ما هي ضريبة التصرفات العقارية والفئات المفروضة عليها والاستثناءات وشروط الإعفاء من دفعها

ما هي ضريبة التصرفات العقارية ؟ هي ضريبة قديمة في القانون المصري، وهي المقصود بها الضريبة التي يتم فردها على المتصرفين في العقارات سواء كانوا البائعين أو الواهبين أو المتبرعين، ولكن في الفترة الأخيرة تم تعديل هذه الضريبة من قبل الدولة حيث تم وضع العقوبات على من يتكاسل عن دفع هذه الضريبة، و نسبة هذه الضريبة حوالي اثنين ونصف في المائة من قيمة ثمن العقار الذي يتم التصرف فيه، وإليكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني ما هي ضريبة التصرفات العقارية بالتفصيل.

كما يمكنكم التعرف على ضريبة كسب العمل وكيفية حسابها وتقسيم الشرائح في هذا المقال: ما هي ضريبة كسب العمل وطريقة حساب ضريبة كسب العمل وتقسيم شرائح الضريبة

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

هناك قوانين تحكم هذه الضريبة، ومن أهمها القانون رقم 91 لعام 2005 وتم تعديل هذه الضريبة أيضا بالقانون رقم 158 لعام 2018 وكان نص هذا القانون الأخير كالاتي:

  • “تفرض ضريبة بسعر (2.5%) وبغير أي تخفيض على إجمالي قيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي للبناء عليها عدا القرى، سواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها، وسواء كان هذا التصرف شاملا العقار كله أو جزءا منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك”.

وللتعرف على طريقة رفع الضريبة المضافة في السعودية اضغط هنا: بدل غلاء المعيشة 144 وكيفية رفع الضريبة المضافة

الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية

  • العقار الذي يتم تقديمه مثل الحصة العينية أي رأس المال بالنسبة إلى الشركات المساهمة، ولكن هناك شرطاً لابد أن يتواجد، وهو أن هذه الأسهم لا يتم التصرف فيها لفترة من الوقت لتصل إلى 5 أعوام، بالإضافة إلى أن الهبة أو التبرع إلى الأقارب من أصول هذه الأموال للعقارات والفروع يتم منه المنفعة العامة إلى الجهات سواء كانت الحكومية أو الأجهزة الخاصة بالدولة.
  • التصرفات الجبرية وهي حالة أن العقار يخضع بالجبرية إلى البيع سواء كانت هذه الجبرية تتم من خلال البيع الإداري أو البيع القضائي أو التصرف بالاعتماد على نزع الملكية للعقار من صاحبه، أو استولى عليه شخص آخر للمنفعة سواء للتحسين أو العامة.
  • عندما يتم التصرف في صورة التقرير الخاص بالانتفاع أو التأجير لفترة من الوقت محددة، ولكن بشرط أن لا تتعدى ال5 سنوات، لأنه عندما يتم التصرف بنقل المنفعة أو التأجير لا يعتبر هذا الأمر النقل الكامل للملكية من شخص إلى آخر، ومن ثم لا يخضع هذا العقار في هذه الحالة إلى ضريبة التصرفات، أما إذا زادت الفترة عن خمسة أعوام فأن هذا الأمر يعتبر صورة حق الانتفاع، فيتم فرض الضريبة الخاصة بالتصرفات على هذا العقار، لأن القانون يعتبر أن صاحب العقار تخلى عنه إلى شخص آخر، ولابد أن يخضع إلى الضريبة.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية من هنا: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

هل يجوز الاتفاق على أن يتحمل الضريبة الشخص المتصرف له وهو المشتري ؟

هناك بعض القواعد القانونية المعروفة في هذا الأمر، ومن أهمها العقد شريعة المتعاقدين، وهذا يعني أنه عندما يتفق الأطراف على أن الضريبة يتحملها المتصرف له، والمقصود به هو المشترى فلابد أن يسدد هذه الضريبة طالما أنه لا يقع أي نوع من الضرر بسبب هذا الأمر.

ويجوز أن لا يتواجد النص القانوني الذي يمنع هذا الأمر، وهذا الأمر كان ساري من قبل أن يصدر القانون الخاص بضريبة التصرف رقم 158 لسنة 2018 قبل هذا القانون كان لا يجوز هذا الأمر، ولكن الآن مسموح به.

متى تدفع هذه الضريبة ؟

  • يتم دفع ضريبة التصرفات خلال شهر كامل من تاريخ التصرف، ويمكن اللجوء إلى مأمورية الضرائب العقارية التي يتبعها العقار المتصرف فيها.

واقرأ من هنا للتعرف على طريقة حساب ضريبة الدخل في السعودية: ضريبة الدخل في السعودية وكيفية حساب ضريبة الدخل في السعودية

مدى التزام شركات الاستثمار العقاري والمقاولات بهذه الضريبة

  • لا يوجد نص القانون الذي يستوجب على شركات المقاولات وشركات الاستثمار العقاري فرض هذه الضريبة.
  • فعندما يكون البائع هو عبارة عن شركة من الشركات، وليس من الأفراد فهذه الضريبة لا يمكن تطبيقها على الشركات لأنها في الأصل يتم تطبيقها على الأفراد.
  • أما الشركات فإنها تخضع إلى ضرائب أخرى مثل ضريبة الكسب التجاري، وهذه الضريبة تقوم الشركة بدفعها بالشكل السنوي.
  • أما إذا قام شخص بشراء العقار من شركة من الشركات أو بيعه إلى هذه الشركة، فإنه يتم فرض هذه الضريبة عليه في حالة تغيير العقود إلى اسم المشتري الجديد.
  • وهذا التغيير لا يتم إلا إذا قام المشتري بسداد ضريبة التصرفات، وجميع المؤخرات التي تصدر من مصلحة الضرائب مع ملاحظة أن مستشار وزير المالية وضح في بعض البيانات التي أصدرها أن شركات الاستثمارية العقارية لا تخضع بأي شكل من الأشكال إلى هذه الضريبة، ولكن هذا الأمر جعل أمر شركات الاستثمار والمقاولات بهذه الضريبة واضح.

