ما حكم تركيب الرموش؟

ما حكم تركيب الرموش؟ يتساءل البعض حول ما هو الحكم الشرعي والإسلامي لتركيب الرموش، حيث أن تلك المسألة فيها المزيد من الخلافات والعديد من الآراء المختلفة الأخرى لذلك يجب في النهاية إلى رأي صحيح من صحة وحكم تركيب الرموش اذا كانت رموش صناعية أو رموش طبيعية.

ما حكم تركيب الرموش؟

اختلف الكثير من الأشخاص في حكم تركيب الرموش وتم انقسامهم إلى فريقين مختلفين وهما:

 الفريق الأول

  • اعتبر تلك الفريق الأول من الفقهاء وعلماء الدين أن تركيب الرموش الصناعية يعد تغيير في خلق الله سبحانه وتعالى، والإنسان لا حاجة في أن يقوم بتلك الأعمال بأي شكل من الأشكال حيث أن الله سبحانه وتعالى أبدع في خلق الإنسان، فمن تكون أنت لكي تقوم بتغيير ما قام الله به.
  • استدل تلك الفريق على الآية الكريمة التي تقول:” إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ *وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وأضلنهم وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وآمرنهم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وآمرنهم فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا”.
  • واعتبر تلك الفريق أن تركيب الرموش من الأمور التي فيها تعدي لا مور الله وخلق الله سبحانه وتعالى، واستدلوا أيضًا على حرمانيه تركيب الرموش من خلال الحديث النبوي الذي يقول:” لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ”.
  • لذلك يعد تلك الحديث هو حديث صريح إلى تحريم وصل الشعر في أي مكان في الجسم وليس فقط الشعر، حيث أن هناك رأي أخر يقول أن في عصر رسول الله لم يكون هناك وصل للرموش، نعم لم يكون ولكن المبدأ واحد حرم الرسول وصل الشعر نهائيا.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن قطرة العين ودواعي استعمالها عن طريق الرابط المرفق: قطرة العين alcon تركيبها ودواعي الاستعمال وطريقة استخدامها

الفريق الثاني

  • أما الفريق الثاني فأنه ينظر إلى تركيب الرموش إلى أنها مثلها كمثل أي نوع آخر من أنواع الزينة التي تقوم المرأة بالتزين بها، وتعد الرموش لا يعتبر تغيير في خلقة الله سبحانه وتعالى، ولا ينطبق عليها أن تكون وصل للشعر.
  • كما أن استدل تلك الفريق من خلال الآية الكريمة لقوله تعالى:” قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”.
  • ولذلك يعتقدون أن الزينة والرموش ليس فيهم أي نوع من الحرمانيه أيضًا، لذلك حللوا وضع الرموش واعتبروا من طرق الزينة العادية التي من الممكن أن يقوم بها أي شخص.
  • ولكن في النهاية المطاف يجب على الإنسان أن يقوم بسؤال نفسه هل بالفعل ما قاوم به صحيح، هل يرضي الله سبحانه وتعالى أم لا، وإذا قام الله الآن بقبض روحي هل سوف يأخذني على خير أم سوف أكون بقوم بعمل لا يرضي الله تعالى.

لمزيد من المعلومات حول كيفية تطويل الرموش وتكثيفها يمكنك النقر على الرابط المعلن: لتطويل الرموش وتكثيفها في 3 ايام

ما هو حكم تركيب الرموش في المناسبات

  • الرموش الصناعية أو ما يسمى باللغة العربية بالأهداب وهو الشعر الذي ينبت في منطقة اطراف العين، هناك بعض الرموش الصناعية التي تباع والتي توضع على العين من خلال لاصق للرموش.
  • تستخدم تلك الرموش في الكثير من الأفراح والمناسبات المختلفة من قبل السيدات والفتيات ويمكنك أن تتخلص من تلك الرموش بعد المناسبة مباشرة.
  • اهتمت الشريعة الإسلامية بالمزيد من الأحكام المختلفة التي تتعلق بشكل كبير في حياة المسلم سواء كانت كبيرة أو صغيرة، حيث أن الكتاب لا ينسى أو يسهو عن كتابة الصغيرة والكبيرة.
  • كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:” وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا”.
  • تلك الآية الكريمة توضح لنا الكثير من الأمور المختلفة التي تتواجد في حياتنا والتي من الممكن أن نتناساها كثيرا، وأباحت الشريعة الإسلامية للمرأة أن تتزين بالمعقول لزوجها أو ما يجوز لها من محارمها.
  • لذلك فرض الشرع الإسلامي الحجاب وجعله فريضة على كل امرأة مسلمة مؤمنة بالله أن تقوم بالحجاب وأن تقوم بارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة حتى لا تكون فتنة في عين الرجال.
  • وهناك أيضًا المزيد من الجزئيات المختلفة التي تظل عالقة بين الحلال والحرام، وهناك الكثير من الخلاف على تلك النقطة وهي الرموش الصناعية حيث أنها لم تكن موجودة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم.

