأن يقتلها، وبالفعل جهزوا لها أوتادًا، ثم بعد ذلك شدوا يديها ورجليها، وتركوها في حر الشمس المحرقة، ولم يكتفوا بذلك فقط بل وضعوا على ظهرها صخرة كبيرة.

فهل بعد ذلك تعتقد أن هذه المرأة سوف ترجع عن إيمانها؟ لا والله بل ثبت وصبرت ونحن اليوم الكثير من النساء إلا من رحم ربه يتهاونون بالشرع وأحكامه، و ينخدعوا لدنيا فانية، فانظري أيتها الأخت المسلمة هذه امرأة مثلك، فإنها تتعذب لترجع عن الدين، بل نظرت وأيقنت أن عند الله خير وأبقى فقالت: { رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } [التحريم:11].

ومن هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن أبناء نوح عليه السلام وقصة ابن نوح عليه السلام والطوفان : أبناء نوح عليه السلام وقصة ابن نوح عليه السلام والطوفان

قصة آسية ونبي الله موسى عليه السلام

هذه المرأة لها دور قوي جدًا في حياة سيدنا موسى، فعندما أوحى الله تعالى لم موسى أن تلقيه في البحر، ففي هذا الوقت كانت السيدة آسية وهي وجواريها موجودين في هذا المكان عندما رأت تابوت سيدنا موسى في البحر، فعندما رأت هذا الطفل الصغير أحبته وفرحت به جدًا، حتى كاد فرعون أن يقتله.

ولكن هذه المرأة رفضت وقالت له اتركه يكون لنا قرة عين لي ولك، وبعد ذلك أمرت بالبحث عن مرضعة له، ولكن حكمة الله أن جميع المرضعات رفضت أن ترضعه، ولكن وجدوا امرأة استطاع سيدنا موسى أن يرضع منها وهي أمه الحقيقية،  وهذا من لطف ورحمة الله على أم موسى.

يمكنك التعرف على قصة قوم عاد ودعوة سيدنا هود وهلاك قوم عاد في القرآن الكريم بالتفصيل من خلال هذا الرابط: قصة قوم عاد ودعوة سيدنا هود وهلاك قوم عاد في القرآن الكريم

الأحاديث التي وردت في آسية زوجة فرعون

وذكر في حق السيدة آسية أحاديث تدل على فضلها ومكانتها عند الله سبحانه وتعالى، نذكر منها ما يلي:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كمُلَ مِن الرجال كثيرٌ، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضلُ عائشةَ على النساء كفضل الثَّريدِ على سائر الطعام).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ نساء أهل الجنة خديجةُ بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية امرأة فرعون).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (حسبُك مِن نساء العالَمين أربعٌ: مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد).

يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عن جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده من خلال مقالجمع القرآن في عهد عثمان بن عفان وحادثة حرق المصحف في عهده

لماذا لم يسم القرآن امرأة فرعون؟

فهناك البعض لم يعرف اسم زوجة فرعون، لذلك نجد من يسأل ويقول: ما اسم زوجة فرعون، والقرآن العظيم لم يصرح باسمها مباشرة، بل اكتفى بذكرها لزوجة فرعون، وهو معروف عند الكثير، ولكن ذكر اسم زوجة فرعون صراحة في السنة النبوية، كما أوضحنا من قبل في الأحاديث التي ذكرناها.

عدم ذكر اسم زوجة فرعون في القرآن هذا يدل على إعجاز القرآن، وأنه يقتصر فقط بذكر الشيء الأقرب لكي يعينه به،  فإضافة المرأة لزوجها يعني تحديد هويتها بكل سهولة، ولا يحتاج أن يذكر اسمها، وخصوصًا إذا كان اسمها لا يعرفه أكثر الناس، ولكن فرعون كان معروفًا.

ومن هنا سنتعرف على قصة سيدنا عيسى عليه السلام وأهم معجزات سيدنا عيسى من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: قصة سيدنا عيسى عليه السلام وأهم معجزات سيدنا عيسى

تفسير آية (ضرب الله مثلًا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتًا في الجنة)

من سنة الله تعالى أن يضرب للناس الأمثال، حتى يقتدوا بذلك، فهنا في هذه الآية العظيمة التي ضربها مثالًا لكل امرأة صالحة تسعى لرضا الله تعالى، فهذه امرأة مثلك أيتها الأخت، ولكنها امرأة صالحة ومؤمنة بالله، واختارت الآخرة وتركت الدنيا وما فيها من المتاع، ورفضت طاعة زوجها فيما يغضب الله.

وأيقنت أن الله تعالى هو إله واحد صمد لم يكن له ولد ولا صاحبة ، فإنها تعلم أنه الكريم فدعت إليه أن يبني لها بيتًا في الجنة، ويعوضها ما صبرت عليه في حكم هذا الطاغية الظالم، فبشرها الله تعالى  وعلا ذكرها في القرآن وفي السنة حيث جعلها خير نساء الجنة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أين رست سفينة نوح وما هي مكانة سيدنا نوح عليه السلام في القرآن الكريم من هنا: أين رست سفينة نوح وما هي مكانة سيدنا نوح عليه السلام في القرآن الكريم

وقد انتهى حديثنا الممتع عن ما اسم زوجة فرعون ؟ وما هي قصتها نبي الله موسى عليه السلام ؟ ، فهذه المرأة اجهلها أخيتي هي قدوتك في زمن كثر في الفتن والشبهات، فهما مرت عليك الابتلاءات والمصائب فتذكري هذه المرأة الصالحة آسية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.