ويمكنكم التعرف على ضريبة الأرباح التجارية والصناعية والفئات المفروضة عليها عبر الاطلاع على هذا المقال: ضريبة الأرباح التجارية والصناعية والفئات المفروضة عليها وطريقة حسابها

كم مرة يتم دفع الضريبة على كل عقار ؟

  • وبعد أن تعرفنا على ما هي ضريبة التصرفات العقارية سنوضح لكم الآن عدد المرات التي يستوجب على المالك دفع الضريبة، حيث أن ليس هناك عدد محدود من المرات يتم فيه دفع هذه الضريبة، ولكن الأمر يرتبط بالتصرف في العقار في كل مرة يتم فيها التصرف في العقار، لابد من القيام في سداد الضريبة حسب قيمة العقد الذي يتم كتابته تقدير إلى قيمة هذا العقار.

هل تم حظر التعامل على العقارات المتصرف فيها ؟

  • نعم تم هذا الأمر وفقاً إلى نص القانون الجديد الذي قام بحظر التعامل على العقارات المتصرف فيها، وخاصة بالنسبة إلى الشهر العقاري والجهات الحكومية.
  • ويتم القضاء لها هذه الضريبة عندما نسجل العقود أو نقدم دعوى صحة العقد أو نقوم بنقل الملكية أو نقوم بتركيب وتوصيل أي نوع من المرافق لهذا العقار، فلا يتم أي أمر من هذه الأمور الا بعد أن نقوم بسداد الضريبة سواء كان الذي يقوم بسدادها هو البائع أو المشتري.

هل تعلم ما هي السلع المعفاه من ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ اقرأ في هذا الموضوع: السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية وكم نسبة ضريبة القيمة المضافة

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

  • إذا تعرض العقار إلى التهدم أو التخرج بالشكل الكلي أو الجزئي، فيصبح لا يمكن أن ينتفع به صاحبه.
  • إذا حصل العقار على الإعفاء طبقا إلى المادة 18 من هذا القانون.
  • جميع المباني التي تخضع إلى الجمعيات الخيرية التي تم تسجيلها طبقاً إلى القوانين والمنظمات العالمية لا تخضع إلى الضريبة الخاصة بالتصرفات.
  • الأبنية التعليمية والمؤسسات سواء كانت الملاجئ أو المستوصفات أو المستشفيات أو الهيئات التعليمية.
  • العقارات التي يمتلكها الأحزاب السياسية أو النقابات المهنية لا تخضع إلى هذه الضريبة بشرط أن تكون مخصصة إلى هذه الأغراض.
  • كافة الأنواع من الوحدات العقارية التي يتخذها المواطن السكن الخاص به، ولأفراد أسرته لأن قيمة إيجار هذا السكن لابد أن تقل عن 24 ألف جنيه مصري.

كما يمكنكم التعرف على طريقة حساب الجمارك في مصر من هنا: كيف تحسب الجمارك في مصر وطريقة حساب تكاليف المنتج عند التسوق عبر الإنترنت؟

ماذا يحدث عند تأخير دفع ضريبة التصرفات ؟

لابد أن يتم دفع ضريبة التصرفات خلال 30 يوم من صدور الضريبة وفي حالة التأخير يحدث الآتي:

  • يدفع المتصرف 200 جنيهاً إذا لم يقوم بأداء الضريبة الواجبة عليه كنوع من الغرامة حتى أن صدر له القرار الخاص بشأن تقسيط هذه الضريبة، ويتم اصدار هذا الأمر في اليوم الذي يلي اليوم الذي ينتهي فيه ميعاد سداد ضريبة التصرفات.
  • عندما يقوم أي شخص بعدم سداد ضريبة التصرفات حسب القوانين، فأنه يتم الحجز على المنبع أو العقار الذي يتم التصرف منه في اليوم التالي بعد أن تنتهي المهلة التي يحددها القانون لهؤلاء الأفراد حتى يورد القيمة الخاصة للضريبة.
  • والمبالغ المادية التي يتم دفعها مقابل التأخير تعتبر كنوع من الخصم المعلن أو سعر الائتمان، كما أنه يتم إضافة مبلغ آخر يدفعه المتسرب حوالي 2 في المائة، ويمكن له أن يقوم برفع الطعن أو التظلم حتى يوقف دفع عن هذه المستحقات.
  • سيتم كافة هذه الشروط حسب القوانين الجديدة لضريبة التصرفات، والتي تم اعتبارها سارية من يوم 19-5-2013 إما التصرفات التي كانت قبل هذا التاريخ لا تخضع إلى هذا القانون.

كما نقدم لكم ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية وطريقة حسابها في هذا الموضوع: ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية ونسبة الضريبة على المستثمر القادم من الخارج

وضحنا في السطور السابقة إجابة لسؤال هام يشغل بال الكثيرين ألا وهو ما هي ضريبة التصرفات العقارية و تطرقنا للعديد من الأمور الهامة بهذا الشأن نتمنى أن ينال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.