يرشحلك موقع زيادة الإطلاع على عدد من المعلومات حول رقية عن العين والحسد من خلال الرابط التالي: رقيه عن العين والحسد وما هو حكم الرقية الشرعية؟ وكيف يحصن الإنسان نفسه من الحسد والعين؟

حكم الرموش الصناعية والدائمة

يمكنك أن تتعرف على حكم كلا من الرموش الصناعية والرموش الدائمة من قبل الشريعة الإسلامية:

الرموش الصناعية

  • إذا تم وضع تلك الرموش في مكان من الصعب إليه أن يوصل إليه ماء الوضوء، إذا تلك الرموش محرمة شرعا حيث أن الإنسان المسلم من الصعب والمستحيل أن يترك نفسه بدون وضوء للصلاة.
  • يجب في تلك الرموش الصناعية أن لا تكون من مصدر آدمي أو حيواني نجس مثل الخنزير على سبيل المثال، ويفضل أن لا تكون تلك الرموش موصولة مع شعر الرأس أيضًا، بل توضع في العيون أو فوقها بحيث أنها لا تكون وصل محرم.
  • إذا كانت تلك الرموش تؤذي العين وتؤذي الجفون إذا يجب إزالة تلك الرموش فورا، لان الشعر يحرم كل ما يؤذي النفس بأي شكل أو أي طريقة.
  • وأثبت الكثير من الأطباء أن الرموش الصناعية تؤذي العين وتلهب الجفون وتؤدي في الكثير من الأمور إلى أمراض كثيرة بالعيون كما أنها تعمل على تساقط رموش العين الأصلية.

الرموش الدائمة

  • الرموش تعتبر من احدى التغيرات التي تغير من خلق الله سبحانه وتعالى بشكل كبير، كما أن هناك المزيد من الأبحاث التي أثبتت أن للرموش مساوئ كثيرة على العيون، واستنادا إلى الحديث النبوي الذي يقوم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لا ضرر ولا ضرار”.
  • وتعد الرموش ما هي سوى مضيعة للمال والوقت، وسوف تضر بالعين ولا يجب أن نشجع على تركيب تلك الرموش ابدآ، حيث أن وضع الرموش للمرأة من الممكن أن يعمل على زيادة الشهوات لدى الرجل وتحريك غرائزه وهذا ما نهى عنه الشرع.
  • لذلك يجب على المرأة المسلمة أن تبتعد عن كل ما يثير مفاتنا ويلفت إليها الانتباه من قبل الرجال، ولا تقوم بنفقة أموالها فيما لا يرضي الله، ولا يعود عليها بالاستفادة أيضًا.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على اسعار تركيب الغاز الطبيعي من خلال الرابط التالي: اسعار تركيب الغاز الطبيعى للمنازل

حكم تركيب الرموش لمفتي المملكة السعودية

  • لقد افتى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وذلك بالاستناد إلى رأى الكثير من الفقهاء، فيما يخص ما حكم تركيب الرموش المؤقتة في الأفراح والمناسبات أن تركيب الرموش الصناعية يدخل في حكم الوصل الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • لكن لو أرادت المرأة أن تتزين بتلك الرموش فتكون فقط للزوج، ويعد تلك الأمر ليس تدليس ولا تزوير بأي شكل من الأشكال، ومن الممكن أن تضعها لزوجها في حالة إذا لم تكن تضر عيناها أو جفونها.

لقد قمنا في هذا المقال بالإجابة على سؤال ما حكم تركيب الرموش؟ وتعرفنا أيضًا على حكم تركيب الرموش في المناسبات، وحكم الرموش الصناعية والدائمة، وحكم تركيب الرموش لمفتي المملكة السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.